>

تستعد إسرائيل، الأحد، للاحتفال بالذكرى 48 لاحتلال وضم القدس الشرقية المحتلة عام 1967، حيث من المتوقع خروج تظاهرة إسرائيلية كبيرة في البلدة القديمة.

ومن المفترض أن يشارك آلاف الإسرائيليين في “مسيرة الأعلام” في المدينة، التي ستبدأ في الساعة الرابعة بعد الظهر، وستمر عبر البلدة القديمة وصولا إلى حائط البراق.

ونشرت الشرطة الإسرائيلية تعزيزات مؤلفة من عدد كبير من رجال الشرطة بالزي المدني والشرطي في شوارع المدينة، بحسب بيان.

وحذرت الشرطة في بيانها بأن “قوات الأمن لن تتسامح مطلقا مع أي عنف جسدي أو لفظي” في التظاهرة.

ومن المتوقع أن يشارك رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، والرئيس رؤوفين ريفلين، الأحد، في حفل رسمي سيعقد في “تلة الذخيرة”، وهو نصب تذكاري عسكري في القدس الشرقية المحتلة.



شارك برأيك

‫64 تعليق

  1. سنرجع يوماً إلى حينا

    ونغرق في دافئات المُنى

    سنرجع مهما يمر الزمان

    وتنأى المسافات ما بيننا

    ================
    ما دام فينا طفلٌ يتنفس سنرجعُ يوماً لكِ يا قدسُ و يكفينا فخراً أننا نُدافعُ عنكِ و يكفيهم ذُلاً أنهم حكموا بإعدام شهدائكِ و هُم تحت ثراكِ ككنوزٍ دفينة .

  2. سنرجع يوماً الى حينا
    ونغرق في دافئات المنى
    سنرجع مهما يمر الزمان
    وتنأى المسافات ما بيننا

    ما دام فينا طفلٌ يتنفس سنرجعُ يوماً لكِ يا قدسُ و يكفينا فخراً أننا نُدافعُ عنكِ و يكفيهم ذُلاً أنهم حكموا بإعدام شهدائكِ و هُم تحت ثراكِ ككنوزٍ دفينة .

    ================
    رجاءاً نورت أُريد أن أُعلِّق بإسمي القديم سنفورة .

    1. هيهات الارض لله يورثها من يشاء …. ولن توهب لمن يحمل هوية انتساب مزورة !
      انها ارض كتبت لاسراءيل وبنيه عليهم السلام وجعلت لهم جعالة دون الخلق اجمعهم ولن يملكها غيرهم !! هذا وما كان اسراءيل يهوديا انما من أحفاده من تهود وتنصر او اسلم ولكل لهم فيها في الدنيا حقاً وما شاء الله كان ! ومن لا يعجبه يشرب من البحر .

      1. 🙂 يحيا الوطن . تحية لطارق و أترك الرد عليّ لاحقاً بعد إذنك .

        1. وانت اهلاً لها اختي
          لا يعلو على اسادهٍ شرذمه كهذا
          ما دام هناك من يخرسه عالي الشأن مثلكِ ،
          ،، فلسطينيه ،، والعنوان يكفي

        2. وانت اهلاً لها اختي
          لا يعلو على اسيادهِ شرذمه كهذا
          ما دام هناك من يخرسه عالي الشأن مثلكِ ،
          ،، فلسطينيه ،، والعنوان يكفي

          1. طارق …… أشكُرُك على الثقة التي وضعتها بي و أتمنى أن ترقى إجاباتي لمصاف تلك الثقة و إن كان عندك إضافة أو تصحيح لمعلوماتي فلا تتردد . تحياتي لك .

      2. سأثبت لك يا أبا لهب و للجميع أن فلسطين عربية و أن العرب أول من سكنها . أول شعب سكن أرض فلسطين هو الشعب الكنعاني و الشعوب الكنعانية هي شعوب عربية هاجرت من جزيرة العرب إلى داخل أرض فلسطين وأناس كثيرون لا يعلمون هذه الحقيقة، اليهود نفسهم فى توراتهم المحرفه والمزوره يعترفون أن الكنعانيين عاشوا فى أرض فلسطين قبل اليهود. هناك تناقض كبير جدا فى كلامهم . بل إن الله عز وجل يقول كما في توراتهم (أنه وهب هذه الأرض أرض كنعان لليهود) يذكرها بإسم أرض كنعان وهنا يعترفون جميعا بأن الكنعانيين كانوا يسكنون أرض فلسطين قبل اليهود. و الكنعانيين أسسوا ٢٠٠ مدينة في فلسطين مثل نابلس و بيسان و عسقلان و حيفا . ثم هُناك الفنيقيين و هم عرب سكنوا شمال فلسطين و سكنها الأموريون و الهكسوس و هم أيضاً أصحاب جذور عربية و سكنها اليبوسيين و هم أصحاب جذور عربية من الجزيرة العربية و هُم من أسس مدينة القدس ثم جاء شعب البلست من جزيرة كريت اليونانية و حاولوا غزو مصر ولكن ردهم رمسيس الثالث واتفقوا فى النهايه على أن يسكنوا أرض فلسطين وشعب بلاست هو الذى أعطى فلسطين إسمها شعب بلاست أو شعب بلاستين سُميت على إسمه بلاستين ثم حُرف بعد ذلك إلى فلسطين وهؤلاء أيضا ليسوا من اليهود .فالعرب إذن قد سكنوا فلسطين قبل إبراهيم الذي أتى من نسله اليهود- كما جاء من نسله العرب- فللعرب الأقدمية في السكنى، و مدة بقاء إبراهيم في فلسطين، لم تزد على 100 سنة كان فيها غريبًا لم يملك شبرًا فيها، ومدة بقاء إبراهيم وإسحاق ويعقوب فيها، لحين خروج يعقوب إلى مصر مع ذريته وعددهم 70، لم تزد على 230 سنة لم يملكوا شيئًا منها. و بذلك أكون قد أثبت لك أن فلسطين سكنها العرب أولاً و أما وعد الله لهم بأرضنا فيُتبع بتعليق آخر .

        1. بسفر التكوين 15 من 3-5: [لنسْلِك أعطي هذه الأرض من نهر مصر إلى النهر الكبير، نهر الفرات]. هذا ما يستشهد به اليهود و أمثالك بأنه وعد الله لإبراهيم و لكن لو سلمنا بذلك يبقى السؤال أليس العرب من نسل إبراهيم عليه السلام ؟؟؟ فإسماعيل هو جد العرب و هو من نسل إبراهيم إذن فالحق بتلك الأرض لا يقتصّر على بني إسرائيل و بما أنهم نقضوا عهد الله وهم الذين حرفوا دينهم واشتروا بآيات الله ثمنًا قليلًا، وهم الذين قالوا: “عزير بن الله”، وهم الذين قالوا: “قالوا نحن أبناء الله”، وهم الذين قالوا: “يد الله مغلولة”، وهم الذين اتهموا لوطًا عليه السلام بأنه زنا بابنتيه، وأن عيسى عليه السلام ولد زنا، وقتلوا زكريا ويحيى، ولم يتركوا جرمًا على وجه الأرض إلا ارتكبوه فلم يَعُد لهم عند الله عهد و لا وعد . و قد تأكد حق المسلمين بمدينة القدس من خلال رحلة الإسراء و المعراج و كان لصلاته عليه السلام بإخوانه الأنبياء في المسجد الأقصى دلالة على إنتقال السيادة للمُسلمين حيث لم يَعُد أهلاً لها بنو إسرائيل و هكذا أثبتُ لك أن الوعد نُقض من قِبَّل بني إسرائيل و أصبحت الأرض من حقنا .
          ==============
          و بهذا أكون قد نسفت ما تتغنى به في كُل مواضيع بلدي و جملك المكررة عن عدم عروبة ذلك الوطن و وعد الله به لآخرين غيرنا . لا بارك الله بك و بأمثالك من مُدعي المعرفة و هم بجهلهم يخدمون أجندات و أيديولوجيات الأعداء . أعود مساءاً لأرى ردّك إن كان عندك رد و أرجو أن لا يكون تافه كبقية كلامك .

          1. امتهوكنون انتم ..؟!
            كما قال رسول الله صلى الله عليه واله لعمر عندما جاءه بصحيفة من التوراة ثم أضاف الم اتيكم بها بيضاء ؟ اي كتاب الله القران الذي يخبرنا بما يلي:
            ١- ان يعقوب اي اسراءيل عليه السلام لم يكن يهوديا انما أولاده فيما بعد منهم من تهود ومنهم من تنصر ومنهم من اسلم .
            ٢- الارض المقدسة جعالة له ولاولاده دون الخلق كلهم كتبت لهم وليس لغيرهم وغضب الله عمن لا يدخل الباب ويقول حطة !.
            ٣ – القران يخبرنا انه لعن الجبابرة الفلسطينين لقتالهم رسالته ورسله عليهم السلام فهل ترى لهم من باقية ؟ وقتل داود جالوت .
            ٤- المسجد الاقصى في السماء ولا يوجد رواية اسلامية تقول عن بيت المقدس انه الاقصى ! انما هو بناء مرواني حقير بني بحجر غصيب كبديل عن خسارة الأموين للكعبة لصالح ابن الزبير حتى استعادوها بعدما رموها بالمنجنيق !
            الخطة الصهيونية تريد ان تفهم اليهود لكي يجتمعوا انه مازال هناك جالوت وجبابرة في تلك الارض ! فصدقها قبلهم من ينتحلون هوية الجعابرة زورا وبالحقيقة ما هم الا يهود اسلموا على مر التاريخ ولا علاقة لهم بالجعابرة ! منهم مت استقام ومنهم مازال خلقه يسمح ان يقول تفووو وجديرا بالناس ان يحتقروه .

          2. أبو لهب …… تعليق ضعيف ، هزلي ، يخلو من أي حقائق تاريخية أو مصداقية دينية و مع هذا إنتظر مني رد عليك و أما عن الإحترام فأنت آخر شخص يتكلم عنه يا صاحب الشخصية المازوخية .

          3. يبدو كما توهمتي هويتك الأصلية توهمتي بين العملاق الحسيني وبين الماركيز دو ساد وشخصيته المازوخية السادية وان كان في مكنون نفسك ولسان الحال عندك يقول : أوجع فظلمك ما اشتهي وذنبك مغتفر !
            اطماني مثلي لا يقسو اذا ما اقتدر .
            وراجعي القران فيما قلت والروايات الاسلامية ستجدين ما تسموه المسجد الاقصى ليس له أساس من الصحة انما اسمه بيت المقدس وان الاقصى الذي صلى رسول الله صلى الله عليه واله بالأنبياء هو في السماء والا لتلصص اجدادك على صلاتهم وقضي الأمر .
            وعلى فكرة ليس كل يهودي اسراءيلي اي ابنا ليعقوب فما اكثر بنات يعقوب في المسلمين وحتى النصارى العرب .

          4. بالنسبة للمسجد الأقصى نحن المسلمون الحقيقيون نؤمن بأنه موجود على الأرض و دليلُنا من كتاب الله و سنة سيد الخلق و سأعطيك أمثلة مثل قوله تعالى سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ . و كلمة حوله تدُل على أنه مكان ملموس ثم هُناك عن أبي ذر رضي الله عنه قال : ” قلت يا رسول الله أي ومسجد وضع في الأرض أول؟ قال المسجد الحرام .قلت ثم أي ؟ قال ثم المسجد الأقصى و بينهما أربعون سنة و أينما أدركتك الصلاة بعد فصله فإن الفضل فيه و أيضاً عن أبي ذر رضي الله عنه قال: تذاكرنا ونحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أيهما أفضل مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أم بيت المقدس؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه ولنعم المصلى هو، وليوشكن أن يكون للرجل مِثْل شطن فرسه من الأرض حيث يَرى منه بيت المقدس؛ خير له من الدُّنْيَا جميعاً ” ولقوله صلى الله عليه وسلم: “الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة والصلاة في مسجدي بألف صلاة والصلاة في بيت المقدس بخمسمائة صلاة ” و كُل هذه الأحاديث تُثبت أن المسجد الأقصى موجود على الأرض تُشد له الرحال و يُصلى به إلا إذا كُنتُم أنتم الشيعة كسوبر مان و بات مان تطيرون في الفضاء و تُصَلُّون هُناك في أقصى السماء . و السؤال الذي يطرح نفسه هُنَا هو إذا كان الشيعة لا يعترفون بالمسجد الأقصى الموجود في فلسطين، ومن ثم فإن الاعتداء الراهن لليهود على المسجد الأقصى لا يعني الشيعة في شئ، وعليه فإن الحشد الشيعي العسكري لقتال اليهود ومنعهم عن هدم المسجد الأقصى لا يوجد له مبرر ومحفز عقدي عند الشيعة و هُم بذلك كاذبون و للتقية مطبقون و بقية نقاطك لا تستحق الرد عليها سوى النقطة الأولى فأقول من قال لك إن يعقوب هو إسرائيل ، الصواب أن إسرائيل كان رَجُل صالح ذُكِر مرتان في القرآن و له ذرية كبيرة إستمرت بالتكاثر و تداخلت مع نسل يعقوب و نوح عليهما السلام و الدليل على أن يعقوب ليس إسرائيل قوله تعالى “ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل” (مريم/58) أي بالتوازي و بذلك ينتفي كونه و أقصد إسرائيل من نسل إبراهيم كيعقوب . و بالتالي بنو إسرائيل من نسل إسرائيل الذي من غير المؤكد أنه كان نبي .

  3. السلام عليكم يا اختي يا ملكة الاخلاق كله و كيفك ؟؟؟ هذا الفيديو هدية يا اختي مني الك، نزلته بموضوع ثاني و نسيت اي واحد منهم، يمكن شفتي بس هنا خاص لكي …

    1. اختي العنقودة شكراً على هذه الكلمة، لم تمر علي من قبل ابداً، فبدأت بالبحث عنها و اخيراً وصلت …..
      ———–

      السادية والمازوخية لا ترتبط بِ المُمارسات الجنسية فقط كما أُشيعَ سابقاً، بل تمّتد لِ تشمل نطاق المُمارسات اليومية، وَ قد تصل أن يُمارسها الشخص دون وعياً مِنه بِحقيقتها. مثلاً، مشاهدة أفلام الرُعب يُعد فِعل مازوخي حيثُ أنّ الشخص على الرُغم مِن علمه مُسبقاً بأنّ هذا الفيلم يُثير الخوف والرُعب إلّا أنهُ يُشاهده, هذا يدُلّ على استمتاعه بما يُثيره الخوف في داخله, أيّ يستمتع بِإيذاء نفسه, كذلك السادية.

  4. مساء الخير أخي دلشاد . الله محيي أصلك يالنشمي . تحياتنا لك و لجميع الكورد . لك و لي أقول يا جبل ما يهزك ريح . شُكراً على الإهداء الراقي كرُقيّ صاحبه .

  5. مساء النور سنفورة شفت فيديو الطفلة الفلسطينية من وصفت الصهيونيين بالفئران؟؟والله روعة

          1. مساء الياسمين الشامي ليلى . شُكراً على الإضافة الجميلة . أَرَاكُم لاحقاً .

    1. مساء الصفاء الذي يملأ قلبكِ أمونة و الدفئ الذي تفيض به مشاعرُكِ . كُل ما تختارينهُ جميل . أشكرك جزيل الشُكر على كُل شيء . تحياتي لك و للأُخت لطيفة و وئام و imi و marocaine و أم هكار و هند و أريج .

  6. شكراً اخت سنفورة ، اغنبة جميلة و الملحن هذا كردي مشهور مثل فائز السعيد الاماراتي يعني ما مخلي جنسية او مطرب ما معطيه لحن ههه علي العمومة شكراً على كلامك الطيب لي اختي و الله يرضى عنك و دوماً تكونين من الفائزين..

    سلام للاخت ليلى و للاخت امونة ….

  7. عنجد عرب جرب تحرير فلسطين بالأغاني هههههههه غباء وليه مانزلتوا صورة البيركع للعلم الاسرائيلي !!!!

  8. الله يمسيك بالخير سنفورة 🙂
    لي رجعة للموضوع
    ان شاء الله تكونى بخير …توحشتك 🙂
    تحياتى للجميع ..
    ،،،، تحيا فلسطين
    تحيا الجزائر
    🙂

  9. حفظ الله الشيخ الكبيسي / نحنا مانزعل لو تحررت فلسطين على أيد قاءد كردي او عراقي او عرابي اي يكون حتى لو امريكا اجت حررت كمان نفرح بس الواحد خلي يحكي منطق يعني على قولة اهل العشائر اقعد اعوج وأتكلم عدل كيف كردي يحرر فلسطين وهم متآمرين وياها اسراءيل يعني اكو داعي انزل الصور مال السجود على علم اسراءيل او فديو ما الاحتفالات ووووووو خلي شوية نكون منطقين ! الشيخ تكلم من باب المجاملة لأنو بالخليج نطرد وبالعراق ما يقدر يجي أكيد عايش بأربيل فحب يجامل بعدين تكريت هي مدينة عربية سنية بحت مكان ولادة صلاح الدين
    اتركوا فلسطين بحالها وكفا شعارات رنانة فلسطين لها الله ورجالها

  10. با كوخة هذا السؤال تسأليه للشيخ ؟؟ و اذا تريدين رقمه الخاص نعطيكي و اسالي كل ما بجعبتك !!! حقدك الكرد مخلي المصارن الاعور يتوجع هههه يا بجاحتكي يا زبزب هههه دلعتك اليوم و ما قلتلك زبالة هههههه

    انا متاكد في قلبك تقولين التحرير اللي يجي على ايد الكورد ما نريده ، يعني تتمنين يكون بيد يهود و لا بتحرير الكرد !!! بس سؤال الشيخ يقول ثلاثة مرات تحرر من قبل ثلاث قادة اكراد، عجيب غريب امورك!! ليش ما كذبتي الشيخ و قلتي كالعادة يا ناس يا عالم صلاح الدين مو كردي، عربي ؟!!! ليش يا زبزب ؟؟!!

  11. والله يانسنوس ولا منسون الا هي هههههه لا حقد عالكرد ولا العرب بس في شي أسموا لوجك منطقققق بعدين أني اعرف ليش الشيخ قال هذا الكلام ….
    المهم من شيلون القنصلية والسفارة والإعلام الإسرائيلية وتبطلون تبيعون نفط لليهود وتخففون التامر على العراق يمكن ساعتها نصدق بس مال كلام وأغاني حكي فاضي على قولة أهلنا السوريين ظ….. عالبلاط

  12. صدام هم قالوا عنه راح يحرر فلسطين وووو من هالكلام الفاضي حرر؟؟؟
    بعدين الشيخ مو عالم الغيب عنده كثير اخطاء وما محتاجة رقمه حتى اسءل سوءال تافه مثلك
    والزبالة الي تحكي عنها أكيد عايش فيها من سوء حظك اليوم مو كلش مشغولة

  13. راحت شوي و بعدبن قالت لنفسها ولي !! ما جاوبت بشي مقنع فرجعت و قالت صدام كان يقول او كانوا يقولون !! اولاً ابو حفرة كان يقول و اللي كانوا مصدقين ابو حفرة مثل كل رئيس كذاب و منافق و لكن نحن لا نقول سوف نفعل الان و لا قاداتنا الاكراد يقولون هكذا و لو مسحتي اذنيكي من الزبالتي شوي و استمعتي للشيخ كنتي عرفتي حقيقتين، الاولى الشيخ قال يمكن الجيل الثالث يعني ليس الان و الشئ الثاني الرجل لم يفتي و يقول من عنده ، حتى تتهمينه بكثرت الاخطاء، الشيخ قال احد من علماءهم قال هكذا !!! و اتذكر كان عمري عشر سنوات كنت اسمع من جدتي و ابوي … فرجاءً قللي من الزبالتي حتى يرتاح البالتي
    فانني خاءفٌ منكي
    على الزبالتي تدمني
    يا بنت الرافعنصري
    حافضي على سلامتكي

    هههههههههههههه الى القاء مع جولةً جديدة ..

  14. منسون ابو حفرة كان البرزاني صاحبه وبغدر البرزاني ابو حفرة قصف المساكين بحلبجة يا غبي حتى حزبه كان ضد حزب طالباني هذا اولا
    ثانيا انا قلت ماحزعل اي شخص يحرر فلسطين فهي ارض عربية مغتصبة بس مال كردي مستحيييييييل والمصيبة حفيد برزاني من سابع المستحيلات لو يقول طالباني اصدق لانه رجل شريف وماغدر لابالعراق ولابقوميته الحق أقوله لو على ابي /انت بس شوية بعد عن الزبالة الي تأكل منها وعايش فيها راح تشوف كلامي صح ،، بعدين انا مو ضد الكورد ضد سياستهم ورؤساء هم ماعدا الطالباني طبعا
    شوف انا مصاحب أجادل قليلين الأدب والأصل بس الظاهر انته لازمك تعرف حجمك ياخنيث

  15. رجعت سمعت الفيديو من جديد الشيخ قال في واحد منسون قاعد ٢٤ ساعة بجريدة نورت هو راح يحرر القدس اسمه اسم أنثى يعيش بزبالة بريطانيا وعال إعانات الدولة الله يعطي الصحة والعافية والتوفيق لكل واحد يساعد اللاجئين المهم عرفته هو انت ههههههههههه ياقرد قللتلك اليوم قاعدة بنورت كلها راحت عال صيد فكل تعليق راح نزلك اثنين واحد بهذلة واحد لوجك مننننطق أموت عالمنطق

  16. مصاحب أجادل // ماحب اجادل ناس عديمين الرجولة والاحترام يا منسون

  17. يعني ما لقيتي تناديني الا بالزبالة ؟!! هناك الاف الاسامي و ثاني شي انا حطيت هذا الاسم عليكي و الحقوق محفوظة يعني عندي ال copy right فرجاءً لا تاخذي اسمي و هناك اسامي كثيرة بليييز ؟؟؟!! بس تعرفين يا زبالة نفاشنا حلو انا و انت لوحدنا و مفيش حد تانينا ، نتناقش بالعقل و المنطق !!! احلى شي الاكراد عندما قاتلوا بعض و دمروا بعض، طلباني مع برزاني و مع حرب العمال الكردستاني التركي و لكن عندما قرروا ان يصبحوا كالاوربين يوقفوا الحروب و ان يصفوا القلوب في سنوات قليلة فهذا الذي حصل، بالضبط مثل اوربا … نسينا الماضي و نحن اخوة و حبايب الان ، هم عفوا عنا و نحن عفينا عنهم و الغريب و العلاليج لا يتدخلوا… و لكن العرب الحقد عامي عينهم بعد مئات السنين احتلوا اخوتهم الكويتين بزعم احداً من سلالت ابو حفرة حلم بان الكويت كانت عراقية !!!! برزاني رجل محنك الطلبانين كانوا اكثر من جيشهم باربع مرات و كانت اسلحتهم اكثر متطورة ، فمن هذا البرزاني ذهب لابو حفرة و ابو حفرة ساعده من اجل شئ ما و الدفع كان سلفاً و ليس لخاطر عيون البرزاني.. الدنيا مصالح و السياسة كذبة و مصالح و حيل و حلال على الشاطر …..

    لا تنسين قبل النوم اغسلي نفسك بالديتور يا مزبزب ههههههه

  18. سياسي قال لرقاصة لماذا ترقصي للناس؟ اجابة انا ارقص بجسمي و انت ترقص الناس بلسانك انا لا اخدعهم و لا اوعدهم فقد ابسطهم و برغبتهم و لكن انت و غيرك من السياسين غير مرغوبين بهم !

  19. و هذه من اقوالي يا زبرب هدية مني لكي يا كوخة…

    السياسة كالمخدرات لكثير من الاشخاص في هذا الزمن ، برغم كرههم لها ، و تبرئتهم منها ، و التبريرات المفرطة من قبلهم ، من اجل عدم تركهم لها ، لان اجسادهم تحُكهم بمجرد التفكير بالبعد عنها ……

    Damai

  20. ٣ تعاليق بس جملة مفيدة ماكوا هههههههه ابو شروال بس يغلط لسان زفر
    طيب اسم الزبالة صار من حقك أوكي شنو رأيك بممسحة حمام (المرحاض) او نعال الحمام هم حلو
    اما بالنسبة لبو حفرة انا لاطيقه هو من ساس لراسه غلط وشعب الكويت أهلنا نص البصرة والناصرية متناسبين ويا لكويت انته وين نايم آه بالمر ح اض اذا تريد تسوي فتنة بيناتهم شوية صعبة
    مشاكل العرب كلها من ايران واليهود وشوية من شلة مسعور
    بس انت أحلى شي ألك اسم منسون ولا نسنوس ابو المراحيض

  21. نورت بعد في تعليق لوجك للمن سون او السنسون وينه نزلوا قبل ماروح جريدة مملة ما فيها روح

  22. هو هايظهر بعد ماتمشي يا بنت العراق.
    سيبك منه كفاية عليه كده النهارده.
    ونورت بتقفل أبوابها في وشي والمتصفح بيقولي فيه خطأ.

  23. بالله خلينا من السياسة شوي، يا تراى قبل ما تكبري يعني بايام صباكي، كنت تلفين كم مزبلة باليوم؟ يعني شنو كان افضل الاوقات ، اوقات الذرة، ظهر عصر او المغرب ؟؟

    بس صدقيني يا اخت مزبزب لا تكثري منها لانها توذيكي جداً و خاصةً بعد هذا العمر …
    و متى راح يخلص الكونتراكت عندك، اوعى تجددي العقد، تعالي عندنا في مزابل نظيفة و قليلة و العاءد راءع جداً اوكي ؟؟؟

  24. اهلًا عزيزتي مصرية على رأيك كفاية لحد كدة
    انا كمان صار لازم أقفل نورت بصراحة مليت وانا بهدل فيه وهو عديم الإحساس
    أوكي نسانيسوا نبهدلك الاسبوع الجاي

  25. بتقفل في وجهك لان رحيتك تفوح هنا و هناك و الادمن لا يطيقوكي !! كل يوم باسم من كثر الو سا خة اللي عندك !! فين رجالات مصر فينك يا عوكاشة ؟ فينك يا مرتضى يا منصور تجيوا تلموا مخلفاتكم من ابواب بيوتنا؟؟ السلات المهملات مليئن عندنا و لا نريد الريحة تفوح لحد عند الاخ سام ؟!

    1. اهو المنسون هل على السيرة يا بنت العراق ولسه عايزله شبشبين على دماغه.
      رشيه بميه نار البيف باف جاتله منه مناعة…. ميه نار ونخلص عليه.
      يخرب بيتك مابتهمدش أبدا ربنا ياخدك قول آآآآآآآآآآآآآآآآآآمين.

  26. العفوا منك يا مزبزب مع الاسف راح اكون في الصين من يوم الاربعاء و اذا تريدين نفطفط شوي قبل فراقي فسارعي لحد يوم الثلاثاء او تنتظريني لحتى بقدومي اللطيف ؟؟!!
    بس لو محتاجة شي احلفك بالله انك تساليني عليه، الطلب شي و الزبالة و الشر شي ثاني، اهو انا و انت اقل شي متفقين مع شي ، بكره ابو حفرة …

  27. يحق لاسرائيل ما لا يحق لغيرها !!
    هذا ما رأيناه من العالم اجمع للاسف !!!

  28. كالعاده
    اسلوب المندسين ومعدومي الضمير هو التهكم
    ما عليك اخي العزيز دلشاد
    الشعب الفلسطيني لن ينسى وقفتكم معنا
    ودولتنا ودولتكم قادمه بأذن الله رغم حقد الحاقدين

  29. كنا بنكبة فلسطين فأصبحنا بمئات النكبات وأخطرها نكبة الأمة العربيه .

  30. في مثل نتداوله بيناتنا نحن الكورد
    يقول المثل لايقدر ع اليهودي غير الكوردي والله على مااقوله شهيد
    اذا ماكان للكوردي دور في تحرير القدس مابكون بعرف شي و الأيام بيننا … انا ادري فلسطين لها ابنائها لكن سيكون لنا دور في تحريرها ان شاءالله … اوعى تفتكروا ان اليهود بيحبوا الكورد .. بالعكس عشان نحن قوم لا ننسى حقنا والانسان العاقل يعمل حساب لمثل هؤلاء الناس ( لنا ) و لا احد يستطيع ان ينكر انهم اذكياء اقصد اليهود لان لو ماكانوا اذكياء لما وصلوا الى ماهما عليه الأن !!!
    فكروا معي كل دكتاتوريات المنظقة مانستنا اننا كورد ولنا حقوق …. استعمل كل انواع الأضطهاد و الظلم في حقنا من غازات سامة الى قتل و تهجير و حرق مناطقنا ووووو لكن هل نسينا ان لنا حق لاء مانسينا حاولوا بكل مايملكون من قوة ان يقظوا على هويتنا لكن محاولاتهم كلها جائت بالفشل راحوا هما وظل الشعب الكوردي ….
    اما بخصوص مشاكل البارزاني مع الطلباني فأختصرها بكلمتين مش عيب ان يغلط الأنسان لكن العيب ان يستمر في الغلط .. والحمدلله بمقارنة بسيطة بينهم وبين حكام المنطقة نعرف انهم قدموا لنا الكثير
    وبلنسبة لمن يصلي للعلم اليهودي ف هالأشكال موجودين حتى عند العرب والنت مليان هكذا اشياء
    ف الف تحية للشعب الفلسطيني ان شاءالله راح يجي اليوم اللي يتحقق فيها حلمكم وتنتصرون على اعدائكم … امين يارب العالمين
    تحياتي ل بنات فلسطين منال و سنفورة
    و الى كل المحترمات في نورت

    1. الله يسمع منك يا ام هكار يا اصيلة. الكورد طول عمرهم رجال وانتم اتباع صلاح الدين فلا عجب أن يحرر الأقصى كردي. تحياتي لكي يا غالية ولسنفورة و كل المحترمين.

      1. ونحن النا الشرف ان يكون لنا دور في تحرير القدس
        كيفك منال شو عاملة
        و اخبار ادم ايه … بتمنى تكونوا بخير انتوا كلكم

  31. اكراد فلسطين

    ارتبط وجود الكرد في فلسطين بشكل لافت للنظر في القرون الوسطى، وخصوصا بأحداث الصراع الإسلامي – الصليبي على بلاد الشام ومصر أيام الدولة النورية، التي أسسها نور الدين زنكي، وبالدولة الصلاحية الأيوبية التي أسسها البطل الكردي الخالد صلاح الدين الأيوبي، وبعد هذه الفترة ظل الكرد يتوافدون إلى مدن فلسطين وقراها، في العهود اللاحقة منذ أيام الدولة المملوكية والعثمانية والانتداب البريطاني حتى بدايات العصر الحديث، وكانوا يأتون إليها على شكل مجاهدين في الجيوش الإسلامية، التي تشكلت منذ أيام نور الدين زنكي وصلاح الدين الأيوبي، وقد أعطى الأخير الكثير من الأمراء الكرد إقطاعات خاصة بهم في مدن فلسطين الرئيسية، من أجل الدفاع عنها أمام الغزوات الصليبية القادمة، والعمل على صبغ البلاد بالطابع الإسلامي، بعدما كانت فلسطين مملكة صليبية احتلت لأكثر من مائة عام، وأفرغت من سكانها الأصليين.

    فكانت سياسة صلاح الدين تقوم على إسكان الجنود الكرد في المدن الفلسطينية، وإعطائهم إقطاعات خاصة بهم. ومع الأيام شكل الكرد الموجودون في هذه المدن أحياء خاصة بهم، في كل من القدس والخليل وعكا ونابلس وغزة، واشتهرت باسمهم ” محلات الأكراد”(1).

    فعلى سبيل الذكر أسكن صلاح الدين (الكرد) في مدينة الخليل، ومع الأيام أخذوا ينافسون السكان على زعامة المدينة، فصار بها حلفان، الحلف الأيوبي الكردي، والحلف العربي التميمي، ودخل الحلفان في صدامات وصراعات عشائرية انتهت بهم إلى (مذبحة السلطان قايتباي) المملوكي سنة 878هـ/ 1473م، وكانت مذبحة فاحشة، نتج عنها تفرق الحلفين إلى جهات مختلفة في فلسطين، فتفرق الكرد إلى نابلس واللد والقدس وخان يونس، وانتهت الأمور بتدخل السلطان المملوكي آنذاك، حتى ضعفت شوكت الأيوبيين في الخليل في القرن التاسع عشر قبيل حملة إبراهيم باشا المصري على بلاد الشام 1830م(2).

    أما مدينة نابلس فقد منحها السلطان صلاح الدين الأيوبي لابن أخته حسام الدين لاجين بعد أن فتحها الأخير وأخرج الصليبيين منها، وأصبحت إقطاعاً له، وبعد وفاته انتقلت إلى الأمراء الكرد أمثال سيف الدين علي بن أحمد الهكاري. كما شكل كرد نابلس أكثرية الجيش المملوكي، وكان من بينهم رجال إدارة وحكم مرموقون(3).

    واستمر مجيء العلماء وعلماء الدين الكرد إلى مدن فلسطين في العصر المملوكي، فقد نزل الشيخ إبراهيم بن الهدمة الكردي قرية (سعير)، الواقعة ما بين القدس والخليل، وكان صاحب كرامات، وأقام بها حتى توفى سنة 730هـ/1329م. كما نزل العالم بدر الدين الهكاري الصلتي وأبناؤه مدينة القدس قادمين إليها من مدينة السلط في شرقي الأردن، وكوّنوا ( حارة السلطية) نسبة إلى بلدة السلط التي قدموا منها، وتولى أحفاده إمامة المسجد الأقصى لعقود طويلة، وعرفوا بعائلة ( الإمام )، ولا يزالون يقيمون في القدس إلى اليوم(4).

    وكان عدد الكرد كبيراً في مدينة القدس، إذ شكلوا بها حارة خاصة بهم عرفت باسم ” حارة الأكراد”، وكانت تقع غربي حارة المغاربة، وتعرف اليوم باسم حارة الشرف.

    وشهدت القدس استقبال عدد لا بأس به من علماء الأكراد أيضاً، مثل الشيخ أحمد محمد الكردي البسطامي- شيخ البسطامية بها- الذي عمل في التدريس بالمدرسة الصلاحية الصوفية، وبقي فيها حتى توفي سنة 881هـ/ 1400م. والشيخ يوسف الكردي الذي درس بالمدرسة الصلاحية، والشيخ جبريل الكردي الذي كان من أهل الفضل، ومن أصحاب شيخ الإسلام الكمالي، والشيخ نجم الدين داود الكردي الذي درس بالمدرسة الصلاحية، والشيخ درباس الكردي الهكاري المدرس بالمدرسة الجاولية، وكان صالحاً معتقداً(5).

    كما توجد اليوم في ساحة الحرم القدسي الشريف ( القبة القيمرية )، نسبة إلى جماعة من المجاهدين الكرد القادمين من( قلعة قيمر) الواقعة في الجبال بين الموصل وخلاط ، ونسب إليها جماعة من الأمراء الأكراد، ويقال لصاحبها أبو الفوارس، ومن المدفونين في (القبة القيمرية ) الشهيد الأمير حسام الدين أبو الحسن بن أبي الفوارس القيمري المتوفى سنة 648هـ/1250م، والأمير ضياء الدين موسى بن أبي الفارس المتوفى سنة 648هـ/1250م، والأمير حسام الدن خضر القيمري المتوفى سنة 665هـ/1262م، والأمير ناصر الدين أبو الحسن القيمري المتوفى سنة 665هـ/1266م. ولا يزال أحفاد هؤلاء الأمراء يعيشون اليوم في القدس، وفي بلدة ( دورا ) بالخليل، ويعرفون ( بآل القيمري)(6). وقد هاجر قسم منهم بعد حرب حزيران 1967 إلى مدينتي عمان والزرقاء بالأردن.

    كما قدم الكرد إلى القدس وجوارها خلال العهد العثماني، بعد أداء فريضة الحج، وأقاموا في زاوية خاصة بهم وهي حي الأزبكية(7)، وعمل بعضهم في الجيش وقوات الأمن، إذ كان أحمد محمد الكردي مستخدماً في قوات الأمن(8)، ومحمد فيروز الكردي مستخدماً في قوات الأمن(9)، وحسن قواس البرزاني الكردي مستخدما في الجيش(10).

    كما أشارت سجلات محكمة يافا الشرعية إلى توطن عدد من الكرد في قضاء يافا في العهد العثماني (1864-1914م). حيث عملوا في الجيش وقوات الأمن داخل قضاء يافا وخارجه، وبعضهم آثر البقاء في المنطقة بعد انتهاء خدماتهم العسكرية، كما تظهرُ حجج حصر التركات في محكمة يافا الشرعية(11). فكان حسن آغا الكردي القاطن في (سكنة ارشيد) بيافا أحد أفراد الجيش العثماني في قضاء يافا(12). وكان الحاج بكير آغا الكردي جاويش في العساكر العثمانية المرابطة في القضاء(13). وكان الحاج أحمد آغا بن محمد القواس الكردي القاطن في مدينة الرملة يوزباشي جاندرمة في لواء بني غازي(14).

    وفي العهد العثماني شكل الجنود الكرد حارة خاصة بهم في مدينة غزة – مقر سنجق غزة العثماني- خلال القرن السادس عشر الميلادي(15).

    وعندما زار الرحالة التركي ” أوليا شلبي” مدينة صفد عام 1671 م، ذكر بأن معظم سكانها جند من الكرد، ولهم حارة خاصة باسمهم ” حارة الأكراد”، وبها 200 دار(16).

    ويلاحظ بأن الكرد استمروا بالقدوم إلى مدن وقرى فلسطين خلال العهد العثماني من حي الأكراد بدمشق، ومن الجزيرة، وديار بكر، طلباً للعمل والتجارة، أو العمل كموظفين وإداريين، أو جنوداً في الجيش العثماني.

    من أبرز العشائر والعائلات الكردية في فلسطين

    – الأسرة الأيوبية الكبرى :

    جاء في ( وثيقة الأسرة الأيوبية الكبرى) المنشورة عام 1946 أسماء العائلات المتفرعة من الأسرة الأيوبية الكبرى، وهم أكراد أيوبيون يعودون بأصولهم الكردية إلى الدولة الأيوبية، وكانوا ضمن من توطنوا في فلسطين بعد تحريرها من الاحتلال الصليبي، ويسكن أغلبيتهم اليوم في مدينة الخليل بشكل خاص والبقية في مدن فلسطين الأخرى، والأسرة الأيوبية الكبرى تضم العشائر والعائلات الكردية الآتية: أبو خلف، صلاح، الهشلمون، طبلت، جويلس، البيطار، حمور، زلوم، حريز، الربيحية، البرادعي، احمرو، الجبريني، امحيسن، أبو زعرور، عرعر، صهيون، الحزين، برقان، سدر، فخذ أبو سالم/ مرقه، المهلوس، رويشد، أبو الحلاوة، الحشيم، متعب، قفيشه. وكانوا يشكلون حوالي نصف أو ثلث سكان مدينة الخليل. وقسم منهم يسكن اليوم في مدن جنين ونابلس والقدس ويافا ومصر والأردن(17) .

    – عائلة الإمام:

    يسكنون اليوم حول المدرسة الأمينية إلى الشمال من الحرم القدسي الشريف، ويعودون بأصولهم إلى العالم ضياء الدين محمد أبو عيسى الهكاري الصلتي القادم إليها من حارة الأكراد في مدينة ( السلط ) بالأردن خلال العصر المملوكي، وقد تولى أحفاده إمامة المسجد الأقصى لقرون طويلة، ومنها لبسهم لقب الإمام ولقبوا به إلى اليوم(18).

    – آل زعرور:

    من أكثر العائلات الكردية عدداً، ويعودون بأصولهم إلى الأيوبيين، ويسكنون اليوم في العيزرية شرقي القدس، وفي مدينة الخليل(19).

    – دار الملا:

    وهم أكراد من نسل ملا أو منلا علي، حاكم الناصرة الذي ينتسبون إليه، ويسكنون مدينة الناصرة(20).

    – آل سيف:

    يقال إنهم من نسل آل سيفا الأكراد الذين حكموا طرابلس وعكار شمالي لبنان في القرن السادس عشر، وقد نزلوها بعد صراعهم مع المعنيين في جبل لبنان منذ قرون خلت(21).

    – آل موسى وآل عيسى

    عرفت ذريتهم بالبرقاوي نسبة إلى بلدة برقة بجوار نابلس، وينحدرون من آل سيفا الأكراد حكام طرابلس وعكار في شمالي لبنان في القرن السادس عشر، ويقيمون اليوم في قرية شوفه وكفر اللبد(22).

    – آل القيمري:

    وهم من أحفاد الأمراء الأكراد الذين قدموا إلى فلسطين من منطقة ( قيمر) الواقعة في الجبال بين الموصل وخلاط في كردستان العراق، وقد استقروا في مدينة الخليل في عصر الدولة الأيوبية بصفتهم مجاهدين في جيش صلاح الدين الأيوبي، ولأجدادهم اليوم ( القبة القيمرية) القائمة في الحرم القدسي الشريف وتضم رفات بعض أمرائهم الذين استشهدوا في تلك الحروب (23)، ويسكن آل القيمري اليوم في بلدة( دورا) الخليل، وقسم منهم هاجر إلى عمان بالأردن.

    من عائلات مدينة القدس

    تضم مدينة القدس عدداً من العائلات الكردية وهي: عائلة أبي اللطف، الكرد، الكردي، البسطامي،عليكو، الأيوبيون مثل: السائح، أبو غليون، ، عكه، قفيشه، غراب، أبو حميد، الأيوبي، الحزين، سدر، مرقه، علوش، الجبريني، البرادعي، فراح،امحيسن،متعب،الأيوبي، زلوم، حريز، اعسيلة .

    ويذكر بأن الكرد قدموا إلى القدس وجوارها بعد أداء فريضة الحج، وأقاموا في زاوية خاصة بهم وخصوصا في حي الأزبكية، وعمل بعضهم في الجيش وقوات الأمن.(24).

    ومن العائلات الكردية الأخرى المقيمة في القرى والمدن الفلسطينية: الشحيمات فرع من عشيرة البشاتوه كانوا يقيمون في قرى (كوكب الهوا ، والمزار، والبشاتوة) في قضاء بيسان، وقد هاجر أغلبيتهم إلى غور الأردن واستقروا به في مدينة الشونة الشمالية والمنشية ووقاص وإربد بعد عام 1948(25).

    وهناك عائلات:الآغا في مدينة (صفد)، والكردي في قرية ( دير البلح)، والكردي والكنفاني في مدينة (عكا)، والكردي وفشري من الأيوبية في مدينة ( اللد)، والأكراد الأيوبية في قرية الربيحية / قضاء الخليل، واللحام في بلدة (صوريف)، والكردي في مدينة طبرية، والظاظا في مدينة ( بيسان)، وأبو زهرة والكردي وزلوم والسائح في مدينة ( نابلس)، وعائلات الناجي، باكير، علوه، في طيرة حيفا، وهم من أصل كردي قدموا إليها من ديار بكر، وهم من ذراري ثلاثة أقرباء وهم: بكوه( باكير)، و علوه( علي)، وحسوه( حسن) وكان يقيمون في (طيرة حيفا)،وبعد عام 1948 هاجروا إلى الأردن، وهناك آل مراد الكردي، والآغا، والظاظا، والكردي في قطاع غزة، والكردي في ( مخيم عائدة ) بجوار بيت لحم، والآغا في مدينة( خان يونس)، والكردي في مدينة (بئر السبع)، وأبو زهرة في ( يطا ) قرب نابلس، وأكراد البقارة والغنامة في قضاء طبرية، والكردي في قريتي ( حوارة وحواسة)، والكردي في مدينة ( الرملة)، والكردي في قرية ( عين عريك) ، والكرد في ( القدس والخليل ودير البلح وبيت طيما)، والأيوبي والسعدية من الأسرة الأيوبية في مدينة ( يافا).

    مدينة غزة:

    عاشت عائلة الظاظا في قرية” الكوفخة” في منطقة بير السبع حتى عام 1948، وعندما تعرضت القرية للهدم والتجريف رجعوا إلى مدينة غزة، ويقول أحد أفراد عائلة الظاظا إن أساس العائلة من أكراد كردستان وقد جاء جدهم إلى غزة أيام الدولة العثمانية بحكم وظيفته، وكان اسمه الحاج مصطفى الظاظا، وأنجب ولدين هما عبد الحميد، و(عبد ربه) الذي ذهب مع وأولاده عبد الرحمن وديب وسكن في قرية الكوفخة وعملوا في الفلاحة وتربية الأغنام والجمال(27)، وبعد تدمير هذه القرية 1948نزلوا مدينة غزة.(28)

    مدينة طبرية:

    وفي طبرية تسكن عائلة الكردي التي تنتمي إلى عشيرة الايزولي الكردية في سوريا(29). وقد عينت حكومة الانتداب البريطاني السيد محمد أيوب ظاظا(أبو أيوب الكردي) مختاراً للمسلمين في مدينة طبرية، وهناك عائلة بكداش، وعائلة خليل الكردي(جرس)، وعائلة ظاظا وجدهم هو الحاج درويش ظاظا، وعائلة بكر آغا (ازولي)وجدهم بكر صدقي آغا (أزولي)(30).

    مدينة يافا:

    أشارت سجلات محكمة يافا الشرعية إلى توطين عدد من الكرد في قضاء يافا في العهد العثماني(1864-1914م). إذ عملوا في الجيش وقوات الأمن داخل قضاء يافا وخارجه، وبعضهم آثروا البقاء في المنطقة بعد انتهاء خدماتهم العسكرية، كما تظهر حجج حصر التركات في محكمة يافا الشرعية(31). فكان حسن آغا الكردي القاطن في سكنة ارشيد بيافا أحد أفراد الجيش العثماني في القضاء (32). وكان الحاج بكير آغا الكردي جاويش في العساكر العثمانية المرابطة في القضاء(33). وكان الحاج أحمد آغا بن محمد القواس الكردي القاطن في مدينة الرملة يوزباشي جاندرمة في لواء بني غازي(34).

    ونتيجة للصراع العربي- الإسرائيلي الذي جرى في فلسطين وخصوصا حربي عام 1948، وعام 1967م هاجر الكثير من العائلات الكردية السابقة الذكر إلى بعض الدول العربية المجاورة كسوريا ولبنان ومصر والعراق والأردن ودول الخليج، وإلى بعض الدول الأوروبية وأمريكا.

    يلاحظ بان أغلبية كرد فلسطين قد استعربوا ، وذلك بسبب وجودهم في فلسطين منذ عشرات السنين، والتي تعود إلى حوالي تسعمائة سنة أيام الحروب الصليبية، فكانت هذه الفترة الزمنية الطويلة كفيلة بتعريبهم وصهرهم في بوتقة المجتمع العربي الفلسطيني، ولم يعد يربطهم بكرديتهم أي شيء سوى قول بعضهم (بأن أصولنا كردية)، بل يذهب بعضهم إلى التشكيك بهذه الأصول الكردية المعروفة على الرغم بأنها مثبته في العديد من المراجع والمصادر. أضف إلى ذلك ما سببته لهم ظروف النكبة الفلسطينية من مآسي وويلات، فقد جردوا من أملاكهم وأراضيهم وشردوا في بقاع الأرض، فكان همهم الأول منصباً على تأمين لقمة العيش والمسكن، ، كما أن تشتتهم في الكثير من دول العالم حال دون تجمعهم والتفافهم في روابط عشائرية تقودهم إلى البحث عن أصولهم الكردية البعيدة، وغرس هذا الشعور لدى أبنائهم..
    وعلى الرغم مما سبق، يمكن استثناء عدد قليل من الكرد الذين لازالوا محافظين على كرديتهم، ويعتزون بهذا الانتماء، ولديهم مشاعر قومية، ويمكن حصرهم بالكرد الذين قدموا إلى فلسطين في أواخر العهد العثماني، أو من الذين يحملون اسما عائليا يدل في معناه على كرديتهم، وهذا ما تلمسه لدى بعض العائلات الآتية: ( الكردي، الكرد، ظاظا، الآغا، القيمري…)، وهؤلاء يوجدون اليوم في مدن فلسطين ، والأردن، وبعضهم أعضاء في جمعية صلاح الدين الأيوبي الكردية في عمان بالأردن

  32. ان شاءالله راح ارجع عشان اقرأ تعليق الأخ انور
    تحياتنا منال … انا لازم اطلع
    اراكم على خير ان شاءالله

  33. آسفة حبيبتي أم هكار, انشغلت سوية. معلوماتك راااااءعة وما كنت اعرفها, وفعلا بيت الكردي عنا في غزة مشهورين وناس ع قد حالهم, بعرف بعضهم.
    تسلمي على هالمعلومات اللي أسعدتني. دمتي بالف خير

    1. أم هكار هم من دير البلح وانا من دير البلح كمان هههههه. أم هكاااار, لا يكون أصلي كردي , والله الي الشرف.

      1. لا لا انا بكره رح أكلم بابا تلفون اتأكد منه , هاي معلومات خطيره ههههه

  34. كلام الكبيسي بالفيديو فيه اخطاء كبيرة اولا نبوخذنصر ليس كردي او عربي بل هو اشوري ببابل وكذلك سنزار اشوري كانوا مؤسسين الامبراطورية البابلية صلاح الدين الأيوبي هو كردي بعدين هو كيف يستند على كتب محرفة من قساوسة وحاخامات ! الشي التاني اكبر مقرات الموساد صارت بكردستان فكيف بدون يحرروا القدس ؟!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *