مكاتب كتاب العدل أو مكاتب التوثيق القانوني التي تقوم عادة بتسجيل العقود والأحوال الشخصية، أقدمت مؤخراً في إيران على إضافة مهنة جديدة إلى أنشطتها القانونية وهو البحث عن نساء للراغبين في زواج المتعة.

هذا ما كشفت عنه صحيفة “ملت” الإيرانية في تقرير لها نشرته في وقت سابق من هذا الأسبوع مضيفة أن هذه المكاتب التي تقوم عادة بتوثيق الزواج الدائم والمؤقت توجهت مؤخرا إلى البحث عن زوجات “متعة” للراغبين.

وأضاف التقرير أن المكاتب المذكورة تقوم مقابل دفع أجر لها باستلام المواصفات الشخصية للراغبين إلى جانب مواصفات الزوجة الدائمة أو المؤقتة التي يبحثون عنها.

ويقول التقرير إن الأجر المالي الذي تطلبه مكاتب كتّاب العدل للبحث عن شريكة للرجال يختلف من حالة إلى أخرى، وذلك طبقا لسهولة أو صعوبة شروط البحث عن النساء الراغبات بالزواج على هذه الطريقة.

وفي الوقت الذي أعرب رئيس دائرة الأحوال الشخصية محمد ناظمي أردكاني عن استيائه لتوجه كتّاب العدل إلى المهنة الجديدة، عزا ذلك إلى رفض طلب كان كتاب العدل تقدموا به لرفع رسوم توثيق الزواج والطلاق في مكاتبهم.

الاعتراف بوجود علاقات لا شرعية

ثمة دراسة للمجموعة العلمية التخصصية في لجنة الدراسات الاجتماعية الإيرانية حول زواج المتعة تحت عنوان “الأسرة الحديثة وزواج المتعة” للدكتورة شهلا إعزازي أشارت فيها إلى الصلة بين الأسرة الحديثة، أي الأسرة النووية – المكونة من الزوج والزوجة والأطفال- وزواج المتعة.

تقول إعزازي “بالرغم من مشاهدتنا للأسرة النووية في إيران، إلا أن الحكومة الإيرانية تروج اليوم لظاهرة زواج المتعة الأمر الذي لاينسجم وحياتنا الحديثة”.

وفي معرض الحديث عن المشاكل الناجمة عن الدمج بين ظاهرة الأسرة الحديثة وزواج المتعة تقول: “في هذا النوع من الزواج لا تؤخذ قضية المرأة بنظر الاعتبار، لأن نظرة السلطة هي نظرة رجولية مطلقة وهذا ما نستشفه من تصريحات المسؤولين خلال الأعوام القليلة الماضية والتي تشجع الأسر على تزويج بناتها الطالبات في المرحلة الثانوية للحيلولة دون انتشار الفساد في المجتمع، والتأكيد على زواج المتعة كحل لتنظيم العلاقات اللاشرعية الراهنة في المجتمع.

وتضيف الدكتورة شهلا إعزازي أن هذه الدعوة من قبل المسؤولين الإيرانيين هي بمثابة الاعتراف بوجود علاقات غير شرعية بين الذكور والإناث، وبالتالي هم يحاولون إضفاء الشرعية على هذه العلاقات من خلال زواج المتعة.

وبعد تأكيدها على أن الأغلبية الساحقة للإيرانيين يرفضون زواج المتعة، قارنت شهلا إعزازي بين الزواج الدائم وزواج المتعة، قائلة إن زواج المتعة يتحدد حسب السعر والمدة، وبما أن المرأة تتلقى “المهر المعلوم” حسب “المدة المعلومة” لايحق لها المطالبة بالنفقة من الرجل، إلا أن الطفل الذي يتم إنجابه من هذا الزواج يرث الوالدين مثله مثل الطفل في الزواج الدائم، كما يحق للمرأة فسخ العلاقة بالرجل في زواج المتعة إلا أن العملية نفسها صعبة للغاية في الزواج الدائم.

زواج لتنظيم العلاقات الجنسية

وتقول الباحثة الإيرانية إن هدف المسؤولين الإيرانيين من الترويج لزواج المتعة المؤقت هو تنظيم العلاقات الجنسية وتلبيتها ليس لدى الرجال فحسب، بل لتلبية رغبات النساء الجنسية أيضا ولاسيما الشابات، ولكن هذه النظرة إن دلت على شيء فإنها تدل على التعاطي مع الجنس، وكأنه غول مخيف ومرعب يهدد حياة الأشخاص وعلاقاتهم والتزاماتهم بأكملها.

واستطردت تقول: بعد مضي ساعة على انتهاء زواج المتعة يحق للرجل أن يرتبط بزواج آخر، إلا إن المرأة بعد انتهاء المدة المعلومة في زواج المتعة عليها التمسك بالعدة لمدة 30 إلى 45 يوما.

ثم تساءلت: لوكان الهدف من هذا الزواج تلبية رغبات الطرفين الجنسية، فما الذي يحصل لرغبات المرأة في فترة العدة، وهذا يثبت أن الهدف من زواج المتعة هو تلبية رغبات الرجل وليس المرأة.

وتشير الاحصائيات أن أكبر نسبة لزواج المتعة يتم في مدينة “قم” التي تضم أكبر حوزة للعلوم الدينية، يدرس فيها أعداد كبيرة من الطلاب الذين يصبحون لاحقا رجال دين.

وتشير الدراسات إلى أن التوجه إلى زواج المتعة أصبح أكثر من التوجه إلى الزواج الدائم، سيما وأن الرجل لايدفع نفقة إلى الزوجة في مثل هذا الزواج.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫147 تعليق

  1. hafsaولو مافهمت منك شي.. مو قصدي اجرحك وانا لا سبيت ولا تعديت بس حبيت اسال بس ك العاده ما في جواب

  2. ولكن يا عزيزتي حفصه انا لا افتعل المشاكل والحمدلله بحترم حالي وما بسب وبلعن متل بعض جماعات وانا من اول تعليق حكيت ( تعليقي غير موجه لك ) انا كتبتله لوحده لسانها طويل بتدخل ديني بكل تافهه وتسب على الرايحه والجايه وانا كتبت هالتعليق عشان تفهم انه كل دين فيو حالات شواذ وهاد هو معنى العباره يلي حكيتها ( !!! فعلا شوف الوسخ يلي بعينك بعدين عيب على جارك) والباقي عندك .
    الحمدلله صفحتي بيضاء ناصعه في نورت واحمد الله اتربيت باحسن بيئه لذلك انا لن اسمح لنفسي بشتم احد . ولكل شي حدوده اما من تجاوز حد ديني ووطني فلن يلومني لائم !
    وتصبحي على خير

  3. لولو عندك الزهر راني خارجة دابة
    اي كتب يا قرأتي فيها ا قلتيه افيدينا
    ــــــء-
    كلامي واضح قلت انا سأخرج عندي شغلة…..
    وسألت في اي كتاب قرأتي ما قلتيه ؟افيدينا
    اما الجواب سبق وشرحه كثيرون هنا لكنك لا تريدين ان تستوعبي

  4. هههههههه الشيعا اولاد حرام بالفعل مش بالحكي ههههههههههههههههه
    حسونة اولهم و بشورا تانيهم ههههههههههههههههههههههه

    من يقدر من الشيعا ان يقول عن والده بانه والده 100% ؟؟؟
    سبحان الله كيف ضربهم بشرفهم ليكونوا عبرة لمن رفض الهدى.

  5. الئ جهنم كلكم انشاء الله -ايران ما ضعه ايدة في يد امريكه ولا عترفت بدوله سمه اسرائيل اي دوله سنيه فعلت ذالك

  6. leich fi 2emra2a bte2bal tkoun moutazawije lil mout3a li rajoul yatazawajha we ba3den byermia se3it yelli baddo, 7atta law hayda el chi mawjoud, bass kif bte2bal fih el mar2a

  7. زنى مباحة قانونيآ في إيران بيقولولا دولة إسلامية بس هي بالفعل دولة مجوسية دولة دعارة وكفر الله يكون بعون السنة الي عايشين فيهاوينجيون من الوسخ الي فيها ويحرق الباقي بالدنيا والأخرة آمين@

  8. الاخوه والاخوات مفتيين المغاره شلة قص ولزق لا تتكلمون بشى لمجرد إنكم نقلتم عن العم جوجل !!!
    تدخلون بالمحضور بكلامكم الغير منطقى ؟
    الزواج فى الاسلام نوعين هو الزواج الدائم وزواج المتعه ( سورة النساء ) .
    الزواج الدائم وهو الزواج المعروف بين كل زوجين إيجاب وقبول بين الطرفين ولا يحدد بمده معينه !
    زواج المتعه أباحه الله للمسلمين وذلك لخروجهم للغزو لفترات طويله تجعلهم يشتهون نسائهم ولمنعهم من عمل المنكر ابيح زواج المتعه حتى يحصنوا نفسهم من الحرام وهو زواج يحدد بمده معينه بين الطرفين !
    بمعنى أن الزواج أتى بأمر من الله وليس له علاقه لا بالشيعه ولا بالسنه يا مفتين المغاره فهل تريدون تحريف القرآن والعياذ بالله !
    أم أن الخليفه عمر بن الخطاب رضى الله عنه له الحق فى تحريم ما أحله الله ورسوله ؟
    فمن أين أتيتم بفتاويكم ؟
    ولكن تطبيق زواج المتعه بصورته الحاليه غير صحيح بالمره مثل ما يقوم به الايرانيون وغيرهم !
    فكيف يخرج رجل متزوج من بيته وينوى السفر لدوله معينه بقصد زواج المتعه فى تلك الدوله ؟ هو ذاهب للزنى فكيف يكون زواج متعه ؟
    ولكن لو قام طالب يدرس فى الخارج لمده طويله بزواج المتعه بإنسانه ( مطلقه أو أرمله ) وليس عاهره بقصد زواج المتعه فهذا والله أعلم جائز وهو ما يقال عنه زواج المتعه !
    لك الله يا إسلام بين الدوله الوهابيه وفتاويها ! والدوله الصفويه وبدعها !

  9. السلام عليك يا بلدوزر ، شلونك؟

    بعرفك دكتور ، مهندس، راعي …. بس أول مرة أعرف أنك مفتي كمان.

    طيب يا شيخنا بما أني مغترب فهل لي أن اتجوز جواز متعة إلى أن أرجع إلى أرض الوطن خوفاً من الوقوع بالحرام؟

    أفيدونا جزاكم الله خير .

  10. ههههههههههههه
    بارك لى بعد ما أختفيت صرت أسرح وأمرح بالمغاره وأفتى مثل باقى شلة مشايخ جوجل ( قص ولزق ) !
    أولا : حمدالله على السلامه .
    ثانيا : إذا كنت فى بعثه دراسيه أو عمل ولمده طويله لا تستطيع أن تحصن نفسك عن الوقوع فى الحرام فيجوز لك أن تتزوج زواج متعه والله أعلم !
    ولكن زواجك يجب أن يكون من مطلقه أو ارمله وليس بنت باكر وبقصد التحصن من الحرام وليس بقصد اللعب كل يوم مع عاهره !!!!

  11. سلام أخي جنتل شو الأخبار سلامات فين ها الغيبة لعل المانع خير.

  12. أنت تسأل ومفتي المغارة يجيب!!!!!!!!!
    لا تنسى أجرئكم على الفتوى أجرئكم على النار

  13. هههههه أولاً مبروك عليك دائره افتاء نورت وشكلنا فعلاً راح ندخل النار من تحت راسك شيخنا العزيز .
    هل أنت مسؤل عن كلامك هذا أمام الله يوم القيامة؟ حكيتلي مطلقة أو أرمله هممم !!!!
    في دليل على هالكلام؟ وشو بخصوص المهر؟ ولا أنا وكرمي؟
    طيب إذا قررت أرجع لبلدي بصير اطلقها ولا خلص؟ لازم أحكيلها أني راح اطلقها لاحقا ولا أكذب عليها وأحكيلها إلى الأبد إلى الأبد يا حافظ الأسد ؟
    الله يعينا عليك يا بلدوزر، لابق عليك كل شي إلى الإفتاء، خلي غيرك يكسب إثم.

    تحياتي أم ريان، كل خير إن شاء الله
    الله يبارك فيكي وشكراً على السؤال

  14. Gentle في تعليقك سينشر بعد التدقيق. حزيران 10, 2011 | هههههه أولاً مبروك عليك دائره افتاء نورت وشكلنا فعلاً راح ندخل النار من تحت راسك شيخنا العزيز .
    هل أنت مسؤل عن كلامك هذا أمام الله يوم القيامة؟ حكيتلي مطلقة أو أرمله هممم !!!!
    في دليل على هالكلام؟ وشو بخصوص المهر؟ ولا أنا وكرمي؟
    طيب إذا قررت أرجع لبلدي بصير اطلقها ولا خلص؟ لازم أحكيلها أني راح اطلقها لاحقا ولا أكذب عليها وأحكيلها إلى الأبد إلى الأبد يا حافظ الأسد ؟
    الله يعينا عليك يا بلدوزر، لابق عليك كل شي ألا الإفتاء، خلي غيرك يك سب إثم.

    تحياتي أم ريان، كل خير إن شاء الله
    الله يبارك فيكي وشكراً على السؤال

  15. لنعمد لتشغيل عقولنا والتفكير بشكل منطقي , هل التلفظ بالإيجاب والقبول
    بين طرفين وإغفال بقية شروط النكاح يحل للشخص الدخول بالمرأة لمدة معينة ساعات , أيام أو أشهر فهذا زنا بحيلة . ولو إستخدمنا هذا الأسلوب
    فإننا نستطيع التحايل في أمور كثيرة ونحللها كالربا وغيره .
    ولماذا قال الرسول لمن لم يستطع الزواج فعليه بالصوم ليطفيء شهوته
    ولم يأمرنا بالمتعه فهي يسيرة وأمرها يتم بين شخصين وقد لا تحتاج لأكثر
    من فلس أو ركعتين لله وتتم العملية في ساعة وكل يعود لسابق وضعه .
    الجنة جعلت للصابرين على كل الصعاب الجسدية والنفسية ولن ننالها
    بالسهولة .

  16. أم ريان
    أنا لا أفتى حاشى لله لان القرآن لا يحتاج إلى إفتاء آية النساء آيه واضحه وصريحه !
    من يريد أن يفتى عليه أن يفند والعياذ بالله الايه الكريمه بالنص والحديث ؟
    أتحدى أى مسلم وغير مسلم أن يأتى بما يحرم هذا الزواج حسب ما هو مذكور وليس حسب ما يقوم به الايرانيون وغيرهم ؟
    وسؤالى للمفتين فى المغاره ؟
    لماذا يحرم ؟ ومن له حق التحريم ؟

  17. جنتل
    زواج المتعه أبيح للنساء المطلقات والارامل لانهن مررن بتجربة الزواج ولهن شهوه تفوق الرجل فهو تحصين لهن من الحرام أما البنت الباكر فلا يجوز تمتعها لانها بنت لم تعرف معنى اللذه الجنسيه فكيف تتزوجها بقصد المتعه وتتركها ؟
    بالنسبه للنار فاخوك داخلها حيه على الصلاة إلا أن يرحمنى أرحم الراحمين برحمته !!
    لا تخاف اخوك يعرف ذنوبه مو مثل أهل المغاره كلهم مثاليين العين بارده عليهم راح تصير الجنه زحمه منهم !

  18. نسيت أقول لك يوجد مهر بين الطرفين فى زواج المتعه حسب إتفاق الطرفين !
    والله ما احب مواضيع الدين ولكن البعض يتفلسف وقاعدين مثل البغبغوات يرددون كلام مو عارفين معناه !
    وخصوصا كم وحده لو تشوف الموضوع راح تلاحظهم فى كل موضوع يرددون نفس الفتنه !
    والاغرب فيه كم غبى يردد وراهم وكأنهم يسوقونهم مثل سوق الغنم أجلك الله .

  19. سلام حبيبتي مونيا شو الأخبار؟
    بلدوزر فيه زواج واحد مع فارق ‏
    ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏ قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لا تنكح الأيم حتى تستأمر ولا تنكح البكر حتى تستأذن قالوا كيف إذنها قال أن تسكت ‏

  20. في حزيران 10, 2011 | جنتل هو انت جنتل تبعنا و لا حدا تاني منتحل شخصيتك
    weinak min zaman
    sayer bitghib wa bi tizhar mitel al-amar

  21. اهلا بيك ام ريان اش خبارك يا حبيبة وأش خبار ريان بحق هدي مدة ما تكالمناش

  22. هو نفسه يا مونيا بشحمه ولحمه

    الله يهدينا ويهديك يا بلدوزر ، قول أمين.

    أهلاً بزينة شباب نورت، هلا والله بلال ، كيفك يا طيب؟

  23. أم ريان
    هل ابو هريره رضى الله عنه نبى أم إله ؟
    من أنزل القرآن الكريم الله أم أبو هريره ؟
    هل نلغى سورة النساء من القرآن حتى نرضى أبو هريره وغيره ؟
    النبى عليه أفضل الصلاة والسلام حاول تحريم ليرضى بعض نسائه فنزلت عليه الايه الكريمه قوله تعالى ” يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك ”
    الله سبحانه وتعالى نهى نبيه الذى ينزل عليه الوحى بتحريم ما أحله له فكيف نقبل بغير النبى عليه السلام بالتحريم فى ما أحله الله !!!!!!!!!!!

  24. هلا بلال
    أم ريان خلينا نقطع الكلام فى الدين لانى ما أحب مناقشة الدين بالنت ليس خوف منك لانى أعرف إسلوبك فى الحوار راقيه ومؤدبه ولكن خوفى من دخول متطفل يقعد يسب ويشتم .
    اللهم آمين يا جنتل الله يسمع منك يارب ويغفر لنا ذنوبنا ويرحمنا برحمته .

  25. تلك الآية نزلت في شأن مارية القبطية ولكن ما دخلها ؟
    مونيا والله زمن
    أنا بخير آش أخبار الوليدات؟

  26. مبروك عليكم العرس مين الي تزوج مين!!!!!!
    سلام منقلعوووووووووووووون

  27. الحمد لله جنتل قرينا اسمك اخيرا في نورت
    يعني مازلت حيا ترزق هع هع هع
    و……………..سلملي عليه

  28. والله نفسي ابقى معاكم لكن دقت ساعه العمل
    دقت ساعه الانتضار
    الى الامام لا رجوع …..عمل عمل عمل
    ههههههههههههه

  29. زواج المتعة عند الاخوة الشيعة مُعترف به مذهبيا وقانونيا ، ومن يعترض عليه من اهل الطوائف الأخرى فان هذا ليس من حقه … ثم ان الشيعة لا يعترفون بزواج المسيار والفرند وغيرهما من البدع الجديدة في الزواج ، ولكنهم لا يتدخلون في الموافقة او رفض هذه الزيجات … لذلك فانه ليس من حقنا التدخل في امورهم ايضا …

  30. وعليكم السلام عبدالوهاب
    سلام توب حمد الله على السلامة
    سيبقى الاختلاف حتى يرث الله الأرض ومن عليها

  31. جنتل فكرتك الشخص اياه اللي بيموت في التنكر على العموم اهلا بيك و ما تقطع علينا لانه فعلا نورت بدونك صارت بيت مهجور مليان زواحف و عقارب و ثعابين ام ريان حنونة لوليدات يسلمو عليك ياالله نعسو

  32. وعليك السلام عبد اللطيف.

    نيالكم يا بلدوزر، جائكم من يدافع عنكم . خبير الخبراء في كافة المجلات والمواضيع.

    نراكم لاحقا ، السلام عليكم

  33. hhhhh al hamedalla shefna al iranier shou bya3mlo we al shou hassoun bedo lebnen ykoun jese2 min dawlet al nifaq we al kafer

  34. همممممم…….لا أتفق مع زواج المتعة, شو هاد؟ و ليرضاه لغيره فهل يرضاه لنساء بيته؟ أترك الفتوى لأصحابها!!!!!

  35. ■hafsa في حزيران 9, 2011 | lebanon
    انا انضف منك يا خنزير روح دور على ابوك مين يا ابن الزنى وشوف اولادك مين ابهاتهم فالح ب=
    1 ana bnt msh shab
    2 ana lebneneye ( w al kl bya3ref shu ya3ne lebnenye)
    3 ana she3eye w eme soneye w ma berda 7ada yseb la 3al she3a wala 3al sona
    4ana msh ra7 sebek ma3 eno adra bakeke hala2 5=
    ana ma elt ene ma3 hyda al zawej

  36. 6 ana eltelek ome gasle ejrayke la ene sheme re7a me2rfe hon w elt momken tkon re7tek la eno shaklek w esmek w tare2et 7akyek be 5alona nes2al????????mn wen mwasle net 3a kahfek???????

  37. انا مع زواج المتعة لان الشاب اليوم يتزوج في عمر 30بسبب الوضع المادي والتعلمي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *