رويترز – اتخذ مطعم فى مدينة تبوك السعودية أول خطوة من نوعها فى المملكة، فكل مجموعة الطهى فيه من النساء، كما تعمل فيه مضيفات لخدمة النساء والعائلات.. ويملكه رجل الأعمال السعودى حاتم الجولى، وبدأ العمل قبل ثلاثة أشهر.
وقال الجولى إنه اصطدم ببعض المعارضة من المجتمع المحلى لسعيه إلى توظيف نساء فى المطعم لكنه نجح فى تنفيذ مشروعه.
وقال الجلوى صاحب مطعم (تبوك زمان) “أردنا أن نتميز فى المطعم بأن نقوم بتشغيله بواسطة الأيدى والكوادر النسائية السعودية. الطاهيات لدينا جميعهن من أمهر الطاهيات وجميعهن سعوديات.. ونقدم المأكولات الشعبية والطواجن التى تطبخ فى الفخار.. ونتمنى أن يكون المشروع متميز بهذا الشىء ونحقق النجاح إن شاء الله.”
واتخذت السعودية فى السنوات القليلة الماضية إجراءات لإتاحة فرص لعمل النساء فى بعض المجالات، منها بيع الملابس الداخلية ومستحضرات التجميل للنساء.
وتعمل المضيفات بمطعم (تبوك زمان) فى تقديم الطعام والمشروبات للنساء والعائلات.
وقالت مضيفة فى المطعم تدعى هنادى البلوى “نقدم مشروبات ساخنة ومشروبات باردة والأعشاب وأنواع من القهوة.. الحمد لله فيه أريحية من العوائل السعودية كوننا عاملات سعوديات.. بنلاقى استحسانا وتأييدا وتشجيعا للفكرة وها الشىء بيحفزنا للأفضل?.”
ويلاقى المطعم إقبالا متزايدا من الزبائن الذين تستهويهم أصناف الطعام السعودية التقليدية. كما رحب كثير من رواد المطعم بمبادرة توظيف النساء.
وقال زبون يدعى خالد الحجيرى “ما أعجبنى فى المطعم هذا أنه تديره أيادى سعوديات من بناتنا الموجودات فى المكان طال عمرك. والأكل من نفس كمان الطاهيات سعوديات. بس والله هذا اللى أنا لفت انتباهى فى المكان هذا?.”
وأجرى العاهل السعودى الملك عبدالله بن عبدالعزيز سلسلة من الإصلاحات فى المملكة، منها تعزيز دور النساء فى المجتمع وفى السياسة. لكن بعض تلك الإصلاحات لاقت معارضة من رجال الدين المحافظين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

    1. المرأة وصلت إلى الفضاء وما زال النظام في السعودية يفكر في عدم تشغيل النساء في الطبخ , كيف يتحمل الشعب السعودي مثل هذا النظام ؟
      المغترب® … سابقاً … من دمشق.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *