يعود الشيب المبكر للشعر الى عوامل عديدة مثل الاستعداد الوراثي او سوء التغذية، التقلبات الهرمونية او الاجهاد، التدخين او استخدام منتجات شعر غير مناسبة، كما تعتبر بعض الامراض مثل نزلات البرد المزمنة او التهاب الجيوب الانفية او اضطرابات الغدةالدرقية من المسببات لذلك.

ويعتبر شيب الشعر في كثير من الاحيان مصدرا لقلق اليافعين في العشرينات والثلاثينات من العمر لانه يظهرهم اكبر سنا، اذ تتحول خصلات الشعر من لونها الطبيعي الى بيضاء او رمادية، ولك بسبب بطئ انتاج صباغ الميلانين، الذي يعطي الشعرة لونها، الى ان يتوقف تدريجيا مع التقدم في العمر.

لكن بدلا من تغطية الشعر الرمادي بصبغات الشعر التجارية الكيميائية، ينصح موقع Top 10 Home Remedies، بتجريب بعض العلاجات المنزلية الطبيعية، الى جانب اتباع نظام غذائي صحي وغني بالفيتامينات والمعادن، نذكر بعضا من هذه العلاجات..

زيت جوز الهند وعصير الليمون

يعتبر زيت جوز الهند علاجا سحريا للشعر، لانه يرطبه ويحفز نموه ويحارب الالتهابات كما انه يضيف اللمعان للشعر، وعند استخدامه لفترات طويلة يعمل على تغيير لون الشعرة الرمادية لغناه بالمواد المضادة للاكسدة.

طريقة التحضير:

تمزج ثلاث ملاعق من عصير الليمون في القليل من زيت جوز الهند تناسب طول شعرك، ثم توضع على الشعر وتدلك فروة الراس، يترك بعدها لمدة ساعة على الاقل قبل غسل الشعر بالشامبو، وتعاد العملية اسبوعيا.

اوراق الكاري

تساعد اوراق الكاري على زيادة الصباغ الداكن في الشعر عندما يتم مزجه مع زيت جوز الهند، ويعمل بمثابة منشط فعال للشعر.

طريقة التحضير: وضع حفنة من اوراق الكاري الطازجة في مقدار ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ويقلب على النار حتى تتفحم الاوراق، بعدها يؤخذ الزيت ويدلك به الشعر، ويترك عليه لمدة 30-45 دقيقة قبل الغسل. ينصح باتباع هذا العلاج مرة على الاقل او مرتين في الاسبوع.

الحنة

تستخدم الحنة كملون طبيعي للشعر ويجعله داكنا، كما انه يساعد على لمعان الشعر.

طريقة التحضير: طحن حفنة من اوراق الحنة واضافة ثلاثة معالق من مسحوق الحلبة ومعلقة من القهوة والقليل من اللبن، يدهن به الشعر بالتساوي ويترك ليجف، بعدها يغسل بالشامبو المعتاد، وينصح بتكرار العملية مرة كل 2-4 اسابيع.

الطريقة الاخرى لاعداد قناع الحنة للشعر عن طريق خلط قهوة ساخنة مع مسحوق الحنة حتى الحصول على قوام لبني، بعدها يغطى الوعاء لبضع ساعات ويطبق على الشعر لمدة تتراوح بين ساعة الى 3 ساعات، ثم يغسل بالشامبو.

يمكن اتباع طريقة اوراق الكاري المذكورة انفا وذلك بعد استبدالها باوراق الحنة.

اكليل الجبل والميرمية

تساعد هذه الاعشاب على تغطية شيب الشعر وذلك باعطائها لونا اغمق بشكل طبيعي.

طريقة التحضير: يغلى نصف كوب من كل من اكليل الجبل المجفف والميرمية في كوبين من الماء وتركها بضع ساعات ثم يحرك ويوخذ الماء ليشطف به الشعر بعد غسله بالشامبو، يترك على الشعر لمدة 15-20 دقيقة ثم يعاد غسل الشعر، تكرر العملية اسبوعيا.

العسل الاسود

يعتبر العسل الاسود علاجا منزليا فعالا يحد من مشكلة الشيب، فهو غني بالنحاس الذي يساعد على انتاج صباغ الشعر طبيعيا، ويوفر العسل الاسود ما يقارب 14% من الجرعة اليومية الموصى بها من النحاس، كما انه يحتوي على المعادن النادرة الاخرى مثل الحديد والسيلينيوم والمغنزيوم.

ينصح بتناول ملعقة منه كل صباح لمدة لا تقل عن بضعة اشهر لرؤية النتيجة.

عصير البصل

يعتبر عصير البصل علاجا منزليا فعالا للشعر الرفيع والشيب المبكر، اذ وجد الباحثون مؤخرا ان الشيب يحدث بسبب تراكم مركب اكسيد الهيدروجين في قاعدة بصيلات الشعر وانخفاض مركب الكاتالاز المضاد للاكسدة الطبيعية، ويساعد عصير البصل على انتاج هذا المركب.

طريقة التحضير: يوضع عصير البصل على فروة الرأس ويدلك، ثم يترك لمدة 30 دقيقة الى ساعة، وتكرر العملية يوميا لبضعة اسابيع، كما يمكن مزجه مع عصير الليمون وتطبيقه على الشعر.

الشاي الاسود

يساعد الشاي الاسود على تغميق الشعر وزيادة نعومته ولمعانه.

طريقة التحضير: غلي ملعقتين من الشاي الاسود في كوب من الماء واضافة ملعقة صغيرة من الملح ثم تركه ليبرد، يغسل الشعر بهذا المزيج عدة مرات، وفي المرة الاخيرة يترك على الشعر لمدة 15-20 دقيقة، بعدها يغسل الشعر بالماء البارد فقط دون الشامبو، وتكرر العملية مرة او مرتين في الاسبوع.

من الطرق الاخرى لتغميق الشعر خلط البن مع منعم الشعر اثناء استخدامه.

بذور السمسم الاسود (حبة البركة)

وفقا للطب الصيني التقليدي، فان بذور السمسم السوداء (حبة البركة) لها تأثير فعال في التخلص من مشكلة شيب الشعر، اذ تشجع الخلايا الصبغية على انتاج الميلانين. لانها غنية بالبروتين والحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنزيوم والنحاس.

ينصح بتناول ملعقة صغيرة من بذور السمسم الاسود (حبة البركة) يوميا لمدة ثلاثة اشهر على الاقل، كما ان تطبيق زيت السمسم على الشعر يعتبر مفيدا ايضا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *