تدغدغ الفراشات رأس معدتك. تشعر أن قلبك «مكسور» فعلاً. تلك هي خيالات العشّاق.. ولكن ماذا يقول العلم في ذلك؟
العلم يقول إن الوقوع في الحب أكثر تعقيداً مما يعتقد، ويحصل بسرعة للغاية. ووفقاً لدراسة حملت عنوان «تصوير أعصاب الحب»، التي أعدّتها، فإن الشعور بنار تلهب قلبك، ونبض سريع في دقاته، هو نتيجة «نشاط سريع ومعقد في الدماغ».
وأوضحت الدراسة أن «الوقوع في الحب، أو بتعبير أدق الدخول في حالة عاطفية من التوق الشديد لأن نكون مع شخص آخر»، أمر يتضمن «مكونات كيميائية وعناصر معرفية وسلوكية موجهة»، لافتةً إلى أن «الحب ليس مشاعر فقط كما يظن البعض، ولكنه عملية معقدة تضم 12 منطقة في الدماغ تعمل معاً من أجل إنتاج هذه اللحظة السحرية، وإطالتها».
وبعد تحليل مسوحات أدمغة عدد من المتطوعين، من الرجال والنساء، الذين صنّفوا أنفسهم انهم في حالة حب، اكتشف الباحثون من جامعات «سايراكوز» و«ويست فيرجينيا» و«جنيف»، أن أول نشاط دماغي خاص في الحب، يحصل خلال زمن لا يتجاوز خُمس الثانية.
وجاء في الدراسة، أن مناطق الدماغ التي تحمل أسماء غير رومانسية كـ«الحزام الأمامي»، والمواد الكيميائية الخاصة بنمو الأعصاب كـ«الأكسيتوسين والدوبامين»، تشارك في تنظيم مشاعر الحب. بعض هذه المناطق تنشط عندما يكون المرء تحت تأثير نشوة مثل تلك التي تسببها المخدرات، الأمر الذي يشير إلى أن الوقوع في الحب لـــه تأثــــير على الدماغ أشبه بتعاطي الكوكايين.
وشرحت الباحثة ستيفاني اورتيغي، التي قادت الدراسة أن «الحب يشمل المشاعر الأساسية، وأيضاً المشاعر المعقدة، والدوافع المحددة الهدف، والصورة عن الذات، والتقييم والإدراك». وأشارت إلى أن هذه الدراسة ليست مجرد محاولة لفهم طبيعة الحب بين البشر، بل لمساعدة أولئك الذين يواجهون مشاكل عاطفية أو جنسية، ومساعدة أولئك الذين يعانون من «الإدمان على الحب»، أو «الحرمان من الحب»، أو «الرفض في الحب».
وخلص الباحثون إلى أنه في حالة «الهيام» أو «الحب الشغوف»، غالباً ما تنشط المناطق الدماغية الخاصة بالعاطفة، والتحريض، والمكافأة والإدراك الاجتماعي والانتباه، وتقديم الذات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. دراسه صحيحه إنا سخصيا مره كنت ماسي امام المدرسه وجدت حفره ولم ارها فوقعت فيها في اقل من 5 تواني

  2. لست باحثاً حتى احكم على هذه الدراسة ،، لكن أحياناً يأتي الحب بعد كُره
    فقد ترى انساناً فلا ترتاح له ولا تُحبه ،، ولكن عندما تُعاشره وتحتك به تجد نفسك تحبه رويداً رويداً ،، فأين الخُمس ثانية التي يتكلمون عنها ؟!!

  3. العلم يقول إن الوقوع في الحب أكثر تعقيداً مما يعتقد، ويحصل بسرعة للغاية. ووفقاً لدراسة حملت عنوان «تصوير أعصاب الحب»، التي أعدّتها، فإن الشعور بنار تلهب قلبك، ونبض سريع في دقاته، هو نتيجة «نشاط سريع ومعقد في الدماغ».
    ـــــــ ــــــ ــــــ
    أنا مرة كان ك لب يلاحقني فشعت بهذا الإحساس……هل وقعت؟؟؟

  4. ياللي عامل هل بحث شكلو كان شامم كوكايين شو الحزام الامامي والدولاب الخلفي ؟بالله سامي مين البرازيل شو في هون

  5. عبد الوهاب
    ودلوقتي طلعت من الحفرة ولا لساك داخلها؟؟؟؟
    يمكن تكتب من الحفرة وده سبب اكلك للنقاط

  6. تشوف وحده ! وقلبك يبدأ يطق ! ونبضك يتسارع ! وعرققك يسيح ! وحالتك تتخربط؟
    وتعجب فيها وتطلع عيون إللى خلفوك علشان تعرف عنوانها وبعدين تعرف رقم تلفونها وبعدين تحاول تتكلم معاها وبعدين يمكن ترضى ويمكن ما ترضى وبعدين تحب !!!!!!!!!!!! مشوار طويل ؟
    والله ما أعرف شلون إحسبوها !!!

  7. دراسة صحيحة مئة بالمئة وذلك الشعور الجميل الرائع يشعر بة اي انسان لديه القدرة على الحب حسين زهراو

  8. أعتقد أنها دراسة صحيحة ،لانه فعلا الحب يجعل الانسان مخدرا و لا يفكر بصورة منطقية،لكن عندما يتلاشى ذلك الشعور يدرك الانسان الاخطاء التي ارتكبها جراء ذلك الحب و لذلك أمرنا الله بغض البصر ،فالنظرة هي أول خطوة للحب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *