“ما العلاقة بين المطبخ وحالة الاكتئاب التي أعاني منها”.. سألت الابنة أمها هذا التساؤل، عندما وعدتها الأم أن علاج هذه الحالة التي تعيش فيها منذ طلاقها، سيكون هناك.

وقت طويل قضته الأم لإقناع الابنة التي لم تغادر غرفتها منذ حدوث الطلاق قبل شهر، وبعد محاولات مضنية نجحت في إخراجها من الغرفة إلى المطبخ، لتفاجأ الابنة بأن والدتها ملأت 3 أوانٍ بالماء ثم وضعتها على نيران قوية، وبعد وقت قليل أخذ الماء في الغليان، فوضعت الأم في الإناء الأول جزرًا، وفي الثاني بيضًا، وفي الثالث حباتٍ من مطحون القهوة، وبعد حوالي عشر دقائق أغلقت مفاتيح الموقد، ثم استدارت لابنتها وسألتها “أخبريني ما الذي ترينه؟se7er“.

كادت الابنة تفقد أعصابها، وبلهجة حادة قالت: جزر، بيض، وقهوة.

كانت الأم تفهم جيدًا أن ابنتها لن تفهم المقصود من السؤال بهذه السهولة، فابتسمت بعد أن قربت الأوعية لها، وسألتها أن تمسك بالجزر وتتحسسه، ففعلت الابنة ولاحظت أن الجزر أصبح لينًا، ثم عادت الوالدة وسألت ابنتها أن تأخذ بيضة وتكسرها، لترى كيف جمد الماء البيض المسلوق، وأخيرًا طلبت منها أن ترتشف رشفة من القهوة.

لم تتمالك الابنة أعصابها وصرخت قائلة: “وماذا بعد؟”.

من تكونين؟

لم تفقد الأم ابتسامتها، ومضت تشرح للابنة قائلة: الثلاثة مواد وضعت في نفس الظروف العادية (الماء المغلي)، ولكن لكل واحد منهم تفاعلاً بطريقة مختلفة، فالجزر كان صلبًا لا يلين، ولكنه بعدما وضع في الماء المغلي، أصبح طريًا وضعيفًا.

والبيض كان هشَّا، تحمي قشرته الخارجية الهشة مادته الداخلية السائلة، ولكن بعد بقائه في الماء المغلي، أصبح داخله صلبًا. ولكن البن المطحون؛ كان مختلفًا، لأنه بعد بقائه في الماء المغلي، استطاع أن يغير الماء نفسه.

وسألت الأم ابنتها “فمن تكونين أنتِ؟”.

هل تكونين مثل الجزر الذي كان صلبًا قويًا، ومع الألم والظروف المعاكسة، أصبح ضعيفًا، أم مثل البيض كان رقيقًا كالماء، ولكن بعد الصدمة صار صلبًا من الداخل، وإن لم يتغير شكله الخارجي، أم تكونين مثل حبات البن المطحونة؟ مهما كانت الظروف في أسوأ حالاتها فإنكِ تصيرين أفضل وتغيرين الموقف من حولك.

الآن فهمت

كانت ابتسامة عريضة -ارتسمت على وجه الابنة بعد أن فهمت-كفيلة بأن تجعل الأم تدرك أنها نجحت في مهمتها، وبعد أن ارتمت في أحضان الأم قالت: سأكون يا أمي مثل حبات القهوة.

هذه القصة الواقعية التي حدثت بالمغرب، نقلتها الابنة نفسها طالبة من أصحاب المشاكل أن يختاروا مثلها “حبات القهوة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. انا لن اختار حبات القهوة لانها تغير المحيط الذي به حتى يصبح كله مثلها ،،، انا لا احب ان يغيرني الناس حتى لو كانوا حبات قهوة لذيذة الى ان اكون مثلهم طبق الاصل ،،، انا افضل ان اكون انا الماء وان اتفاعل مع الجزرة فالينها والبيضة فاجعلها قوية متماسكة ، ومع القهوة في حالة واحدة اذا كانت هذه القهوة تعني ( حبيبتي ) فنصبح نحن الاثنين وحدة واحدة … لا شيء افضل من الماء …..

  2. شكرا يا ست الكل ، كنت اعلم ان هذا سيكون ردك لاني اساسا كتبت التعليق لك …

  3. احسن خلينا نتبحبح بالكلام ونقول ونعيد واسمع انا رغي من اختي الغالية ،،، يا الله ارغي …(:

  4. هذا مو رغي !!! هذه اختزال على طريقة ( بيتمان ) مؤلف كتاب طريقة الكتابة بالاختزال … لا … نبي رغي صدج ،،، ها خبريني عن احوالج ، عسى ان شاء الله كل شي تمام ؟

  5. واضح انه مالج خلق … ماشي … المهم تطمنينا دائما على حالتج النفسية الزينة دايما ان شاء الله …

  6. ومساء الخير توب ونهله العزيزه

    بدكم تتبحبحوا ها انا اجيتكم ولا خلص انا رايح

  7. لا بالعكس نفسي احكي بس على الموقع يبقى صعب كثير
    لو ما احكي لابو خالد لمين احكي. الحين يحضرني مقطع لام كلثوم تقول فيه بس يا ريت اكون كتبته صح
    نفسي احكي لك اللي بقلبي
    نفسي احكي لك على اللي جرى لي
    ما تضحك علي لاني مو حافظته بس خطر على بالي.

  8. والله اجانا القمر البدر ،،، هو حد يقدر يستغني عن احلى وليد في العالم ،، يا هلا ويا مرحبا باللي جانا ،،، اتفضل اقلط ( ادخل الخيمة ) وخذ لك فنجان قهوة عربي معتبروحبة تمر بعد ….

  9. ابو خالد و وليد تصبحون على خير
    الظاهر تعليقاتي اليوم لازم التدقيق فيها قبل لا تنشر.

  10. لا يا ست نهلة انا يحدث معي كثيرا هذا ،،، هم بين فترة واخرى يختارون عشوائيا احدنا للمراقبة وليس احدا منا معينا ، لا شيء شخصي في الامر يا اختي ….

  11. اذن هذا التعليق الذي لم ينشر اختي نهلة وهو عن اغنية ام كلثوم …مقطع رائع واتمنى ان يتم تنفيذ ما جاء به قريبا ان شاء الله ….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *