قدمت بقايا متفحمة لخبز تم إعداده قبل 14500 عام في موقد حجري بشمال شرق الأردن، مفاجأة سارة للباحثين؛ وهي أن الناس بدأوا إنتاج ذلك الغذاء الحيوي قبل آلاف السنين من اكتشافهم الزراعة
وحسب وكالة “رويترز”، يُظهر الاكتشاف الذي نُشرت تفاصيله يوم الاثنين، أن الصيادين في منطقة شرق البحر المتوسط أنجزوا ذلك الحدث الثقافي البارز المتمثل في صنع الخبز قبل فترة طويلة؛ مما كان معروفاً في السابق، وقبل ما يزيد على أربعة آلاف عام من أن تترسخ الزراعة كنشاط بشري

المصدر: Sabq.org

المزيد عن هذا الموضوع على الروابط التالية:

Skynewsarabia.com : أقدم قطعة خبز في العالم.. موجودة بدولة عربية

Ajel.sa : العثور على أقدم قطع خبز في العالم بدولة عربية

 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. اخترت هذا الموضوع لأنشر تعليقي لأني لا أعرف لماذا خاصية التعليق مختفية في الموضوع المعني بالامر؟! المهم الموضوع هو “اكتشاف كويكب صغير من طرف ناسا” لا يا نورت يا حبيبتي، المكتشف هو المرصد المغربي ”أوكيمدن” و أبلغ ناسا التي أكدت الاكتشاف و هو وجود كويكب صغير قريب من الارض، يعني صار السبق لنا نحن المغاربة !تقدري تتأكدي من معلوماتي و الخبر نشرته المواقع المغربية طيلة هذا الاسبوع، حاولي تجيبي معلومات صحيحة قبل النشر يا نورت، لأنه انتي الشيء الوحيد اللي شاطرة و فالحة فيه هو أنك تنقلين للقراء مواضيع الجنس و الفضائح بطريقة صحيحة مية في المية. خخخخ

  2. انشررر يا ناشر راني مكنجيش ديما:
    أعلن وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، غداً الخميس، عن اكتشاف باحثين مغاربة لكوكب صغير جديد قريب من الكرة الأرضية.

    وقال زهير بن خلدون، مدير المرصد الفلكي “أوكايمدن” التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش، وهو المركز الذي قام بالاكتشاف، إن “المعطيات حول الكوكب الجديد ما زالت سرية وسيتم الإعلان عنها رسمياً غداً”.

    وأوضح بن خلدون، رئيس قسم دراسات الفلك في جامعة القاضي عياض والمشرف على مرصد أوكايمدن، في تصريح لهسبريس، أن “المركز شارك في اكتشاف مهم في مجال الكويكبات من طرف تلسكوب يحمل اسم (MOSS) وهو اختصار لعبارة Morocco Okaimeden Sky Survey .

    وأشار الباحث الفلكي إلى أن الاكتشاف الجديد، الذي جرى على مستوى مركز أوكايمدن، رصده أيضاً راديو تلسكوب التابع لوكالة الفضاء الدولية (ناسا)، حيث تم تقديم معطيات مهمة سيعلن عنها لاحقاً.

    وأورد المتحدث أن أهمية الاكتشاف تكمن في أنه “لأول مرة في المغرب يقوم خبراء مغاربة بهذا النوع، كما أنه نادر جداً حتى في العالم”.

    من جهة ثانية، أكد أحد الباحثين في المركز ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “اكتشاف الكوكب الصغير سيكون هو رابع حالة عالمياً، ويقوم الآن فريق رفيع من وكالة الفضاء الدولية بالتحقيق والتدقيق في المعطيات قبل الإفصاح عنها رسمياً”.

    يشار إلى أن مركز “أوكايمدن”، الذي افتتح عام 2007، قام العام الماضي باكتشاف 7 كواكب جديدة خارج المجموعة الشمسية قد تكون صالحة للحياة تدور جميعها حول نجم يبعد عن الأرض أربعين سنة ضوئية.

    واستعانت “ناسا” في اكتشافها بتلسكوب “ترابيست–الشمال” –وهو تلسكوب روبوتي بصري قطره 60 سم، يشغله ويديره علماء ومهندسون في مرصد أوكايمدن الفلكي– الجزء المكمل لعمل نظيره البلجيكي “ترابيست–الجنوب”، الذي يقع في دولة تشيلي.

    وكان المرصد الجامعي للقاضي عياض، الذي يوجد بمنطقة أوكايمدن بإقليم الحوز، تعزز سنة 2016 بجهاز تليسكوب جديد مجهز بكاميرا ذات مردودية عالية، وخصصت له منصة جديدة لمراقبة الفضاء.

    ويمكن هذا الجهاز من الحصول على قياس الضوء للكواكب والنجوم ورصد المذنبات وغيرها من الأجرام الصغيرة في النظام الشمسي، بدقة عالية.

    وذكر المرصد المغربي أن الفريق البلجيكي التابع لجامعة لييج، الذي أسهم في إنجاز هذا المشروع، سبق له أن عمل على تثبيت تليسكوب مماثل بالشيلي، حقق اكتشافا كبيرا يتمثل في نظام للكواكب يتكون من عدة كواكب تشبه الأرض، من المرجح أن يكون سطحها قابلا للحيا.

    ولمواكبة هذا المشروع، أحدث مختبر الفيزياء للطاقات العالية والفيزياء الفلكية بجامعة القاضي عياض شهادتين للدكتوراه حول موضوعين أساسيين (الكواكب والمذنبات)، وستكون تحت إشراف مشترك بين جامعتي لييج ومراكش ……………………….منقول من الموقع المغربي هسبريس.

  3. تلاقيه غسيل طاير في الهوا لا كوكب ولا بتاع ههههههههههههههههههههه
    اكتشاف الكواكب والصعود للفضاء صناعة عراقية بابلية قديمة وبس, نتسلى فيها من خمسة الاف سنة مثل ما صرح وزير المواصلات العراقي نقلا عن علماء ناسا
    جيرانا في لندن البروفسور عبد العظيم السبتي الذي اطلق “اتحاد الفلكيين الدولي” في واشنطن أسمه على كويكب الأسترويد الذي يدور بين المريخ والمشتري لانه اكتشفه و تثميناً لإنجازاته العلمية في مجال علم الفلك وتقديراً لمكانته العلمية والعالمية .وهو بعيد عن الارض ملاين السنوات الضوئية مو مثل الغسيل الي اكتشفوه المغاربة ربع ساعة بعيد عن الارض ههههههههههههههه بالحقيقة احي الجار
    البروفسور عبد العظيم السبتي، مؤسس القبة الفلكية في بغداد والمرصد الوطني في العراق وحالياً زميل باحث مرصد جامعة لندن وعضو المجموعة المتقدمة لتطوير مشاريع اتحاد الفلكيين الدولي وعضو هيئة المرصد الفضائي العالمي ومستشار مشروع المرصد والقبة الفلكية في كورنوال , واطالبه بحكم الجيرة ما يركن سيارته بمكان سيارتي والا ارسله للفضاء هههههههههههههههههه الخارجي .

  4. كنت أتمنى أن لا تتدخل ناسا في الموضوع!! ولكن نظراً لإمتلاكهم الأجهزة والمعدات الحديثة والمتطورة كان لابد للعلماء المغاربة الإستعانة بهم!!

    إكتشاف علمي هام للباحثين والعلماء المغاربة..مبروك وبالتوفيق إن شاء الله..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *