أكد الشيخ صالح عبد العزيز آل الشيخ وزير الشئون الإسلامية والإرشاد والدعوة السعودى، أن مشاركة غير المسلمين فى أعيادهم الدينية محرم بإجماع علماء الأمة جميعا، مبينا أن الخلاف ورد فى تهنئتهم فى أعيادهم غير الدينية فقط.

وطالب صالح الدعاة فى القنوات الفضائية والإنترنت والمشاركين فى مختلف وسائل الإعلام، ألا تنصرف أذهانهم إلى مدح مادح أو ذم ذام، وألا يكون هدفهم إرضاء فلان من الناس، وتغليب جانب السلامة فى دينهم، وألا يعرضوه للخطر.

وشدد أن على أصحاب الفتوى مراقبة الله والخوف منه، مضيفا إذا كانت هذه الفتاوى ناتجة عن اجتهاد أدى إلى ما ذكره القائل بهذه الفتوى دون رؤية لواقع معين أو إرضاء لفئة أو للظهور فى فضائية فهذا له حكم المجتهد.

وأضاف صالح وفقا لصحيفة عكاظ أن مشاركة غير المسلمين فى أعيادهم ذكره ابن تيمية، وتحريم حضور الأعياد ذات الصبغة الدينية محل اتفاق بين الأئمة الأربعة وأتباعهم، لكن ما كان من أعيادهم فى أمر دنيوى فهذا محل خلاف.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫34 تعليق

  1. برافو ياريت تنصح ايضا سمو امراءكم بقفل قنواتهم الفضائية اللي تساهم في نشر مثل هاته العادات وغيرها

    1. اخشى ان يكون كلامك هذا كلمة حق يراد بها باطل فالحق حق ولو لم يفعله السيخ والباطل باطل ولو فعله كل الناس وكل انسان في النهاية سيحاسب عن نفسه!

  2. غباء مسسسسسسسسسسسسسسستفحل و معشش في عقولكم
    عطوني آية وحدة من القرآن تمنع معايدة غير المسلمين
    عطوني حديث واحد جاء على لسان الرسول يمنع معايدة غير المسلمين
    و ما اغبى منكم غير كاتبة التعليق الاول
    بس عرب و رح نضل عرب

    1. وشو خصهم العرب
      الحمد لله اننا عرب
      وتعليقك مردود عليك
      والغباء الاكبر انك انت من العرب
      فانت وغيرك هم سبب الصاق الغباء بالعرب

    2. المفروض لو كنت من الناس الذين يرغبون في ان يخترم الناس كلامهم ان تنتظر الجواب على سؤالك فبل ان تبدا بالسب والشتم باتهام الاخرين بالغباء…والعرب مشهورون بالذكاء ولم يشتهروا بالغباء ولولا انهم اذكياء لما اختارهم الله لايصال رسالته للناس …!!!

  3. الله اعلم ،اصل مشاركتهم أعيادهم يعني الايمان بهذا الاعتقاد ،فكيف لمسلم يعتقد بخلاف ذالك ،الايمان بمعتقد هم!!? كذالك في أعياد المسلمين كيف لهم ان يشاركونا هذا العيد!!؟فنبين لهم ان هذا العيد في ديننا الاسلامي على اساس عقيده الاسلام

  4. جيراني وزملائي بالعمل واصدقائي يهنؤونني بالاعياد الاسلامية كون التلفزيون يعلن عنهم فكيف لي ان لا أهنئهم في اعيادهم؟! يعني لا اظن ان كلمة “مبروك عيدكم” تُخرج المسلم من دينه!

    1. فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُواْ عَلَى مَا أَسَرُّواْ فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ …

    2. فإن قال قائل: إن أهل الكتاب يهنئوننا بأعيادنا فكيف لا نهنئهم بأعيادهم معاملة بالمثل ورداً للتحية وإظهاراً لسماحة الإسلام.. إلخ، فالجواب: أن يقال: إن هنئونا بأعيادنا فلا يجوز أن نهنئهم بأعيادهم لوجود الفارق، فأعيادنا حق من ديننا الحق، بخلاف أعيادهم الباطلة التي هي من دينهم الباطل، فإن هنئونا على الحق فلن نهنئهم على الباطل… ثم إن أعيادهم لا تنفك عن المعصية والمنكر وأعظم ذلك تعظيمهم للصليب، وإشراكهم بالله تعالى، وهل هناك شرك أعظم من دعوتهم لعيسى عليه السلام بأنه إله أو ابن إله تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً، إضافة إلى ما يقع في احتفالاتهم بأعيادهم من هتك للأعراض واقتراف للفواحش وشرب للمسكرات ولهو ومجون، مما هو موجب لسخط الله ومقته، فهل يليق بالمسلم الموحد بالله رب العالمين أن يشارك أو يهنئ هؤلاء الضالين بهذه المناسبة!!

  5. يبدو لى ان ماقصده الشيخ هو تحريم مشاركة غير المسلمين فى اعيادهم وليس مجرد التهنئة فقط حيث ان المشاركة قد يكون فيها نوع من الاقرار. اما التهنئة كمجاملة فليست موضوع التحريم.

    1. نتجنب المشاركة فعلا في الاعياد الدينية كون بعضها تكون مخالفة لاعتقاداتنا وعقيدتنا لكن بعض الفقهاء يحرمون التهنئة ولو من باب المجاملة كذلك
      شكرا على التنبيه

  6. العالم تركت القمر و وصلت للمريخ و نحنا بعدنا ممنوع و مسموح
    تتحكم بنا و تفتينا عقول متحجرة خرفة اكل عليها الدهر و شرب
    و الله ما سبب بلاء الامة العربية و الاسلامية الا هكذا اناس حتى الاسلام منهم براء
    و بعدني عند موقفي ما اغبى منهم الا انت يا صاحبة التعليق الاول

    1. واضح جدا انك من العرب الاغبياء اللي كل مرة يكررون الناس وصلت للمريخ وحنا وحنا
      طيب اعمل انت واثبت وجودك
      الا يقال
      صلاح المجتمع من صلاح الفرد

      1. ركز الرأسماليون على الفرد وأهملوا المجتمع، وذلك حين فهموا أن المجتمع هو مجموعة من الأفراد وحسب، فعدّوا المجتمع شيئـاً ثانوياً، وبالتالي وضعوا المعالجات للأفراد، وخصّـوا الفرد بالرعاية والاهتمام، وأوجبوا وجود الحريات وكلها متعلقة بالفرد وخاصة به، وعملوا على ضمان تلك الحريات وقدّسوها – وإن قيّـدوها فيما بعد بناء” على وجود الدولة ومن باب الترقيع الفكري، بعد أن ثبت استحالة تطبيقها كما هي في فلسفة المبدأ – ومن هنا كانت السيادة النهائية للأفراد لا للمجتمع ولا للدولة، ، أما المجتمع فهو شيء ثانوي وأما الدولة فليست بأكثر من وسيلة للمحافظة على الحريات وسعادة الفرد .
        ولدى البحث العقلي بطريقة التفكير المستنير في المجتمع نجد أن النظرة الرأسمالية للمجتمع خاطئة وتؤدي إلى معالجات خاطئة تؤدي إلى شقاء الإنسان.
        فالنظرة الصحيحة للمجتمع تري أنه ليس مكوناً من أفراد بل هو مكون من عدة أشياء هي الإنسان – لا الفرد – والعلاقات والأنظمة والفرق بين الفرد والإنسان هو أن الفرد يسمى فرداً عندما يبحث فيه كإنسان متميز عن غيره من الناس، وذلك لحمله صفات كعينة تميزه عن باقي الناس، والفرد إنسان عندما يبحث فيه بصفته إنساناً يمثل جنس الإنسان، ويحمل الصفات التي تجعله مشتركاً مع الناس الآخرين وتجبره على الارتباط بهم، فالفرد لا يرتبط مع غيره في حالة تميزه عن غيره، أما الإنسان فلا بد له من الارتباط بغيره.

      2. ومن هنا كان المكون الأساسي للمجتمع هو الإنسان، أي مجموعة من الناس بصفتهم أناساً مشتركين في الخصائص الإنسانية، وليس باعتبارهم أفراداً، وهذا يوضح جانباً من فساد النظرة الرأسمالية إلى المجتمع .
        ولبيان حقيقة المجتمع نقول أن كلمة مجتمع مشتقة من الفعل اجتمع وهي تعني وجود شخصين أو أكثر ضمن مكان ما، فإن كان ذلك الاجتماع بناء” على اتفاق مسبق بين الأطراف ونتيجة لحاجة أو رغبة الأطراف في ذلك، كالاجتماع في جلسة نقاش أو زواج أو بيع أو لهو، فإن مثل هذا الاجتماع من شأنه الدوام والثبات، أما إذا كان الاجتماع قد تم رغماً عن الموجودين فإن من شأنه الزوال بمجرد زوال المؤثر الخارجي، والنوع الأول من الاجتماع هو الذي يعطي للمجتمع شكله الاجتماعي، أما النوع الثاني فمن شأنه عدم إيجاد مجتمع، إذ لا مجتمع بلا اجتماع للناس، ومن هنا كان النوع الأول أي وجود الناس في مكان واحد بناء” على علاقات مشتركة هو المجتمع، أما النوع الثاني فلا يدل على وجود المجتمع، بل يدل على وجود جماعة فحسب، ومن هنا نفهم أنه ليس كل تجمع مجتمعاً بل يشكل جماعة، أما المجتمع فهو بحاجة إلى أكثر من وجود الناس فهو بحاجة إلى وجود علاقات بين الناس.
        ومكونات المجتمع أربع هي أناس وأفكار ومشاعر وأنظمة، ولبيان كيفية تكون المجتمع على أساسها نقول: إنه لحصول علاقة بين الناس، فإنه لا بد من وجود مصلحة أو هدف مشترك بين الطرفين، وبدون وجود تلك المصلحة المشتركة أو الهدف المشترك، فإنه لا يحصل الاجتماع بين الناس، وتنتفي الصفة المجتمعية عن الناس.

      3. ولوجود المصلحة المشتركة فلا بد من وجود فكرة تحدد تلك المصلحة، ذلك أن سلوك الإنسان ناتج عن الأفكار والمفاهيم التي يقتنع بها، ومن هنا كان لا بد من وجود فكرة تحدد للإنسان المصلحة والهدف، إلا أن الفكرة المشتركة بين الطرفين حول المصلحة المشتركة لا تكفي لاجتماع الناس حولها، بل لا بد بالإضافة لاتحاذ الفكرة من اتحاد الشعور حول المصلحة، فإذا كان احد الطرفين يحس بالفرح لوجود تلك المصلحة بينما يحس الطرف الآخر يعدم الفرح أو بالسخط وعدم الرضى، لم يكتب لهما الاجتماع، إلا أن وجود الفكرة والشعور المشترك بين الطرفين لا يؤدي إلا إلى وجود الرغبة في الاجتماع وفي إقامة العلاقة .. ولكن إقامة العلاقة بين الطرفين على أساس الفكرة والشعور المشترك ستنسجم أو تصطدم مع النظام القائم في المجتمع – ( نظام الحكم هو جزء من مبدأ أو فكرة عامة ) – ، فإن انسجمت كتب للعلاقة والاجتماع على أساسها أن ترى النور، وإلا – أي في حالة الاصطدام – لم يكتب لها ذلك.
        ومن هنا فإنه لا يوجد مجتمع إذا لم تتوفر فيه الأركان الأربعة المذكورة سابقاً.
        فاختلاف الفكرة أو الشعور حول المصلحة المشتركة يمنع الاجتماع، ووجود نظام مخالف للعلاقة التي يتم بموجبها الاجتماع يمنع الاجتماع.
        ومن هنا كان لا بد من وجود أناس– لا أفراد – ووجود مصلحة مشتركة، وفكرة وشعور مشتركين حول تلك المصلحة – أي علاقة – ولا بد من وجود نظام يرعى تلك العلاقة القائمة على أساس المصلحة المشتركة لكي يوجد الاجتماع الدائم والثابت
        بين الناس، وإلا لا يتأتى ذلك.

    2. واضح جدا انك من العرب الاغــ بياء اللي كل مرة يكررون الناس وصلت للمريخ وحنا وحنا
      طيب اعمل انت واثبت وجودك
      الا يقال
      صلاح المجتمع من صلاح الفرد

      1. نظرت الرأسمالية إلى المجتمع على أنه مجموعة من الأفراد يعيشون معاً، ومن هنا أطلقوا على كل تجمع من الناس تجمع من الناس اسم مجتمع فقالوا عن طائرة الجامبو جت – أثناء طيرانها الذي لا يستغرق أكثر من خمس ساعات – أنها مجتمع، وهذا نابع من النظرة الفردية في الرأسمالية، ولهذا تنتقل نظرتها من الفرد إلى الأسرة ، ثم إلى الجماعة، فالمجتمع ، وبناء” على هذه النظرة وضعت الكثير من الحلول للمجتمعات، فنظرت إلى المجتمعات على أنها كيانات منفصلة وبالتالي فإن ما يصلح لمجتمع قد لا يصلح لمجتمع آخر.

    1. بل انت اقلب اسمك لا اراك الا تتتبع تعليق في هاد الموضوع لتختفي بعدها
      وهذه هي حال العرب الاغبــ يا ء حين يحصرون يهربون

  7. these kind of hardliners people are the real problem in the arab world,and these kind of people are the one call themself the syrian revolution

  8. طيب ياشيخ يا وقور
    اذا هم عايدون بعيدنا شو نسوي ههههههههه
    والله انتو سبب مشاكل العالم والفتنة
    خليتو العالم ينظر لنا نظرة احتقار وكاننا وحوش

  9. الله يلعنك ويلعن اصلك النجس الناس تقتل يوميا بالمئات في بلاد المسلمين وانتم لاتحركون ساكنا والان تحاولون فرض اراءكم المريضة على ابناء المسلمين هذا حلال وذاك حرام والله لقد اتعبتمونا اتركوننا نفعل مابدا لنا فالله غفور رحيم سيغفر لنا اذا اخطانا ولكنه لن يغفر لكم اذا اخطأتم لانكم تفعلوها عن قصد

  10. سألت شيخ عنا عن الموضوع وقد كان رده انه يجوز اتهنئة الاصدقاء المسيحية باعيادهم مادامو يبادرون بتهنئتنا باعيادنا الإسلامية، فقد أمرنا أالله تعالى ن نجازي الحسنة بالحسنة، وأن نرد التحية بأحسن منها، أو بمثلها على الأقل،كما قال تعالى ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو رودوها) النساء 86
    ولا يحسن بالمسلم أن يكون أقل كرما، وأدنى حظا من حسن الخلق من غيره، والمفروض أن يكون المسلم هو الأوفر حظا، والأكمل خلقا، كما جاء في الحديث “أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا” (حديث صحيح ، حسنه الترمذي ) وكما قال عليه الصلاة والسلام: “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق” ( حديث صحيح ).

    والكلمات المعتادة للتهنئة في مثل هذه المناسبات لا تشتمل على أي إقرار لهم على دينهم، أو رضا بذلك، إنما هي كلمات مجاملة تعارفها الناس.

    وفي الي اضافة نحن عايشين بدول اوروبية ومنعايد عليهم كزملاء بالعمل او حتى لما تروح على البريد ببادورا بالمعايدة باعيادهم بدي وقف واشرح للموظفة انا مسلمة واسفة مابقدر رد على معايدتك مع انهم مابيعايدوا علينا باعيادنا الا الجيران بيعرفوا لما يكون رمضان في بعدو عيد الفطر لما يوقفوا الحجاج على عرفة بعدو بيوم في عيد الاضحى بيعايدوا علينا فالاولى فينا نعايد اصدقائنا المسيحية اللي بيعايدوا علينا ولا اصبحنا من المنافقين

    1. يا اختي مراحب .. لي معارف محسوبون على الاسلام لكنهم ابعد عن الاسلام من بعض الناس الذين يتظاهرون بالاسلام على نورت وبينهم وبين الاسلام بعد السماء عن الارض…وهؤلاء المعارف مستعدون ان ياتمنوني على ملايين الدولارات …لكنني لست مستعدا ان ائتمنهم على دولار واحد الا ما دمت عليه قائما… فهل من واجبي ان اعاملهم بالمثل…ان كلاك شيحك لاقيمةله شرعا والا وجب ان بجاملهم بتناول بعض لحم الخنزير وبعض الخمر فهم لايكسفوننا …ويجب ان نقول لهم وعليكم السلام ورحمة الله ولركاته من باب رد تحية السلام باحسن منهامع ان هذا لايجوز لورود النهي عنه.
      اختي الكريمة الاسلام دين قال الله وقال رسوله وليس دين قال العقل وقال الهوى والمزاج…فهم احرار في ان يفعلوا ما يشاؤون لكننا لسنا احرارا بل عيسد لله ونفخر بالعبودية لله ولا نفعل الا مايامرنا به اسلامنا ومولانا اي الله …وتحياتي لك …واتمنى ان تثقفي نفسك اكثر بالاسلام لتعرفي الحق من الباطل بلاواسطة كاهم ولا شيخ !!

    1. ببساطة تامة: بيصير انك تخالفين كلام الله ورسوله …واذا كنت مسلمة فلا بد انك تعرفين ما مصير الذين بخالفون الله ورسوله… اما ان كنت غبر مسلمة فلاداعي لان تسالي هذا السؤال لانه لايعنيك
      ولا داعي لان تقرئي الجواب لانه موجه للمسلمين الذين اذا سمعوا قول الله ورسوله قالوا سمعنا واطعنا وليس موجها لغيرهم كاليهود مثلا الذين اذا سمعوا كلام الله ورسوله قالوا سمعنا وعصينا!!

      1. يا أخ أبو المنذر، ممكن تجيبلى الاية القرانية الصريحة اللى بتقول لايجوز تهنئة أهل الكتاب باعيادهم؟
        ولو فعلا فيه فتوى من بعض المشايخ بتحيم التهنئة… فليه ربنا حلل للمسلمين الزواج بالكتابيات؟
        وكيف تكون التهنئة محرمة، والاية القرانية الكريمة بتقول :
        “{الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ}”.
        وهل تهنئة
        أهل الكتاب بأعيادهم لا يدخل فى نطاق “الكلمة الطيبة صدقة”؟
        وحتى من الناحية الإنسانية، وزى ما مراحب أضافت وقالت… يبقى ليه التعنت فى موضوع زى ده؟

  11. ياشيخ العرة المعررة ..
    لدي سؤال لك .. ياعرة ..
    انت شاغل نفسك بهذه الاشياء .. ما ذا تقول في الناس المسلمين الي قاعد تموت في بلاد المسلمه ؟؟
    ام ان اميرك منعك من الكلام عن هذه الاشياء .
    اعوذ باله من وجهك ..

  12. وانت في السعوديه العديد من الجنسيات والكثير من الديانات ،،هل تسمحون لغير المسلم ان يمارس هذه الديانه??شو دخل التهنئه لغير المسلمين وشو عرف المسلمين بأعياد غير المسلمين ؟؟لان ما في اي مظهر من مظاهر الاحتفالات لغير المسلمين ، تفتي على اساس من هم في السعوديه يمارسون الديانات جميعها

  13. يا مصطفى
    كلامك كل تهجُم و شتم و تكفييير …
    أستحي قليلا ,, أنت عامل نفسك المسلم الصح و الباقي علل !!!
    أنا أعرفك في نورت منذ سنة 2009 و كل تعليقاتك تتباهى فيها بأنك مسلم تقي و أحسن مسلم في الدنيا …
    ولكن الصراحة أنت و لا حاجة ( الريح في الشباك ) .
    أذهب و أعد دراستك من السنة أولى إبتدائي .
    .. خداع .. مصطفى .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *