>

(رويترز) – تجسدت مخاطر امتداد الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا الى تركيا يوم الثلاثاء مع ورود تقارير عن قيام السلاح الجوي التركي بقصف مواقع مقاتلين أكراد غاضبين من رفض أنقرة تقديم يد العون لحماية الاكراد في سوريا.
وقتل 35 شخصا على الاقل في أعمال الشغب التي وقعت الاسبوع الماضي حين هب أفراد الاقلية الكردية التركية التي يقدر عددها بنحو 15 مليونا في غضب احتجاجا على رفض الحكومة التركية المساعدة في الدفاع عن بلدة كوباني السورية التي تقطنها غالبية كردية والتي تتعرض لهجوم من مقاتلي الدولة الاسلامية.
وهدد الزعيم المسجون لحزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان بالانسحاب من محادثات سلام لانهاء التمرد الكردي المستمر في تركيا منذ عقود اذا لم يتحقق تقدم بحلول الاربعاء.
وقال الموقع الالكتروني الاخباري لصحيفة حريت يوم الثلاثاء إن الطيران الحربي التركي هاجم أهدافا لحزب العمال الكردستاني في جنوب شرق تركيا يوم الأحد في أول عملية جوية كبيرة منذ بدء عملية سلام قبل عامين. كما نقلت أنباء الغارات وسائل اعلام متعاطفة مع الحزب الكردي.
ويشن تحالف تقوده الولايات المتحدة هجمات جوية على مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مناطق كبيرة في سوريا كما استولى على مساحات واسعة في شمال العراق خلال الاشهر القليلة الماضية. وما يحدث في تركيا من اضطرابات يظهر خطر امتداد حربين أهليتين معقدتين يشارك فيهما الكثير من الاطراف وهو ما ينطوي على مخاطر لكل دول الشرق الأوسط بلا استثناء.
ورفضت أنقرة الانضمام الى التحالف العسكري الذي تقوده واشنطن ضد الدولة الاسلامية الا اذا تصدى ايضا للرئيس السوري بشار الاسد. وفي ضربة للآمال الأمريكية نفت تركيا يوم الاثنين أنها توصلت لاتفاق يسمح للولايات المتحدة باستخدام قاعدة انجيرليك الجوية في حربها ضد متشددي الدولة الإسلامية وقالت مصادر في مكتب رئيس الوزراء التركي إن المحادثات بهذا الشأن لا تزال جارية.
وفي خضم كل هذا واصل مقاتلو الدولة الاسلامية تقدمهم في بلدة كوباني الحدودية السورية وقالت الامم المتحدة ان الالاف قد يذبحون على مرأى من الدبابات التركية التي لم تتدخل.
ويمكن ان يقضي مصير كوباني على جهود الحكومة التركية لانهاء 30 عاما من تمرد حزب العمال الكردستاني في صراع أودى بحياة 40 الف شخص والذي انتهى بدرجة كبيرة مع انطلاق عملية السلام عام 2012.
ولم يرد تعقيب فوري من الجيش التركي على تقرير شن غارات جوية على المواقع الكردية ولم تحدث ضربات جوية لهذه المواقع منذ نحو عامين بعد ان كانت متكررة في جنوب شرق البلاد.
وقال موقع حريت إن الضربات الجوية ألحقت “ضررا كبيرا” بحزب العمال الكردستاني. وأضاف أنها جاءت بعد قيام حزب العمال بقصف موقع عسكري في إقليم هكاري قرب الحدود العراقية على مدى ثلاثة أيام.
وقال موقع حريت “أمطرت مقاتلات إف-16 وإف-4 التي أقلعت من (قواعد في اقليمي) ديار بكر وملطية أهداف حزب العمال الكردستاني بالقنابل بعد ان هاجم موقعا عسكريا في منطقة داجليكا.”
وذكر الموقع ان حزب العمال الكردستاني هاجم الموقع طيلة ثلاثة ايام بالاسلحة الالية وقاذفات الصواريخ. وقالت الهيئة العامة للاركان في بيان انها “فتحت النار فورا في رد قوي” بعد هجمات الحزب الكردي في المنطقة لكن البيان لم يشر الى الغارات الجوية.
وقال اوجلان ان محادثات السلام بين حزبه والدولة التركية قد تنتهي بحلول الاربعاء. وبعد ان زاره شقيقه محمد في السجن الاسبوع الماضي قال للصحفيين ان زعيم حزب العمال الكردستاني قال “سننتظر حتى 15 اكتوبر. وسننقل الى الوفود الزائرة آراءنا. بعد ذلك لن يكون هناك شيء لنفعله.”
وعبر مسؤولون أمريكيون عن خيبة أملهم من رفض الرئيس التركي رجب طيب اردوغان المشاركة في محاربة مقاتلي الدولة الاسلامية.

* “تأخر الوقت كثيرا بالنسبة لنا”
وتدور رحى معركة كوباني منذ نحو شهر ويتقدم مقاتلو الدولة الاسلامية ببطء ويسيطرون الان على معظم البلدة. وتطالب وحدات الحماية الشعبية وهي قوات كردية متحالفة مع حزب العمال الكردستاني تركيا بالسماح بنقل الاسلحة عبر الحدود لمساعدتها على التزود بالسلاح.
وقال اوجلان ايسو نائب رئيس مجلس الدفاع عن كوباني “هناك اشتباكات عنيفة دون تقهقر او تقدم (الدولة الاسلامية). بالامس فجرت (الدولة الاسلامية) ثلاث عربات ملغومة في هجمات انتحارية بشرق كوباني.”
وفي بلدة سروج التركية التي تبعد عشرة كيلومترات فقط عن الحدود السورية شيعت جنازة أربع نساء من مقاتلي وحدات الحماية الشعبية الكردية. وردد المئات بالتركية “اردوغان القاتل” كما هتفوا بالكردية “تحيا وحدات الحماية الشعبية”.
وضرب التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة مواقع الدولة الاسلامية في كوباني وحولها لكنه فشل في وقف تقدمها. وسمع من الجانب التركي من الحدود دوي ست غارات جوية على الاقل يوم الثلاثاء. كما سمع ايضا تبادل اطلاق النار وقصف في الجانب التركي من الحدود حيث تجمع أكراد كثيرون منهم لهم أقارب يحاربون في كوباني لمتابعة المعارك من التلال القريبة.
ويناقش الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم الثلاثاء مع القادة العسكريين من نحو 20 دولة من بينها تركيا والسعودية استراتيجيته لمواجهة الدولة الاسلامية مع تزايد الضغوط على التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لفعل المزيد لوقف تقدم مقاتلي التنظيم المتشدد.
ويحضر اوباما اجتماعا يرأسه الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الاركان الأمريكية المشتركة مع وزراء دفاع الدول الأجنبية المتحالفة في قاعدة اندروز الجوية خارج العاصمة واشنطن الساعة الثالثة من بعد ظهر الثلاثاء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1900 بتوقيت جرينتش).
وقال أكراد العراق الذين يقاتلون بعنف الدولة الاسلامية انهم ارسلوا ذخيرة لمساعدة اخوانهم الاكراد في سوريا على الصمود في كوباني.
قال مسؤول كردي عراقي بارز يوم الثلاثاء إن إدارة إقليم كردستان العراق قدمت مساعدات عسكرية للمقاتلين الأكراد في مدينة كوباني السورية. وقال حميد دربندي مسؤول الملف السوري في رئاسة إقليم كردستان العراق “ساعدناهم على جميع الساحات تقريبا. أرسلنا إليهم مساعدات تتضمن مساعدات عسكرية.”
وقال آلان عثمان المسؤول الإعلامي في المجلس العسكري الكردي بشمال شرق سوريا ان الامدادات عالقة في منطقة اخرى من سوريا ولا يمكن ان تصل الى كوباني الا اذا فتحت تركيا ممرا أمام الامدادات.
وفي العراق تمكنت القوات الكردية وقوات الحكومة العراقية من اجبار مقاتلي الدولة الاسلامية على التقهقر وتقليص مكاسبهم في شمال البلاد خلال الاسابيع القليلة الماضية لكن مقاتلي التنظيم تقدموا في الغرب وسيطروا على أراض في وادي الفرات وأصبحت بذلك العاصمة بغداد في مرمى نيرانهم.



شارك برأيك

‫73 تعليق

  1. “وقالت الامم المتحدة ان الالاف قد يذبحون على مرأى من الدبابات التركية التي لم تتدخل”……………………………………………………….هكذا هي السياسة: “لعبة قذرة” .. قد تنزع رداء الانسانية مقابل المصالح!!!!!!

  2. و لا أعلم كيف لحزب أردوغان الذي يقول أنه “ذو توجه إسلامي” أن يكتفي بالتفرج على أناس يموتون أمامه؟؟؟؟!!!!!!! أين قيم الإسلام إذن؟ و كيف لإيران التي تقول بأنها “جمهورية إسلامية” تقدم المساعدة لبشار في حرق شعبه؟ أين قيم الإسلام إذن؟ و كيف لحسن نصر الله الذي يقول أنه محب لآل البيت أن يرسل قواته لمساعدة بشار على قصف شعب أعزل طالب بحريته!! أين قيم الإسلام إذن؟ هل تعرفون حقا الإسلام أم فقط سمعتم عنه؟؟!!!!!!!!!!
    و لكن كما قلت : السياسة ”لعبة قذرة” تتداخل فيها المصالح و تتقاطع لترمي رداء الإنسانية و القيم بعيدا !!!!!!!!!!!!!!!

  3. أخى دلشاد،
    أوجه لك هذا السؤال :
    قرأت لك تعليقاً من قبل تقول فيه أن الرئيس الراحل صدام حسين أكثر رئيس عانت منه الأكراد نتيجة العنصرية و الإضطهاد. و الآن ما هو رأيك فى مُحاربه أردوغان و قذفه للقُرى الكُردية فى تُركيا ؟!
    .
    بصراحة و حتى لو ماجوبتنيش، أنا قاصد أحرجك !

  4. إللى عاوز يتحيّز يتحيّز – و إللى عاوز ينتمى لطرف ينتمى ، إحنا ما بنلومش حد على إنتمائه .
    لكن ما تعيشوش علينا دوّر الإنسانية أحسن المُزايدة علينا عدّت حدودها !
    كلامى لأى حد عايش علينا دور الإنسانية بقاله فترة و بينادى بيها وهو لا يعرف شئ عنها بل أنه مُتحيز لطرف ليس أكثر. و تعليقى هيمس أصحاب الشأن كويس .
    .
    مع خالص حُبى و إعتذاذى …

  5. نحن نناصر القضية الكرديه لانها قضيه عادله والشعب الكردي غيب عن عمد وظلم في كل مكان وكل متتبع يعرف ان ظلم الأكراد في تركيا كبير جداً ولا يعادله ظلم في اي مكان اخر ولم يثبت الأتراك يوم حسن النيه تجاه القضية الكرديه وخاصه والقائد المناظل الابوا كما يحلو للأكراد ان يسموه عبد الله اوجلان يقبع في سجون اردوكان مثل اي لص او قاطع طريق الله أمه فك أسرى ونصر الشعب الكردي وخاصه في تركيا

  6. يا فيب يا فيب يا فيب… و يا فيب…

    من بين رؤساء العرب و تركيا و ايران، صدام كان احسن واحد اعطى حقوق للاكراد، يعني كان سئ فقط و ليس الاسوء!! اردوغان احسن واحد اعطى للاكراد حقوق من ايام الدولة العثمانية في القرن الحادي عشر و الى يومنا هذا!! لا نقول اردوغان ملاك و لكن احسن واحد فيهم!! و هذا بشهادة اكراد تركيا و ليس انا الذي اقول…

    لماذا نكون جحوذين الى هذا الحد!! الذي يطبطب على راسنا نخلي على راسنا…

    يا فيب يا فيب ارجوك افهم!!

  7. ما علينا يا دلشاد،
    أنا زى ما قولتلك بسيب إللى يقول يقول و ما بكمّمش حد، و المواضيع بتجيب بعضها يعنى إللى إنتقدته عندى النهاردة هييجى اليوم و هتلاقيه عندك ……. بس ياويلك منى لو كان موقفك متغيّر فى الواقعتين ! و هو ده إللى أنا بعمله دلوقتى بس ساعات بطنش و بتغاضى علشان ما بتبقاش الغزالة رايقة ! و ده حق مكفول لدى الجميع و طالما مش بقل أدبى يبقى ماحدش يزعل منى !
    .
    أنا مختلف معاك سياسياً فيما يخصنى ولكنى على الناحية الشخصية بحبك جداً و الله، كذلك الأخ سراج مختلف معاه سياسياً و عادةَ ما يُجرّح في فى تعليقاته ولكنى بتغاضى عن مُبادلته نفس الطريقة ولكنى على الناحية الشخصية بحبه لله فى لله .
    تحياتى ،

  8. الله يخليك يا استاذ فيب…
    القلوب عند بعضها، احبك في الله جداً…

    بس شي اقولك يا فيب، مثلاً انت دائماً تقول لا احب اعلامنا و لا امجد القادة و معندكشي شي ضد الاخوان ووووو..

    بس لمين نريد نوجهلك سؤال بخصوص رابعة و شهداء الاخوان، عمرك ما تريح الواحد!! تروح و تدور على شهداء محمد علي و مسبيرو و مش عارف منين، يعني تحاول تعقد الامور و تطلع لنا حجة اخرى حتى بس لا تدين الطيطي و جيشك!! يعني لم نرى تنتقد الطيطي ابداً!!!

    فتأتي تسألني لماذا لا ادين اردوغان؟؟!!!

    يعني تريدني اقولك ابيض ابيض و اسود اسود و لكن انت دائماً تقول بنيفسك!!!

  9. والله العظيم اسمع قصص وكلام من اصحابي العراقيين الي عايشيين في شمال عن الاكراد.
    قصص مروعه عن معاملة الاكراد للعراقيين تحت حكمهم..
    تصوروا قبل لا تدخل الدكان لتشتري عصير..
    مكتوب للكردي  ب دولاريين
    وللعراقي ب ١٠ دولارات.
    طبعا نحن نستعمل الدنيار وليس الدولار
    _
    والصورة والله الى الان عندي.
    _____________
    القضيه الكردية قضيه انتهت لانها قضيه صهيونيه وشعبها متصهين.
    من اعمالكم سلط عليكم..
    يجب تنظيف اراض العراق من الدواعش اولا ومن ثم الاكراد…

  10. بس على ما اعتقد اصحابك كلهم امركان، وين طلع لك عراقين، بس لا يمونو مطفين مثلك!!

    ما علينا نجي لسالفتنا، اصحابك الامركان قصدي العراقين خليهم يروحو يعيش تحت حكم داعش و لا المالكي و لا الامركان، يعني ليش عايشين تحت حكم مرتزقة كما تقول!!!!

    ولا هربانين من الدواعش و من المالكي!!!

    و القضية الثانية، قول لاصحابك ما يشترو منهم و يوفرو فلوسهم لجيوبهم!!

    و انتهى الموضوع!!!

  11. ام هاكر انطمي احسن لكي فليس لي كلام مع النسوان,
    انا لي كلام مع اشباه النساء مثل دلشاد,
    ____________________
    دلشاد,
    تحت حكم المرتزقه لانها اراضيهم وليس اراضي المرتزقه..
    والاكراد ليسوا مرتزقه فهي كبيرة عليهم بل هم نشالة..

    1. المسكين مصطفى يريد يكون رجال على حساب الكورد
      مايعرف اكبر دكتاتوريات المنطقة ما سكتتنا
      لو كنت شهما كما تتدعي كنت جيت وهاجمت حلملم لانها تطاولت على العراقيين مرتين لاء مش بس ماهاجمتها جيت دافعت عنها !!!!!!!!!!!!!
      ع العموم اللي مثلك ماالهم وزن لا في نورت ولا في حياتنا اليومية
      اللي مالا خير في اهله
      مالا خير في الناس
      ==================================================
      لا تجي تقول انهم قتلوكم وشردوكم ومن هالكلام
      لان هذا الكلام فقط يمشي عند اشباه الرجال
      انما عند الشرفاه هذا يُعتبر فخر للكورد
      انه ثمن الحرييييييييييييييييييييييييية

  12. العام في رمضان ذهبت بسيارتي من لندن الى كرد ستان مريت في عشر دول ارقى وأطيب موضفين حدود كان موضفين ابراهيم الخليل نقطة الحدود العراقيه الله يوفقهم وأقسم بالله كل ما اذهب الى نقطه سيطرة عسكرية او محل تجاري ويعرفون أني من بغداد كان يعاملوني بكل احترام وتقدير ربي يوفقهم على الاحترام وحسن الأخلاق وأكيد رب العالمين واقف معاهم لان قلوبهم طيبه ان الله لا ينظر الى صوركم بل ينظر الى قلوبكم

  13. اخ ادام كلامك صحيح، والله انا ايظاً لم ارى ارقى من مطار اربيل من الخدمات و الناس في كل الدول العرببة اللي زرتها الا دبي!!

    ليس لانني كردي، بس الاكراد عندهم طموح و نشاط كبير جداً، يريدون بان يعمل و يفعلوا كالاوربين.. تحياتي

  14. دلشاد يعني أفهم من كلامك إذا كانوا 10 سيئين كتير وواحد كان أفضل بشوي صغيرة برأيك بكون هو منيح ومناخدوا قدوة متل مو انت عامل
    ملاجظة قرد وغان هو ـحقر شحص وأسواء واحد بالنسبة للأكر ومابعرف ليش أنت دائماً بدافع على يللي بيقتلوا فيكم وبشردوكم والله حاسة انك مو كردي وبجوز تركي عم تحسن بسمعة قرد وغان وتقبل تحياتي

    1. لولو احلى سورية ازيك؟
      فعلا دايما بسمع عند اضطهاد حكام تركيا للاكراد وكذا مرة اسمع ان اردوغان بيقتل فى الاكراد على الحدود والاقى هنا الاستاذ طشلاط الكردى يهتف بالروح بالدم نفديك يا اردوغان!
      دا عشان مرة الخارجية المصرية انتقدت اردوغان لقتله الاكراد سمعنا مالذ وطاب من الاخ طشلاط من نوعية مالكوش دعوة بينا سبونا فى حالنا احنا بنحب اردوغان مهما عمل واردوغان سيدكم وحارقهم وماعرفش ايه ..!
      الاستاذ طشلاط مالى نورت صويت وعياط على اخوان مصر ومش مهم عنده الاكراد ولاد بلده اللى من لحمه ودمه وبيدافع باستماته عن اللى بيقتلهم
      حقيقى فعلا انت غريب فعلا استاذ طشلاط

      1. تحياتي لك رغدة
        بدك مادققي على دلشاد هو من النوع يللي بحب يللي بيقتل شعبه وبدك تعذريه لأنو عايش بأروبا وشربوه انو الأكراد هم الأرهابيين وأنو قرد وغان ملاااااااك وفي الحقيقة العكس صحيح وتحياتي لك….

  15. الله يسمع منك ليلو!
    لو اطلع تركي لكي علي بسيارة بيجو اخر موديل و لا هونداي، لان راح اكون ابن عم نور و راح يتزوجوني دستت من النساء المريشين!

  16. بس انا احسن منك يا ليلو بكثير…

    انت تكرهين كل حكماء العالم الا بشوري قاتل الاطفال و الروسي البونيني اللي حاضنك في بلده.. يعني حتى لو احب اردوغان احسن واحد يحب قاتل الاطفال!!

    بس بيني و بين والله اردغان بنسبتي لي لا يعني لي شئ و لكن كبرت في دماغي و خاصتاً من الناس اللي مثلك اللي تكرهه بشكل غير مبالغ!! انت لا تحبين اردوغان لانه لا يحب قاتل الاطفال، والله لو كان مع الاسد لاحببتي اكثر من البوتني!!!

    و تحياتي لكي ايظاً… انام مظلوم احسن ما اكون مع الظالم قاتل الابرياء!

    1. كلامك ياصديقي دليل على أنه لايوجد عندك جواب شافي ونفس التعليق بتكررو كل مرة
      مافي غير متل اطفال مجرم مابعرف شو .. أنا عم ناقشك بموضوع الأكراد شو دخل بشورة وغيروا
      يعني اذا كنا عم نحكي بالخضرة بدك تقللي بشورة على كل حال أنا أتفهمك من الناحية النفسية
      بس صراحة مهما جكيت عني أمي بحب بشورة وهو قاتل الأطفال بهذه الحالة أنت لاتفرق عني بشي فأنت تحب قاتل شعبك من أطفال ونساء وشيوخ ومشردهم من قيل بشورة مايشرد حدا على قولتك وماعم يعطيهم حقوقهم .. بس صدق المثل يللي بقول القط بجب خناقه.. وتحياتي لك يامحب قاتل شعبك ومشردهم ….

  17. مع قصف طائرات تركية مقاتلين أكرادا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    يا نهار اسود … مكنش العشم يا اردوغان (يا حارقهم 🙂 )
    انا كدة بقى محتارة اشجع مين !! 🙂

    1. ولا تحتاري ولا اي حاجة
      اختاري اللي يريح ضميرك
      هذه ارواح ناس مش تمثيل عشان توزعوا ابتسامات !!!!!!!!!!!!
      المفروض انك دكتورة وتعالجين الناس وعلى معرفة ان ارواح الناس مش لعبة ولا هي للأستهزاء !!!!!!!
      هذا اذا كان اللي تتدعينه صحيح على انك دكتورة
      تحياتنا ام حمزة

  18. انت دكتورة فشينك!!!! انت و رغدة و فيب من البارحة فرحانين بقتل الاكراد!!!

    صحيح انا مع الاخوان و مرسي بس عمري ما فرحت بقتل حد من الانقلابين او عسكركم!!!!!!!!!!

    و لكن اظاهر يتبان على حقيقتكم يا ابو القلوب السوداء!!!!!

    والله صحيح الاكراد قلوبهم رقيقة و من هذا الى يومنا هذا لم يأخذوا حقوقهم الشرعية!!!

    دائماً مظلومين مين هؤلاء العربان!!! اوكي حتى لو انا واحد كردي سئ و بكرهكم، لماذا لا تحترمون الانسانية و تحترموا الاكراد الذين هنا، على ما اعتقد هم يحبوكم!!!

    دكتورة الفيشنك حاطة علامات الضحك مثل البيبية اللي اسمها رغدة و مثل اخ فيب!!!

    يا فشينكة الموت و القتل لا شماتة فيه!!!! الحقد عمى عيونكم و الطيطي كدة ساحركم، بس لا تتركو ازواجكم من اجله!!!! اين انت اخ سراج من هذه القبايح؟؟؟!! الا يخجلك ابناء بلدك يستبيحون دماء الابرياء من اجل طيطي مجرم ابن ستين كلب!!!!

  19. يا أخ دلشاد
    لاتحزن …. فالله كفيل أن يفضح هؤلاء المنافقين مرضى القلوب التي عماها الله عن الحق وزين لهما الشيطان الباطل فأحبوه وهتفوا له وغنوا ورقصت النساء
    اليوم ظهر مقطع الفيديو التي اذاعه المنافق وائل الابراشي بإمرأة تهتف لمصر والسيسي ..وأتضح أن هذه الواقعة حدثت عام 2009 قبل ما نشوف
    وجه السيسي العكر
    خذلهم الله ..وأراد أن يظهر لهم …كيف يضحك عليهم منافقين السيسي والاعلام المضلل
    .
    مسخره وكبسه لهم أخذاهم الله وفضحهم

  20. إنت كده عكيت يا دلشاد و شكلك بتحب الرغى و الكلام الكتير !
    الموضوع قفلته معاك إمبارح و أنت مازلت تعيد و تزيد فى نغمة لا يوجد لها أى أساس ؟
    عن أية شماتة تتحدث ؟! قولتلى إمبارح أنت تشمت فى قتل الأكراد و قولتلك كلامك مش مضبوط أنا فقط أعربت عن دهشتى لإهتمامك بقضية الإخوان فى مصر و تركك لقضية الأكراد فى تُركيا. فهل تطرقى لهذا الموضوع يعتبر شماتة فى قتل الأكراد ؟! إتفضل جاوب يا أخ دلشاد ؟!
    لماذا أنت كثير الكلام ؟! و ليه بتحب تعيد و تزيد و ترغى ؟! و ليه سهل أى حد يستفزك ؟! قفلت معاك الموضوع إمبارح و قولتلك خلافى معاك حاجة و علاقتى الشخصية بيك كـ صديق و أخ على نورت حاجة تانية و قولتلك أنا بحبك فى الله و رديت عليا بنفس الكلمة، ليه لما أخرج و أقفل الصفحة أجى ألقيك عاكك بكلام ليس له أى دليل ولا أى صحة و معانى !
    إبتسامات إيه إللى أنا بوزعها ؟! يا أخى إفهم الكلام قبل ما تصدر هلاويسك إللى بتقولها ! أنا بقول ( همّ يضحك 🙂 ) فاهم يعنى إيه هم يضحك ؟! يعنى واحد مُندهش من تصرف شخص لدرجة إنه بقى يضحك من الإستغراب ؟! فين هى الشماتة إللى وزعتها مع هذه الإبتسامة ؟!
    على كُل حال، أنا قولت إللى عندى و ليس و فهمك للى قولته أنا مش مسئول عنه، كل ما أسأل عليه إللى أنا قولته فقط.
    كونك تفهمنى شمتان فيك أو فى الأكراد فهذا لا يُعنيينى إنت حُر بفهمك و أنا مسئول عن كلامى فقط. و على فكرة …… أنا لا أنكسر بالحرب النفسية، يعنى لو وقفت فى ميدان عام و ندهت على الأخ سراج و قولتوا فيب شمتان فى موت الأكراد و الله ولا هيتهزلى شعرة ! لإنى واضح و صريح و واثق من نفسى و ببقى عارف أنا قولت إيه… و بسيب مساحة للناس تُحكم.

  21. أما عن قتل الإخوان المُسلمون فى رابعة، فرأيي فى هذا الموضوع ببساطة هو :
    أنا المسئول عن كُل من قُتل فى رابعة من الإخوان المُسلمون اللذين ( حرضوا – و حشدوا – و جمعوا ) و اللذين ( قتلوا ) ! يعنى أنا بحمل المسئولية و الذنب على الطرفين الإخوان المُسلمون و الحكومة إللى هى بقيادة السيسى !
    هل مُرشد الجماعة لم يكن على علم بأن نتيجة فض هذه المُظاهرات هى أرواح أبرياء ؟! هل البلتاجى عندما كان يدعو للحشد لم يكن يعلم أن نتيجة فض هذه المُظاهرات قتلى و جرحى و دماء ؟ هل صفوت حجازى عندما قال فى وسط الميدان لو وزير الداخلية راجل ييجى يفض الإعتصام مكانش عارف إن ده هيحصل و هتكون النتيجة دماء و قتلى و أبرياء ؟!
    هل عندما يقف المُرشد هو و باقى قيادات الإخوان أمام الله لن يسألهم الله عن القتلى اللذين قُتلوا فى ميدان رابعة نتيجة حشدهم لهذه المُظاهرات ؟! عاوزك ترُدلى على كل هذه الأسئلة يا أخ دلشاد !
    فأنا بالنسبالى الموضوع مُنتهى، المسئول عن هؤلاء القتلى هم الإخوان المُسلمون و قيادات الأمن و الرجال التى نفذت هذه المهمة.
    فليس من المعقول أن أستثنى قيادات الإخوان من هذه المسئولية ! كمثلكم !
    أنا مش بحب أمشى مع ( الرايجة ) يعنى مش بحب أردد كلام الناس، لى عقل و بفكر بيهو قمة الغباء إنى أستثنى قيادات الإخوان من هذه المسئولية لأنهم هُم سبب الحشد و الدعوات للإعتصام ! و الداخلية لما جت تفُض أعلنت نيتها عن الفض و قالت فى جميع وسائل الإعلام مرة و إتنين وتلاتة إحنا بناشد المواطنيين فى ميدان رابعة إننا عزمنا النية على فض الإعتصامين رابعة و النهضة و هنعمل ممرات آمنة لخروج المواطنيين إحنا فقط عاوزين قيادات الإخوان إللى فى قلب الإعتصام، و فضلت قيادات الإخوان تقولهم لا تتركوا الميدان ، لا تتركوا الميدان ! ألم يكونوا على علم أن الداخلية لما هتفض هتروح أرواح ناس بريئة ؟! إذن لماذا أصروا على أنهم لم يتركوا الميدان و هم على يقين أن بعضهم سيموت ؟! إذن من المسئول ؟! إللى قتل مفروغ منه و عارفين إنه مسئول عن القتل إنما إللى حشد إزاى عاوزنى أعفيه من المسئولية ؟!
    أنا مش بفكر زيكم ! ولو إنتم شايفينهم أبرياء أنا مش شايفهم أبرياء لأن لولا دعواهم ما كان يوجد قتلى من الأساس !!!
    __________________________________
    و بالمُناسبة يا أخ دلشاد رأيى فى جماعة الإخوان المُسلمون فى واقعة رابعة و النهضة هو نفس رأيى فى جبهة الإنقاذ عندما كانوا يحشدوا ضد الإخوان المُسلمون أثناء فترة حكمهم !
    موقفى ثابت و رأيى لن يتغير !!

  22. أما أنت يا أخ سراج،
    فلك من التعليقات ما يُحرض رجال الشُرطة على قتل المتظاهرين عندما كانوا الإخوان فى الحُكم ! و وصفت المتظاهرين بالبلطجية و بالجواسيس و وصفت رجال الشُرطة بالشُرفاء مع العلم أنهم هما هما نفس رجال الشُرطة إللى فضوا إعتصام رابعة و إللى بتقول عليهم دلوقتى أنهم ضعفاء مهما إرتدوا دروع واقية !
    ولك من التعليقات أيضاً ما يقول عن أردوغان حقود و إنسان فاشل ولا يُريد الخير لغيره !
    _______________________________
    فبلاش تتكلم عن الإنسانية و عن الدماء لإنك فى يوم من الأيام كنت معدوم منها و كنت بتنادى بإهدار الدماء و بلاش تتكلم عن النزاهة لإنك من أكتر الناس تغيراً للمواقف.
    .
    .
    تحياتى ،،،

    1. يعني انخدعنا في سراج
      امس نازل يتكلم يمين وشمال
      هههههههه
      الله المستعان

  23. وذكر الموقع ان حزب العمال الكردستاني هاجم الموقع طيلة ثلاثة ايام بالاسلحة الالية وقاذفات الصواريخ. وقالت الهيئة العامة للاركان في بيان انها “فتحت النار فورا في رد قوي” بعد هجمات الحزب الكردي في المنطقة لكن البيان لم يشر الى الغارات الجوية.
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, copie
    Rabi ya3ti il zul lmn yanzur b3ayn wa7eeda

  24. اه انا كثير الكلام استاذ فيب!!! لما انت و القليلة الادب اللي اسمها رغدة و الدكتورة الفيشنك تضحكو و تحطوا علامات او سمبلات الضحك بهذا الموضع راح اتكلم كثير و المشكلة انتم الثلاثة مصرين!!! يعني مفيش حد تاني عمل كدة الا انتم!!! اوكي انت لا تقصد و لكن بنات بلدك كاتبين بوضوح و يضحكون بوضوح!!! حتقولي انا مالي و مالهم!! لان حتقول انا علي بنفسي و لست وصي على حد!!! بل يجب انت و غيرك تتكلموا بكلام الحق و عندما تروا ناس بتغلط بحق حد لابد ان تتدخل، من باب حتى لا تكون ساكت عن الحق و تكون شيطان اخرس، الا اذا كلامهم يعجبك!!! لان انا هكذا!! انا احارب ابناء بلدي من اجل الحق و حتى مرات من ناس من قوميتي حتى لو كانوا سياسياً متفقين معي!!! انت دائماً تنزل تعليقاتنا و ترد عليها و كانك تملء، اكل الفرغات الاتية!!!!

    يعني الان نزلت ثلث تعليقات باحرف اكثر من شعر راسي و لكن كله من اجل مغالطتي و كالعادة تدين الناس الثانية!!!!!

    صدقني يا فيب مشكلتك و مشكلة غيرك عايشين في بلد عربي و كل تحليلاتكم و افكاركم من هناك فقط، انا في بلد الحريات و تفكيري و تحليلي يختلف عنك تماماً!!!

    اعطيك مثل بسيط و اعتقد قلتها لك من قبل، مهما كانت الاسباب و من الذي بداً او قتل او او او ، فليس هناك مبرر ١٪ بقتل الجيش للمدنين!!! و انت دائماً تقول قادة الاخوان فعلوا و خرضوا، الا تفكر بينك و بين نفسك مرة واحدة بان قادة الاخوان لم يعتقدو و كان بالحسبان، بان الجيش يفعل ذالك؟!! و لا تقول الجيش حضرهم، لان هذا ليس كود اكسكيوز!!!

    مثلاً حكم مبارك في ثورة ٢٥ المجيدة هدد كثيراً و خاصتاً حبيب العدلي و العزمي و لكن لم يفعلوا شئ للمتظاهرين، طبعاً الا خطء حادثة الجمل!! لان الجيش انظم للشعب!!! فلماذا لا تعتقد هذا كان تفكير الاخوان ايظاً، و لا سوف تشرح شئ اخر و تقول حادثة محمد محمود و اكل مرسي للبط و الوز!!!

    اخ فيب انا ما زلت احترمك و احبك لله و لكن اقول لك الذي في قلبي كما متعود و بدون اي مجاملات…. تحياتي….

  25. فيب انت بنفسك كنت تقول و مازلت تقول انا مش حكون زيكم و اقول كلام ضد الجيش و الطيطي ووووو، لان انت تفكيرك ابعد من هذا و تحلل الامور برواق!!!

    و لماذا لا تعتقدون بانني احلل المواضيع هكذا!!
    مع اني قلت مراراً هذه الايام بشكل صريح عمري لم احب عسكر الاتراك لانهم او سخ عسكر في كل الدنيا، اتذكر جدتي الله يرحمها كانت تخوفنا بعسكر الاتراك عندما كنا صغار، كانت تقول الجندرمة راح تجيلكم فكنا نخاف جداً….

    لان عشت مع الجيش التركي و من المفارقة و طبعاً المؤسفة، كنا كبيشمركة كردستان العراق و بالتعاون مع الجيش التركي، كنا نحارب ال PKK حزب العمال الكردستاني التركي!! طبعا قبل عشرين سنة و هذه سياسات لان كان الكل يضرب البعض!!!

    و حتى اردغان كما ذكرت من قبل، كبر في راسي ان احمده، و لكن لو اردغان اصبحح سبب بقتل مصري او كردي او اي عربي او مسلم و بشكل مباشر و صريح، فسوف اضعه بخانة الطياطنة، انا في بلد حر و سوف اقول و انقد كما شأت!!

  26. سبحان الله
    الأخ سراج ماكلف خاطره يقول كلمة في حقنا
    انا متأكدة كل هذا عشان لم نتخلى عن قوميتنا
    لم يقبلوا فينا مسلمون كورد لازم نتنازل عن قوميتنا ل حتى يرضوا ان نكون لهم
    اخوة في الدين !!!!!!!!!!!!!!!!!!
    كل كلمة قالها الأخ سراج يقصد بها بلده
    لاتدل على انه متعاطف مع الكورد
    بس احييه احترم الأنسان الذي لا يغير موقفه مهما كانت الأسباب

  27. بُص يا أخ دلشاد،
    أول حاجة طالما أنت سمحت لنفسك تدخل فى شئون غيرك، يبقى غيرك له الحق و كامل الحق فى التحدث فى شئونك. يعنى أنا ما أقدرش أمنع لا شيرين ولا رغدة أنهم يتحدثوا فى شئونك أو شئون الأكراد ! و دى أول حاجة.
    تانى حاجة أنت تقول لى كان لازم عليك يا فيب بما أنك مصرى إنك تمنع إخواتك المصريات من الغلط ! كلام جميل يا أخ دلشاد ولكن أنا بسألك : ليه إفترضت إن أنا شايف تعليقاتهم وراضى بيها و بناءاً على كده هاجمتنى !!!
    يا سيدى الفاضل أنا من بعد ما قفلت الصفحة إمبارح خلصت شغلى وروحت بيتى و ما فتحتش النت ولا دخلت على نورت حتى اللحظة إللى جيت رديت فيها عليك ! يعنى حضرتك أصدرت حُكمك عليا من غير ما تعرف ظروفى ولا مُبرراتى ! و مين إللى كان قالك إنى شفت تعليقاتهم و مارديتش عليها و بكده ده معناه إنى راضى بيها ؟!!
    بعدين تعالى هنا :
    هو فين شماتة شيرين أو رغدة فيكم ؟! إنت بتمثل يا دلشاد ؟! هبدأ برغدة ، فين فى إللى قالته يعكس شماتتها فيكم ؟! روح إنسخلى من كلامها إللى قالته هنا إللى يدينها و يعكس مدى شمتتها فيكم .
    أما الأخت شيرين، إنت فاهم هى تقصد إيه كويس و ما تتغاباش ! هى لما قالت ( أردوغان يا حارقهم )، ماتقُصدش أنه حارقكم كـ أكراد !!!!!!!! لأ يا باشا هى تقصد تتريق على المعلقين و المعلقات اللذين يحملون نفس فكركم عندما يكون الموضوع عن أردوغان و السيسى و يدخلوا يقولوا ( أردوغان حارقهم أوى ) !! فهى بتتريق على الكلمة دى و هى نفسها إللى أنا إتريقت إمبارح و قولتها فى تعليق ليا !
    بقولك إيه يا دلشاد، كلنا كتاب مفتوح و العملية مش ناقصة نلف و ندور على بعض ! تعليقاتى إنت فاهم المغزى منها كويس و تعليق شيرين إنت فاهم قاصده كويس و تعليق رغدة إللى ماغلطتش بيه فيك بردوا غنت فاهم قصده كويس !
    أما عن وقوفى فى وجه المصريين عندما يغلطوا فى أحد، فمش المفروض أتكلم عن نفسى فى النقطة دى، لإنى من القلائل بل الوحيد فى نورت من يتبع هذا الأسلوب مع أبناء بلده ! غيرى بيسيب إللى يغلط و يعك و يهزء فى غيره و يقول أنا مالى مش مسئول عن رأيي حد ! فبلاش أنا تقولى الكلام ده يا دلشاد. لإنى أقدر أدعم كل كلمة قولتها بالديل و أبحث و أجيبلك من أرشيفى حثى و منعى لولاد و بنات بلدى على الغلط فى الجنسيات الأخرى!
    _______________________________
    أخر حاجة بقى رأيى و قولته و نقطة و من أول السطر ! تفكر بالطريقة الأوربية تفكر بالطريقة العربية أنا راجل بيفكر بطريقته وربنا إداله عقل يميز بيه ! رقم ( 1 ) فى تعداد الأرقام بييجى قبل الرقم ( 2 ) و ما ينفعش يحصل العكس ! فلولا تحريض الإخوان للشباب فى الحشد و عدم ترك أماكنهم رغم تحذير قوات الامن ما كان يوجد قتلى ولا جرحى ! فالمسئول إللى حرض و إللى قتل .
    إفهموها زى ما إنتو عاوزين و كل واحد حُر فى دماغه.
    أنا لما أحرضك إنك تروح تقتل حد و أدفعلك مبلغ مالى مقابل هذه المهمة، من وجهة نظر القانون أنا كمُحرض إعدام و انت كـ قاتل إعدام. و أيضاً أمام الله هتسأل كمحرض على إللى عملته لإنى أنا إللى غويتك ! يبقى إزاى الإخوان مش مسئولة على تحريض الشباب على التظاهر و هى على علم كامل من سقوط ضحايا شباب أبرياء ؟!
    هل ما فعلوه يرضى رسول الله ؟ جاوب يا أخ دلشاد .
    كلمة أخيرة :
    عاوزنى أنتقد شيرين و رغدة إللى شربوا مُر و قرفوا من تدخلكم فى شئون بلدهم بالرغم إنهم ما غلطوش فى حقك ! روح أنتقد الأخ سراج و هاج على تغيير مواقفه مع تغير السلطة فى مصر و على تحريضه على قتل المتظاهرين فى عهد مُرسى !
    تقدر تعمل كده يا حيادى باشا ؟!
    .
    .
    و أنا أيضاً مازلت أحترمك على الناحية الشخصية .

  28. كنت اريد اقول هذا للاخ سراج لان انا ايظاً شلتها في قلبي و لكن ما اردت ان احرجه اكثر من هذا!! طالما تكلمنا به، صحيح اخ سراج لم اراك تقول شئ عنا ابداً او حتى بالموضعات الاخرة مثل سوريا؟؟!

    والله كان من زمان اريد اسألك؟؟ تحياتي…

  29. سُبحان الله يا ربى ،
    واحد كُردى متعاطف مع قضية الإخوان المُسلمون فى مصر و مفضى نفسه لها ع الأخر و عندما يأتى الأمر فيما يخص قبيلته و لم آرى له موقفاً و انتقد ذلك يطلعونى شمتان فى موت الأكراد و عمال اوزع إبتسامات !
    بالله عليكم هل هذا أسلوب للمناقشة ؟! هل هذه منافسة شريفة فى تبادل وجهات النظر ! ليه دائماً نتبع الهجوم غير وسيلة للدفاع ؟!
    أنا طرحت عليك تساؤل و قولتلك ما رأيك فيما جرى من أردوغان يا دلشاد بما أنك دائماً الدفاع عنه و تقول أنه لم يقتل . فلماذا لم ترد على قد السؤال و تدخلنا فى حوارات و مناوشات أخرى و رغدة قالت و شيرين شمتت و أنت شمت و إخوان رابعة و السيسى قتل و مش عارف إيه ؟!
    ليه إحنا كده ؟!

  30. استاذ فيب! اول شئ اللي اسمها رخزة دائماً تتدخل في تعليقاتي و تخلط علي و دائماً تتريق على اسمي، و هذا شئ عندي عادي، حتى البارحة تهجمت علي و لكن لم ابالي…

    اي حد يخلط بشخصي و يتهجم علي فانا مسامحه!!!

    شرين و رخزة بل ضحكوا و تريقوا بموتنا، و ليس مرة، لان مشيتها اول مرة و لكن عندما زودوها انا تصديت!!! تعالة، انا اتدخل بالاخوان فقط، لم اضحك و افرح يوم من الايام بموت المصرين، لا المدنين و لا المصريين!!!

    فانا لست غلي حتى اقول هذا، لان اعرف سوف تقول لي هذا الكلام، انا لم انكر بانني اتدخل مثل كل الذين هنا بشؤن مصر و لكن لم نضحك نفرح بقتل المصرين!!! بس هم فرحانين بقتل المدنين!! يا ريت حتى لو كانو من ال بيكيكة يعني البيشمركة، و لكن هم متطاهرين مدنين، كشهداء الاخوان!! و لا انتم تعودتو بالضحك على قتل المنتظاهرين؟؟!!!

    تحياتي

  31. وماهو مفهوم الحرية في نظرك ايتها هل الكردية الصغيرة الضئيلة الشان؟
    ———-
    الى كل اخواني واخواتي لا تكلموا الاكراد لانكم قاعديين تفضوا ماء في دلوا في فتحة من الداخل..
    صفاتهم اذا وعدوا اخلفوا والخيانه ساريه في عروقهم..

  32. يا دلشاد أنا ليا إللى أنا شايفه، أنا جيت النهاردة فتحت موقع نورت بعد ما قفلته إمبارح و لقيتك بتشهد الأخ سراج و تقوله تعالى يا أخ سراج شوف المصريين إخواتك شمتانيين فى موتنا الأخت شيرين و الاخت رغدة و الأخ فيب.
    و أنا توقفت عند هذه الجُملة و لى حق الرد، أول شئ وضحتلك إنى لا شمتان ولا بشمت ولا يوجد فى تاريخى الحقيقى أو تاريخى الإفتراضى على صفحات الإنترنت ما يعكس شمتى فى قتل أو موت أحد ! و عندما راجعت تعليق الأخت رغدة لم أجدها شمتانة فيكم بل تنتقدك شخصياً و عندما راجعت تعليق الأخت شيرين وضحتلك وجهة نظرها و ما كانت تقصده من تعليقها و أعتقد أنك تفهمها كويس و عارف هى تقصد إيه. فأنا بتكلم عن إللى شفته بعينى أما عن خلافاتك معاهم فأنا ماعرفهاش لإنى ليس متابع لنورت طوال الوقت لأعرف من على خلاف مع من و ماذا قال المعلق الفولانى للمعلق الأخر !
    سؤال :
    بإفتراض أننا شمتانيين فى قتل الأقراض كما تزعم و تُصر على عكس ذلك ، ما الذى يزعجك فى هذا و أنت من الأساس لم يتحرك لك ساكناً من قتلهم على أيدى عسكر الأتراك ؟!
    طبعاً ده لو إفترضنا إننا شمتانيين زى ما حضرتك بتقول !

  33. الاقراض!!! واحد يغلط في حرف حوفين ثلاثة و لكن ليس الكلمة بالكامل!!!

    قصدت بان ننقرض!!! ههههه قلب اسود!! روح يا شيخ الله يصلحك!

  34. هعيدها مراراً و تكراراً، جُملة ( أردوغان يا حارقهم ) إللى قالتها شيرين هيفهمها الأشخاص المعنييون ! و المقصود منها تريقة بطريقة غير مُباشرة على أشخاص دائمين الترديد لهذه الجُملة عندما يكون الشأن يخص مصر – تُركيا !
    فمثلاً تلاقى الموضوع بعنوان :
    أردوغان يتطاول على الرئيس المصرى أثناء كلمته فى قمة المناخ.
    تلاقى مُعلقة أو معلق من إياهم داخل يقول أردوغان يا حارقهم !!! فأنا دخلت علقت وقتها و قولت أردوغان هو إللى بيبدأ بالهجوم و هو إللى حاطت مصر و السيسى فى دماغة إذن من حارق من ؟!
    _______________________________
    فلما أردوغان بيه قتل متظاهرين أكراد فى تُركيا فدخلت الأخت شيرين علشان تتريق على هذه المقولة المُزيفة و قالت ( أردوغان يا حارقهم ) و ليس المقصود حرق الأكراد !!
    هذا هو تحليلى لهذه الجُملة إللى دلشاد عامل عليها فيلم و بسببها عمال يروّج إننا شمتانيين فى موت الأكراد !!!
    بعدين ليه زعلان من الإيموشن ! مش انت طلبت منى قبل كده أموشنك فى كومنتاتى 🙂

  35. لو أنا قاصدها ما كُنت إعتذرت ! غلطت نظراً لسربعتى فى الكتابة ! و إعترفت بالغلطة و صححتها.
    و على كُل حال ! إوقف الجدال لهذا الحد . دماغك و أنت حُر فيها.

  36. يعني بتامرني اوقف الجدال؟!!!

    لا يا سيدي لا اوقفها و اعلى ما بحمارك اركبه!! فاكرني خايف منك و من الطيطي!!

    دة انا ححرقكم و اخليكم تمشو بالشارع بالبجايم مثل مذيعيكم!!!!

  37. هههه

    هو انت صدقت، يا عم فيب انا واحد كافي خيري شري، بس كنت نختم بمزحة تئيلة شوي هههه

    تحياتي يا حبيبي العمر…

  38. ما أنا علشان بحبك ما رضيتش أغلط فيك و أعمل زيك ! بالرغم إنك قولت عليا قلبى أسود و أعلى ما فى حمارك إركبه 🙁 بس على فكرة عندنا بالمصرى بتتقال : أعلى ما فى خيلك إركبه 🙂

  39. بعد قرائتى للتعليقات الذى يتسم بعضها بالعقلانية والاخر بالصبيانيه احب اقول الاتى..
    – ام هكار تشك فى كونى طبيبه لكى منى كل احترام وتقدير واخر همى ان حضرتك تصدقى انى طبيبه
    – دلشاد فهم انى بشمت لكن انا واقسم بربى لم اقصد الشماته رغم ان واحده غيرى كانت ممكن تعملها خصوصا مع واحد واخد اجازة سنة بدون مرتب من شغله مخصصوص عشان يحرض فصيل سياسى ثبت ارهابه فى بلدها على قتل افراد من جيش وشرطة ومدنيين اولاد بلدها يعنى الامر لا يخصه والبلد مش بلده لكن ليل نهار سنة كاملة يحرض على الفتنه داخل بلادى
    – دلشاد بيقول عليا دكتورة فشنك فقط لانى لا اؤيد اتجاهه السياسى لكنى لو كنت من جماعة الاخوان كان زمانى احسن دكتورة فيكى يا مصر
    – اخر تعليق لدلشاد يؤكد ان المسكين يعانى من متلازمة السيسى اللى حتقضى عليه قريب ان لم يكن القريب العاجل
    – سبحان الله ابن بلدى فهم قصدى وهى انى بتريق على كلمة البعض هنا (اروغان يا حارقهم)…تحياتى ليك يا ابو ادم يا مجدع
    ربنا يشفي ويصلح حال الجميع

  40. على فكرة انا مش حعلق فى الصفحه دى تانى لانى مش بحب شغل الستات ومش بحب اللت والعجن الذى يمارسه بعض الرجال هنا
    سلام يا ابو ادم وسلامى لبنت بلدى الجدعه رغدة بنت ام رغدة احلى بنوته من الانفوشى 🙂

    1. يعني انت مسترجلة!! من كدة مبتحبيش كلام الستات!! على فكرة زوجتي كست زيكوم اربع و عشرين ساعة بالتلفون مع اخواتها و امها و لكن ميش قدامي لان بقول لها مش عايز اسمع كلامكم الهايف و الكلام عن الناس، فتمشي لغرفتها ههههه و احنا اكلنا دائماً يكون منعزل عن الستات!! يعني عمري ما بكلشي مع ست الى مع زوجي!!! دة احنا رجالة حتى النخاع!!!!

      1. كست زيكوم يعنى ايه ؟؟ dysarthia related to SISI syndrome
        ولسة الاعراض اللى جاية اسوأ هههههههههههه
        ربنا يشفيك ويصلح حالك وخليك عاقل كده وبطل لت وعجن
        سلام

  41. ههه منا عارف في خيلك مش بس عندكم دة عند كل واحد بس دية افيهاتي…

    انا عارف مش حتغلط في و مع اني كنت اريد هه
    لان كنت حجر في..

    بس علشان خاطري سيبك من الامشنات دول، احسن عملولي عقدة!! اكتفي بههههه حتى لو متت و عملك ههه مش راح ازعل منك طبعاً هذا لو طلت للجنة معاية!

  42. على فكرة كنت متصالح معاكي و لكن انت اللي بدأتي تاني!!

    مش بس هي بتقول انت مش دكتورة الكل بيقول!! لان كل تعليقاتك لا تدل على وحدة ويل اجيكيتيت!! تحاولي تكوني تلقائية و بنت جدع و لكن ليس كل الوقت!! حتى لو كنتي تختورة اكيد اختيها بالخش و الخداع او حد من بتوع الطيطي توسطلك، اصلاً انتم بلد الواسطات و المحسوبيات!!!

    1. لاخر مرة اناشدك انك تركز وتعقل وتبقى زى الراجل اللى اسمه احمد الكاشف
      ولاخر مرة بدعيلك ربنا يصلح حالك
      انت و (الكل)لا تهمونى لان(الكل )على شاكلتك ونفس تفكيرك وحقدك وقلبك الاسود…
      يهمنى فقط اصدقائى هنا وحبايبى وهم كثر والحمد لله وان كان معطمهم غاب عن الجريدة بسبب افعال من هم مثلك
      مطاردتك ليا دليل هزيمتك ودليل تخبطك وافلاسك
      وفعلا ده اخر تعليق ليا فى الصفحه دى

  43. مرحبا الأخوة والأخوات الطيبيبن
    أتمنى أن يكون الجميع بخير
    أهلا أخي الطيب دلشاد ……. قرأت عتابك لي أنت والأخت أم هكار على عدم ذكري شئ عن الأكراد لا من بعيد ولا من قريب بل في أي موضوع سابق
    .
    والسبب أخي العزيز …هو إنني وتفكيري وعقلي وقلبي كله منصب على المأسأة الكبرى وماحدث لإخواننا المسلمين ورئيسنا الطيب ورفاقه الشرفاء وقيادات الإخوان المخلصه ….. وما حدث لهم كارثه بمعنى الكلمة وما حدث من قتل وحرق واعتقال الألووف من الشرفاء من إخواننا المسلمين
    .
    كل ذلك يا أخي العزيز ..جعلني أنسى كل شئ حولي …. فجندت نفسي للدفاع عنهم بأضعف شئ وهو الكلمة …. فوهبت نفسي في أكثر من موقع وعبر توتير …ورغم ضيق وقتي بسبب انشغالي في عملي … إلا إنني أجتهد بكل ما لدي من إيمان وثقة بهؤلاء الشرفاء …وأدافع عنهم وأحاور المغيبين والعبيد …. ومن عمى الله قلوبهم عن الحق
    كل ذلك جعلني لا أنتبه لأي شئ حولي وما يدور حولي من قضايا اخرى والعالم ملي بالمشاكل فالشر منتشر في كل مكان وهذه هي سنة الحياة ( الصراع بين الحق والباطل وبين الخير والشر )

    .
    ولهذا فلا علم لي بالقضية الكردية وقصتهم والحقيقة الكاملة
    بل إنني لم أحاول لإنني لا أثق في الأعلام والصحافه … وأمامي الأمثلة كثيره في كيفية اقلاب الحقائق وعدم المصدقية … فخشيت أن أصدر حكما أو أقول رأئ في شئ لا أعلمه كاملاً ..فيكون جانبني الصواب
    .
    ومع كل ذلك .. أعترف الأن بتقصيري في موقفي تجاه القضية الكردية
    وأعتذر لك … وأتمنى أن تكتب لي شرحاً وافي عن الأكراد وقضيتهم
    .
    أخي الحبيب … كما قلت سابقا …هناك دائما صراع بين الحق والباطل
    ربما يعلوا الباطل ويجول وينتشر ويكثر اعوانه ..ولكن كن على ثقه دائما … أنه لابد للحق أن ينتصر في النهاية ويزهق الباطل
    هكذا علمنا الله في كتابه الحكيم ( وقل جاء الحق وزهق الباطل * إن الباطل كان زهوقاً )
    .
    ونحن على ثقة ويقين بكلمة الله وننتظر أن يأتي الحق والنصر معه
    .
    فهنيئاً لمن كان للحق مناصراً …. وادعوا له بالثبات …
    وأدعوا الله أن ينير قلوب الغافلين ..قبل فوات الأوان

  44. الف الف شكر يا اخ سراج على كلامك الطيب و انا اصدقك و جزاك الله خير…
    و ربنا معاك و مع الريس المظلوم العبيد سوف ينهزموا قريباً…..
    ————-

    بس يا تختورة الفشينك انا لم اتقربلك و عايدك و دعيت لابنك و لكن انت اللي و اللي على شاكلتك تعيريني بقتل الابرياء من صفحة لصفحة!! لانك لا تجيدين الحوارات و المناقشات!! اخرتك تكتبي كم مصطلح بالانقليزي من الحج كوكل و تكتبي كلمتين بالبلدي و تقولي مسافرة دمياط و من هذا القبيل!! يعني كلام نسوان و سطحي بامتياز!!!
    ابتعدي عني و انا اخليكي بحالك!!! بس لا تسأليني اترك الطيطي بحاله لحسن دمه تقيل و مخلوق مقرف و كل ما اشوف وجهه الزي القرد فحقول كل الي انا عاوزو!!

  45. ههههههههههههه
    لاتترك الطيطي يا دلشاد…. هذا من حقك
    فمن حق أي مسلم أن يرجم أبليس وأن يدعوا عليه ويستعيز بالله منه

  46. dr shereen pediatrician
    فكرت كتيراً قبل أن أوجه لكي أي كلام لانني ليست من عادتي أن أناقش
    من هم بمستوى تفكيرك ليس تكبر مني ولكن أشعر انني
    أقلل من شأني ادا حاورت شخص لا يؤمن إلا بحوار الشتم و الكلام الساقط
    أنا أتار انتباهي كلامك وضحكت كتير عليه بحيت قلتي:
    بعد قرائتى للتعليقات الذى يتسم بعضها بالعقلانية والاخر بالصبيانيه احب اقول .
    ____________________
    هههههه تتكلمين عن العقلانية ؟؟؟؟؟!!!!!! انتي تتكلمين عن العقلانية !! وانتي
    كل كلامك عن من يخالفك الرأي قلة احترام …أين كانت عقلانيتك
    عندما نعتي كل بنات المغرب بقليلة الأدب وتهمتيهم في شرفهن
    هل هده هي العقلانية التي تتكلمين عنها؟ هل يرضيك أن يقول شخص ما أن نساء مصر كلهن بلا شرف؟ قبل أن تتفوهي بأي كلام اضربي له ألف حساب ادا كنتي لا تخجلي من كلامك وقلت احترامك للناس خافي على الأقل الله ادا كنت حقاً مسلمة لأن المسلم من سلم الناس من لسانه .

    وقلتي للأخ دالشاد:
    دلشاد بيقول عليا دكتورة فشنك فقط لانى لا اؤيد اتجاهه السياسى لكنى لو كنت من جماعة الاخوان كان زمانى احسن دكتورة فيكى يا مصر
    ________________________________
    وانتي تقولين على مغربيات إلي في الجريدة وخارج الجريدة إلي تعريفهم واللي ماتعرفهم أنهم قليلات الأدب …… ادا لا تنهي عن شيء وتأتي بمتله ….
    و بعدين الناس لا تصدق أنكي دكتورة ليس لأنكي لا تؤيدي اتجاهاتهم
    وتخالفينهم الرأي …لا لا …. الناس لا تتخيل انسان وصل لمستوى من التعليم ولازال يتكلم بكلام يدل على عقلية متخلفة جاهلة ولا يؤمن إلا بحوار الشتم والقدف …. كما شفت لكي في أحد تعليقات قلتي فيه أن المغربيات خطافات الرجال ههههه أول مرة أشوف دكتورة تنطق بمتل هدا الكلام استغربت لدرجة اني أنا كدلك شككت في أمركي أعرف أنكي ستأتي وتقولي لا يهمني أن تصدقوا أو لا هههه وهدا في حد داته يدل على تفكير غريب وصبياني …إعدرني يا دكتورة لازم أقول لكي أنكي انتي من قلل من شأن نفسكي والله العضيم لو كان كلامكي
    محترم وفيه رزانة وحكمة لا احترمكي الجميع غصبا عنهم
    رغم إختلاف رايكي عن رأيهم ولا تبريري أنهم من يشتمون رئيسك
    وبلدك فبإمكانكي أن تردي عليهم بطريقة أخرى تتبتي بها صحة إتجهاتكي بالكلام المنطقي الدي سيدعم رايكي ويقنع الطرف الأخر أنه على خطأ ادا كنتي حقا على صواب فحجة الفاشل هي الشتم وليس بيلكلم القبيح والصبياني….
    ادا لا تنهي عن شيء وتأتي بمتله بحيت تتهمن غيرك بالصبيانية وقلة الحياء وانا متأكدة أن الكل لاحض تصرفاتكي وتعليقاتكي وتهجمكي على بلدي والتعميم فكلامكي
    ،الكل لاحض وإستنكرفي داخله كلامكي كدكتورة واستصغر تصرفاتكي إلا من هو بمستوى تفكيرك ……
    لا أدري هل ستصلكي فكرتي أم ستردي عليا بنفس المستوى الشتم و الكلام الصبياني الدي يقلل من شأن صاحبه بحيت ساضطر أن أتجاهلكي واكتفي بهدا …

    1. وقلتي للأخ دالشاد:
      دلشاد بيقول عليا دكتورة فشنك فقط لانى لا اؤيد اتجاهه السياسى لكنى لو كنت من جماعة الاخوان كان زمانى احسن دكتورة فيكى يا مصر
      ادا لا تنهي عن شيء وتأتي بمتله وانتي تقولين على مغربيات إلي في الجريدة وخارج الجريدة إلي تعريفهم واللي ماتعرفهم أنهم قليلات الأدب فقط لأن بعضهم لهم خلفكي الرأي ولو كانو شجعو السيسي ستقول على المغربيات انهن ملائكة
      tas7i7

  47. يا فشينكة الموت و القتل لا شماتة فيه!!!! الحقد عمى عيونكم و الطيطي كدة ساحركم، بس لا تتركو ازواجكم من اجله!!!!
    ـــــــــــــــــــــــــ
    انت فعلا واحد قليل الادب ومش متربى وفعلا كلامك كلام نسوان بطالة
    يا عواطلى شوفلك شغلانة تأكل عيالك منها عيش بدل (اللت والعجن) على رأى الدكتورة شيرين
    وانتو يا مغربيات ماتحشروش نفسكو ..والنبى اطلعوا منها وهى تعمر وبطلوا حقد بقى جاتكو الارف تبوسو ايد ابن الملك اللى ماعندوش عشر سنين وجايين تعلمونا الحرية وانت اصل واساس العبودية فى العالم..جاتكو ستين نيلة

  48. اما الاخوانجى سراج الوهاج فده حرام الواحد اصلا ينزل لمستواه المتدنى
    واحد مهزوم مسكين السيسى والجيش المصرى ادوه الدرس اللى هو فالضرب فى الميت حرام……………. كفاية بس عليه يشوف صورة سيده السيسى على بروفايلى 🙂 🙂

    1. يا رغدة الانقلابية ….
      أتقي شر الحليم إذا غضب
      لم أمسك بسوء أو أذكر أسمك سابقاً
      فمن فضلك …. لا تخرجي عن إطار الأدب في الحوار
      فمهما أختلفت وجهات الأراء فلابد من الاحترام المتبادل
      ولن أحاسبك على أهانتك لي …. ولن ألومك ولكني وربي أنا أشفق عليكي

      .
      أنا لا أتدخل في وجهة نظرك …
      وبالتالي أتمنى أن لا تتدخلي في أتجاهتي وقناعتي …
      .
      ربما انتي جديده هنا …ولاتعلمي مدى صبري فحذاري أن ينفذ صبري
      .
      هذا ليس تهديد …وإنما هذا رجاء

  49. رغدة أو شرين مهما غيرتي اسمك فأسلوبكي لن يتغير ولا يخفى إلا على المغفل
    و كنت متأكدة انكي مستحيل تردي بأسلوب مؤدب لأن فاقد الشيء لا يعطيه جوابي لكي
    المرة الجاية هو التجاهل لكي لا أنزل لمستوكي المتدني جداً و أنا متأكدة
    أنك لن تصعدي لمستوايا العالي والحمد لله على هده النعمة و حخلكي
    تفرجي الناس على مستواكي المخجل جداً…. لكي مني كل التجاهل .

  50. هههههههههههههههههه
    ايه يا بت النباهة اللى انتى فيها دى ؟؟ لا بجد انا كرغدة انبهرت
    شئ طبيعى يا اينشتاين عصرك واوانك انى ارجع للصفحه تانى لانى ليا فيها تعليق وقبل الدكتورة شيرين كمان ..
    ثم مستوى ايه يا ام مستوى؟؟؟ يا اللى ريحتكم المعفنه فايحه فى كل حتة ..

  51. انا ممكن اروح على اليوتيوب واجيب منها بلاوى متلتله عنكو بس الطيب احسن
    يلا غورى من وشى الساعادى احسنلك

  52. اخ VIP قرات تعليقك بسرعة ولم اقرا تعليق الاخت شيريت ووجدت خطا, انا قلت وحفضل اقول (اخ منك يا اردوغان يا كايدهم) بس حارقهم بتمشي برضو. وهم اعني بها كل العالم لانو طويل العمر كايد العالم اجمع, عراسي اردوغان والله

  53. لا قرات تعليق الاخت شيرين الان .اخ منك يا شيرين بس ضحكتيني وانا ما كنت ناوية اضحك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *