لم تخمد بعد نيران جدل الفيلم المغربي Much Loved الذي يصوّر عالم الدعارة بمدينة مراكش، فبعد منعه رسميًا من الدولة المغربية بسبب “إساءته لصورة المرأة المغربية”، تعدّدت التطورات، لتصل اليوم الأربعاء إلى إلغاء حلقة من برنامج على القناة الثانية، كانت مخصصة لنقاش الفيلم، فضلًا عن نشر مشاهد من هذا الفيلم، في موقع بورنوغرافي.

فقد أعلنت القناة الثانية المغربية، عن إلغاء حلقة اليوم من البرنامج الحواري “مباشرة معكم” التي كانت مخصصة للحديث حول هذا الفيلم وعلاقته بحرية التعبير، وقد برّرت القناة قرارها بجملة مقتضبة في نشرة الظهيرة هي “غياب ظروف النقاش الهادئ والموضوعي” دون توضيحات أكثر، فيما رفض القائمون على القناة تقديم توضيحات أكثر حول أسباب الإلغاء.

ودائمًا حول هذا الفيلم الذي أخرجه نبيل عيوش، فبعد تسريب نسخة مطوّلة تصل مدتها إلى ثلاث ساعات، رفع بعضهم مقطعًا من الفيلم في موقع بورنوغرافي، معطيًا وصفًا يفيد بأنه يصوّر عملية جنسية مغربية، ممّا زاد من حجم الاحتجاجات ضد هذا الفيلم، الذي احتوت نسخته المطولة على مشاهد جنسية مباشرة دون توضيب.

وفي سياق آخر، أدانت النقابة المغربية لمحترفي المسرح تسريب مقاطع من هذا الفيلم، واستخدامها لأجل الدعاية، ممّا أساء إلى الممثلين وصورتهم الاجتماعية والأخلاقية، وحتى وسلامتهم البدنية، مطالبة من وزير العدل والحريات أن يفتح تحقيقًا حول تسريب نسخة مطوّلة من الفيلم نهاية الأسبوع الماضي.

وطالبت النقابة بالكشف عن أسباب تشغيل قاصر في هذا الفيلم، ومقارنة كذلك مع الاتفاقيات والقوانين الجاري بها العمل، كما طالبت بسنّ الإجراءات الكفيلة بحماية الممثلات والممثلين باعتبار طبيعة فنهم الأدائية، من أي استغلال محتمل لغايات غير فنية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

    1. غياب ظروف النقاش الهادئ والموضوعي”

      هل نحن في حلم ؟
      والى اين نحن ذاهبون والى اية هاوية منزلقون؟

      انهم يريدون أن يتفننون في قتلنا وتدميرنا تحت غطاء التبريرات الواهية لجرائمهم الرهيبة.

      إنها البذور الخبيثة(( والمقصود عيوش و الساقطة و كل من سوت له نفسه المساس بوطننا ))التي بدأت تزرع بلؤم للقضاء على مجتمعنا بالكامل.
      محاولة تهديم الاسس المتينة لمجتمعنا بحيث سيصير الحلال حراما والحرام حلالا كله تحت شعار حرية التعبير ماهذه إلا هجمة شرسة تريد تدمير مجتمعنا بالضربة القاضية

      فرض عقوبة الاعدام أو نزع الجنسية المغربية عن حتالات المجتمع وعلى كل من تسول له نفسه محاولة هدم أسس هذا المجتمع العريق،

  1. نبيل عيوش المخرج الفرنكفوني ، كلمة عربية لا يعرف أن ينطق بها، معروف عن أفلامه الرداءة ، لا قصة و لا جودة و لا سيناريو جيد كل ما تحتويه أفلامه هو الكلام الخادش و المخجل من فيلمه الاول ”علي زاوا” .. هذا المخرج معروف عنه سياسة حشو أفلامه بالكلام النابي و المشاهد المقززة اللاأخلاقية حتى يخلق الجدل و يكسب الشهرة هذا أسلوب و نهج سعى من مدة على اتباعه…
    أنا أقول بأن الجرأة في طرح المواضيع ليست بالضرورة في حشو الافلام بمشاهد اباحية و كلام ساقط و لكن اين الجرأة في طرح مواضيع أخرى للنقاش في الافلام مثل الفساد المالي و الاختلاسات وسياسة تفقير الشعوب و امور اخرى كثيرة تستحق أن تناقش في الافلام ! و المشكلة يسمي فيلمه ”الزين لي فيك” و ما فهمتش أنا فينو هاذ الزين اللي في هاذ الفيلم؟؟!!!

  2. تحياتي للغاية المحترمة أريج بنت الجزائر الأصيلة و لامونة, لتيفة و VIP.

  3. مردّتيش عليا يا رغدة، يمكن علشان عارفة رأيي فى إللى عملتيه أو جايز متوقعة رد فعلى ؟!
    .
    بُصى يا رغدة، أنا نفسى أدافع عنك، بس متعودتش أدافع عن إللى بيبدأ بالغلط ! دايماً تلاقينى فى تعليقاتى بهاجم و بنتقد إللى بيبدأ فى الغلط يبقى بأى حق أدافع عنك و إنتى هنا إللى بدأتى بالغلط و جيبتى لنفسك الكلام و شوية شوية لو مكُنتش تدخلت كُنتى هتجيبى لبلدك الكلام هى كمان!
    بتردى جوا نفسك و بتقولى أمرك غريب يا VIP هو أنت مبتشوفش إللى بيتعمل فينا ! هقولك بشوف بس مرضاش حد يطعنك فى شرفك و نفس الشئ مش هرضى أشوفك بتطعنى واحدة فى شرفها حتى لو كُنتى على خلاف معاها !
    إستخدامك لطريقة النقد هى إللى مخليانى مُختلف معاكى، ولكن يعلم الله لو كُنتى إستخدمتى طريقة تانية غير دى و حد هاجمك صدقينى بدون تردد هتلقينى واقف معاكى لإن تعليقك هيكون فى إطار النقد و ليس السب و القذف !
    تقدرى توصلى وجهة نظرك من غير خصومة لأن الخصومة بتفتعل مشاكل يعنى الفيدو إللى نشرتيه مُمكن يترد عليه و بعدين إنتى تردى بفيدو غيره و هما يردوا بفيديو أخر و هكذا ! و النتيجة فى النهاية لا شئ !
    مش بجبرك تستعملى أسلوب مُعين فى تعليقاتك، بس على الأقل متوقعيش نفسك فى الغلط ! كُنتى تقدرى ترًدى بمُنتهى البساطة و تقولى مُخرج هذا العمل عندكم فى المغرب هو السُبكى عندنا فى مصر فكما تناولتم الوضع أو الخبر مع هذا المخرج تناولوا بالمثل أخبار السُبكى و ما شابهه من أمثلة و إنتهى الأمر ! و إللى مُعترض على كلامك يناقشك من غير ما نغلط فى غيرنا و نبدأ خصوصاً إنها كعادة ليست من سلوكنا !
    تحياتى،،، و أتمنى أن تأخذى هذا الكلام بعين الإعتبار و كل عام و أنتى و الجميع بخير،،،

    1. من غير ما نغلط فى غيرنا و نبدأ خصوصاً إنها كعادة ليست من سلوكنا !!!!
      يمكن بتتكلم عن نفسك…………..

      1. كل المصريين هنا أفضل منى و أنا أقلّهم !
        .
        بس الفرق أن كل واحد وله طاقة، فينا إللى بيقدر يظبط نفسه و فينا إللى بينفعل و تفلت منه بعض الأحيان !
        .
        تحياتى أمونة،،،

        1. ليه نو كومنت ! صدقينى أنا مبجامل ولا بتواضع ! فى مصريين هنا أحسن منى بمراحل فى الثقافة و اللباقة و لغوياً و فى حاجات كتيرة !

  4. أهلاً منال ؟ كيف حالك ؟ يارب بخير،،،
    .
    فى الحالة دى الأفضل ننصح و نحاول نصلح و نطيب الأمور خصوصاً لما نكون مش طرف فى المُشكلة!
    يبقى الأحسن لما نهدى ما بينهم 🙂
    .
    تحياتى،،،

    1. معاك حق, لكن انت شايف انها بدأت وانا مقدرتش اسكت عالعادة.
      تحياتي ليك يا محترم.

      1. الحمساوية اللى جه السيسى ومنع مخطط قيام دولة فلسطينية على ارض سينا وترك الضفة لاسرائيل بتصفى حساباتها معايا

          1. شكرا يا نسيب, وصلت لسمايل 🙂 .
            سلملنا على ادم و أم ادم, الله يخليكم لبعض. وكل عام وانتو بخير.

      1. كلام جميل وعلى راسى من فوق وانت اخويا الكبير اللى بحترمه
        بس حبيبت اعرفهم ان اللى بيته من ازاز مايحدفش الناس بالطوب

  5. i personally think that the director whomever the hell is his name is looking to create controversy by making arabic soft porn movies , i don’t see a purposeful movie but a bunch of naked women looking to make a buck, and a crazy unscrupulous director who thinks he is fellini

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *