قال العالم المصري الشاب عصام حجي: إنه حصل على موافقة وكالة “ناسا” الفضائية على طلبه بوضع اسم الشهيدة «سالي زهران» التي استشهدت في مظاهرات شباب التحرير على إحدى المركبات الفضائية المتجهة إلى كوكب المريخ.

ونقلت صحيفة “المصري اليوم” القاهرية عن حجي في اتصال هاتفي من مقر عمله في كاليفورنيا، أن هناك تقليداً متبعاً في معمل “الدفع الصاروخي النفاث” إحدى المؤسسات العلمية المسؤولة عن اكتشاف المريخ، التابع لوكالة ناسا الفضائية، بوضع أسماء مواطنين من كل دول العالم وفق اقتراح من أي مواطن أمريكي أو من أحد العاملين في ناسا، بناء على طلب مقدم لإدارة وكالة ناسا، وأكد أنه تقدم بطلب لوضع اسم الشهيدة تكريماً لها، وكنوع من مشاركته كشاب مصري خارج وطنه في هذا الظرف التاريخي لمصر.

وقال حجي في رسالة بعث بها إلى الصحيفة: إن هذا أقل ما يمكن أن يقدمه لشباب مصر وصانعي ثورتها، وخطوة كتابة اسم الشهيدة سالي زهران على المركبة الفضائية المتجهة للمريخ، محاولة لتكريم شهداء مصر الأبرار، و “ستنقل المركبة أحلام شباب مصر من ضيق الأرض إلى رحابة السماء”، ووجه رسالة إلى معتصمي ميدان التحرير، عنوانها “الوقوف في التحرير.. والصعود إلى القمر”، قال فيها: ما أشبه الوقوف في قلب ميدان التحرير وخطوات أول إنسان على سطح القمر، كلاهما ابتدأ بحلم من نخبة من الشباب، ليصبح واقعاً غيّر التاريخ ونظرة العالم لقدرة الإنسان على تحدي الصعاب، والواقع الذي تفرضه الظروف.

وأضاف: اليوم يقف الملايين من شبابنا في أولى خطوات طريق الحرية، بنفس الشجاعة والتحدي، كما وقف نيل أرمسترونج يخطو أول خطواته على القمر، هذا الشباب على مدى 30 عاماً تعرض للتهميش والتغريب والتغييب والقمع، وتعاظم نوافذ جبروت رجال الأمن الذين أصبح دورهم المقدس هو حماية من يسمونهم “ولاد الناس والأكابر” من عامة الشعب الفقير الجائع الطيب الذي أفخر أن أنتمي إليه.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. ووجه رسالة إلى معتصمي ميدان التحرير، عنوانها “الوقوف في التحرير.. والصعود إلى القمر”، قال فيها: ما أشبه الوقوف في قلب ميدان التحرير وخطوات أول إنسان على سطح القمر، كلاهما ابتدأ بحلم من نخبة من الشباب، ليصبح واقعاً غيّر التاريخ ونظرة العالم لقدرة الإنسان على تحدي الصعاب، والواقع الذي تفرضه الظروف
    وصف دقيق
    رحم الله شهداء ثورة شباب مصر وكل الشهداء

  2. علمت ان هذه المسكينه تجمع عليها بعض البلطجيه عند احد مداخل ميدان التحرير وانهالوا عليها بالضرب على راسها حتى فارقت الحياه
    لعنهم الله ولعن نظامهم الفاسد
    وتحيه للشهداء الابرار

  3. خطوة موفقة واقل شىء ممكن تقديراً لشهيدة الكرامة سالى زهران
    بعد إنتهاء المظاهرات وتحقيق مطالبنا واقرار العدالة والكرامة لشعبنا
    فسنقوم بتسمية أسماء هؤلاء الشهداء على الميادين والاحياء الرئيسية بالقاهرة
    والمدن المصرية كتقدير بسيط لهؤلاء الأبطال ، رحمهم الله وتغمدهم بواسع رحمته

  4. شكراً يا وائل
    هذه الكلمات أرسلها وكتبها وائل غنيم
    “بدأ الحساب وأدي القدر هو اللي بيقول كلمته ،بدأ الحساب وكل واحد شاف نهاية لعبته ومادمشى في الدنيا دي غير الحب والخير والامان ولكل ظالم خط سير مهما وصل بيه الزمان ، دنيا غروره وفرحوا بيها الطماعين دنيا غروره وقبلنا دامت لمين ، دنيا غروره وكلنا ساعه القدر متفرقين واللي جري جري الوحوش عشان يحقق كل شئ مقدرش في الاخر يحوش من دنيته ولا اي شئ أدي اللي باع وأدي اللي خان ، اللي غدر بالمظلومين وأدي اللي كان بيقول انا….دلوقتي هو يبقي مين .

  5. إعلان هام جداً جداً
    قام الجيش الأن بإخلاء مبنى الإذاعة والتليفزيون من جميع العاملين به
    واحتفظ فقط بعدد قليل من مشغلى الكاميرات والصوت لإعلان بيان هام جدا للأمة …

    الله أكبر ، الله أكبر ، جاء الحق وزهق الباطل ، إن الباطل كان زهوقا

  6. 7ssb alah wan3mal wakel,, 3mlt eh el bnt dy kol ely kano en homa yhtfo b2sm masr fe kol 5eer e7na kolna 2ed wa7da 3shan nrg3lhom 7a2hoom w masr lazm tb2a a7saan w lazem ntbaha beho el nas dol da7o b3omrohom 3shan masr bgd no comment…. 5las

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *