يتوقع قائد الجيش السوري الحر، العقيد رياض الأسعد، أن يلجأ النظام السوري لاستخدام الأسلحة الكيميائية، وتحدث في مقابلة صحفية عن تطورات المشهد السوري منها أن الجيش الحر بات على وشك “السيطرة على العاصمة دمشق ومطارها”.
وفي اتصال هاتفي أجرته معه وكالة الأنباء الألمانية من القاهرة، قال الأسعد إن قطع خدمات الإنترنت مؤخرا عن أغلب أنحاء سوريا كان هدفه التغطية على نقل كميات من هذه الأسلحة من مواقعها الراهنة لمناطق أخرى وتجميعها تمهيدا لاستخدامها.
وسخر من تأكيدات أطلقها النظام السوري مؤخرا عن استحالة إقدامه علي استخدام هذه الأسلحة ضد شعبه، بقوله “هذا النظام كاذب ونحن تعودنا على كذبه، ونتوقع أن يلجأ لاستخدام كل ما في جعبته ومنها السلاح الكيماوي”.


ويرى رياض الأسعد أن حلف شمال الأطلسي (ناتو) قام بنشر صواريخ باتريوت على الحدود بين تركيا وسوريا لتخوفه من لجوء النظام السوري للسلاح الكيميائي، ونفي أن يكون ذلك بمثابة احتمال لتدخل عسكري في سوريا.
وتوالت في الآونة الأخيرة تحذيرات من الأمم المتحدة والولايات المتحدة للنظام السوري من مغبة استخدام الأسلحة الكيميائية، وحذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخميس النظام السوري من أن استخدام الأسلحة الكيميائية في النزاع الدائر في سوريا سيؤدي إلى ملاحقته قضائيا.
المعادلة تغيرت
وبالنسبة للأسعد، فقد تغيرت المعادلة الآن وبات الجيش السوري الحر قادرا علي حسم المعركة مع النظام بمفرده، من خلال سيطرتهم علي العديد من المواقع العسكرية وحصولهم بذلك على كميات كبيرة من السلاح وخاصة الأسلحة المضادة للطائرات والدروع “ولذا نؤكد قدرتنا علي حسم المعركة بمفردنا”.
ويكشف مؤسس الجيش الحر في ذات الحوار أن المعارضة لم تسيطر بعد على مطار دمشق، لكنها توجد بشكل كامل في المناطق المحيطة به كمطار عقربة بالغوطة الشرقية التي تعتبر -وفقه- منطقة شبه محررة وكذلك الريف الشمالي.
ويرى الأسعد أن “النظام أصبح بالموقف الضعيف ونحن بالموقف الأقوى” وقال إن “معركة دمشق هي لصالح الجيش الحر في كل مراحلها للآن” وهي تعني سقوط النظام ونهايته، ويشير إلى أن النظام لا يسيطر إلا على منطقة القلمون بالشمال الغربي من دمشق، حيث تتمركز قوات الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة المكلفة بحماية العاصمة بقيادة ماهر الأسد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. شاهدوا تفاصيل موقعة الجبنه النستو من امام قصر الاتحادية
    عشان تعرفوا بس ان المصريين وفى خضم الحرب الاهليه دمهم خفيف !!!!!!!!
    فضايحنا حتبقى باللغات !
    http://www.youtube.com/watch?v=K1IgargndEc

  2. هههههههههههههههه
    البوست فى مكان غلط
    معلش مش نايمه بقالى يومين هههههههههههههههههههه

  3. الله يعين أهالينا على الأيام القليلة الباقية من عمر عصابات بشار لأنهم حيوسخوا كتير بس الضباط اللي معه لازم يحسبو حساب انو بشار حيفطس بس سوريا لازم تعيش اهربوا من المركب الغرقانة قبل ان ترتكبوا أي حماقات ستحاسبون عليها حسابا قاسيا

  4. يا خوفي انتو يلي تقومو بنشر الكيمائي ،،، ليش عندكم كل هل ثقة

    1. يا رولا رمضان اللي بيستعمل الكيميائي في الحروب هو الطرف اللي بحالة اندحار وهزيمة وما شاء الله جيشنا الحر كل يوم من نصر الى نصر ومن تحرير مطار الى تحرير منطقة وكل يوم المنشقين بالعشرات تنضم اليه فلا يوجد لديهم أي حافز أو دافع لاستعمال هذا السلاح الإجرامي اما من ناحية بشار وعصاباته فهم في وضع لا يحسدون عليه وهم ينهزموا على كل الجبهات ونظامه يفرط لذلك الخوف ان تأخذه حالة الهزيمة للقيام بعمله الإجرامي هذا ما تستخلصية بالعقل والمنطق

  5. نظام ومجرم لا انكر ولا اشك فية ولا ادافع عنة ،،،، ولكن هل تنكر يا اخ عمر ان في سوريا اصبحت تضم كل انواع العصابات ،،، وهل تنكر ان سوريا ليست عليها مؤامرة ومن بداية الاحداث ،،،،، انا لا استبعد ان كل من يوجد بسوريا ولدية سلاح مجرم ،،، لا تثق بالجيش الحر كثيراا انة يتبع مثل خطوات النظام ،،، يقاتلون بغرض من ينتصر و المعركة بينهم اصبحت تحدي والشعب السوري لا قيمة لة من الطرفين،،، الاثنين السبب الاكبر بالوضع الحالي بسوريا الجيش الحر كان يدخل بمنطقة سكنية ولم تنتهي معركتة فيها يدخل لمنطقة سكنية اخرا ويطلب من سكانها الفرار ،،،، يلي بخاف يا اخ عمر وقلبو عل شعب السوري لا يحتمي وراء السكان والمدن ،،، لحرب الحقيقية في جبهات خالية من السكان ،،،، يلي بدو يخطي خطوة يفكر منيح مضرة الشعب قبل اي خضوع او التفكير بالحرب من نظام مسلح بالطيران والمعروف عنة لا يهمة شئ ،، ارجو ان وصلت الفكرة

  6. انا لا ادعي ان الجيش الحر هم أنبياء ورسل لكن لا تنسي ان كل شئ حصل بسرعة ومن دون ترتيب فالجيش الحر ابتدأ ب رحمة الله علية الشهيد حسين هرموش وكل يوم كان ينشق هنا فرد وهناك ضابط وليست مهمة سهلة ان تضبطي حوالي ال١٠٠٠٠٠ عنصر خلال فترة المعركة ناهيك عن وجود عناصر من النظام مندسة بينهم كذلك يوجد تنظيمات واحزاب خارجة عن سيطرة الجيش الحر حتى بعد انتهاء النظام ستكون هناك فترة لإعادة هيكلة القوات المسلحة وتنظيم البلد لا شئ يأتي بسهولة

  7. اين كنت تختبئ يا جرذ يبحثون عنك بالشمعة لتعود الى الواجهة بعد احتراق كارتك ……………….الجزائر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *