لم يؤكد العلماء إلى الآن علاقة أجسامنا والمناخ، لكن هناك أرقام وإحصائيات وحالات وأمثلة تقول إن هناك علاقة وثيقة بين المواسم وبين أجسامنا. هذه بعض منها

1- الشمس تزيد نسبة الذكور بين المواليد

فنصف الكرة الشمالي يزيد عدد المواليد الذكور خلال السنوات التي تشهد طقساً دافئاً عن عددهم في السنوات التي يكون الطقس فيها بارداً.

أما لماذا يحدث ذلك، فما زال السبب لغزاً غامضاً. يمكن أن يكون السبب هو أن درجات الحرارة تؤدي إلى تغيير التوازن في الهرمونات التي يفرزها الجسم، أو في إنتاج السائل المنوي.

2- المطر يصيبك بالتهاب المفاصل

بعد مراجعة تسع دراسات عام 2011 تم التوصل إلى أنه لا توجد علاقة بين الطقس وآلام المفاصل. العلاقة الظاهرية بين الطقس والشعور بالألم هي من باب “التوكيد الانحيازي”، فإن كنت تعتقد أن المطر يجلب الألم، فعلى الأرجح أنك ستلاحظ الأيام الممطرة التي تشعر فيها بالتعب، وتهمل الأيام التي تشعر فيها بالارتياح.

3- انخفاض الضغط الجوي يؤدي إلى الإصابة بالصداع

توصل باحثون في جامعة دوكيو للطب في اليابان من 28 مريضاً بالصداع النصفي أن يوثقوا أوقات إصابتهم بالصداع خلال عام كامل.

وبعد مقارنة المعلومات التي حصل عليها منهم مع المعلومات التي حصل عليها من محطة الأرصاد الجوية، توصل إلى أن شعورهم بالألم تزامن مع انخفاض الضغط الجوي.

وعلى الرغم أن فريق كيموتو درس فقط مجموعة صغيرة من المرضى، إلا أن دراسة ثانية أكدت على النتائج السابقة وتوصلت إلى أن مبيعات الأدوية المسكنة ارتفعت عندما انخفضت نسبة ضغط الهواء الجوي.

4- البرد الشديد يؤدي إلى تجمد القلب

وفقاً لدراسة صينية، ترتفع نسبة الوفيات بسبب أمراض القلب في الشتاء بنسبة 40 في المئة زيادة عن الربيع والصيف.

ورغم عشرات السنين من الأبحاث، لا يعرف أحد السبب على وجه الدقة، رغم أن الدراسة الصينية توصلت إلى أن درجات الحرارة تؤدي إلى زيادة ضغط الدم، وهو من المعروف أنه يزيد من إمكانية وقوع السكتات القلبية.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *