مع قبول إدارة فضائية “الجزيرة” استقالات خمس من مذيعاتها، وصدور مجموعة من القرارات التي تقضي بنقل اثنين من مسؤوليها من مواقعهم، ومع الإعلان عن المزيد من المستائين من بعض السياسات الداخلية للمؤسسة، بات من المؤكّد أنّ المحطة الأكثر شعبية عربيًا، ستشهد تغييرات كبيرة قريبا، وإن كانت طبيعتها لم تتضح بعد.

وكانت إدارة “الجزيرة” وافقت على امتداد الأيّام الثلاثة الأخيرة، تباعًا، على استقالات المذيعات اللبنانيات لينا زهر الدين، جمانة نمور وجلنار موسى، ولونة الشبل السورية، بعدما كانت قد قبلت الأحد الماضي استقالة المذيعة التونسية نوفر عفلي.

وصدر قرار يقضي بوقف ظهور الزميلات الخمس على الشاشة، على الرغم من أنّ المدّة القانونية لبقائهن في المحطة هي شهران، حيث توقّعت مصادر مقرّبة من المذيعات المستقيلات أنّ من المرتقب أن تطّل وجوه مذيعات بديلات قريباً عبر القناة الإخبارية الفضائية.

وعلم أنّ الشكوى التي تقدّم بها عدد من المذيعات الأسبوع الماضي إلى الإدارة بشأن سوء التعاطي المهني، ولا سيما من قبل نائب رئيس التحرير أيمن جاب الله، حملت تواقيع 11 مذيعة في المحطة، من بينهن المذيعات المستقيلات وزميلاتهن الثلاث خديجة بن قنة، ليلى الشيخلي وإيمان بنورة، حيث كانت المعلومات الأوليّة ذكرت أنّ ثماني مذيعات وقّعن على الشكوى فقط. كما كانت كلّ من اللبنانية غادة عويس، والتونسية ليلى الشايب، والجزائرية فيروز زياني وقعن على الشكوى.

وكانت الإدارة قد شكّلت لجنة تحقيق في الشكوى التي قدّمتها المذيعات برّأت جاب الله واعتبرت أنّ الزميلات خالفن الأنظمة الداخلية عبر تقديمهن استقالات جماعيّة، كما أصدرت الإدارة قرارًا بنقل رئيس التحرير في القناة أحمد الشيخ من موقعه، وتعيينه مستشاراً لرئيس مجلس الإدارة، وآخر يقضي بتعيين نائبه أيمن جاب الله مديرا لقناة “الجزيرة مباشر” ضمن مشروع لتغيير الهيكلية في غرفة الأخبار، ولم يتضح إذا كان في الخطوتين تقييد لنفوذ المسؤولين الرئيسيين عن أخبار الفضائية القطرية.

وكشفت المصادر المقرّبة من المذيعات المستقيلات لـ”السفير” أنّهن لم يكن يتوقعن قبول استقالاتهن فحسب، بل كنّ في انتظار تلك الخطوة، وقد رفضن كلّ التدخلات التي حاولت إصلاح الأمور مع إدارة المحطة.

وفي معرض تأكيده على عدم حصر أسباب الاستقالات الجماعية بالتشديد على المظهر العام، لفت مصدر رفض ذكر اسمه الى أنّها تزامنت مع استقالة زميلين آخرين في غرفة الأخبار هما إسلام صالح وعرار الشرع، ما يدل على وجود استياء عام لا ينحصر بالزميلات.

ونفى المصدر أن يكون للقضية أيّ أبعاد سياسية مشيرا إلى أنّ العاملين في المحطة يحترمون الخط السياسي للقناة، وأنّ بعض الموظفين يعانون منذ حوالى خمس سنوات، أي منذ تولي وضاح خنفر المسؤولية، من أداء مجموعة من المسؤولين، كما يذكّر المصدر بأن استقالة “أسماء كبيرة” مذاك مثل مدير مكتب واشنطن حافظ الميرازي والزميل يسري فودة (مقدم برنامج سريّ للغاية) ما هي إلا خير دليل على ذلك، معتبرا أنّ الأيام المقبلة ستشهد مزيداً من الاستقالات.

إلى ذلك، أعرب المصدر عن اعتقاده بوجود تيار إسلامي متشدّد في القناة يتحكّم بمسار الأمور، حتى إنّ الزملاء يمنعون أحياناً من الاعتراض أو إبداء وجهات نظرهم، إلى أن وصلت الأمور إلى حد يتم فيه إيقاف أيّ شخص عن العمل ليوم أو لأسبوع أو حتى لشهر، لمجرد انتقاده الإدارة.

وأشار المصدر إلى أنّ المذيعات هن أكثر المتضررات، إذ كانت توجه إليهن ملاحظات نافرة قبيل أو حتى خلال ظهورهن على الشاشة، ما كان يتسبّب بارتباكهن على الهواء، لافتًا الى أنّهن عانين من ضغوطات بشأن كيفية محاورة الضيوف وتفاصيل مهنية أخرى، ومع ذلك، وصفتهن الإدارة لدى تقديم استقالاتهن بالمتمرّدات.

وبشأن الشكوى المقدمة بحق جاب الله، يوضح المصدر أنّها تضمنت انتقاداً لتصرفاته غير اللائقة، والتي تصل إلى حد التحرش – كما ورد في نص الشكوى- واعتبر أنّ تغيير منصبه مؤخراً ما هو إلا لذر الرماد في العيون، إذ ليس المقصود أشخاصاً بعينهم، أو قطع أرزاق أي من العاملين، بل المطلوب هو تغيير نهج وعقلية سائدين لتطبيق المعايير المهنية.

وأكد أنّ بعض المذيعات المستقيلات حزينات لمغادرتهن المحطة التي أحببنها، والتي ما زالت بنظرهن المؤسسة المهنية الأكثر حرفة، غير أنّ أشخاصاً فيها يحاولون الإساءة إلى اسمها.

ورفضت بعض المذيعات المستقيلات ممن اتصلت بهن “السفير” التحدث بالموضوع، ولم تشأ لونة الشبل تأكيد أو نفي أي معلومة في هذا المجال معتبرة أنها تمر اليوم بمرحلة هدوء وتفكير، لتعبر بعدها إلى محطة مهنية جديدة، فيما أكدّت جمانة نمور أنّها كانت قرّرت قبل أشهر العودة إلى لبنان في إجازة طويلة: “لأنو اشتقت لبيروت”، ولم تفكّر بعد بشأن العقد المهني المقبل، كما كانت زهر الدين قد ذكرت أنّها ستعود الى لبنان قريبًا.

المصدر: السفير

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. صباح العربية تكون المذيعة حاطة مكياج سهرة!
    اوكي ملابس حرية شخصية لكن القناة لها كريتيريا, برافو جزيرة قناة ملتزمة بين الف قناة عالهوى ياليل
    ملابس حرية شخصية لكن اليس هناك ملابس عمل؟
    حتى نحن نكون مقيدين بالوان معينة في العمل
    ومن لايناسبه هناك الف قناة اخرى وشكرا

  2. you are quick to say it is a good step. Just beause there are women involved. Did you ever saw these ladies bahave or dressed badly. Don’t you think they were being bullied to get them out and hire men instead.

  3. AGREE with d…. they were not dressed to seduce they were dressed to impress and that is what makes it sad because no one will want to hear the news from a woman who looks like she just woke up
    !! they should have kept those ladies because of their history together

  4. الله يسامح الجزيرة على هذا القرار لأنهم مذيعات محترمات ومثقفات ولهن حضور ذكي وجميل

  5. This way they quit cause they don’t
    Let them dress what ever they want
    This they said. They complane our dress
    All the time since six years ago

    Secnd
    They don’t have to quit all one time.
    THEY THOUGHT THEY GANA CLOSE
    THE CHA
    WHEN THEY DID THAT.
    THAT SO FUNY
    MESSAGE ALL LADYS
    ALJAZEERH MAKE YOU THING

  6. لن يضير الجزيرة استقالة كل المذيعات أو حتى المذيعين ، المحطة في الاساس لا تعتمد عليهن في استقطاب المشاهدين ، لان المشاهدين يشاهدوا الجزيرة لما تقدمه من اخبار وفعاليات تُهمه ، ولان السياسة العامة للجزيرة لم تتغير … ان الشئ الوحيد الذي في امكانه ان يضر الجزيرة ويُبعِد عنها المشاهد هو تغيير سياستها الحالية ، فاذا بقيت سياستها على نفس المنوال فلن يضرها كما قلنا تغير او استقالة كل المذيعين ،،، المذيعين والمذيعات اكثر من الهم على القلب في العالم العربي والذين يتمنون العمل في الجزيرة .

  7. مذيعات ارتاحو من هذا قرف لكن لازم من بداية ما يعملو مع مجموعة عقد

  8. الجزيرة بكل إختصار هي قناة ذو صبغة إسلامية أهدافها أمريكية صهيونية ولعل أهم المساهمين في رأسمالها دليل على ذلك من جهة شيخ المتصابين يوسف القرضاوي ومن جهة أخرى اليهودي الأمريكي ماردوك

  9. فعلا قناة الجزيره تثبث يوم ورا يوم انها القناة الوحيده الحره الناطقة باسم المقهورين في العالم وهذه مانشاهده اليوم في حرب غزة الحقيقة والصورة الكاملة لاتراها الا بالجزيرة ومذيعاتها جنرالات امثال غاده عويس يلقنون الصهاينه واعداء الحرية دروس بالقوميه العربيه والانتماء العربي بعكس القنوات الاخباريه امثال العبريه العربيه مذيعاتها ماتحسهم مذيعات كانهم في قناه فنية عاديه هزليه ……
    شكرا قناه الجزيره

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *