يثور جدل في أوساط العلماء بشأن مدى إمكانية إقدام الحيوانات طواعية على الانتحار ووضع حد لحياتها، وتعرض مجلة تايم الأميركية حالات كثيرة أقدمت فيها حيوانات على الانتحار لأسباب مختلفة.

وزعم الباحث الأميركي ومدرب الحيوانات ريتشارد أوباري قبل نحو أربعين عاما أنه شاهد الدولفين “كاثي” وهو يقتل نفسه، وقال إنه ألقى نظرة الوداع على عينيه قبل أن يغوص إلى قعر الخزان ويوقف أنفاسه، مما حوّل أوباري إلى ناشط في مجال حقوق الحيوان.

وأضاف الباحث أن مشهد انتحار الدولفين “كاثي” ترك في نفسه أثرا عميقا، وأن الدلافين قادرة على الانتحار عندما تشعر أن الحياة لم تعد تطاق.

ويضرب مفهوم انتحار الحيوانات جذورا في القدم بما يشبه قدم الفلسفة ذاتها، حيث كان الفيلسوف أرسطو أخبر عن قصة حصان أقدم على رمي نفسه في واد سحيق بعد أن اكتشف أنه وقع في الخديعة ومارس الجنس مع أمه، وتلك قصة ناقشها العلماء في عصر الملكة فيكتوريا مطولا.

أسر بالقفص

ويقول المؤرخ الطبي في جامعة مانشستر البريطانية دنكان ويلسون إن “حديث الناس هذه الأيام عن انتحار الحيوانات ينصب في بوتقة التعاطف مع الحيوانات التي تلقى معاملة سيئة أو تلك المأسورة في الأقفاص”.

ومضى إلى أن الرومان ينظرون إلى مسألة انتحار الحيوانات بوصفها أمرا طبيعيا وتعبيرا عن النبالة، وأنهم كانوا يحترمون الحيوان الذي يقدم على الانتحار عند الضرورة وهو الحصان.

وفي المقابل يرى القديس ثوماس أكويناس أن الانتحار للإنسان يمثل إثما، وأما بالنسبة للحيوان فيراه أمرا مستحيلا، ويقول “إن كل الكائنات تحب نفسها وتحب الحياة بالفطرة”.

ومضت تايم إلى أن كلبا في العام 1845 بقي يكرر محاولات إغراق نفسه تحت الماء حتى أصيب بالتعب والإنهاك، وأنه حقق مراده في نهاية المطاف.

ويرى بعض العلماء أن بعض الحيوانات قد تكون لديها قابلية على الإقدام على الانتحار مثل البطة والقطة وطائر البجع والعقرب، ويقولون إن العقرب يقدم على لسع نفسه في الظهر عندما تحاصره النيران.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫137 تعليق

  1. سوزي هلأ انقلب السحر على الساحر وبدك تكوي متل ما الله خلقك ههههههههههههههههههههههههههههه,
    صرلنا سنين وعمر عايشين مضطهدين بدنا نقول كلمتنا بقى.
    شو هالحكم التعسفي اللي الك انا قررت اعمل انقلاب ههههههههههههههه.
    ومتيم المفرفش.
    هع هع.

  2. والله يا ام السوز عندي حالة كآبة بالقلم ..
    عم يرفض يكتب ..
    محنتر .

  3. سوزي للمرة المليار بقول لا حدا يتعدا على خصوصياتي ويسرق شي مني اللي بده نسخة من ضحكتي يجي يطلب مني,,,,, شو هالجيل هاد ما حدا بيحترم حدا.هههههههههههههه
    ومتيم المفرفش.
    هع هع.

  4. مساء الخير .. قاسيون .. متيم
    سوزي بصراحة تعجبني تعليقاتها وثقافتها وجرائتها بكلام حلو

  5. وانت الصادق يا قاسيون قلمك متيس مو محنتر لانه كلمة متيس معبرة اكتر ورومانسية اكتر وبتخلي وحي الكتابة يصير ينطوط قدامك متل جن سليمان.وكأنو شرب لترين بايسون.
    ومتيم المفرفش.
    هع هع.

  6. سوزي لا ياحياتي انا ما اصوم اصوم وافطر علا بصله !! اكيد يا اخليس سموك (مخيس) علشان ريحتك بصل معفن … هاهاهاها وبعدين هذا الجحش لا يحترم النساء ولا يفرق بين بنت و بقره لانه اما فاقد نظر واما فاقد الادب والذوق ..وهذا شي طبيعي من الرجل العربي الذي يحترم القمله ولا يحترم المرأه .ماعلينا انا مليت منه ومن وخياسة وبصراحة البصل ريحتو وصلتني الى لوندرا ..
    غاسووووووووووووووووووووووووووووووووووووون صديقي الجميل مسااااء الخير xx !!
    نطيحت الحب…والله صرت تنطح كلام حلو .. لايكون مترجملي اغاني ام الشراشف .. انت عارف اني ما اطيقها ولو هالكلام منها راح اشوتك برا الصفحة كما يشوت روبيرتو كارلوس ضرباته الحره المباشره! انشر بيبي …

  7. بدنا نسوي جلسة صلح بينكم وبين ابنة لندن ..
    والخاروف ، عنزة مبارح هدتني ياها بلدوزر ، ولطشها عبود

  8. يا هلا بتودي نورتي.مسا الانوار.
    سوزي؟؟ وما ادراك ما سوزي.
    الله يا يبعت لحدا يسوزلو عيشتو متل ما سوزي سوزتلنا عيشتنا.
    ومتيم المفرفش.
    اهئ اهئ.

  9. من فضلك بنت لندن ما تحكي عن عسول لانو هوي عسل الموقع وقلبو اطيب من العسل صدقيني كمان هوي حلو ما فيكي تنكري
    انو شخصيه

  10. والله يامتيم جبتها ..
    كنت عم دور عالكلمة وانته لقيتها ..
    قلمي متيس .. ومحنتر ..
    من بعد ماانسجنت أنا وصاحبي عند الملك تيس قلمي .

  11. والله يا صديقتي بنت لندن بتعرفيني صريح رح كون معك صريح اي هي مقطع من غنية لام الشراشف بس والله حلوة.انا ما كتبتها عربي انا كتبتلك اياها خصيصا بالانجلش.
    بس دخيلك لا تشوتيني برا الصفحة لانه قاعد مع رفقاتي هلأ بس ازا بدك تنطحيني يلا مو مشكلة انا جاهز للنطح.
    —————
    لك خلوس وين طالع هلأ بلشت السهرة؟!
    خلص خلوس بطلت غسل الجوخ بس انت لازم تبطل تنشيف وكوي.حاجتك رح توصل لعمر التقاعد.
    ومتيم المفرفش.
    هع هع.

  12. بنت لندن ليش طيب شو عملك عسسسسسسول والله انو اطيب انسان
    بالعالم واصلا هوي ما عم يقولك شي كمان عم يمزح معك

  13. ابو الحن ..
    كرمالي ..
    كرمال الخبز والملح وبردي ومشتل الحلو ..
    فتاح صفحة جديدة مع ابنة لندن .
    ابنة لندن ..
    كرمال قاسيون ..
    وابوالحن الكلمة يللي بتمسه بتمسني ..
    كرمال عيون لندن ..
    فتحي صفحة جديدة مع ابوالحن .

  14. بنت لندن ما دخلك بعسسسول من فضلك ما بئا تحكي معو
    خلص ما بيصير هيك

  15. انا رايح
    سوزي بوسي كبيرة الك
    قاسي لك هل بنت بتكره العرب…
    تودي باي وصلت رسالتك
    نور باي كمان مرة

  16. خلص كرمالنا انا ما شفت كلام قاسيون فكرت انو ازا تجنبو بعض
    بيكون احسن بس اكيد جبلنا العالي ازا اتصالحو بيكون شي كتيرحلو
    ومتل متيم هع هع هع هع هههههههههه

  17. اخليس المخيس ابو راس فطيس فقد السيطره علا اعصابه… هاهاهاهاهاهاها لدرجة ماعاد يعي مايقول مثل مايقول المثل (مجنون وضربوه بعصا هاهاهااها..) وبكذا اكون انهيت مهمتي اليوم في اظهار الاخلاق العربية المحترمة علا اصولها ونظافة السنه العرب….. هاهاهاا والله اللعب باعصابكم fun!
    متيم اغنيتك ارفضها وبشده ..لم اغانيك و غور من وجهي.. انشر حبي! يالله انا طالعه it’s weekend

  18. امخيس لما تكون عربي اتكلم … لانو المسيحيين في العالم العربي مش عرب وهذي حقيقة لا يمكن انكارها … فلا تخلط الحابل بالنــابل ودور علا عرقك الاصلي وتعال هنا كلمني لما انتقد عرقك !

  19. هذا الكلام مانه دقيق ابنة لندن ..
    اذا كنت تقصدين العرب العرب الاقحاق ، ف 75 بالمئة من الشعوب العربية ليست عربية الاصل من شبه الجزيرة العربية .
    اما المسيحيين في الشرق ، فهم السكان الأصليون في البلاد قبل مجي الفتح الاسلامي فيها .
    ارجو منك الاتدخلي الامور الدينية بالموضوع ..
    اكرر رجايي لك بالصلح مع ابو الحن ..
    فانتما غزيزان جداً علا قلبي .

  20. غاسون نص الشعوب العربية المسلمة غير عربية.. هذا مفروغ منه ولكن بسبب دخولهم الاسلام صار من الصعب تفريقهم عن العرب الحقيقيين بعد الفتوحات الاسلامية . اما المسيحيين في العالم العربي والديانات الاخرى فهم ليسو عرب .. ويسهل تفريقهم عن العرب لانه ايام الفتوحات فرض الدخول للاسلام او دفع الجزيه . والي دفع جزيه ضل مسيحي وبما انه مسيحي معناه منطقيـــا مو عربي . ولو عربي قح يثبت هالكلام هون! وانا امي مسيحية غير مسلمة وتعليقي لا يمس اي دين… انما اذا كان ينتفض ويفرد اضلاعه المنفوخة بالابر يمد لسانه البذيء باسم العروبه و لانه فاكر نفسه عربي فليعرف انه غلطان ويروح يدور علا عرقة الاصلي احسن! بلا مايحط حاله في موقف مو حلو . عربي واسمه اخليس وابنو جــاك ياشيخ تلعب علا مين….. انشر حبي!

  21. قاسيون اعتقد قصد بنت لندن مرجع المسيحين الى حضارة اشور وكلدان ونبوخذ نصر حضارة وادي الرافدين وهم ليس عرب هذا صح 100 % الذي بقى منهم اتبعو الدين المسيحي … نجد المسيحين الى حد الان نتكلم نفس لغتهم ونكتب لغتهم …
    ×××××
    اذا فهمت صح

  22. صح تودي .. الاقباط مثلا ليسو عرب .. هذه حقيقة كونهم يتحدثون العربية ويعيشون في بلدان ناطقة بالعربية او حكمها السلامي لا يعني انهم عرب !

  23. يا صاروخ يا جدو يا شديد يا احمد قلت لك 100 مرة عندما تصبح لك شخصية مححدة مثل الرجال و عندما تعرف تقول جملة متناسقة على بعضها ساعتها برد عليك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *