لاحظ البعض ارتفاع معدل الطلاق في الوطن العربي بعد السنة الأولى للزواج، وذلك على الرغم من تقلص ظاهرة الزواج التقليدي ، والاتجاه للزواج الناتج عن قصص الحب، ظنا من الشباب أن الحب وحده كفيل بإنجاح العلاقة. على أن ارتفاع معدل الطلاق يثبت للبعض أن انجاح العلاقة الزوجية يتطلب الكثير من الجهد والعمل والتضحية والتفاهم.


ويؤكد علماء الاجتماع وخبراء العلاقات الأسرية أن اجتياز السنة الأولى للزواج بنجاح يكون سببا رئيسيا في تكوين علاقة زوجية متينة وناجحة.، ذلك أنها الفترة الأصعب في آية علاقة زوجية، لأن كلا من الزوجين يحاول أن يكتشف الآخر بطريقته، كما أن هناك مشكلات متشابهة تواجه معظم المتزوجين في أول شهور الزواج.
اذا كنت عريسا “حديث الزواج” وتبحث عن بعض الخبرات والمهارات لاجتياز المرحلة الأولى من الزواج التي تكون غالبا مليئة بالخلافات نظرا لاختلاف الطباع والآراء بين الزوجين، فعليك قراءة هذا الموضوع بعناية واكتشاف الوسائل التي تساعدك وزوجتك على التحول من مرحلة “أنا.. وأنت” إلى مرحلة “نحن”.


مهارات اجتياز السنة الأولى من الزواج:
1-على الزوجين وضع مجموعة من القواعد الثابتة داخل المنزل، حتى يلتزم الطرفان بها. على أن هذه الشروط والقواعد لا يجب أن يكون مصدرها طرفا واحدا فقط من طرفي العلاقة، بل يجب على كل طرف أن يحدد مع شريكه كيفية إدارة المنزل، فمثلا اذا كانت الزوجة تعمل، فمن المؤكد أنها ستحتاج لفرض قاعدة تطلب خلالها من زوجها أن يساعدها في الأعمال المنزلية. أما اذا كان الزوج يعمل في وظيفة تتطلب الهدوء – كأن يكون طبيبا مثلا – فإنه قد يطلب من زوجته ألا تستضيف صديقاتها بكثرة داخل المنزل.
هذه القواعد قد ينظر إليها البعض على أنها نوع من التدخل أو فرض السيطرة، لكن كلا الزوجين اذا نظر لها من زاوية أخرى ووضع نفسه مكان الآخر، سيدرك الأسباب التي تدفعه لفرض هذه الشروط. وهنا يجب على الطرفين مناقشة قواعدهما وشرح أسبابها والتأكد من استيعاب الآخر لها والتزامه بها، ووقتها لن يكون من الصعب تنفيذها.
2-الجوانب المادية من الأمور التي قد تطيح باستقرار آية علاقة زوجية، ولذلك على الزوجين أن يقوما بكشف أوضاعهما المالية بكل صراحة، وكذلك على الزوج ألا يفرض على زوجته مساعدته ماديا داخل المنزل، إلا اذا اقترحت هي ذلك، وكذلك على الزوجة ألا تثقل على زوجها بطلباتها العديدة والمتكررة، فالدلال الذي كانت تحصل عليه في بيت والديها قد لا يكون متاحا في بيت زوجها، وعليها هنا تحمل ظروفه المادية وتكييف حاجاتها وفق الدخل المتاح لهما.


وعلى الزوجين كذلك تأجيل الانجاب إذا ما كان الزوج لديه الكثير من الديون المستحقة في بداية زواجه – وذلك بشرط موافقة الزوجين على هذه الخطوة.
ومن الأفضل أن يتجنب الزوجان مسألة الاقتراض، لأن الالتزامات المادية المبالغ فيها قد تتسبب في انهيار الزواج، لانشغال الزوج بالعمل لتسديد ديونه، وابتعاده عن زوجته شيئا فشيئا.
3-عدم التوقف فجأة عن الرومانسية التي كان الزوجان يحرصان عليها خلال فترة الخطوبة. فاجئ زوجتك من وقت لآخر بباقة من الزهور، أو لوحة رومانسية أو اصطحبها للتنزه متشابكي الأيدي، ولا تنس الكلمات الجميلة الرومانسية التي تحتاجها المرأة.
4-الزواج لا يعني الارتباط بعروسك فقط بل بأسرتها كاملة، ونفس الحال بالنسبة لها، لذلك على كل طرف التقرب من أسرة رفيق حياته ومحاولة التأقلم معهم، ولا تنس أن الأمهات تصيبها بعض الغصة من زواج ابنها – أو بنتها – ظنا منهن أنه سيبتعد للأبد. ابذلا مجهودا اضافيا في التأكيد لأسرتيكما أنكما لن تبتعدا عنهما وأنهما جزء مهم من حياتكما، لكن احرصا على عدم تدخلهما في حياتكما الزوجية.
5-على كل طرف تجنب التركيز على مساوئ الطرف الآخر بشكل مبالغ فيه، فقط حاولا علاج اختلافاتكما معا بصراحة شديدة ونية أكيدة لتدعيم ارتباطكما.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫46 تعليق

  1. شوفو والله الي اقوله الان جد و ليس استهبال ..( هالمره والله جد)
    الغرب ماعندهم مشكله الطلاق اول سنه عكس العرب الي احصائياتهم للاسف تقول ان الطلاق يحدث كل 6 ثواني (ماندري من الي قاعد يحسب بهالدقه ) المهم السبب باختصار(دلــــــــــــــــــــــــــــــــــــع ) من كل الطرفين البنت مصدقه نفسها عروس و تبغى واحد يخققها الولد امه الله يصلحها معيشته الدور ،، امبراطور زمانه .. فيصير الصداااااااااااااااام ويقع الطلاق عند الاجانب الطلاق بعد سنوات غالبا 5 سنين و السبب (الملل ) او كما يقال ال SPARK راح …. بصراحة اتمنى استرسل بخصوص جانب الاجانب بس اصبعي انشل والله… نستكمل لاحقا ..

  2. والله الطلاق كثران بشكل, مع أنه هو أبغض الحلال, أنا أنصح الزوجين أنه يشربون أينسون ويهدّون أعصابهم..

    لكن مع ذلك ماوصلنا لدرجة نسبته بأمريكا, اللي هي 50% طلاق من السنة الأولى!

  3. لندن في الغرب يتم الزواج بعد التعرف مع بعض باكبر مدة كافية وهذا مايمهد الى علاقة اطول تعتبر هذة دراسة لبعضهم البعض كمان يالندن دائما الاجانب الرجل اوالمراءة وقت فراغهم قليل مرتبطين بالشغل وهذا يقلل من الشاكل اضافة الى غالبا عدم تدخل الاهل والاصدقاء في خصوصيات الاخرين
    ——————-
    بالنسبة للعرب يلندن يتزوج غالبا عن طريق الاهل طبعا كل شخص يختلف في العمق جذريا حتى عن الاخوة والاباء ولذالك سواء الرجل اوالمراءة يصتدم بواقع غير الي كان يفكر فية وهذة مشكلة
    كمان كثر وقت الفراغ يجيب المشاكل وكمان تدخل ام الزوج اوام الزوجة في العلاقات بينهم وهذا ياثر

  4. يمعوّد برينس انت صدّقت! شوف الأحصائيات مال أمريكا, يعيشون مع بعض 10 سنين يتعرفون! ولما يتزوجون مايتحملون سنة ويتطلقون

  5. والله ماكو أحسن من الزواج بزمن أبو جدي, كان المرأة يحطوها بعباية ويعطوها للعريس ويحطوهم قدّام الأمر الواقع واللي ماعاجبه يضرب راسه بالحايط

  6. هههههههههههههههههههههه
    بغداد شوفي اجدادنا يابغداد كانوا كثير حنونيين على بعض
    الجيل الجديد جيلنا يعنى صار ملقوف ومدشر ماهوا عارف وين رايح واين جاي

  7. برنس بلازواج اجداد بلا قرف يتزوجها بعدها ب 9 شهور مع اول بيبي تجيبه مايمديها يرقعها (بالضره )و في روايه اليمن (طبينه ) و بعد 18 شهر يرقع الثنتين بالثالثه و يخلص عليهم بالرابعه بعد الشهر 24 شهر بالضبط .

  8. والله ما كثر الطلاق غير هذى المقالات البايخه !!
    أسسى قواعد الزوجيه والزواج المبنى على الحب ! وغيرها من هالسوالف إللى ما توكل خبز ؟
    حرمه تتزوج تحترم نفسها وزوجها راح تعيش حياة طبيعيه وهاديه !
    أما إنها تتزوج وكل يوم تحسب له ليش ما جبت لى ورده بعيد غمزتك الاولى وليش ما تذكرت عيد أول كلمه حب بيننا وليش ما جبت لى كيكة عيد زواجنا!!
    والاخت كل يوم مركبه عيد لها وكأن الاخ متزوج مصنع أعياد وما عنده شغله غير يتابع رزنامة الاخت ويتذكر أعيادها !!!
    المصيبه تتزوج اليوم وثانى يوم تقول له أبى ولد ! وبعد إسبوعين تحمل ويصير حضرة الزوج على الرف ونصير بس نحسب للحمل والولاده ويصير الزوج فى عالم النسيان أكيد يصير طلاق !!

  9. بنت لندن نريد نصايح مو اسباب الطلاق … خليني اعطيكم كم نصيحه احم احم .. شوفوا واسمعوا ياوالادي .. اذا تزوجتوا حطوا الله بين عويناتكم .. وديروا بالكم على نسوانكم وبيتكم واولادكم .. تحمل مرتك شويه لو كانت ملقوفه .. وعلمها هذا غلط وهذا صح .. واذا مانفع امحطها على ظهرها بعقال .. لا لا اقصد انهرها وخاصمها .. وانتن يابناتي نفس الشي هم حطن الله بين عويناتكن .. وصيري ظهر وسند لزوجك .. لاتكسرين ظهره بطلبات مال امها داعي … وابتسمي دايما بوجهه .. مع تحيات جدتكن ساهرة اليل …..

  10. هلا جدو ساهر
    صاير تنصح بناتك 🙂
    ألعن أبو النصيحه أمعطها على ظهرها بالعقال !!!

  11. ههههههه
    اهلا ساهر هوالواحد مزوج حرمة والا حمار نمعط ضهرهن بالعقال ههه

  12. والله بيني وبينك يابلدوزر هو الزواج نفس البطيخه يا تطلع حمره وحلوه .. ياتطلع خضره ومره وومالها طعم .. والحظ يلعب دور كبير في المساءله .. كله ممكن تتحمله بالزواج الا الزوجه الفاغره والفاهيه !! تقصر العمر

  13. ههه
    أبى أعرف هذى الفاهيه ليش تتزوج إذا هى مو قد الزواج !!!
    تخيل تكلمها وهى واقفه قدامك مثل أبو الهول بس ( ها .. ها … شنو قلت ) !
    ودك تسوقها كف على حلجها 🙂

  14. ما ادري ليه يا بلدوزر لما قرت تعليقاتك حسيت انك متزوج بالسبعينات … غمزه و مدري ايش ههههههههههههه و ساهر اللله يعافيك لا عاد اشوفك تنصح …

  15. برنس .. خلاص اشدها من شعرها .. شنو حصان هيه تشدها من شعرها هههههه طيب شسويلها اذا كانت نكديه وتجيب الهم !! اطلقها؟؟ طيب والفلوس اللي اندفعت ههههههه بخيل يفكر بالفلوس

  16. هههههه شوف برنس .. حتى البلدوزر يسويلها عاده مستديمه مو بس انا .. مو يا بلدوزر هذي اللي تقعد الامهات تزن على راس ولدها راح اجيبلك بنت تحي وتتحاكى عنها الناس باخلاقها وجمالها !! طبيخها ياخذ العقل !! وكاءنك بحاجه لطباخ !! لهلوبه بشغل البيت !! وكاءنك بحاجه لعامل نظافه !! البنت يمه غير شكل !! تجي للبنت تتكلم معاها ماغير بس مادري .. ها .. ايه .. يمكن .. اسويلك عشا؟ لا قومي انقلعي ههههههههههههههه !! والحكي بيناتنا بس لاتقول لحد احنا نريدها بالبيت تكون امراءه داخل البيت وعلى السرير بمواصفات خاصه وبره البيت بشكل اخر !!!

  17. ما ادري ليه يا بلدوزر لما قرت تعليقاتك حسيت انك متزوج بالسبعينات … غمزه و مدري ايش ههههههههههههه و ساهر اللله يعافيك لا عاد اشوفك تنصح …

  18. ساهر
    لا تطلقها تزوج عليها وحده ثانيه تتعدل وتصير معاك مثل الساعه !
    ما تسنع الحرمه غير الحرمه ؟
    أما تقعد تصيح ويجيك تشنج بعضلات حلقك وإلتهابات باللوز فهذا ما ينفع !
    ترى تقعد تصيح ويجيك صداع وحارج وضغطك يرتفع والاخت تقول لك بكل برود شنو السالفه ليش تصرخ ؟
    عجيب برود بعض الحريم يجيب لك المراره !!!

  19. ساهر فضحتنا خلى الطبق مستور ؛)
    تحن عليك أمك تزوج … تزوج .. يما خاف أموت وما شفت عيالك ؟
    إللى يسمعها تتكلم يتصور الاخ الفرزدق وراح يخلف البحترى وسيبويه ما تدرى آخرتهم شلة عيال صايعه مدوخين خلق الله !!!
    وإللى يقهرك إن أمك تسوى لك العروس كأن ما فيه مثلها بالكون !
    يما آخ لو تشوف شعرها طويل واصل لكعب رجولها ! آخ يما لو تشوف بسمتها ! أخ يما لو تشوف ضحكتها ! آخ لو تشوف رموشها !آخ يمه لو تشوف الطبخ إللى تطبخه !
    وتكبر راسها لك وتوافق ولما تتزوج تقعد الصبح من النوم تشوف موميا نايمه بجنبك وكل أعضائها البشريه مكومتهم على الطاوله ( الشعر / الرموش / الاسنان ) !
    ولما تقول لها سوى لى جاى تقول لك حبيبى أنا جديده فى البيت ووين ألاقى هذا إللى يسوون فيه الجاى ؟؟؟
    تقول لها شنو هذا إللى يسوون فيه الجاى ؟
    تقول لك الجدر الصغير ( تقصد قورى الجاى ) !!!
    كارثه مو عارفه إسم القورى شلون راح تسوى جاى ؟

  20. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه وين الاقي اللي يسوون فيه شاي !! طيب هذي مو تستاهل محطه بالعقال وتلومني بعد

  21. والله تستاهل بس أخاف نتكلم تطلع لنا الديناصورات ويقعدون يسمعونا موال الافلام العربيه القديمه !!
    حق المرأه ….وكرامتها… والتخلف .. والمساواة والكلام البايخ إللى لازم تلبس كمام لما تسمعه لانه قديم حيييييييييييييييييييييل وملينا من عنده !!

  22. ساهر
    ساعات لما تكون بسوق الخضره وتشوف حريم تسأل الخضار عطنى من هذا وعطنى من هذا !!
    وتصير ملقوف شوى تحب تتحرش وتقول لها لو سمحتى شنو هذا إللى قاعده تطلبينه ؟
    تقول لك شعرفنى فيه كلها خضره تنفرم وتنحط على الاكل !!!
    حريم ما تفرق بين الكرفس والبقدونس الكزبره تتوقع يكون فيها خير ؟

  23. وينكم ياديناصورات تعالوا شوفوا البلدوزر شيقول عنكم !! مع الاسف ماكان العشم فيكن !! الا من ديناصوره ماخذه قيلوله!! الا من نسره تقفز على البلدوزر خخخخخخخخخخ .. الله يابلدوزر مرات اشوف على التي في نسوان اوربا مااحلاهم تروح تتسوق وتتقضى اغراضها بشكل غايه في الروعه .. حبة بندوره .. بصلايه .. حبة ثوم .. توست .. شوية نعناع .. بهارات .. مدري ايش .. كله شغلات بسيطه !! واحنا تلقى السياره تمشي وكل شويه طايح منها تفاحه .. تمشي مسافه طاح كيس بصل .. ماخذه السوق كله كاءنه ضاربها القحط يامال القحط

  24. واحنا تلقى السياره تمشي وكل شويه طايح منها تفاحه .. تمشي مسافه طاح كيس بصل .. ماخذه السوق كله كاءنه ضاربها القحط يامال القحط

    ههههههههههههههههههههههه

  25. ليش تروح بره ؟
    تعال شوف فى الدول العربيه تتمشى مع زوجتك ولا أمك وتشوفها يما إشتر صندوق ! يما إشتر صندوقين ! وتخلص السوق صندوق وصندوقين وكأن البيت صاير صندوق إعانة الفقراء والمرضى !
    ولما تشوف الاوربيات حواليك تشوفها ماسكه ورقه وكاتبه ملاحظات وتختار مثل ما قلت بالحبه وتختار وتعلم على الورقه !!
    عمرك دخلت السوق وبيدك ورقه بالطلبات ما أعتقد لازم تحفظهم على قلبك كأنهم حصة نشيد عربى وبالاخير ترجع البيت ناسى نص الطلبات !!!

  26. إضحكى يا ريم
    ينعلم إمها من حياة نهايتها راح تكون مثل نهاية زعمائنا !!
    قبل ما تجى الديناصورات الزنانه والسحالى الطنانه تدور على الهم والغم ؟
    وحده داخله الموقع مبوزه وتلطم ليششششششششششششششششش !

  27. النصيحه بتجوز بالأثنين هي تنزل للواقع وتشلح لبس الأميرات وهو يتعامل معها على اساس المساواة وبيمشي الحال.

  28. لاتذكرني بالحفظ لو رحت للدكان !! كنت يدزوني للدكان جيب شوية اغراض وتعال .. وتلقاني طول الطريق احفظ واعد على اصابعي .. خبز .. جبن .. ليفه .. صابونه . جريده .. معجون ـ.. مدري شسمه .. وبالاخير ارجع البيت ناسي شغله ويكون جزاء مشواري للدكان جزاء سنمار شلوووت ووابل من الشتائم !! هي لازم صناديق وماتدري شنو سر هالصناديق كاءنهم في حالة حرب ويخزنون !! اليوم تعليقات بنت لندن كلها تخت التدقيق خخخخخخخخخخخخخخخخخ

  29. انا اليوم مستغربه من حالة بنت لندن شكلها شاربه شي او علقتها مع عصابة نورت اثرت على اعصابها, ساعه تتغزل وساعه تشتم وساعه تنصح بس ولله الحق مدهشه ومحبوبه.

  30. لا تستغربين ما ريم
    لان إذا حضرت التماسيح تغيب الديناصورات حتى لو كانت بنت لندن !!

  31. 3-عدم التوقف فجأة عن الرومانسية التي كان الزوجان يحرصان عليها خلال فترة الخطوبة. فاجئ زوجتك من وقت لآخر بباقة من الزهور، أو لوحة رومانسية أو اصطحبها للتنزه متشابكي الأيدي، ولا تنس الكلمات الجميلة الرومانسية التي تحتاجها المرأة.
    —————————————–
    إنتظار مفاجآت رومانسية اساس المصايب عند النساء المفروض ان تفهم المرأة ان الزواج ليس إمتداداً للخطبة بل معركة اذا تعبت في بدايتها كما يجب ترتاح العائلة فيما بعد

  32. ALBILDOSER في تشرين أول 26, 2011 |

    والله ما كثر الطلاق غير هذى المقالات البايخه !!
    أسسى قواعد الزوجيه والزواج المبنى على الحب ! وغيرها من هالسوالف إللى ما توكل خبز ؟
    حرمه تتزوج تحترم نفسها وزوجها راح تعيش حياة طبيعيه وهاديه !
    أما إنها تتزوج وكل يوم تحسب له ليش ما جبت لى ورده بعيد غمزتك الاولى وليش ما تذكرت عيد أول كلمه حب بيننا وليش ما جبت لى كيكة عيد زواجنا!!
    والاخت كل يوم مركبه عيد لها وكأن الاخ متزوج مصنع أعياد وما عنده شغله غير يتابع رزنامة الاخت ويتذكر أعيادها !!!
    المصيبه تتزوج اليوم وثانى يوم تقول له أبى ولد ! وبعد إسبوعين تحمل ويصير حضرة الزوج على الرف ونصير بس نحسب للحمل والولاده ويصير الزوج فى عالم النسيان أكيد يصير طلاق !!
    copy
    ———————————————

  33. هههههه هههههه هههههههه بنت لندن الليبيه يا عجو ز بعدك عم تحلمي بالعريس وهههه لنفترض مثلا انو البلدوزر متزوج بالسبعينات انتي معنسه من السبعينات لا تراشق الناس بحجاره ازا كان بيتك من زجاج على رئيو للمثل
    بعدين ممنوع تمزحي مع البلدوزر لان انا معتبرته من حلفاء العصابه روحي شوفيلك حلفاء بريطانين ه ه ه ه ه
    اوبس اوبس ازا انتي تحت التدقيق وممنوعه انا رح انطر لحتى يفكو رقبتك قصدي اسرك لاني محاربه شجاعه مش متلك يا جرذ ليبيا
    وشكراا اتقبليه ل الرأي والرأي الآخر oـO

  34. هاااي سوزي العسل …أنا تركت لك تعليق في موضوع جنيفر أنيستون…

  35. اهلين يا حلوه انا بس حبيت سلم عليكي لان نورت محت تعليقي مبارح وسلامي الك

  36. الله يسلمك…تسلمي لي يا عسل…ربنا يهنيكي و يسعدك يا رب…و يكتب ليك النجاح و الفلاح بكل خطواتك..يا رب…إن شاء الله تتهني دايما و تسعدي…

  37. بنت لندن و ساهر الليل و البلدوزر موتوني من الضحك هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  38. من يعتقد ان الزوجة النكدية ليس لها فوائد فهو مخطئ
    فللزوجة النكدية فوائد كثيرة ومن أهمها:

    1- تجعل لسان الزوج رطب بذكر الله
    طول اليوم قاعد يدعي حسبي الله ونعم الوكيل , ولا حول ولاقوة إلا بالله ..

    2- تساعد الزوج على غض البصر
    لأنه سوف يكره صنف الحريم ..

    3- تساعد الزوج على صلة الرحم
    لأنه على طول هربان عند أمه ..

    4- تساعد الزوج على أن يحافظ على وزنه ورشاقة جسمه
    لأنه دائما ً نفسه مسدودة عن الأكل ..

    5- وأخيراً ،تجعل من زوجها رجلاً عظيماً
    فبسبب قرفه وزهقه منها ، سوف يقضي وقتا ً أطول في العمل ..

    مما يجعله إنسانا ً ناجحاً في عمله ويحقق المثل القائل:
    “وراء كل رجل عظيم إمرأة عظيمة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *