لا تخلو من هذه الصلصة غالبية وجبات الطعام في يومنا الحالي، لكن هل كنت تعلم بأن تلك الصلصة الحمراء التي تضعها في طعامك لم تكن مصنوعة من الطماطم من قبل؟ بل.. من أمعاء الأسماك!

الكاتشاب.. اشتهرت به أمريكا ويعتبر جزءاً أساسياً من الوجبات التي اشتهرت بها البلاد، لكن أمريكا لم تخترع هذه الصلصة الشهية.. بل الصين! وقبل أكثر من ألف عام لم يكن الكاتشاب مصنوعاً من الطماطم، بل من أمعاء السمكة ومثانتها ومعدتها..

مع قليل من الملح، كانت هذه المكونات تُحفظ في وعاء مغلق تحت أشعة الشمس على مدى عشرين يوماً، هذا كان الكاتشاب الأصلي، صلصة غريبة تعود للقرن السادس الميلادي، وشاع استخدام هذه الصلصة في جنوب آسيا، فيما عشق المستعمرون البريطانيون والهولنديون الذين بلغوا تلك المناطق في القرن السابع عشر هذه الصلصة، فأتوا بالكاتشاب الصيني إلى بلادهم وأضافوا تعديلاتهم الخاصة على الخلطة، من بينها الجعة والفطر والجوز والمحار والفراولة والخوخ.

وفي أواسط القرن الثامن عشر، أصبح الكاتشاب البريطاني عنصراً أساسي على المائدة الإنجليزية، ومع توجه المستعمرين غرباً عُدلت المكونات في هذه الصلصة، وهنا أتى دور الطماطم التي كانت تزرع في أمريكا، ولم تستخدم بأوروبا بسبب اعتقاد السكان أنها سامة.

وفي عام ألف وثمانمائة واثني عشر أدخل البستاني والعالم جيمس ميس الطماطم إلى خلطة الكاتشاب. وفي بداية القرن التاسع عشر أعلنت صحيفة “نيويورك سيتي تريبيون” أن كاتشاب الطماطم هو “البهار الوطني لأمريكا” والذي كان موجوداً على كل مائدة في البلاد، وبالنسبة لي فإنني لا أشتاق إلى أمعاء الأسماك.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. أنا أكره الكاتشاب………………..توقيع سنفور غضبان.

  2. والله من قبل ماأقرا الموضوع ومن العنوان عرفت الصين وراء هذه الوصفة
    منكم لله يانورت سديتوا نفسي عن الاكل اووووف

    1. مسا الجوري الأبيض شرمين 🙂
      كيفك شو أخبارك؟ أنا ما عم شوف أهلي من الدراسة 🙁

  3. صباح الياسمين الشامي على احلى شامية
    بخير والحمدلله ،،، ولايهمك اهم شي دراستك الله يوفقك يارب
    تحياتي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *