قررت وزارة الصحة السعودية وضع صور تحذيرية على علب السجائر، بداية من شهر أغسطس/آب المقبل بهدف الكشف عن ألاعيب شركات التبغ عبر تسويق سجائر تسمى بالسجائر الخفيفة أو المتوسطة.

وفي الوقت نفسه اتهم المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين في وزارة الصحة السعودية شركات التبغ بتوظيف بعض الفنانين ومنتجي الأفلام السينمائية والدراما التلفزيونية للترويج لمنتجات السجائر والشيشة بطرق غير مباشرة.

ونقلت صحيفة “الحياة” اللندنية 31 مايو/أيار عن المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين في وزارة الصحة الدكتور ماجد المنيف، قوله “إن الوزارة أصدرت دليلاً إرشادياً لتوجيه جميع العاملين في مجال مكافحة التدخين بالمملكة على مستوى الأفراد والمؤسسات، لكيفية تفعيل هذه الحملة التوعوية وكيفية التصدي للشركات المتلاعبة”.

وأضاف أن حيل شركات صناعة التبغ تتضمن محاولتها تصوير إدمان الشباب على التدخين، مثل إدمانهم على الإنترنت، والتسويق لجعل التدخين يبدو سلوكاً عادياً للبالغين، ويصبح أكثر جاذبية للشباب.

وأشار إلى أن شركات التبغ وظفت بعض الفنانين ومنتجي الأفلام السينمائية والدراما التلفزيونية للترويج لمنتجات السجائر والشيشة بطرق غير مباشرة.

وأظهر إحصاء رسمي في إبريل/نيسان الماضي أن واردات المملكة من التبغ زادت بنسبة 57% في عام 2011 مقارنة بـ 2009 على الرغم من فرض رسوم جمركية على التبغ.

وذكرت مصلحة الجمارك، أن واردات التبغ -وأبدال التبغ المصنعة- إلى المملكة بلغت كميتها خلال عام 2011 أكثر من 57 ألف طن بقيمة 3.3 مليارات ريال.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. الصورة تتكلم عن نفسها
    الخليجات يظنون انو الشيشة راح تخليهم من النساء المتحضرات المتقدمات عملو مثل الغراب الي حيب يقلد مشية الطاووس ولاكن ماعرف يمشي مثل الطاووس ولا عرف يرجع مشيتو القديمة فضاع بين الاثنين

  2. حتى في الغرب ،ما بيعرفو الشيشه كتير ،،بيكفي انهم بيقلدوهم في أشياء افظع من الشيشه

  3. فهل تعتقدين أن التدخين يزيدك جاذبية؟ وهل تحبين أن يكون شريك حياتك مدخناً؟

  4. منظر البنت وهي بتشيش او تدخن مقزز وجهة نظر مع احترامي للجميع وللمعلوميه الشيشه والتدخين ممنوع بالامكان العامه للنساء بالسعوديه اي مكان بيسمح للتدخين فيه بيقفل من البلديه يعني ماعندها غير بيتها ههههههههههههههه

  5. الله يعطيك الصحة train هذا او انثى
    اتقي اله ربك يا عجوز انا اصغر منك ومن بلد منفتح اكثر من بلدك ولا عمري ذخنت
    يااااااا الله متهوم حسن من مغبون هههههههه

  6. ههههههه هذي المرأة لي بالصورة عندها سلاح فتاك في انفها
    هي لو تعاركت مع زوجها يبقى يحملوه على الإنعاش دوغري بسبب الاختناق

  7. بلا شيشة بلا قرف المراة انسان رقيق حساس خلقها الله لكي يحبها ويتغزل فيها حبيبها/زوجها فاذا كيف سيراها من الدخان اذا كانت تدخن الشيشة وريحة الشيشة يععععع.سبدات فارغات بلا عقل ولا دين العما على هيك نسوان

  8. في مدينه جدة فقط مسموح تدخين الشيشه بألاماكن العامه..للنساء والرجال

  9. Rima
    شوفي هذ الصورة منين شفتها ما سكت من الضحك
    اول مرة أشوف امرأة تذخن بهذ الشراهة ههههه

  10. راني كل نهار نقلب عليها في الأرشيف ونضحك حتى تنقول استغفر الله العظيم ههههههه

        1. الزين خصكي تنعسي باش تقدري تفيقي صباح انشأ الله انا كنتسنا نصلي العشا ونعس تتوطن مع 11 وربع

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *