انتشرت منذ ما يزيد عن عام حوادث اغتصاب مختلفة وتحرش جنسي بالنساء في مدن يمنية عدة، وبسبب العادات والتقاليد يتم عادة طمس ملابسات هذه الجرائم لتبرئة المعتدي فتتحول العدالة بذلك الى مجرد حلم بعيد المنال بالنسبة الى ضحايا هذه الاعتداءات لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى.
رجاء الحكمي قصة مواطنة يمنية حاولت أن تدافع عن عرضها وشرفها فكان أن قَتَلت من اعتدى على حُرمة بيتها قبيل منتصف الليل، وكان القضاء اليمني لها بالمرصاد، وبدلاً من أن يبري ساحتها على فعلها الشريف العفيف كافئها بحكم الإعدام! ما الذي يجري في اليمن!MBC في أسبوع، تابع قضيتها..
من خلف ِ القضبان نادت الشرفاءَ لينجدوها وينقذوها من موت ٍيساورُ روحَها الفتية َما بين الفينة والأخرى. رجاء الحكمي امرأة ٌفي ربيع ِالعمر حُكمَ عليها بالاعدام بسبب دفاعِها عن عرضِها. القصة ُبدأت عندما قام أحدُ شبان ِمديرية الحزم الواقعة ِفي مدينة إب بمراقبة ِمنزل ِرجاء من اجل مهاجمتِها ليلا” والاعتداءِعليها لكنها استطاعت الدفاعَ عن نفسِها باستخدام ِ مسدس ٍحربي اردت به المعتدي قتيلا. ومن اجل ِاخفاءِ ملابسات ِالحادثة قام اهلُ المعتدي، الذين يتمتعون بنفوذ ٍ كبير ٍفي القرية، بالتلاعب ِبمسرح ِالجريمة والعَبَثِ بالادلة ِ بدءا من السلاح ِ المستخدم وانتهاءا بالادوات ِالتي كان يحملُها والتي ضمت مِقصا لقطع ِشبك ِالنافذة وضوءا كاشفا اضافة الى مسدس ٍ خاص. حركت هذه الحادثة ُ المؤلمة مشاعرَ الشارع ِاليمني حتى غدت قضية َ رأي عام في وطن ٍأرهقته كثرة ُ النزاعات ِوالحروب ِوالبحث ِعن العدالة ِالضائعة.
السجينة رجاء الحكمي قالت:”ما كنت أتوقع أني أحتكم حكم الإعدام لأني كنت متوقعة يقولوا انو هذه القضية هي دفاع عن الشرف هذا ظلموا لازم يحققوا العدالة وانو الحكم بالإعدام مش مخوفة لي بس بل لجميع الشريفات ، الموت حق بس أي وحدة شريفة مش حا تقدر تدافع عن شرفها وهذا الحكم صدر بحقها”.

مختار العطائي منسق الحملة التضامنية للسجينة رجاء الحكمي قال:”قضية رجاء نحن ننظر لها كقضية بأكمله يعاني من ابتزاز وانتهاك أصحاب السلطة والنفوذ مما أنتج مجتمع متأزم بغياب العدالة الاجتماعية مما انعكس على حياة المواطن البسيط تسلب إرادته لا أحد يتكلم وهذه أشياء إن استطعنا أن ننتصر لها في قضية رجاء الحكمي سننتصر للوطن بأكمله لأن نصرة رجاء نصرة لكل مظلوم” .
قضايا التحرش ِ والاغتصاب باتت ظاهرة ًمخيفة في مجتمع ِمحافظ مثل ِاليمن لا يوجدُ لديه سجل ٌدقيق بعدد ِهذه القضايا علما ان غالبية َهذه الجرائم تقعُ في المناطق ِ الريفية التي تعاني انفلاتا امنيا، فقد تلقت رجاء تهديدات ٍعدة من أهل ِالمعتدي للتسترِ على ما جرى في ظلِ قانون ٍ مُجحف يُجرِم ُالضحية.
السجينة رجاء الحكمي قالت:”سجنوا أبي وحاولوا يهددوا بكلام هذا الشيء خلانا نتمسك بالله سبحانه وتعالى مش بالبشر لأن الله سبحانه وتعالى هو العادل انشاء الله من السماء” .
مقابلة مع المحامي فيصل المجيدي – رئيس مركز إسناد لتعزيز استقلال القضاء وسيادة القانون قال:”من حق المدافع عن نفسه وعرضه أو ماله أن يلجأ ولو إلى وسيلة القتل يجب على المحاكم أنا أوجه رسالة عبر شاشتكم المحترمة قناة mbc إلى النائب العام ونيابة النقض بالذات أن تبحث القضية بحثا” دقيقا كونها من القضايا التي أثارت الرأي العام لأن هذه القضية تستحق فعلا” من محكمة النقض أن تعيد الموضوع “..
بكيت ُحتى تذوقتُ ملوحة َالدموع .. لأني في وطن ٍمازال يتوجع ُلآهات ٍلا مرافئَ لها ولا شطآن ..
تلك هي كلمات ُرجاء في رسالتِها الأخيرة التي تطلبُ فيها دعم َقضيتِها فهي رغم ما تقاسيه من ظلم ٍوحنين ٍللحرية فأنها مازالت متمسكة ً بعدالة ِالسماء .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫44 تعليق

  1. لم تعدم المتعدى على اعراض الناس لا دية له اتمنى ان نحكم شرع الله وهى امراة شريفة وفق للشريعة الاسلامية هى ليست مجرمة بل هو المجرم

  2. اين هي جمعيات حقوق المرأة ؟ و الأفضل الإتصال بالمنظمات النسائية الدولية للتنسيق معها و هذا يفترض ان تقوم محاميتها به الى جانب إيصال قضيتها الى اكبر عدد ممكن من الناس
    على فكرة : ما رأي الشرع الإسلامي بحالتها ؟؟؟

  3. لا حول ولا قوة الا بالله
    اللهم استر علينا و على أمة محمد أجمعين
    يا رب فرج كربتها و فرج همها و كن معها و لا تكن عليها
    باليمن ما في أنصاف للمرأة حقوقنا مهمشة
    اين العدل و اين حكم الله
    بنت تدافع عن بيتها و عرضها و شرفها
    يُحكم عليها بالإعدام ؟؟؟!!!!
    الله أكبر
    يا رب ارفع الظلم عنها و صبرها و قوي ايمانها

  4. الإعدام أحسن لها نفسيا مستحيل تعيش طبيعية بعد إنتهاك عرضها…
    تبعث شهيدة إن شاء لله…

    1. ما عجبني تعليقك يوسف بدل ما تقول برئوها واإنصفوها ثم عالجوها لتنسى ما الم بها.

  5. الله يكون بعونك وياخد بإيدك وينصفك وهو لجهنم الحمرا هالقليل الشرف
    بلادنا العربية أتعس بلاد على وجه الكرة الأرضية والمصيبة عندنا أفضل تشريع في الارض لو طبقناه لعشنا بامان وعدل ولنال كل إنسان حقه وهو التشريع الاسلامي
    لعنة الله على ولاة أمورنا الذين لا يطبقون شرع الله ويقتصون من المجرم ويحمون الضحية

  6. ما هذا الكلام يا يوسف لي اسمع …. اوكي يعدموها أريح لها و لي اغتصبها يتركوه يهتك عرض واحدة غيرها و يعدموها هي أيضا …. و الوحش هاتك الأعراض ما يتعاقب ليش ؟؟؟؟ هو سمعته لستها كويسة و نفسيته مرتاحة ….
    اسمحلي أقولك أفكار مثل هاذي هي لي تخلي المغتصب يعمل عملته و هو مطمئن
    الله ينتقم منه… الشيطان…لا و ذخل بيتها خفية في عز الليل طب هي تحمي حالها برا البيت و جوا البيت كمان ؟؟؟ ما في أمان ….
    الله يعنيك و يصبر و يشفيك يا اختي ….

    1. أنا قلت هذا الكلام يا ستار لأني أعرف العقلية اليمنية ..اليمن شعب محافظ والنساء اليمنيات لا يُعلى عليهن دين وخلق ماشاء لله …ولهذا قلت أحسن لها هي أنها قُتلت وهي تدافع عن شرفها وإلا ستعيش في جحيم وسط مجتمع محافظ وحتى هي لن تنسى ماحدث بسهولة…
      أما عن الجاني فهو قد مات يا ستار عرض من سيهتك وهو في القبر!!!!

    2. هههههه ضحكتيني مات …عرض من سيهتك … ؟؟؟ انا اتكلمت عن الحالة عامة بغض النظر وين وقعت و الناس لي حصلت معاهم اسفة الان اتضحت لي وجهة نظرك …. عندك يطلع ليك الزعاف مني …

      1. متقوليش هاذ لهدرة اختي خذي راحتك ..أنا عرفت بلي لبستي هدرتي بلمقلوب … باينة فايت ليك مضروبة بفردي خاوي هههههههه

  7. قال عليه الصلاة والسلام ..(إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه ،وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد)).

  8. الحكاية فيها بعض الشكوك عرض وشريفة ووووووو هي كل شريفة معاها مسدس حربي!!!!

  9. في اليمن السلاح منتشر بكثرة تقريباً كل فرد يمتلك سلاح و الله اعلم هذا ما وصلني ممن زاروها و من بعض الأخوة المقيمين هنا :/

  10. السلاح في اي بلد مش رخيص يعني اليمن فقيرة في حاجة وغننية بالسلاح الحكاية مش كاملة وهي ايه اللي عرفها ان براقب بيتها وماكلمتش البوليس ليه مش احسن من الاعدام !!!!!!!!!

  11. إذا ثبتت واقعة الإغتصاب، أو مجرد محاولة الإغتصاب، فإنها قانونا تكون في حالة دفاع شرعي عن النفس، فلمَ الإعدام!!
    ثم كيف أنها لن تعيش حياة طبيعية؟ هي أزمة وستزول إن لم يقم المجتمع بتثبيتها في سجلاتها مدى الدهر

  12. يمكن يا نور السلام حدث القتل بعد فترة من الإغتصاب لذلك لم تكن في حالة الدفاع عن النفس

    1. أهلا نهى
      بعد قراءتي المقال، اتضح أن الأدلة تم طمسها مما نفى كليا واقعة الإغتصاب، وهذا بسوء استعمال سلطته وسلطة أهله، ولعلها بهذا التصعيد الإعلامي ستعود الحقوق إلى أصحابها، فليس أسوأ من أن يتحول ااضحية إلى جلاد

  13. بكيت ُحتى تذوقتُ ملوحة َالدموع .. لأني في وطن ٍمازال يتوجع ُلآهات ٍلا مرافئَ لها ولا شطآن ..
    تلك هي كلمات ُرجاء في رسالتِها الأخيرة التي تطلبُ فيها دعم َقضيتِها فهي رغم ما تقاسيه من ظلم ٍوحنين ٍللحرية فأنها مازالت متمسكة ً بعدالة ِالسماء .

  14. ألله يعينها وينصفها .أما مشكلة السلاح في كل بيت يوجد سلاح خاصهً في ألارياف وداخل المدن .وهذا مايسبب دآئماً حالات القتل لأتفه الأسباب .
    يوجد مشاكل أخرى مثل إغتصاب ألاراضي ،الرشوه ،الزور القوي يأكل الضعيف
    كأننا عايشين في غابه .كله من الحكومه الفاسده .ألله يآخدهم من وجه الارض ويشويهم في نار جهنم . 

  15. ومن اجل ِاخفاءِ ملابسات ِالحادثة قام اهلُ المعتدي، الذين يتمتعون بنفوذ ٍ كبير ٍفي القرية، بالتلاعب ِبمسرح ِالجريمة والعَبَثِ بالادلة ِ بدءا من السلاح ِ المستخدم وانتهاءا بالادوات ِالتي كان يحملُها والتي ضمت مِقصا لقطع ِشبك ِالنافذة وضوءا كاشفا اضافة الى مسدس ٍ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    في هذا المقطع من الموضوع يتضح أنه تم التلاعب بالقضية وملابساتها واحداثها وحتى في بصمات أدوات الجريمة وأصبحت الضحية قاتلة وجب عليها الحد ، فكيف تدافع عن نفسها وكل مسرح الجريمة تم تزويره من قبل أهل المعتدي الذين لهم نفوذ وسيطرة في القريه بطمس حقيقة الجريمة التي تمت بسبب الإغتصاب ، وأكيد أن أهل المعتدي سوف ينكرون أن جريمة القتل سببها الإغصاب؟؟؟؟؟ مما يغير من مجرى التحقيقات في الجريمة وضياع الأدلة التي تبرهن أنها قتلته من باب الدفاع عن النفس لأنه إغتصبها ؟؟؟
    هذا بالإضافة إلى التدهور الإقتصادي لليمن ، والإنفلات الأمني المضطرب في اليمن وخصوصاً في الأرياف ، وسلطة وإنتهاك وإبتزاز أصحاب السلطة والنفوذ بشتى الطرق وغياب العدالة الإجتماعية ، الوضع النفسي والإجتماعي لسجينة المغتصبة فقد تلقت تهديدات عدة من أهل ِالمعتدي للتسترعلى ماجرى في ظلِ قانون مُجحف يُجرِم الضحية.
    كل هذه العوامل والظروف ضد هذه الضحية ؟؟؟ و على حد قول وكلام الضحية على حسب ماجاء في الموضوع ؟!
    ـ يوجد اسئلة تطرح نفسها غصب ؟؟ س :أين المنظمات الإجتماعية ودورها لمثل هذه الحالات قي اليمن ؟!
    س : أين دور توكل كرمان الحاصلةعلى جائزة نوبل للسلام في 2011 و أحد أبرز المدافعات عن حرية الصحافة وحقوق المرأة وحقوق الإنسان في اليمن ، أين هي من هذه الحالات وجرائم الإغتصاب و.. و.. و.. ؟!
    فهذا بلدها وهم أبناء بلدها ولهم الأولوية من الإهتمام بقضاياهم وخصوصاً الضحايا المظلومين
    ولابد أن يكون لها دورها في بلدها قبل الغير !! وجحا أولى بلحم ثوره ياتوكل وحللي جائزة نوبل بالإهتمام بقضايا أبناء بلدك المظلوميين وخصوصاً حقوق المرأة ؟!

    1. يسعدلي مساك يالغاليه
      اخبارك يابعدي واخبار الاهل وكيف الاجواء عندكم…الحمدلله دخلتي قبل اطلع

  16. ياعمري تسلمين كنت أبغى أرد عليك في موضوع والدنا الملك عبدالله
    لأني شفت ردك قلت لازم أرد لكن الله جابك ، وحمدلله على سلامة الوالدة ، ومبروك الترقية
    وكيف السفرة عساك إنبسطي إن شاءالله ؟

    1. الله يسلمك ياقلبي والله يبارك بحياتك يارب ..السفره جنان واجوائهم رهيبه فيه احد يروح لاسطنبول وماترد له روحه لو تشوفي بس الصور اللي اخذتها عذااب كل صوره تقول الزود عندي

  17. أهم شى إنك إنبسطي وإن شاء الله دوووم ، بس طولتي في السفرة لأنك قلتي يوميين يعني أمداك تتمشي وتأخذي سياحة فيها ؟
    مالكم شغل لو سمحتي بعد إذنك أبغى أسئلك سؤال إذا حبيتي تجاوبي طبعاً
    أنتِ وين موظفة في أي دائرة حكومية ؟
    “ترى حتى بلدنا حلوووة ترد الروح كل شي فيها حلوكفاية الحرميين فيها يالغلا ” الله ينعم علينا بالأمن والأمان .

    1. والله ياعمري اهم شي خلصنا الشغل اللي رايحين له..لانه السفره كانت شغل خاص وتعرفين اللي يسافر مايجلس بالفندق مايترك مكان الا رايح يشوفه مع انو مابعد شبعت بس باذن الله لنا رجعه …طبعا مافيه وجه مقارنه بين الحرمين والدول الثانيه ..
      موظفه في اداره التعليم..

  18. أكيد مافي مقارنة يالغلا بين بلدنا وأي بلد آخر في العالم .
    إنشاءالله ترجعين وتنبسطين في إسطنبول وتشبعين منها يالغلا ،وكيف مرتاحة إن شاء الله في وظيفتك بعد الترقية ولا زادت المسئولية والتعب ؟

    1. تسلمين يابعدهم ,, المسئوليه زادت شوي بس الحمدلله الراتب مغري ينسيك كل التعب ..وعقبالك يارررررب

  19. حبيبتي شكراً عل تمنياتك القلبية ، إن شاء الله اللي فيه خير ربي يجيبه والله نفسي أزور الرياض واتعرف عليك شخصياً لأني إرتحت ليكِ واشوف الصور اللي صورتيها من اسطنبول ههههههههههه وعلى سيرة الرياض كيف الأجواء عندكم حر أوبرد ؟

    1. ياعمري تشرفينا واتشرف بوجودك وبشوفتك …مو بس تشوفين الصور اتشوفين راعيه الصور وكل العائله من كبيرهم لصغيرهم ههههههههههههههه ..الاجواء حلوه ودرجه الجو 23ع عكس قبل حر

  20. قضية مهمة على كل من بقي بهم ضميير عربي ان يساندو رجاء الحكمي
    هذه ليست مشكلتها وحدها بل مشكلة اغلب من يتعرضن لإغتصاب وتسوى قضاياهم بالظلم لطرف المجنى عليه

  21. اطالب نساء اليمن بالهروب من هذا القهر والذل ..
    والله حرام ف ياي دين او شرع يحكم احد بهذا الحكم .. اقطع ايدي اذا ما كان القاضي اصدر الحكم وهو يعلج في قات … علجوه انشالله في غساله فول اوتوماتك!

    1. ههههههههههههههههههههههههههههه نفسي اعرف من وين بتجيبي هالتعليقات مش قادر يعلج بقات هههههههههههههههههههههههههههههههههههه

      1. هههههههههههههههههههههههه بنت لندن مع أني مفقوسة منك لأنك جننتيmiss bloodtears إلا أنك موتني بالضحك مع أنّ قصة هاذ المسكينة تقطع القلب الله يظهر الحق وينتقم من هذا القاضي القاسي القلب….

  22. حبيبتي تسلمين على كلامك الحلو والطيب ، وأنا بعد أتشرف بمعرفتكم جميعاً ، الناس الطيبة حطها تاج على رأسي ، واعتز إني أتعرف عليكم وبشوفتكم
    وإن شاءالله أزور الرياض ، عشان كذا سألت عن الأجواء ، وحلو درجة الجو لأن يقولوا الرياض بردها برد وحرها حر قلت خليني أسأل أهل الرياض كيف الأجواء ، لأن إحنا عندنا برد .
    أعذريني طولت عليك بالإسئلة ، لاني من زمان عنك وهذه الجريدة هي وسيلة الاتصال الوحيدة بيننا ،والحمدلله إنك تطلي فيها وانت عارفة ما أستطيع أسئلك هناعن الجريدة اللي إنتي فيها لخصوصيتك طبعاً ،
    ويمكن سهرتك وأنت عندك دوام بكرة إن شاء الله .

    1. ..لاياعمري مابينا اعتذرات ولك الحق تسالي ..تعرفين المرصد لانه من هناك راح امرر لك الاسم حتى تكوني معانا وتنضمي لنا وراح اقولك اذا مررت الاسم وعرضوه .. وتصبحي ع خير

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *