(CNN) — اعتاد الناس استقبال شهر إبريل/نيسان بإطلاق الشائعات والأكاذيب وتدبير المقالب الطريفة.. فما أصل “كذبة إبريل” التي يجري الاحتفال بها سنوياً في غالبية دول العالم باختلاف ألوانهم ومعتقداتهم وثقافاتهم؟
إليك بعض الحقائق (ونعني حقائق فعلية) عن هذه “الكذبة””
– يرجح البعض أن مصدر هذه العادة هو في فرنسا، وهو مرتبط ربما بتبني التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع بالقرن السادس عشر، لاستبدال الاحتفال بعيد ‏‏رأس السنة في الأول من إبريل إلى الأول من يناير/كانون الثاني، ليبدأ التقويم الغريغوري.

laugh.jpg_-1_-1
– استمر البعض في الاحتفال بالعام الميلادي مطلع إبريل كالمعتاد ما حدا بالبعض لأن يطلق عليهم عليهم وصف “ضحايا كذبة أبريل” وأصبحت عادة المزاح مع ‏ ‏الأصدقاء والأهل في ذلك اليوم رائجة في فرنسا ومنها انتشرت إلى دول أخرى.
– في اسكتلندا يستمر اللهو والدعابة احتفاءً بـ “كذبة إبريل” لمدة يومين.
– ومن أبرز الدعابات الرسمية عرض هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” مادة إخبارية في مطلع خمسينيات القرن الماضي عن حصاد “الاسباغتي” في سويسرا.
– عام 1996 نشرت شركة “تاكو بيل” الأمريكية إعلانات في عدة صحف رئيسية بالولايات المتحدة تعلن فيها شراء “جرس الحرية” – رمز استقلال الأمريكيين – وتسميته “تاكو جرس الحرية”.
– عام 2008 .. عرضت هيئة الإذاعة البريطانية مقطع فيدي يصور مجموعة بطاريق تطير ضمن سلسلة “معجزة التطور”، وقال المعلق بأن البطاريق “الطائرة” هربت من شتاء القطب المتجمد القارس بالطيران إلى غابات جنوب أمريكا الاستوائية.
– عام 2010، أطلقت اللجنة القومية لأعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين فيديو ساخر عبر الإنترنت وصفت فيه باراك أوباما بأنه “أفضل رؤوساء الولايات المتحدة على الإطلاق” وقد “وأوفى بكافة وعوده.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. إليكم كذبة أبريل من وحي مريوووووم:
    – سوف يسمح لرجال الإطفاء بإخماد الحرائق بواسطة خراطيم مليئة ليست بالماء و إنمــا بحليب ” نيدو”…
    – علم مؤخرا بأن صفقة باهضة الثمن عقدت بين فريق الرجاء الرياضي البيضاوي و فريق برشلونة الاسباني من أجل انتقال النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي للعب في صفوف الفريق المغربي..
    – قررت الحسناء جوليا روبرتس اعتزال التمثيل نهائيا و التفرغ لتربية الأبقار و تسمين العجول…………………………………………………………مع تحياااااااااات مريووووم و انتظروا المزيد من كذبات أبريل لهذا اليوم الجميل..

    1. قررت المذيعة الأمريكية الشهيرة أوبرا وينفري.. أن تستضيف في إحدى حلقات برنامجها الشهير،، الرئيس السوداني عمر البشير للتحدث عن محاولته السابقة للهبوط على سطح المريخ..

      1. تمكن الرئيس بشار الأسد بمساعدة التركي أردوغان من تحرير هضبة الجولان..و رفع العلم السوري هناك..

        1. قرر عمدة باريس أن يفتح مزادا علنيا لبيع برج إيفل..و سوف يتم منح مداخيل المزاد لمؤسسة مريوووووووم لمكافحة داء حمى المستنقعات في كينيا و أوغندا..

          1. قرر النجم البرازيلي السابق بيليه الملقب بالجوهرة السوداء أن يستقر بصفة نهائية في موريتانيا لتدريب فريق ”النادي الأولمبي لنواكشوط ” للعبة الكريكت ..هههه

  2. قرر الرئيس التونسي السابق بن علي أن يتبرع بكل أمواله وممتلكاته و مجوهرات زوجته لضحايا ثورة تونس المجيدة..و كما قرر أن يعتكف في غرفته لكتابة مذكراته و تحويلها لفيلم كرتون اسمه (( ليلى و الذئب))……هذه كذبة أبريل من مصادر موثوق بها هههه

    1. مريومة شايفتك عم تستعملي قصة ليلى والذئب من دون ترخيص مني لك شخصياً ويجب عليك دفع غرامة مالية ومقدارها 1000000 ليرة تركي هههههههههههههههههههههههه

      1. خلاص عزيزتي..
        لتوي صرفت لك شيك ممضي و قدره …فيكي تصرفيه من البنك الدولي .. ههه

    1. استني يا ريم و لا تفقدي الامل فقد تصير poisson d’avril حقيقة..
      من يدري المهم إذا لم يحدث هذا في أبريل 2013 فانتظري مطلع أبريل كل عام..
      يمكن قلب بن علي يلين و يقرر أن يقوم بصدقة كبرى في ذوي القربى ((شعب تونس)) … هههه
      و إذا لم يتبرع بأمواله ((و هذا طبعا لن يحصل لأنه من رابع المستحيلات))…ف على الأقل انتظري مذكراته التي ستتحول لفيلم كرتون …سيتم عرض الفيلم على قناة مريوووووم الفضائية على التردد التالي:
      – 000000003 30000000 0/0 افقي(mv)
      ههه

  3. أشهر كذبة.. كانت في أبريل عام ١٧٤٦م، حيث أعلنت صحيفة إنجليزية عن إقامة أكبر
    عرض للحمير وبعد تجمع الناس لم يشاهدوا
    إلا أنفسهم وأكتشفوا بأنهم هم حمير
    hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

    1. أش خبار للا امينة، راني باقا تنتسنى في الكوليا ماخرجتش من الدار من هذاك النهار ههههه

      1. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh awili mazal maweselt ?safi korraha te33aredet liha meriam f tri9
        dakchi 3lach nacheta
        ahlan be zine cava 3likom al bnat?a

        1. أمينة و أريج شنو هي هاد الكولية اللي مازال ما وصلتش و تعرضت لها مريووووم…صافي يا أمينة دغيا رديتيني قاطعة طريق هههههاي

  4. كذبة الموسم:
    قررت الماشطة الكويتية سلوى المطيري أن تقيم زفافها الميمون من خطيبها ”الفرنسي” ذو الأصول البنغالية.. في الأول من هذا الشهر،، احتفالا ب كذبة أبريل من ناحية و بقدوم فصل الربيع من ناحية ثانية..و قد تم الاتفاق على اكتراء قصر فرساي التاريخي الشهير لهذه المناسبة السعيدة.. الضيوف سوف يجلسون في شارع الشانزليليزي ((حسب تعبير المطيري نفسها)) .. البوفيه سوف يقام على ضفاف نهر السين العظيم .. أما الدخلة فسوف تتم فوق أعمدة برج إيفل.. و شهر العسل على يخت جميل تكتريه الماشطة على نفقاتها الخاصة و ستقضيه على سواحل لاكوت دازور الرااااائعة..
    حق نقل حفل الزفاف ((لايف)) فازت به قناة مريوووووووم الفضائية..الارسال على قمر مريووووم سات على التردد التالي:
    000000003 30000000 0/0 افقي(mv)………………………………………
    و دامت لكم الأفراح و المسرات..

    1. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه تحياتي بنت بلادي جبتي لي دبوح في هادي ههههههههههههههههههههههههههه

  5. مريوووووووم قتلتني بالضحك والواعرة هي ديال بليه، و برج ايفل و مؤسسة مريووووووووم ههههههههه خطيرة ما شاء الله عليك big imagination

  6. تم مؤخرا عقد اتفاقية توأمة بين المدينة الموريتانية ”شنقيط” و مدينة ملبورن الاسترالية و ذلك للتشابه الكبير بين المدينتين في كل مجالات الحياة..

  7. قرر الرئيس السوري بشار الأسد أن يتنحى عن الحكم و يتخلى عن أي منصب سياسي..
    و سوف يكرس كل حياته لعلاج داء رمد العيون في دولة بوتسوانا في أدغال افريقيا..بحكم كونه طبيب عيون..كما قرر أن يتبرع بكل ممتلكاته الثابتة و المنقولة و كل أرصدته البنكية لفائدة منظمة أطباء بلا حدود..و كذلك لفائدة منظمة باستور العالمية لاكتشاف اللقاحات ضد الامراض الفتاكة..

  8. قرر الاتحاد الأوربي إلغاء كافة التأشيرات على المهاجرين الأجانب و خاصة ”العرب” منهم..
    و سوف توفر لهم منصب شغل لكل واحد مع منحة شهرية و سيارة مجانية لكل عائلة تتوفر على أكثر من 3 أولاد..زائد الاستفادة من بعض الامتيازات مثل الحصول على قروض بدون فوائد و تسهيلات من أجل إنشاء مشاريع صغرى مع تخفيض الضرائب إلى أكثر من النصف…..و حظ موفق لكل مهاجرينا و مهاجراتنا..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *