نشرت مجلة “ناشيونال جيوجرافيك” مجموعةً لأفضل صورٍ فضائية التُقطت خلال الشهر الأول لعام 2013، والتي تمَّ تصويرُها على متن المحطة الفضائية الدولية “ISS”.
المركز الأول احتلته صورة سمّتها المجلة “غابة الغيوم”، وهي لمجموعةٍ كبيرةٍ من السحب فوق المحيط الهادئ قرابة سواحل شمال شرق اليابان، والتي تمَّ التقاطها يوم 4 يناير.
أما المركز الثاني فجاء من نصيب صورة سمّتها “مجرة المجد” لدوامة إحدى المجرات الجديدة التي أطلق عليها “ملك التل” وتضم مجموعةً من الكواكب أطلقت عليها “بافو” التي تبعد نحو 212 سنة ضوئية عن الأرض.
وظهرت في الصورة التي تمَّ التقاطها يوم 11 يناير مجموعة من الألوان الرائعة الناجمة عن مزيجٍ من الأشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء.
وفي المركز الثالث ظهرت صورة “أيام ضبابية” التي التُقطت يوم 12 يناير، لمنظرٍ فضائي للسفارة الأمريكية في العاصمة الصينية بكين، والتي تظهر مدى تلوّث الهواء في العاصمة الصينية، والتي هي وفقاً لمنظمة الصحة العالمية أسوأ 20 مرة من المعدلات الطبيعية لأي مدينةٍ أخرى.
“ثورة الشمس”، في الصورة التي احتلت المركز الرابع بالقائمة، والتي التُقطت يوم 14 يناير لدراسة نشاط الشمس والثورات البركانية عليها؛ لدراسة حجم الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عنها ومدى تأثيرها في كوكب الأرض.
“الفن الصخري الليلي”، هي الصورة التي جاءت في المركز الخامس لنقوشٍ أمريكية قديمة تمَّ اكتشافها في صحراء كاليفورنيا يوم 14 يناير، والتي تشبه بصورةٍ مذهلةٍ رسماً هيكلياً لمجرة “درب التبانة” التي فيها مجموعتنا الشمسية وكوكب الأرض.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *