أصدر الزعيم العراقي البارز، مقتدى الصدر، بيانا، الأحد، اقتصر على قضايا دينية من دون التطرق إلى الأزمة التي اندلعت في العراق قبل أيام.

واقتصر بيان الصدر، الذي نشر في حسابه الرسمي على تويتر، على تفسير آية “إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا”، حيث أشار إلى الخلاف بين السنة والشيعة في تفسيرها، وتفسيره هو لها.

وأسهب الصدر في التفسير الفقهي للآية دون أن يتطرق أو حتى يلمح إلى الأزمة السياسية في العراق.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫51 تعليق

  1. اشبعتها بحثا في نورت من سنوات ههههههههههه بس شنو اعمل مع العبيط والوهابية ؟ تقول لهم مليون شغلة وان نساء النبي صلى الله عليه واله لم تقل واحدة منهن اني مخصوصة بهذه الاية ! يرجع العبيط يعيد ويصقل هههههههههه ناس ما تفهم عقل سز هههههههههه
    اروح انام احسن .

  2. ال الصدر في مجال الدروس الفقهية اجدهم افضل مما هم في مجال السياسة ، واكثر تحقيقا لنتائج ايجابية ، اما نتائجهم في المجال السياسي تنتهي بمآسي وقتل لهم او موت غامض منذ زمن جدهم الصدر رئيس وزراء العراق الاسبق في العهد الملكي .

    السيد محمد حسن الصدر في سياسيون

  3. هذا الرجل جاهل ومتخلف ولايفقه العربيه
    اولا الايه ليس كما ذكر وانما هي جزء من الايه
    يقول تعالى
    (31) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ ۚ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَىٰ فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا (34) إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (35)

    ثانيا المخاطب نساء النبي وهذا تشريف لهن رضي الله عنهن وارضاهن وتفسيرها كالتالي

    ﴿وَقَرنَ في بُيوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجنَ تَبَرُّجَ الجاهِلِيَّةِ الأولى وَأَقِمنَ الصَّلاةَ وَآتينَ الزَّكاةَ وَأَطِعنَ اللَّهَ وَرَسولَهُ إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُذهِبَ عَنكُمُ الرِّجسَ أَهلَ البَيتِ وَيُطَهِّرَكُم تَطهيرًا﴾ [الأحزاب: ٣٣]
    ﴿وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ﴾ أي: اقررن فيها، لأنه أسلم وأحفظ لَكُنَّ، ﴿وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى﴾ أي: لا تكثرن الخروج متجملات أو متطيبات، كعادة أهل الجاهلية الأولى، الذين لا علم عندهم ولا دين، فكل هذا دفع للشر وأسبابه.
    ولما أمرهن بالتقوى عمومًا، وبجزئيات من التقوى، نص عليها [لحاجة] النساء إليها، كذلك أمرهن بالطاعة، خصوصًا الصلاة والزكاة، اللتان يحتاجهما، ويضطر إليهما كل أحد، وهما أكبر العبادات، وأجل الطاعات، وفي الصلاة، الإخلاص للمعبود، وفي الزكاة، الإحسان إلى العبيد.
    ثم أمرهن بالطاعة عمومًا، فقال: ﴿وَأَطِعْنَ اللهَ وَرَسُولَهُ﴾ يدخل في طاعة اللّه ورسوله، كل أمر، أُمِرَا به أمر إيجاب أو استحباب.
    ﴿إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ﴾ بأمركن بما أَمَرَكُنَّ به، ونهيكن بما نهاكُنَّ عنه، ﴿لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ﴾ أي: الأذى، والشر، والخبث، يا ﴿أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا﴾ حتى تكونوا طاهرين مطهرين.
    أي: فاحمدوا ربكم، واشكروه على هذه الأوامر والنواهي، التي أخبركم بمصلحتها، وأنها محض مصلحتكم، لم يرد اللّه أن يجعل عليكم بذلك حرجًا ولا مشقة، بل لتتزكى نفوسكم، ولتتطهر أخلاقكم، وتحسن أعمالكم، ويعظم بذلك أجركم.
    تفسير السعدي

    ثالثا قول الصدر ان الله قال عنكم وكلمة يطهركم وليس عنكن و يطهركن
    فنرد عليه من القران
    يقول تعالى في سورة هود

    قَالَتْ يَا وَيْلَتَىٰ أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَٰذَا بَعْلِي شَيْخًا ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ (72) قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ۖ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ ۚ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ (73)
    كلمة عليكم هنا لاهل بيت ابر اهيم عليه السلام
    ونفس الشيء مع النبي وازواجه
    فانت تنسب البيت لصاحبه والقران كرم زوجات النبي صلى الله عليه وسلم بانهن زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم والمخاطبه لبيت النبي وهذا ينافي قول الصدر قليل العلم لان
    الايات تثبت ان نساء النبي هم اهله والعرب الى الى اليوم اذارغبوا السؤال عن نساء الرجل يقولون كيف اهلك ولايقولون كيف زوجتك ادبا

    رابعا ان الله اكرمهن بان القران يتلى في بيوتهن والمسلمين ياخذون عنهن رضي الله عنهن العلم والاحكام مثل امنا عائشه رضي الله عنها وامنا ام سلمه وامنا حفصه وغيرهن رضي الله عنهن جميعا ولا ناخذ علمنا عن الصدر الجاهل
    خامسا
    الصدر يلمز في اهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ارضاء لايران فهم بعد ان ركلوه كالعبد اراد ان يثبت لهم انه لايقل حقدا على الاسلام منهم
    لانه طلب من ايران ان يتولى الحكم بحجة ان ايران تحب ال البيت فقام الصدر وقال انه من ال البيت فرفضت اير ان بل حتى مرجعه غيروه وصار ابن الخميني واجبروه على ان يكتب ضد الصدر فرد عليهم الصدر بان اهله اهل علم ولا يهتم بالمرجع بل حتى الاجازه رفضت ايران ان تمنحه لانها تعتبر الشيعه المناصرين او المعارضين عبيد عندها والسبب انها تعتبر العراق ملك تاريخي لهم ولا تسمح للعرب الشيعه باي مرجعيه عربيه عامه لهم

    1. من الفوائد ايضا
      الاخلاق
      القران يربي المسلمين على الاخلاق فعندما تكلم عن البيت بالكامل استخدم لفظة عنكم رغم ان الخطاب كان لامهات المؤمنين رضي الله عنهن ولكن انزال الناس منازلهم ولكون نساء النبي ينسبن لبيت النبوة وليس بيت النبوة ينسب لهن رضي الله عنهن وارضاهن
      في العربيه نقول بيت فلان ويضم الزوج والزوجه والابناء وليس بيت فلانه ولايقال بيت فلانه الا في ظروف معينه
      لذلك الادب مع القران واجب والمعممين لاادب ولا اخلاق بل ان اليهود والنصارى احترموا بيت النبوة اكثر من احترام الروافض قاتلهم الله
      العجيب يدعون حب على رضي الله عنه وهم كاذبون فهم يدعون حبه لكونه زوج فاطمه ومع ذلك لايحبون فاطمه رضي الله عنها لكونها ابنة النبي صلى الله عليه وسلم ولكن لكونها ام الحسين رضي الله عنه ولايحبون الحسين الا لكونه تزوج ابنة ملكهم السيستاني الفارسي
      لذلك هم اهل تقيه ولو كانوا يحبون بيت النبي لااحبوا من احبهم النبي صلى الله عليه وسلم من زوجاته وبناته وازواج بناته رضي الله عن الجميع وعلى نبينا افضل الصلاة والتسليم
      اما الصدر فلا يجيد العربيه اصلا ليفتي في العربيه فضلا عن ان يفتي في تفسير القران .

          1. اقترح ان اقوم بتعليم المعممين بدل خرابيط السيستاني?

  4. تفسير واضح جدا من أبو هاشم و لا يوجد
    وضوح أكثر من هذا ، لكن العقول ليست
    واحدة و لا الاستيعاب واحد و طبعا ملعون
    أول من نصب العداء لمحمد و آل بيته
    الطاهرين سلام الله وصلواته عليهم
    جميعاً والى يومنا مستمرين النواصب بالعداء و
    الحقد و الكراهية و شيوخهم يتفنون ب الفتنة
    و الطائفية و الضحك على العقول الساذجة!
    اللهم ثبتنا على الولاية و اجعلنا دائما و أبداً من
    التابعين والموالين للمعصومين من النسل
    الطاهر الشريف من نسل سيد الخلق وخاتم
    الأنبياء و المرسلين وجد الحسنين الحسن و
    الحسين و أبوهم حيدر الكرار الامام علي
    زوج سيدة نساء العالمين بضعة الحبيب المصطفى سيدتي و مولاتي فاطمة الزهراء حوراء الإنسية سلام الله وصلواته عليهم
    جميعاً وعلى الأئمة جميعاً من نسلهم
    الطاهر الشريف .

  5. الشيعه والروافض يستدلون بحديث الكساء
    المفاجئه ؟!!!!
    من روى هذا الحديث
    في هذا الفديو
    فضيلة الشيخ عثمان الخميس من روى حديث الكساء

  6. مشكلة عندما تكون امام حوماااار وهابي ههههههههههههه
    اذا نساء النبي انفسهن بيقولوا يا عالم يا ناس هذه الاية نزلت في ال البيت المخصوصين الخمسة رسول الله وابنته وزوجها الامام علي وولديهما الحسن والحسين صلوات الله عليهم اجمعين وليس فينا !! هكذا قالت عائشة وهكذا قالت ام المؤمنين ام سلمة رضوان الله عليها .
    وياتيك وهابي جحوش هههههههههه يصر انها نزلت في نساء النبي ههههههههههه يا بهيمة نساء النبي بيقولوا لكم انها مش فينا وانتم تصرون انه الاية فيهن ههههههههههههههه

    1. وهذه كتبهم التي تثبت ذلك
      أجمع‌ اهل السنة بأحنافهم‌، و مالكيّوهم‌، و شوافعهم‌،وحنابلتهم‌، أنّ هذه‌ الآية‌ نزلت‌ في‌ أصحاب‌ الكساء . و إذا تصفّحنا كلّ كتاب‌ من‌ كتبهم‌، فإنـّنا نجد هذه‌ الآية‌ و أسماء الخمسة‌ المطهّرين‌ .
      فالاحاديث‌ المنقولة‌ في‌ كتاب‌ «غاية‌ المرام‌» حول‌ هذه‌ المسألة‌ بلغت‌ خمسة‌ و سبعين‌ حديثاً .منها واحد و أربعون‌ حديثاً عن‌ العامّة‌، تنتهي‌ إلي‌ أمّ سلمة‌، و عائشة‌، و أبي‌ سعيد الخدريّ، و سعدبن‌ أبي‌ وقّاص‌، و واثلة‌ بن‌ أسقع‌، و أبي‌ الحَمراء، و ثوبان‌ مولي‌ النبيّ، و عبدالله‌ بن‌ جعفر و علي ابن‌ أبي‌ طالب‌ عليه السلام‌ و إمام‌ الحسن‌ عليه السلام‌ . و قد خرّجها الكبار من‌ محدّثيهم‌ و علمائهم‌ و مفسّريهم‌ بأسناد صحيحة‌ وموثّقة‌، ونقلوها في‌ كتبهم‌ .
      أسماء كتب‌ العامّة‌ التي‌ ذكرت‌ نزول‌ آية‌ التطهير في‌ أصحاب‌ الكساء
      و من‌ بين‌ الكتب‌ التي‌ نقلت‌ هذه‌ الاحاديث‌: «صحيح‌ مسلم‌» و«صحيح‌ الترمذيّ»، و «صحيح‌ البخاريّ» و «مسند أحمد بن‌ حنبل‌» و«مسند الطيالسيّ»، و «سنن‌ البيهقيّ»، و «مستدرك‌ الحاكم‌»، و تفسير «الدرّ المنثور» للسيوطيّ و «تفسير الطبريّ» و «تفسير ابن‌ كثير» و«مجمع‌ الزوائد» للهيثميّ و «الصواعق‌ المحرقة‌» لابن‌ حجر، و «ذخائر العقبي‌» لمحبّ الدين‌ الطبريّ، و «مشكل‌ الآثار» للطحاويّ، و «تهذيب‌ التهذيب‌» و «الرياض‌ النظرة‌» و «فرائد السمطين‌» للحموينيّ، و «أُسد الغابة‌» لابن‌ الاثير، و «كنز العمّال‌» للملاّ علی‌ المتّقيّ، و «الخصائص‌» للنسائيّ، و«المقتل‌» للخوارزميّ، و «المناقب‌» للخوارزميّ، و «نظم‌ درر السمطين‌» للزرنديّ، و «ينابيع‌ المودّة‌» للقندوزيّ، و «الفصول‌ المهمّة‌» لابن‌ صبّاغ‌ المالكيّ، و «كفاية‌ الطالب‌» للكنجيّ الشافعيّ، و«المناقب‌» لابن‌ المغازليّ، و «شواهد التنزيل‌» للحاكم‌ الحسكانيّ، و«مطالب‌ السُّؤل‌» لمحمّد بن‌ طلحة‌، و «تذكرة‌ خواصّ الاُمّة‌» لسبط‌ بن‌ الجوزيّ، و«الشَّرَف‌ المُؤبَّد» ليوسف‌ بن‌ إسماعيل‌ النبهانيّ، و «رشفة‌ الصادي‌» لابي‌بكر بن‌ شهاب‌ الدين‌ العلويّ، و «أسباب‌ النزول‌» للواحديّ، و «تفسير الثعلبي‌» .
      وذكرها كثيرون‌ غيرهم‌ ذكروها في‌ كتب‌ الحديث‌ و التفسير وكتب‌ المناقب‌ .
      فهذه‌ الكتب‌ جميعها سواء السنّيّة‌ منها أو الشيعيّة‌ أكّدت‌ علی‌ أنّ آية‌ التطهير نزلت‌ في‌ الخمسة‌ من‌ آل‌ العباء و محصورة‌ بهم‌ فقط‌، أوّلهم‌ محمّد المصطفي‌ صلّي‌ الله‌ علیه‌ و آله‌ و سلّم‌، والثاني‌ وصيّه‌ الذي‌ جعله‌ القرآن‌ نفس‌ النبي‌ّ و هو أميرالمؤمنين‌ علی‌ّ بن‌ أبي‌طالب‌ علیه‌ السلام‌ والثالث‌ بنته‌ سيّدة‌ نساء أهل‌ الجنّة‌ فاطمة‌ الزهراء علیها السلام‌، والرابع‌، والخامس‌ ريحانتاه‌ و سبطاه‌ سيّدا شباب‌ أهل‌ الجنّة‌: الحسن‌، و الحسين‌، علیهماالسلام‌ .
      نزلت‌ هذه‌ الآية‌، ذات‌ الدلالة‌ الواضحة‌، في‌ الخمسة‌ المعصومين‌ فقط‌. و لم‌ يشاركهم‌ أحد ممّن‌ أظلّتهم‌ الخضراء في‌ هذه‌ الفضيلة‌ الفذّة‌، ولم‌ يستطع‌ أن‌ ينضوي‌ معهم‌ تحت‌ الكساء .
      ينقل‌ جلال‌ الدين‌ السيوطيّ في‌ تفسيره‌ «الدرّ المنثور» عشرين‌ حديثاً عن‌ العامّة‌ بطرق‌ متنوّعة‌ تؤكّد علی‌ أنّ المراد من‌ أهل‌ البيت‌ في‌ هذه‌ الآية‌ المباركة‌ هم‌ أُولئك‌ الخمسة‌ لاغير .
      و يذكر ابن‌ جرير الطبريّ في‌ تفسيره‌، كما نُقل‌ عن‌ كتاب‌ «الشرف‌ المؤبَّد»، خمسة‌ عشر حديثاً بأسناد مختلفة‌ جاء فيها جميعاً أنّ أهل‌ البيت‌ هم‌ أُولئك‌ الخمسة‌ فقط‌، و حسبنا هنا ما قاله‌ رسول‌ الله‌ نفسه‌ في‌ هذا الشأن‌: أُنزِلَت‌ هَذِهِ الآيةُ في‌ خَمسَةٍ: فِي‌َّ، وَ فِي‌ علی‌ٍّ، وَالْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ، وَفَاطِمَةَ . و ذكر ابن‌ جرير و الطبرانيّ هذا الحديث‌ بإسنادهما عن‌ رسول‌ الله‌، كما ذكره‌ النبهانيّ في‌ كتاب‌ «الشرف‌ المُؤبّد» و ابن‌ حجر الهيثميّ .[5]في‌ «الصواعق‌ المحرقة‌» .
      قال‌ إمام‌ أحمد بن‌ حنبل‌ في‌ تفسير هذه‌ الآية‌ عن‌ أبي‌ سعيد الخدريّ: إِنَّها نَزَلَتْ في‌ خَمْسَةٍ: النَّبِي‌ِّ، وَ علي و فَاطِمَةَ، و الْحَسَنِ والْحُسَينَ .
      و خرّج‌ هذا الحديث‌، الواحديّ في‌ كتاب‌ «أسباب‌ النزول‌» و الثعلبيّ في‌ «التفسير» عن‌ أبي‌ سعيد الخدريّ .

  7. عندما تكون وهابي فلا تشك انك حومااار وبامتياز هههههههههههه فعليك ان تنعق حتى الناس تعرف انها بتحكي مع جحشش هههههههههههههه

  8. يعني السيدة عائشة تقول لهم اعملوا ارضاع كبير يصدقوها ههههههههههه ويخلون نسائهم يعملون ارضاع كبير للرايح والجاي ههههههههههه لكن عندما تقول لهم اية التطهير نزلت في ال البيت المخصوصين وليس نساء النبي صلى الله عليه واله يكذبوها وما باقي الا يكفرونها ويصيرون جميعهم الشيخ ياسر الحبيب هههههههههههه

  9. مشكله اذا الايه غير مفهومه
    هنا اعتقد ان المتلقي من ايران ولا يعرف العربيه وان تكلم بالعربيه
    يقال
    أن رجلاُ من فارس يجيد اللغة العربية بطلاقة حتى أن العرب إذا كلمهم سألوه من أي قبائل العرب أنت فيضحك
    … و يقول : أنا فارسي وأجيد العربية أكثر من العرب …
    ..
    فذات يوم وكعادته وجد مجلس قوم من العرب فجلس وتكلم معهم :
    و سألوه : من أي قبائل العرب أنت ؟!!
    … فضحك و قال : أنا من فارس وأجيد العربية خيراً منكم
    فقام أحد الجلوس وقال له :
    اذهب الى فلان بن فلان رجل من الأعراب وكلمه فإن لم يعرف أنك من العجم فقد نجحت وغلبتنا كما زعمت …
    و كان ذلك الأعرابي ذا فراسة شديدة …

    فذهب الفارسي إلى بيت الأعرابي و طرق الباب فإذا ابنة الأعرابي وراء الباب ..
    تقول : من بالباب ؟!!
    فرد الفارسي : أنا رجل من العرب وأريد أباك
    فقالت : أبي ذهب الى الفيافي فإذا فاء الفي أفى ..

    (( و هي تعني أن أباها ذهب إلى الصحراء فإذا حل الظلام أتى .. ))

    فقال لها : إلى أين ذهب ؟!!!!
    فردت عليه : … أبي فاء الى الفيافي فإذا فاء الفي أفا ,,
    فأخذ الفارسي يراجع الطفلة و يسأل و هي تجيب من وراء الباب حتى سألتها أمها…

    يا ابنتي من بالباب ؟
    فردت الطفلة ,,,,
    أعجمي على الباب يا أمي !

    1. هههههههههه
      يا عبيط يا اهبل ههههههههههه وهل تقصد ان السيدة عيشة ما تعرف عربي والا البخاري او مسلم ومليون عالم سني بيقلك هذه الاية نزلت في ال البيت المخصوصين وانت تقول لا وكم مفعوص من شيوخكم الحديثين ههههههههههه لا تكون ما تحب السيدة حميراء او انك شيوعي هههههههههههه يخيبك من اهبل هههههههههه يقول السيدة عائشة ما كانت تعرف عربي هههههههههههه جا يكحلها عماها هههههههههههه حتى توم وجيري فاهميها الا لولو تبع المايوه ههههههههه

  10. يقول تعالى
    (31) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ ۚ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَىٰ فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا (34) إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (35)

    __
    اعرف ان بعض العجم لايجيدون العربيه وكل ماتعلموه منها السب

    1. اتحداك تاتي برواية عن عائشة او غيرها من زوجات رسول الله صلى الله عليه واله يقولون فيها ان هذه الاية نزلت فيهن هههههههههه فلو اتيت بهكذا رواية فورا اصير وهابي واعمل ارضاع كبير من مرتك او اختك هههههههههه وامري لله
      نساء النبي صلى الله عليه واله بيقولوا هذه الاية اية التطهير نزلت في فاطمة وابيها وبعلها وبنيها صلوات الله عليهم اجمعين ، فشنو دخل الفرس والعجم هههههههههههه والا هو تلقيح جثث وخلاص ؟ هههههههه

    1. اذن انخرستي يالولو ههههههههه وما عندكم رواية عن اي زوجة من زوجات رسول الله صلى الله عليه واله تقول ان الجملة الاستدراكية في الاية تخصهن ؟؟؟
      خسارة كانت صرت وهابي هههههههههه وما بقيت حليب في اثداء مرتك واختك هههههههههههه خسروني كرضيع نهم من الي هو هههههههههههه

        1. طيب انا ايراني هههههههههه فهل الحميراء بنت الصفيق كذلك ايرانية هههههههههه ؟؟ اذا البخاري ومسلم الذين تقدسونهم يقول انها قالت اية التطهير نزلت في فاطمة وابيها وبعلها وبنيها صلوات الله عليهم اجمعين ، فهل تريد ان تقول عنها انها كذابة ؟؟؟ استحي على وجهك يا عبيط يا اهبل ما انت والعرب الاقحاح مثلي ؟؟ انت وكل ال سلول من سفلة الاعراب وبقايا الاحزاب .
          يخيبكم ههههههههههه اشد كفرا ونفاقا كما وصفهم القران الكريم

  11. تعلمت ان الوهابية و مرتزقتهم و المطبلين
    لهم و لا يمكن يدخلوا بحوار ويكون مفيد
    أو مُنتِج !! الحوار معهم يتحول لجدل بيزنطي ،.
    وكما يقول المثل ( مثل الي ينفخ بقربة مخزوقة)
    بالفصحى مثقوبة و بالعراقية مزروفة هههه
    نقول لهم ثور و هم يقولوا احلبوه ! هههههه
    نقول لهم ديك ويقولوا يبيض ههههه
    الجهل مصيبة

    1. بالفصحى مثقوبة و بالعراقية مزروفة هههه
      نقول لهم ثور و هم يقولوا احلبوه ! هههههه

      هههههههههههههههههههههههههه انتى مالك ومال اللهجة العراقية ياغوريلتى ههههههههههههههههههههههههه مش علي أساس فلطنية ؟؟ والا يكونش منشنة علي عراقى كمان بعد ماطفش الخلايلى من صورتك ههههههههههههههههههههههههههههههه ماهو معذور برضو مانتى شبة الغوريلا هيعيش معاكى العمر كلو ازاى هههههههههههههههههههههههههههههههههه
      هههههههههههههههههههههههههههههه

        1. ههههههههههههههههههه تبقى انتى شبة امك الغوريلا ياغوريلتى ههههههههههههههههههههههههههههه هيا صحيح يهودية زى مابيقولو والا الكلام دة اوشاعات هههههههههههههههههههههههههههههه حاسة ان فيكى عرق يهودى وانا احساسى عمرو مابيخيب هههههههههههههههههههههههههههههه
          هههههههههههههههههههههههههه

          1. اذا كنت ذكر و هو الممكن جدا ف انت
            عار ومخنث شاذ وان كنتِ انثى ف انتِ
            عـاهرة و سـاقطة و أهلك وهابية صهاينة
            بالحالتين زبالة انت والي خلفوك
            انت تعتدي و تلاحقني وتلهث وراي مثل
            الكـلب المسعور وهذا يدل على القهر
            و الدونية و احتقارك لنفسك لانك لو
            عندك ذرة من الكرامة لكنت اصلا
            تدخل او تدخلي ب اسمك و تعلق و
            تحاور ب احترام. و التستر خلف اسم
            آخر دليل الفشل و العجز و الدونية
            وانك جبان و تعليقاتك ولا تغبر على
            صرمايتي و احذية اهلي تاج راسك
            انت مسخرة نورت و شخص حقير
            انـبـح للصبح وموت قهر هههههه

          2. ههههههههههههههههههههههههههه اللى فى الاخير دة ضحكة والا عياط ؟؟؟ههههههههههههههههههههههههههههه اصل شكلها غلط بعد اللى قولتية دة هههههههههههههههههههههههههه تكونيش زعلتى من سؤالى علي الغوريلا اومك ياغوريلتى هههههههههههههههههههههههههه فيها أية لو كانت يهودية وانتى طالعالها يعنى كدة هنفهم حالتك المستعصية دة ومحدش يبقي يتهجمى عليكى ويرقعك علي قفاكى فى الطالعة والنازلة هههههههههههههههههههههههههههه مافيهاش حاجة ياغوريلتى ماتبقيش حساسة كدة هههههههههههههههههههههههههههه
            ههههههههههههههههههههههههههههه

  12. آية التطهير: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} [الأحزاب من الآية:33]، روى الإمام مسلم في صحيحه عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: خرج النبي صلى الله عليه وآله وسلم غداة، وعليه مِرْطٌ مُرَحَّلٌ من شعر أسود، فجاء الحسن بن علي فأدخله، ثم جاء الحسين فدخل معه، ثم جاءت فاطمة فأدخلها، ثم جاء علي فأدخله، ثم قال: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} [الأحزاب من الآية:33]. والمرط كساء من صوف. أي: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قرأ هذه الآية عليهم لا أنها نزلت فيهم خاصة.
    طيب هذه رواية عائشة نفسها زوجة النبي صلى الله عليه واله ، تقول بلسانها نقلا عن صحيح مسلم وبقية الصحاح والكتب انها لا تشملها هي او احد اخر ، انما فقط بال بيت النبوة المخصوصين عليهم السلام !!، وبعدين ياتي كم عبيط اهبل لابسين مايوه ومتحولين من توم وجيري الى لوليات ههههههههههههههه ويدوشون دماغنا بخزعبالات مكذبين القران ومكذبين حتى احاديثهم الصحيحة نفسها ؟؟؟!!
    يا بهايم و ان لم يكن عندكم مايوهات محترمة استحوا على حالكم شوي ههههههههههههه وبلاش فضايح اكثر هههههههههههههه فاصلا مو ناقصين فضايح هههههههههه

  13. اولا لما تذكر امنا عائشه فالمفروض ان كنت من محبي النبي صلى الله عليه وسلم ان يقال رضي الله عنها اما ذكر اسمها رضي الله عنها وارضاها من دون الترضي فهذا مباشره يشير لمرض قلبي نسال الله العفو والعافيه
    نبدا القصه من البدايه ونثقف الفارسي عن لغتنا
    اللغه العربيه تعد من اللغات العاليه عكس اللغات الدنيا فكلمه او جمله تفهم منها الكثير ولذلك أوتي النبي صلى الله عليه وسلم جوامع الكلم
    و اللغه العربيه يوجد بها الجناس والطباق والعام والخاص
    وهي غاية في الروعه فمثلا يقال *شربت العصير عصرا * تعني انني عصرت الفاكهة وشربت العصير وتعني انني شربت العصير وقت العصر
    وفي القران يقول تعالى (وَيَوْمَ تَقُومُ ٱلسَّاعَةُ يُقْسِمُ ٱلْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُواْ غَيْرَ سَاعَةٍۢ ۚ كَذَٰلِكَ كَانُواْ يُؤْفَكُونَ ) الروم 55
    الساعه في البدايه تعني القيامه وفي الثانيه تدل على قصر الوقت الذي اقاموا فيه وتدل على الزمن والمعنى ان لبثهم كان قليلا جدا ولا يستحق ان يكونوا مجرمين نسال الله عفوه ومغفرته . ومن القصص الرائعه الرد على رافضي شكك في القران بكلمة تغير وضعها الاعرابي مثل تقدم الخبر على المبتدأ او المفعول به على الفاعل وغيرها
    الشاهد من هذا ان اللغه العربيه لمن يفهم اللغه العربيه هي بحر زاخر ولذلك من يتكلم في تفسير القران اقل شيء يجب عليه ان يفهم العربيه
    اما حديث الكساء الذي روي عن عائشه رضي الله عنها وارضاها فهذا حديث صحيح كما وضح الشيخ عثمان والعجيب انكم ياروافض تستدلون بحديثها رضي الله عنها وانتم تغمزون وتلمزون فيها لعنكم الله
    فليس فيكم اخلاق المسلمين ولا اخلاق طالبي العلم بل هو نفس هوى وحقد وطائفيه وكره للاسلام ولنبيه صلى الله عليه وسلم
    اقتطاع جزء من الايه وترك بقيتها هذا يمس العقيده بل حتى التشكيل يطلق على من يعمله بانه لحن
    عموما هناك في العربيه الحديث من الخاص الى العام والعكس
    والايه واضحه للاعمى انها لنساء النبي صلى الله عليه وسلم والخطاب لهن وكان خطاب خاص ثم صار عام لان الخطاب عن اهل البيت ونساء النبي صلى الله عليه وسلم جزء من بيت النبوة وهو بابي وامي صلى الله عليه وسلم راس البيت وعماده واولاد النبي من اهل بيته ولذلك اوضح صلى الله عليه وسلم ان الحسن والحسين وفاطمه وعلي رضوان الله عليهم من اهل بيته فاهل البيت نساءه رضي الله عنهن ومن اوضحتهم الاحاديث كحديث الكساء وجعفر رضي الله عنه وغيرهم والسنه يقرون بذلك لكن لماذا انتم تنكرون على زوجاته ان يكن من اهل بيته اي حقد وكره في قلوب الروافض
    عموما الايه تثبت انهن رضوان الله عنهن من اهل البيت والسنه اوضحت وبينت بقية اهل البيت
    لكن اهل الهوى صعب اقناعهم
    باختصار يامطايا اعداء الاسلام الحديث يوضح بقيه اهل البيت وهنا وقفه
    الصلاة اوضحها القران وفسرتها السنه
    واهل البيت نص القران نصا ان زوجات النبي من اهل بيته والسنه اوضحت البقيه من اهل البيت
    لذلك انكار القران كفىر
    وصدق الشيخ المهتدي المويد ان القران يفضح الروافض ويعريهم وبين مرههم وحقدهم على الاسلام واهله
    الشيخ الشيعي المهتدي حسين المؤيد ينسف دين الشيعة

        1. منزل قص ولزق عن دروس اللغة العربية ههههههههه ؟ انت اهبل وعبيط كعادتك يالولو ام مايوه ، ستك عائشة بتقلك الاية ليست فيي انما في فاطمة وابيها وبعلها وبنيها صلوات الله عليهم جميعا ، فلماذا لا تطيع ستك عائشة ؟؟ فمادام تطيعها في ارضاع الكبير ومخلي كل الشعب العربي يرضع من نساءك ؟؟؟ ههههههههههه يجب ان تطيعها كذلك في روايتها عن اية التطهير والا تزعل عليك ههههههههه

        2. فيك ان شاء الله فانت عدو لله ولرسوله وللاسلام .
          نسال الله ان يريح المسلمين من شرك ومن تكذيبك لله ولرسوله عيانا بيانا .

          1. انت ما تطيع ستك عائشة وتكذبها تروح في ستين دهية هههههههههههه ما فالح الا في عرض نساءك علي لعمل ارضاع الكبير هههههههههه وتدخل في نوت تهز تستعرض مؤخرتك يالولو ام مايوه ههههههههههه

  14. منى هذا المقطع من الأول مقطع تافه و حقير
    والمتحدث حقير جداً وعنصري و متشدد
    كل انسان حر بدينه و معتقده ولكن الاساءة
    للاسلام و النبي محمد سلام الله وصلواته عليه
    وعلى آل بيته الطاهرين مرفوضة ، انا تابعت
    أول كم دقيقة و ارفض المقطع و أطلب من
    نورت حذف المقطع .
    المتحدث الحقير يقول عصابات وجمع الامام
    علي سلام الله عليه مع الامويين النواصب و
    هذا مرفوض و غير مقبول و لا مجال للمقارنة
    واسلوبه الحقير مرفوض هذا يقول محمد و
    كأنه ابن جيرانهم؟؟ شو هالحقارة وهالاسلوب
    القذر ؟ ما بيعرف يحكي النبي محمد ؟؟؟.
    و بعدين يكذب و يمدح ب الامويين وانهم افضل
    من النبي محمد سلام الله وصلواته عليه وعلى
    آل بيته الطيبين الطاهرين ، ! الامويين احذية
    برجلين الحبيب المصطفى لا نقبلهم فكيف
    يمدحهم المتحدث الحقير ابن الحرام؟
    معقولة يا منى تغلطي هكذا غلطة كبيرة
    بنشر هذا المقطع ؟؟
    مع الأسف والله
    نورت يا ريت تحذفوه لهذا المقطع القذر

  15. اصلا الامر محسوم صاحبات الشأن اي نساء النبي صلوات الله عليه واله بمن فيهن عائشة كن يقولون اية التطهير نزلت في ال بيت النبوة المخصوصين فاطمة وابيها وبعلها وبنيها صلوات الله عليهم اجمعين ، فما يحتاج تهز ولا تلطم ، ومازلت عند وعدي ههههههههههه اذا اتيت لي برواية من كتبكم ان عائشة او اي زوجة من زوجات الرسول صلوات الله عليه واله قالوا ان الاية تبع التطهير نزلت فيهن ، فانا على طول اصير وهابي هههههههههههه وارضع من ثدي مرتك واختك وبنتك وكل نساء اهلك وجيرانك الوهابية ههههههههههههههه الشغلة واضحة لا يحتاج لها لغة عربية ولا لطم او هز تبعكم ، فاصلا هذا الامر بقى من المسلمات اكثر من الف واربعمائة سنة ، لكن من فتحتم الديسكوات المباركات وصرتم تشربون الويسكي الحلال ههههههههههه صرتم تنهقون وتضحكون الناس عليكم هههههههههههههه ثم اترضى عن من يا لولو ؟ هههههههههه

  16. وحدة الله هددها هي وضرتها بالقران ولم يقل لنا ترضوا عليهن ، وجاي لولو يقول لم تترضى عليها ؟؟!!!!!
    هل يجوز اترضى عن إلي ذكرهن الله كمثل وهو يهددها وصاحبتها وانه اذا فعلوا فاحشة مصيرهن مثلهن ؟؟ وقال سبحانه
    في محكم كتابه : “ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ” (التحريم: 10).

  17. أصلا ما في سب هههههههههه
    لكن راح يجي اكيد ههههههههههه
    انت صرت مسخرة وقاعد تكذب القران والست عايشة فانت من اهل جهنم قول امين ههههههههههه
    المعلم بيقول لك مستعد أصير وهابي واعمل ارضاع كبير من مرتك وأختك فقط هات رواية تقول فيها عائشة ان الاية نزلت فيها هههههههههههههه وانت ابله خبل ما عارف ترد عاجز لانك تكذب على الله ورسوله صلى الله عليه واله ، يحرقك يا لولو في جهنم قول امين اليوم جمعة مستجاب فيها الدعاء .

  18. نيكي حته وحده ???
    زي الافلام تتدخل بعد نهاية الفلم ???

    عموما نسال الله ان يجعل كيدكم في نحوركم وان يصرف اذاكم عنا وعن المسلمين والصحابة وامهات المؤمنين رضوان ربي عليهم اجمعين وان يرينا فيكم مايرضي المسلمين وان يحشركم مع الخميني وزمرته
    اللهم آمين

  19. امة عجيبة هذول الوهابية كلها حقد وحسد وبخس الناس أشيائهم هههههههههههه
    شنو تخسرون لو تقولون وتقرون ان الاية نزلت تكرم بنت رسول الله مع ابيها وزوجها وبنيها صلوات الله عليهم ، الا تعلمون كم جاعت فاطمة الزهراء هي وامها وتعذبوا في الشعب سلام الله عليهن ؟ رغم ان أمها خديجة سلام الله عليها كانت أغنى امراة في قريش او بتعبير هذا الزمن مليارديرة ! واعطت كل أموالها لله ولرسوله صلى الله عليه واله وانفقتها على فقراء المسلمين حتى قيل ان الاسلام قام بمال خديجة !!! وبقت هي وابنتها الزهراء يتضورون جوعا في حصار شعب ابي طالب ولا يجدون الا الحشائش يأكلوها !! فماتت أغنى امراة بذلك الزمن من الجوع والمرض والحسرة انها لا تجد ما تقدمه لابنتها ، فقد انفقت كل مالها في سبيل الله ، ثم تأتون اخر زمن تستكثرون ان الله يكرم ابنتها او يبني لها بيت في الجنة من قصب اي لؤلؤ لا فيه تعب ولا نصب ؟؟!! كما في الحديث الشريف .
    كم انتم ظلمة وحاقدين ومضغوطين يا وهابية ، فحتى عائشة وكل من تقدسون يقولون ان الاية تكريم لفاطمة بنت خديجة ومحمد وزوجة علي وام الحسنين وتكريم لهم صلوات الله عليهم اجمعين ، فلماذا انتم في هذا الزمن تريدون تبخسونهم حقهم ؟ وما هذا الظلم الي تظلمونهم ؟؟ تستكثرون ان تقولوا ان الله كرمهم ؟ المفروض تفخرون على الامم وتحمدون الله انه كرم بنت نبيه ، والا ما عاجبكم ينال رسول الله صلى الله عليه واله خير ؟ وهو الذي تأذى وعائلته وابنته لينقذكم من حفر النيران ويعملكم حكام على العالم بعد ما كان بعضكم يغزو بعض والفرس والروم مستعبديكم ؟؟ تبقون تظلمون محمد واله الى متى وتبخسونهم حقوقهم ؟
    الله الا ينتقم منكم على هذا الظلم ، فحتى عائشة ومن تقدسون يقولون لكم القصة هكذا وانتم تصرون تظلمون ال بيت النبوة عليهم السلام ، ماهذا الحقد والدناءة ؟؟

    1. الصحابة الاخيار وامهات المؤمنين الصالحات على راسنا من فوق ، لكن من زل ورجع او رجعت القهقري فلا كرامة لهم عندنا هذا امر الله وليس منا ، فشوفوا الذي في الفديو كيف يدجل على الناس !!
      وهابي اهبل قاعد يقول يجب ان نقتفي الصحابة بدل ما يقول نقتفي رسول الله واوصياءه صلوات الله عليه واله ، عن اي صحابة تقول يا وهابي يجب ان نقتفي ؟
      الذين سفكوا دماء بعضهم بعض وشقاققوا الله ورسوله صلوات الله عليه واله وعملوا حروب وجعلوا الخلافة وراثية مثل الملعون معاوية ؟؟ يقول يجب ان نتبع سبيل الصحابة ؟الاية تقول من يتبع سبيل غير المؤمنين نوله ما تولى نصله جهنم وساءت مصيرا ،وليس من يتبع غير سبيل الصحابة ، فما اكثر من ارتد من الصحابة وفيهم منافقين بنص القران بل مردوا على النفاق ، وبمجرد ما توفى رسول الله صلى الله عليه واله ارتد كثيرين منهم بمن فيهم زوجته قتيلة بن قيس الكندية ويقال نكحها مسيلمة الكذاب ! وبعدها تزوجت عكرمة ابن ابي جهل على بعض الروايات ، اما الثانية الله قال لها قري في بيتك وهي طلعت تركب جمل ، فهل يجب ان نقتفي من يعصي الله .
      شوي عقل استعملوا يا ناس.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *