يقدم الدكتور محمد عادل الحديدى أستاذ الطب النفسى بكلية الطب جامعة المنصورة نصائح مهمة للعروس المقبلة على الزواج، خصوصا أن مجتمعاتنا الشرقية لا تعطى الفتيات الفرصة للتعرف على كيفية التعامل مع الزوج وتخطى رهبة العلاقة الخاصة فى بداية الزواج. ويقول أول شىء يجب أن يعلمه العروسين أن ليلة الزفاف هى ليلة عادية جدًا، وأن ما حولها من هالة وتضخيم لأحداثها هو نوع من المبالغة، وأهم نقطة فيها هو الهدوء، العروسين لابد أن يتحليا بالهدوء فى هذه الليلة، فيجب أن يفهم العروسان أننا بصدد لقاء طبيعى بين زوجين متحابين، فإذا تركا الأمر لمشاعرهما الطبيعية، ولتتابع الأحداث دون أى توتر أو تكلف فإن النتيجة الطبيعية المؤكدة هى تمام اللقاء بحب دون الانشغال بأى خوف أو نقد من الأهل أو الأقارب! ولا تنسَ الدعاء وذكر الله. فإن من هدى النبى – صلى الله عليه وسلم – فى هذه الليلة أن يبدأ الزوج بالدعاء فيضع يده على رأس زوجته ويقول (اللهم إنى أسألك من خيرها ومن خير ما جبلت عليه وأعوذ بك من شرها ومن شر ما جبلت عليه)، ثم يصلى بها ركعتين، وهذا يجعل الطمأنينة والهدوء يسود جو هذه الليلة.

وحتى يسهل الأمر على الزوجين لابد أن يراجع كل من الطرفين التركيب التشريحى للأعضاء التناسلية للمرأة والرجل، وهو الموضوع الذى يدرس لطلبة الإعدادى فى مادة العلوم، ولكنه (يترك للطالب فى معظم الأوقات لقراءته خوفا من الإحراج للمدرس وللطلبة)، وذلك لأن الجهل هو أول الطريق للفشل والخوف من المجهول وكثيرا ما نجد من فشلوا هم من ليس لهم أية قراءات أو معلومات عن الصحة الإنجابية م درايتهم بالصفة التشريحية، حيث أنه فى الغالب يذهب إلى مكان خاطئ فيلقى مقاومة، وتشعر الزوجة بآلام شديدة لا علاقة لها بالعملية الجنسية ذاتها، ولابد أن يعرف الطرفان الوظائف الفسيولوجية لأعضائه وأعضاء الطرف الآخر، حيث يجهل كثير من الشباب الدورة الشهرية، وأسباب حدوثها، وفترة الإخصاب والتبويض، وفترة الأمان، وكذلك الفتاة لا بد أن تعلم ما هو الانتصاب والقذف وكيف ومتى يحدث.

ويؤكد الدكتور الحديدى من المهم أن تعرف الفتاة المقبلة على الزواج أنه لا ألم ولا نزيف بالشكل الشائع فى الثقافة المتداولة، لأن مسألة الألم والنزيف أكثر ما يقلق البنات فى هذه الليلة.. سواء لأنها سمعت ذلك من زميلاتها اللاتى سبقنها فى الزواج، ويردن أن يضفن جوا من الإثارة على أحداث الليلة فتتحدث عن الألم الذى شعرت به، أو تكون الوقائع التى حدثت لبعض جاراتها أو مثيلاتها لا يُقاس عليها، حيث تكون هناك أسباب مرضية غير طبيعية هى التى أدت إلى حدوث النزيف الحاد أو الألم غير المحتمل.. أما فى الحالات الطبيعية فلا ألم ولا نزيف، وكذلك بالنسبة للعريس لابد من تصحيح ما يعتقد به معظم الشباب من مبالغات وأقاويل عن ليلة الزفاف، وهنا يجب أن يتعلم الشاب ماهية غشاء البكارة؟ وما كمية الدم المتوقعة، وكيف يكون شكله، فلا بد أن يعلم أنه غشاء رقيق يتغذى ببعض الشعيرات الدموية، وعند تمزقه يؤدى إلى تمزق جزئى مع انفجار بعض هذه الشعيرات الدموية الدقيقة، وعليه تكون كمية الدماء المتوقعة نقطة أو نقطتين.

ولابد من التشديد على الحوار والتفاهم فى هذا الموضوع لأهميتها البالغة، فيجب أن يتعود الزوجان قبل وبعد وأثناء اللقاء التحدث فى هذا الموضوع، بمعنى أن يسأل كل طرف عما يسعده ويثيره، ويسأله أن كان له طلبات خاصة فى هذه المسألة.. خاصة الزوجة التى تحتاج من الزوج أن يتفهم حالتها.. ويحتاج الأمر إلى تفاهم وحوار حتى يصل الزوجان إلى الشكل والوقت المناسب لكل منهما.

ويجب على العريس عدم التعجل فى هذه الليلة، خاصة أن العروس يجب أن تأخذ وقتها الكافى خصوصا فى أيام الزواج الأولى، حيث لم تتعود المرأة بعد على الممارسة الجنسية، وتغلب عليها مشاعر التوتر والاضطراب، وربما الخجل أو الألم أكثر ولكن بعد فترة تعتاد الأمر. لأن الآلام فى بدايتها سواء العضوية أو النفسية تجعلها تحمل ذكريات سيئة للعملية الجنسية، قد تصل إلى النفور التام منها مع الوقت. وهذا أمر يتعلمه الطرفان بحيث يتعرف كل طرف على ما يحب ويسعد الطرف الآخر.

وأخيرا لابد من التأكيد على أن شفاء الجهل بالسؤال فلا مانع من نسأل الأهل (مصدر ثقة) أو المتخصص، حتى نكشف الغموض عن أى شىء قبل الزواج بأسبوع حتى يصلا سويًا إلى تصور لهذه الليلة، وما يحدث فيها دون مشاكل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫40 تعليق

  1. والنبي انتم تاعبين نفسكم على الفاضي
    دلوقتى كل فاهم وعارف
    الدنيا ما بقي فيها عيال

  2. ايييييييه ياغريب مالك عالصبح … عندك خمسين جنيه سلفة واللهي سنتين وارجعهم .. اييييه قلت اييييه ياغريب

  3. هههههههههههههههههههه على فكرة مش هيرد عليكى لانة راح فيها واحب ابلغكى اختى روززززز الاستاذ غريب دلوقتى فى المستشفى اغمى علية من الخضة اصلهم 50 جنية انت عارفة يعنى اية

  4. لا قولي له انا بمزح معاه واللهي غرييييييييييييب سلامتك ياخوية حصل اييييه … رنيم كيفها شذى

  5. بعد اية ماعملتيها و خلصتى علية
    بصراحة شوذاوى مش حرمانة من حاجة كل يوم موجودة معانا فى نورت واحنا كمان ما بنقصرش معاها فى حاجة ههههههههههههههه

  6. ههههههههههههههههههههههه انا قولت كدة بردو تعالى ياهنا شوفى اللى بيحصل عايزة 50 جنية مرة واحد لا واية بعد سنتين

    1. انا جيت عالندهة يا رنومة
      تكرم عينك اخليه يبع عقش البيت واحجز عراتبه انت تامري امر ولو يترهن غريب ارهنه خخخخ
      فرصة انتقم منه عمال يلطش كومنتناتي يا ناس خخخخ

          1. يا سلام اتبلى على المخلوقة رنيم صار لها شهر ونص ما بتعلق عينك عينك الكدب

          2. ربنا على المفتري بس المخلوقة مسافر على ابعد بلد مو بكفي القهر والتعتير والزل والشقا نتبلى كمان
            يعني انت جرب سافر من المحلة للقاهرة وفسر هالشعور الصعب رح تحس اني معي حق اما لا؟

          3. واعرف بولاق … دمنهور… العتبة …. الحتت الفخمة يعني خخخخ

          4. دي مش للفسح
            دي لالقاء نظرة الوداااااااااااااااااع للدنيا

  7. فعلا هنو دا الحل الوحيد نرهنة بس تفتكرى مين هيوافق بية رهن هههههههههه

    1. مممممممم نورت خخخخخ هو صار معاه بس شوية رعاش على حتة شلل على جنب احباط وعدم نطق بس بيروق
      لما نغبر الصفحة خخخخ

  8. ايوة صح بقالى شهر ونصف شوفتى هنو بيكدب فى عز الليل فاكرنى مش شايفاة

    1. رنيم شفتي غريب وهو بتبلى عليك وبقول عنك كلام ما يتقال ….
      قال انك استغفر الله قال انك مش قادرو انطق بس مشانك صحبتي
      قال انك مش بلبنان بالامارات خخخخخ

  9. هو الموضوع الذى يدرس لطلبة الإعدادى فى مادة العلوم
    =======================================
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    لیس مبکرا لطلبة الإعدادی ان یفهموا هذا الموضوع؟

  10. هههههههههههه لالا هنو فيكى الخير عرفاه انا هيودينا فى داهية قريب

  11. بس بصراحه بيريحنا الواحد لسه هيفكر ويتعب نفسه ههههههههههههههههههههه

  12. وأخيرا لابد من التأكيد على أن شفاء الجهل بالسؤال فلا مانع من نسأل الأهل (مصدر ثقة) أو المتخصص، حتى نكشف الغموض عن أى شىء قبل الزواج بأسبوع حتى يصلا سويًا إلى تصور لهذه الليلة، وما يحدث فيها دون مشاكل
    =======================
    فی ایران توجد صفوف المشاورة لهذا الامر تعطی الزوجین تعلیماتٍ عن مسائل قبل الزواج و بعد الزواج.

  13. هذا الكاتب من اي زمن شنو يقول من يحتاج الى نصائح ؟
    أحسن حاجة قالها الدعاء والصلاة قبل الذخول لكن من عنده صبر لذلك ههههههه

  14. أول شىء يجب أن يعلمه العروسين أن ليلة الزفاف هى ليلة عادية جدًا، وأن ما حولها من هالة وتضخيم لأحداثها هو نوع من المبالغة، وأهم نقطة فيها هو الهدوء، العروسين لابد أن يتحليا بالهدوء فى هذه الليلة، ………………………………………………………………………………………………… وهو منين يجي الهدوؤء اذا كانت ام العروس وخالتها وجارتها وبنت خالة جارتها يزنون براس العروس من قبل شهر ؟؟ ناهيك عن ام العريس اللي تزن براس ابنها مطالبة اياه ان يشكمها ويكون فحل وسي السيد مثل ابوه مع ان ابوه المسكين كان (( شخشيخه )) !!!……………………………………………………………………………………وحتى يسهل الأمر على الزوجين لابد أن يراجع كل من الطرفين التركيب التشريحى للأعضاء التناسلية للمرأة والرجل، وهو الموضوع الذى يدرس لطلبة الإعدادى فى مادة العلوم، …………………………………………………… ووين ياترى نلقى كتاب مادة الاحياء ؟؟ يعني العريس بدل ان يهتم بتدبير امور زواجه اصبح لزاما عليه ان يمسك كتاب ويذرع الصاله ذهابا وايابا والكتاب بيديه ورايح جاي وعينه مبققه على الصور !!……………………………………………………………………………….وأخيرا لابد من التأكيد على أن شفاء الجهل بالسؤال فلا مانع من نسأل الأهل (مصدر ثقة) أو المتخصص…………………………………………………………………………………….. هههههههههههههههه هو فيه حد متخصص ؟؟ يعني هذا المتخصص عنده عياده ومكتب علشان نروح نساله !!!!؟؟ ياعمي هذه ليلة رعب وليست ليلة عمر !!! انشر يلي بتنشر

  15. مرحبا ساهر الظاهر انك انت المتخصص او الخبير اللي العريس لازم يلجأ له قبل زفافه !!ماشاء الله عليك نصائحك قيمه ومفيده لكل المقبلين على الزواج ! شو رأيك تعمل برنامج او تفتح عياده والله تكسب ذهب !!

    1. ههههههههههههههههه وشنو اكتب على يافطة العياده يانانا ؟؟؟ ساهر الليل لتعليم العزف على العود وتحتها كتابه صغيره للامور الزوجيه !!!! احنا شكلنا راح نسوي مثل اللمبي 8 جيجا وندخل لكل عريس ميموري كارد بجسمه وللدخول لاسرار العلاقة يرجى الضغط على الرقم 1 !!! ونضغط معاها رقم 1و بعدها .. بحنان ضع يدك على كتفها الخ !! وبلا هالنصائح اللي ماتوكل خبز !!

  16. التطبيق النظري لا ينفع في هذه الحالة يجب التطبيق العملي
    شوي شوي العروسين يكتشفو بعض و مع الوقت يصيرو معلمين

  17. No يا brinda
    عند الامتحان يكرم المرء او يهان هههههه
    يعني لو ما اخذوا دروس نظرية ما راح ينجحوا بالامتحان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *