العربية.نت- أكدت مصادر في غرفة عمليات “أهل الشام” أنّ الثوار استطاعوا استعادة السيطرة على قرى “العادلية، الظاهرية، السيد علي، الحصية”.

وأشارت المصادر إلى أنّ الثوار تمكنوا من قتل ما يقرب من 43 عنصراً من تنظيم داعش من بينهم عناصر أميركيو الجنسية، كما أسروا ثلاثة من عناصر التنظيم.

ومن جهتها، أفادت قناة “سي إن إن”، على موقعها الإلكتروني، أن أقارب الأميركي دوغلاس ماكين أكدوا أنهم تلقوا خبر مقتله في سوريا عبر وزارة الخارجية الأميركية، الاثنين.

وبحسب مصدرين في الإدارة الأميركية فإن دوغلاس سافر إلى سوريا عبر تركيا والتحق بصفوف “داعش”، في الوقت الذي أكد فيه أحد المصادر على أن محققي مكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة الأميركية كانوا يتحرّون عنه قبل مقتله الأسبوع الماضي.

قناة “إن بي سي”: ماكين قتل مع 3 أجانب

وفي سياق متصل، أفادت محطة تلفزيون أميركية الثلاثاء أن أميركيا يقاتل في سوريا مع داعش لقي مصرعه في هذا البلد نهاية الأسبوع الماضي، في حين أكدت واشنطن هذه المعلومات جزئيا، بحسب ما أوردت فرانس برس.

وتم توجيه سؤال إلى وزارة الخارجية حول مصير دوغلاس ماك أرثر ماكين الذي لقي حتفه، حسب محطة إن بي سي، خلال مواجهات بين مجموعات سورية متنافسة. ونسبت المحطة معلوماتها إلى الجيش السوري الحر بالإضافة إلى صور للجثة وجواز سفر الأميركي.

ورفضت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر بساكي خلال مؤتمرها الصحافي اليومي تأكيد “تفاصيل هوية” ماكين.

لكنها أعلنت في الوقت ذاته أن الحكومة على “اتصال مع العائلة وقدمت لها مساعدات قنصلية”. وقالت المتحدثة “احتراما للعائلة، لن ندلي بتعليقات إضافية في الوقت الراهن”.

وأوضحت شبكة “إن بي سي” أن ماكين كان ضمن مجموعة من ثلاثة جهاديين أجانب في داعش قتلوا خلال المواجهات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. لولو حبيبة كيفك ؟؟ وشو اخبارك هناك
    اما عن هذا الداعشي الخسيس
    عامل تاتو برقبتة كيف يعني ؟؟؟؟ اليس هو احد رجال الخليفة
    والدولة الاسلامية .. مجرمين

    1. أهلاً حبيبتي ميس أنا بخير والحمد لله ومشتاقتلك وشكراً عالسؤال
      وانت كيف أخبارك ياقمر….ليلى

  2. الى جهنم وبئس المصير .. المسكين هسة ما عم يلحق حاله يقوم من حضن حورية وينام بحضن حورية اخرى الي استقبلونوا بالجنة ..
    هههههههههههه

  3. عزيزتي مي شكرا جزيلا لتقديمكي التعازي لي
    وربنا لايفجع حدا بعزيز
    وان شاء الله المنتقم الجبار ياخذ حق المرحوم من قاتلية
    اللهم تقبل شهيدك بعالم الانوار يالله

  4. جهنم وبئس المصير .. لايك كبيره May ههههههه
    ______________________
    هل بدأ “الخليج” تقليص تمويل “داعش”؟

    لم يعد “تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام” المعروف بـ”داعش” في حاجة إلى تمويل منظَّم كي يستمر في “حربه الجهادية”. ففي سوريا أمَّن لنفسه موارد مالية جراء سيطرته على حقول نفطية وغازية. وفي العراق زاد هذه الموارد بعد سيطرته العسكرية بمساعدة فعلية من غالبية السنّة هناك على ثلث البلاد والمرافق النفطية فيها. وهذا الأمر سيستمر على رغم قرار مجلس الأمن منع ذلك بالإجماع لأن هناك جهات دولية واقليمية وشركات ومنظمات “مافيوية” جاهزة دائماً لخرق القرارات الدولية وخصوصاً إذا كان يؤمن لها أرباحاً مالية فاحشة. ولأن المموِّلين لم يحققوا أهدافهم النهائية بعد على رغم نجاحهم في العراق أخيراً بسبب فشلهم في سوريا.

    وهم لا يزالون متمسكين بتحقيقها. ويفرض ذلك عليهم متابعة الدعم المالي الذي يمكِّن “داعش” من الاستمرار في العمل، ويبقيها في الوقت نفسه ملتزمة الخط الذي قرّره الداعمون. فضلاً عن أن نفقات الحرب كبيرة جداً وخصوصاً بعد اتساع الجغرافيا “الداعشية” في العراق وسوريا، وفي ظل الموقف الدولي الداعي إلى تجفيف منابع تمويل التنظيم المتطرِّف والإرهابي. إلا أن ذلك كله لا يلغي التساؤل الذي يطرحه يومياً المواطنون في سوريا والعراق ولبنان بل في العالم العربي والإسلامي والعالم الأوسع عن هوية المموِّلين. علماً أن هذا التساؤل يكون صادقاً وبريئاً عندما يطرحه المواطنون، ويصبح خبيثاً عندما تطرحه الجهات الدولية والإقليمية. ذلك أنها تمتلك بالملموس المعلومات والمعطيات التي تجعلها تعرف الجواب عن تساؤلها.

    أما الجواب عن التساؤل المذكور أعلاه فيقدمه متابع أميركي مزمن للأوضاع في منطقة يعرف طبيعتها ومشكلاتها وأنظمتها، كما يعرف علاقات أنظمتها وارتباطاتها السرية والعلنية في آن واحد. وهو يفيد أن المملكة العربية السعودية والدول العربية في الخليج عموماً هي التي تموِّل المتطرفين من التنظيمات الإسلامية في المنطقة وخصوصاً في سوريا والعراق وحتى لبنان، ولكن في صورة غير رسمية. ويعني ذلك أن الممولين قد يكونون أفراداً أثرياء ورجال أعمال ومال وجمعيات وهيئات.

    لكنه يعني في الوقت نفسه أن التمويل ما كان ليحصل لولا معرفة ملوكهم والشيوخ، بل لولا موافقتهم الضمنية. ويبرر المتابع الأميركي ذلك باقتناع القادة المذكورين أن المتطرفين الإسلاميين، كما الأشد تطرفاً بينهم، هم السلاح الأفضل الذي يستطيعون به محاربة الطموحات الإيرانية في المنطقة. وهذا الاقتناع لا يزال ثابتاً بدليل استمرار التمويل والدعم المتنوع وذلك على رغم بدء تغيُّر الموقف الدولي الرسمي (مجلس الأمن) منه. ويعني ذلك أن ارتباط استمراره بموافقة الملوك والشيوخ لم يعد ضرورياً.

    لكن بعد عودة الأميركيين عسكرياً إلى العراق، على رغم خجل هذه الخطوة حتى الآن على الأقل، واعتبار الكثيرين في المنطقة أن من أهدافهم دعم العشائر والحركات السنّية الدينية والسياسية التي شكَّلت بيئة حاضنة لـ”داعش” وحمايتها وفصلها عنه، وبعدما بدأ الإيرانيون يرون بأم العين الخطر الذي وضعوا أنفسهم فيه بسبب طموحاتهم المبالغ فيها جداً، بعد ذلك كله بدأ زعماء الخليج العرب وفي مقدمهم العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز التحرُّك لتطويق أي أخطار “داعشية” على المنطقة. علماً أن ذلك لا يعني أبداً حتى الآن تخلياً عن الأهداف التي تساهلوا مع “داعش” كي يحققها أو تفريطاً بالذي تحقَّق منها.

    وهم يعرفون أكثر من غيرهم أن هذا التنظيم وأشقاءه وحلفاءه صاروا أقل اعتماداً على مالهم بعدما ملأوا خزائنهم من الأموال التي سطوا عليها في العراق ومن الضرائب التي يفرضونها على المواطنين ورجال الأعمال والمال ومؤسساتهم، ومن النفط الذي يبيعونه تهريباً طبعاً إلى الأتراك وآخرين.

    لكنهم يعرفون في الوقت نفسه أنه يزيد من قدرة “داعش” ومقاتليه على التحلُّل من ارتباطات والتزامات أخذوها على أنفسهم أمامهم (قادة الخليج). كما يسمح له بمحاولة تنفيذ “أجندة” خاصة به تناقض سياساتهم وأهدافهم. ولذلك فإنهم وفي مقدمهم العاهل السعودي سيبقيه تحت عين المملكة كما يقال، وسيكون جاهزاً لممارسة الضغط عليه من خلال إقناع أشقائه في منطقته بالتوقف عن تمويله. ونجاحه في ذلك يعتمد على نجاحه في إقناع المؤسسة الدينية في بلاده، ولا سيما بعض مراجعها الكبيرة ذات التأثير الواسع، بتجنب التنظيمات الإسلامية المتطرِّفة والأشد تطرُّفاً باعتبارها عدوة للإيمان بل للإسلام. ومن شأن ذلك تقليص عدد مموِّليها إلى حد كبير بسبب الخوف من العقاب على الأرجح.

    سركيس نعوم | النهار
    2014 – آب – 26
    بعتقد هذا الطول منيح.. وكلما طولنا التعليق بكون احسن ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *