شن الدكتور علي جمعة، مفتي جمهورية مصر، هجومًا حادًا على النقاب، مؤكدا أنه عادة وليست عبادة، لافتًا إلى أنه “أصبح الآن ثوب شهرة، والمعروف أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ارتداء ثوب الشهرة، كما أنه ليس واجباً عند جمهور الفقهاء ومكروه عند الإمام مالك”.

وأضاف “إذا كانت الفتيات ترتدين النقاب من باب الحرية، فيجب أن تنتهي حريتهن عند حدود الآخرين في الجامعات وداخل قاعات التدريس والمستشفيات وغيرها من الأماكن”، mhmd jem3aواستشهد على ذلك بمفهوم الحرية عند شكسبير عندما جلس بجواره أحد الأشخاص قام بوضع أصبعه في أنف شكسبير، فقال له شكسبير ماذا تفعل، رد عليه هذه حريتي، فقال له حريتك عند طرف أنفي، وليس داخل أنفي.

وأوضح “النقاب مكروه عند الإمام مالك، وإذا اعتبرنا النقاب حرية شخصية، فكيف تعمل المرأة في مؤسسة حكومية وهي مجهولة الهوية؟”. وتابع “حرية النقاب لها حدود تنتهي عند شرط عمله، فيجوز للمستشفى أن يمنع النقاب لأمر منهي عنه مهنيا، كذلك الحال في بقية المؤسسات”.

وأضاف “على المرأة أن ترتدي النقاب في الشارع وتخلعه أثناء أداء المهنة، وعلينا إن نفهم إن الشرع لم يلزمنا به وإذا كان وجود من يستطيع أن يضعف حديث الرسول “يا فاطمة إذا بلغت المرأة فلا يظهر منها إلا هذا وهذا.. وأشار إلي الوجه والكفين” فأنا أصححه.

وتساءل جمعة، أين الحديث الذي يقول إذا كشفت المرأة وجهها فهي في النار؟ مضيفًا، يجب “على كل مؤسسة أن تنظم شؤونها وأن تضع شروطها لعمل المرأة وهناك من يفهم خطأ تلك القضايا عندما تنشر في وسائل الإعلام، فأمريكا وأوربا اللتان تتمسكان بحقوق الإنسان، تصدر القوانين التي تمنعه”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. في العراق لايوجد نقاب مع العلم ان كربلاء والنجف تعتبران من الاماكن المقدسة عند الشيعة ولكنهم لايلبسون النقاب حتى داخل العتبات المقدسة فقط يلبسون الحجاب

  2. ro7o shofo shu le 2am bedor aldin wkafakom 7aki bala ta2me,tool 2omra alnesse2 talbos alniqab wma7ada kan yefta7 temmo menkom bas lamma america 2alt enno lazem almar2a ma telbos alneqab kelkon sorto btafhamo ,wlak hayde kella 2osas la7ata yelhou alislam wyestawlo ala al2odos waliraq wakol falasteen.wlak efhamo ya 3arab al7amir fehmet w2ento lessa naymeen

  3. اتفق مع المفتي واتمني ان تكون هذه الخطوه الاولي لركب موكب التقدم الذي تخلفنا عنه بسبب الافكار السلفيه المتخلفه التي يتمسك بها من لا يفهمون الدين الفهم الصحيح بل يروجون لافكار غريبه سعيا وراء مكاسب شخصيه

  4. من يتصدى للأفتاء يجب ألا يكون ( موظفا حكوميا ) يتقاضى أجرا من الحاكم ،،، من يُفتي يجب أن يكون حريصا على ألا يدخل جيبه فلسا واحدا من الحاكم بل من عمله وجُهده ، وبعد أن يدرس الدين دراسة وافيه وليس شهادة تحمل حرف الدال قبل اسمه تعني انه يفهم في هذا الموضوع أو ذاك ، وليس مُلما بكل المواضيع ،،، الافتاء وظيفة عند الله ، ويجب على من يُفتي أن يضع أمامه ارضاء الله فقط، وليس الحاكم ومن يلف حوله من المستفيدين !!!! أنا بصراحة لا أثق بأي مُفتي تابع للسلطة في أي بلد اسلامي ما دام يتقاضى مالا من الحكومة نظير افتائه …

  5. يبدو أن الجدال لن ينتهي في قضية النقاب وهذا مؤسف بالأمس القريب كان ماحدث من لغط نتيجة لما صرح به شيخ الازهر واليوم نجدنا أمام نفس الامر الذي يبدو تكرارا لرأي بات معروفا ! ولكن الجديد في الأمر القول بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد نهى عن لبس النقاب ! هذا غريب وجرأة من الشيخ خاصة وأنه يستدل على نهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن لباس الشهرة ليحكم بهذا المقياس على النقاب بأنه منهى عنه اجتهادا منه وهذا كلام غير دقيق لأنه لو اخذنا بهذا الكلام فسيصبح كل لباس يميز اناس عن غيرهم لباس شهرة بداية من جلباب الشيخ وعمامته ! الواقع أن هذا الكلام ماهو إلا مسايرة لاتجاه معين له علاقة بالسياسة أكثر من كونه حديث في الشرع _

  6. y3ne bdon efta2 m3rof eno eneqab msh mlzm fe l2slam, wle bdo ylbs neqab hwe 7or, bs alah ma 2al elbso neqab wla erasol 2al 3`ato wjohkm

  7. بغض النظر عن كلام مُفتى الديار المصرية.،
    أنا شايف إن النقاب عادة وليس فرض.،
    الفرض (الحجاب أو الخمار)

  8. اتفق معك تماماً يا دكتور فالنقاب لا وجود له فى صدر الإسلام وكلمه نقاب موجوده من زمن بعيد فإذا كان النقاب فرضاً فلماذا لم يشر القرآن الكريم اليه صراحه قال تعالى(وإذا سألتموهن متعا فسئلوهن من وراء حجاب) فالايه صريحه وتشير الى الحجاب وليس النقاب والله اعلم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *