أبدى “تجمع جمعيات المعوقين” في لبنان، في بيان، استغرابه لـ “ما حصل مع الزميلة رولا الحلو في مطار رفيق الحريري الدولي التي منعت من الصعود على طائرة الخطوط الجوية الوطنية الميدل إيست بسبب إعاقتها الجسدية واستخدامها للكرسي المتحرك”.

وإذ دان واستنكر “هذا العمل مهما كانت مبرراته”، وأعلن التضامن الكامل مع رولا الحلو، طالب “الحكومة اللبنانية الجديدة، وخصوصا وزيري الشؤون الاجتماعية والنقل، بأن تكون متابعة هذه الحادثة من أولى مهماتهم. ونطالب الشركة الوطنية بإتخاذ الاجراءات المسلكية اللازمة بحق الموظفين الذين إرتكبوا هذا الفعل وإن كانوا التزموا بتعليمات ما حسب إدعائهم إلا انهم الحقوا بالزميلة رولا أذى حقوقيا ومعنويا بالغا”.

كما طالب “الشركة بتوضيح ما جرى على المستوى القانوني والمسلكي، وان كان هنالك من قوانين جديدة على الصعيد العالمي أو المحلي وتوضيحها للرأي العام، وخصوصا للأشخاص ذوي الاعاقة”، معتبرا أن “تأمين المرافقين أو المساعدين للأشخاص ذوي الاعاقة في حرم المطار وعلى متن الطائرة هو من واجبات الشركة الوطنية إذا كانت هناك قوانين عالمية تفرض ذلك”.

وختم بمطالبة “المسؤولين عن هذه الحادثة المستنكرة والمدانة من قبلنا، بإتخاذ كل ما يلزم لحفظ حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة بالتنقل بكرامة وإحترام على متن خطوط شركتهم الوطنية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. لا بئى تستغربون إذا قالت عنكم مريووووووووم بلاد العالم 3… الذين يعملون على تحطيم معنويات الاسوياء فما بالك بذوي الاحتياجات الخاصة!!
    نحن أمة… لا أدري ليش مصممة تحطم نفسها …محاربة مع كل فرد فيها حتى تجعله يائسا بائسا!!
    و كان الله في عون العبد مادام العون في عون أخيه!! احفظوها عن ظهر قلب… فليس التحضر هو التجميل و التاتو و الازياء و حفلات ستار أكاديمي!!
    إنما الامم الأخلاق إن هم ذهبت أخلاقهم ذهبواااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا…
    و احنا ذهبنا من زمان في 60 داهية 🙂 اللهم أننا مازلنا نرجو من الله أن يغيثنا و يرجعنا لصوابنا و يزيل الغشاوة من فوق عيوننا…!!
    و الســــــــــــــــــــــلام عليكم..!!

    1. لا يا ست نهى،، الوضع ليس أفضل بالمغرب…ف كلنا يا عزيزتي بلاد العالم 3 و نفتخر 🙂
      الهيئة أنكم أنتم لا تفهمون تعليقاتي و هذه مشكلتكم و ليست مشكلتي !!

  2. لالالالا مستحيل هذا الكرسي يصعد على متن اي طائرة
    المراة والكرسي راح ينكبون على الارض عند اقتلاع الطائرة لانه الكرسي المفروض فيه ٤ قفل واحد في كل صفحة القدام والوراء ينقفلون مثلا في سيارتهم .. لكن في كل طائرات العالم لا يوجد مكان خاص لاي كرسي متحرك له مكان خاص حتى يقدرون ان يقفلوه سلامتاً الى الجالس على الكرسي و لكل الاطراف المعنية في الطائرة .. وانا لا الومهم على مافعلوه مع السيدة المسافرة..

  3. رجعني دنيا الامورة هههه
    دائما المعوق عند مرافق او موضف وبمساعدة المضيفات
    يقعدونة المعااق في كرسي الطائرة العادية ورجعون الكرسي المتحرك في مخزن الطائرة مع الشنط

    1. اهلا بالغالية ميس شلونك وشلون الاولاد مشتاقين لطلتك الحلوة .. لانه شوي مشغولة مااقدر ادخل كل يوم لكن ادخل في العطل والاجازات بكرا الثنين عطلة رسمية يــــــــــاي هههههه .. صح ياميس انا شفت مرة مقعد مع ٢ مساعدين واحد منهم يقولون لازم يكون عنده شهادة في النيرس الله يكون في عون الجميع و نراكم غدا ان شاء الله ..

  4. اهلا دنيا —- انابخير عزيزتي انتم اشلونكم
    يارب تكون ماميتك بخير وعافية
    — دنيا هنا في اوروبا اذ المعوق يحب يسافر الدولة تدفعلة حق السفر
    الة وللشخص المرافق يعني الموضف المساعد او الاسستنت — وكل الرحلة مدفوع حقها

  5. مــــريــــم
    فليس التحضر هو التجميل و التاتو و الازياء و حفلات ستار أكاديمي!!
    ======================================
    كان ممكن تعطي رأيك بشكل أنسب

    1. يا نهى،، روووووقي الله يرحم والديك هههه
      بالنسبة للتجميل و التاتو و الازياء و ستار أكاديمي لستم أنتم فقط المعنيون به..
      بل كلنا يا سيدتي:
      لا تنسي بأن المغرب أنشئت به مراكز للتجميل منذ الستينات.. و كل الفنانات و حتى السيدات العربيات اليوم غزون مراكز التجميل !!
      اما ستار أكاديمي فيشارك فيه كل الطلاب من كل الوطن العربي…
      يعني انا قصدت الكل…من المحيط للخليج!!
      خلاص يا ستي حقك عليا.. أنتم متحضرون…إحنا الي 60 متخلفين …يلاه رووووقي 🙂

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *