وكالات – حالة من الجدل الشديد أثارها هاشتاق خليجي بين الفتيات والشباب على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

الهاشتاق الذي يحمل اسم “حملة مقاطعة البنات لين ترخص مهورهم”، أثار قضية عزوف الشباب عن الزواج بسبب غلاء المهور، وهو ما رفضته الكثير من الفتيات معتبرات أن قيمة المهر حق أصيل للفتيات وشاركهن في هذا الرأي بعض الشباب مؤيدين هذا الحق.

وكتب فهد الزامل معترضاً على فكرة الهاشتاق”يعني تدفع لسيارتك 200 ألف عادي وزوجتك اللي هي رأس المال ما تدفع لها“.

وتضامنت معه مرام قائلة “أتوقع انه اقل شيء تقدمه للبنت اللي تحافظ على بيتك وعلى أولادك وعائلتك وأنت متسدح بالاستراحات”، وعلق أحمد يوسف “ترى البنت مالها ذنب بالموضوع هذا جشع أبوها “.

وكتبت منيرة عبد العزيز “كرهت سالفة غلاء المهور.. ماعنك فلوس تدفعها لاتتزوج عادي يدفع 150 ألف في سيارة بس زوجته لا”.

في حين أيد فريق من المغردين فكرة إعادة النظر في قضية غلاء المهور والتي تطيح بالكثير من الزيجات لعدم مقدرة الشباب، حيث كتب محمد الدري “أعرف شخص كان مهر زوجته 500 ألف ريال.. الناس تتفاخر بالأشياء التي تقتنيها لكن بالمهر شيء غريب”.

وقال محمود “اللي بيقارن المهر بالسيارة للمعلومية ترا هو يشتري بالأقساط يعني لو فيه أقساط كان كل البنات اتزوجوا”.

يذكر أن غلاء المهور في العالم العربي متهم رئيسي في قضية عزوف الشباب عن الزواج، وتأخر سن الزواج لدى الكثير من الفتيات، حيث يصر أولياء أمورهن على دفع مبالغ مادية معينة تفوق طاقة الشباب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. و الله معضلة هذي يا الله رخصوووووووه عشان الكل يتزوج و يفرح و ينبسط
    حتى نقلل شوية من أسباب الاغتصاب المنتشرة في بلادنا ……

  2. وقال محمود “اللي بيقارن المهر بالسيارة للمعلومية ترا هو يشتري بالأقساط يعني لو فيه أقساط كان كل البنات اتزوجوا”……………………….خلاص إعملوا أقساط مريحة في المهر…كل شهر تدفعوا قسط حتى يكمل المهر كلو زي اللي بيشتري شقة او ثلاجة أو عفش بالتقسيط المريح…فكرة جيدة…لا تكلفوا أنفسكم فوق طاقتها…بس على شرط العروس تظل في بيت أبوها لحين تكمل الأقساط كلها….أما نشوف إيه الحجة الثانية اللي حتطلعوا بيها ههههههه

  3. وين غلاء المهور هذا ؟ راح و راحت ايامه في الخليج من زمان يا حرام البنات واهاليهن في معظمهم واقصد الاسر المحترمه و ما اكثرهم صاروا بس يدورون الشاب ذي الخلق والدين والمتعلم اللي يقدر يفتح بيت ويعامل بنتهم باحترام ..ولكن في حال ان الشاب ثري جدا فاكيد متوقع منه ان يدفع مهر مناسب لمكانته او العكس اذا كان متقدم لفتاه من اسره فاحشة الثراء فبالتالى معروف ان زفافه سوف يكلف مبالغ طائله نظرا لمكانة العروس والتكافؤ في الزواج مطلوب ..
    اما في الغالب فان الشباب الان هم المتطلبين والبنات مظلومات من هذه الناحيه فالكثير من شبابنا صاروا يطلبون عروس اهلها يعطونها بمهر رمزي ويشترط ان يأخذها موظفه تصرف على نفسها وتشارك في مصروف البيت وينتظر من اهلها المشاركه في تكاليف حفل الزفاف ويا حبذا لو ساهموا في تجهيز بيت الزوجيه هذا اذا ما سكن عندهم !! لا من الواقع ارى ان البنات غير متطلبات والشباب صار مستهتر و لا يغتمد على الكثير منهم للاسف مشاكل ادمان وحياة لهو وعلاقات عابره و زيجات من اجنبيات احيانا غير مسلمات ويضعون اللوم على بنات بلدهم

  4. ههههههااااي وياليت بعد غلاء المهورينفع
    يجي الرجال ويستهيين بالمخلوقه
    أجل لو رخصناها كل واحد منكم بيتزوج ويرجع يطلق بدل المره ألف
    ويسير بدل ماعندنا مجتمع فتياته عوانس يكونو مطلقااات

  5. صحيح كلامك يا اختي هانت ويا اختي خليجيه فعلا بناتنا مفترى عليهن ودايما عذر الشباب غلاء المهور وهذا غير واقعي ابدا …..كيف يستطيع الشاب ان يتزوج ببلاش ؟ هذا حق الله اعطاه المرأه والمبالغه من قبل اهل الفتاه في قيمة المهر اكيد حرام وما فيه شخص عاقل يرفض تزويج ابنته من شخص مناسب بسبب الفلوس فقط اكيد فيه سبب اخر ولكنهم يتحججوا بالمهر عشان يتخلصوا منه بدون احراج لذكر السبب الحقيقي لرفضه صدقوني

  6. الأهل المحترمين يدورون على شاب ذو خلق حسن ومتعلم وبس يجي هالشاب لعندهم بصيروا يطلبوا بدنا بيت وبدنا سيارة وبدنا وبدنا بتلاق الشاب طلع من عندهم وموشايف شي قدامه وما أكثر القصص
    قال شو يدورون على شاب محترم

  7. اتفق تماما مع خليجيه

    الشباب الان اصبح في الغالب مستهتر ولا يريد ان يتحمل مسئولية بيت و زوجة و اولاد

  8. ياابني قررنا تزويجك .. شويه من راتبك وشويه من ابوك علشان نسوي لك عرس .. ما ان تسمع هذه الكلمات من امك حتى يصيب خدودك الاءحمرار مع ابتسامة خجل وتنسحب من الجلسه لتقول (( اللي تشوفوه حضراتكم )) وعندما تخرج من الباب ترقص وتهز خصرك على طريقة اللمبي فرحا .. وتجمع بهالراتب وتستعد للعرس اللي يكسر الظهر وبالاءخير وبليلة الدخله تكشف عن وجه العروس لتكتشف ان الاءهل جابو لك شعبان عبدالرحيم لابس فستان فرح !!!! المشكله ليست في غلاء المهور فقط بل بكل مستلزمات الزواج .. حتى الخرفان صارت غاليه .. يعني مو معقوله اعزم الناس على سندويشات فلافل وعصير !! هو يمكن بالاءخير راح اتزوج واعزم الناس بمطعم ابو علي وكل مدعو تضع بيده سندويشة شاورما وتقول له القف الباب ..

    1. واذا كنت انت مثل ماري منيب ولا زينات صدقي اكيد رايحة تكون زوجتك شعبان عبد الرحيم
      كفاية تعليق على خلقة ربنا انتوا وافكاركم هما اللي خلوا بناتنا يحاولوا يقلدوا الغرب في كل شي وبعدها تضعون اللوم عليهن
      جيل مسخرة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *