(رويترز) – تجسدت مخاطر امتداد الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا الى تركيا يوم الثلاثاء مع ورود تقارير عن قيام السلاح الجوي التركي بقصف مواقع مقاتلين أكراد غاضبين من رفض أنقرة تقديم يد العون لحماية الاكراد في سوريا.
وقتل 35 شخصا على الاقل في أعمال الشغب التي وقعت الاسبوع الماضي حين هب أفراد الاقلية الكردية التركية التي يقدر عددها بنحو 15 مليونا في غضب احتجاجا على رفض الحكومة التركية المساعدة في الدفاع عن بلدة كوباني السورية التي تقطنها غالبية كردية والتي تتعرض لهجوم من مقاتلي الدولة الاسلامية.
وهدد الزعيم المسجون لحزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان بالانسحاب من محادثات سلام لانهاء التمرد الكردي المستمر في تركيا منذ عقود اذا لم يتحقق تقدم بحلول الاربعاء.
وقال الموقع الالكتروني الاخباري لصحيفة حريت يوم الثلاثاء إن الطيران الحربي التركي هاجم أهدافا لحزب العمال الكردستاني في جنوب شرق تركيا يوم الأحد في أول عملية جوية كبيرة منذ بدء عملية سلام قبل عامين. كما نقلت أنباء الغارات وسائل اعلام متعاطفة مع الحزب الكردي.
ويشن تحالف تقوده الولايات المتحدة هجمات جوية على مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مناطق كبيرة في سوريا كما استولى على مساحات واسعة في شمال العراق خلال الاشهر القليلة الماضية. وما يحدث في تركيا من اضطرابات يظهر خطر امتداد حربين أهليتين معقدتين يشارك فيهما الكثير من الاطراف وهو ما ينطوي على مخاطر لكل دول الشرق الأوسط بلا استثناء.
ورفضت أنقرة الانضمام الى التحالف العسكري الذي تقوده واشنطن ضد الدولة الاسلامية الا اذا تصدى ايضا للرئيس السوري بشار الاسد. وفي ضربة للآمال الأمريكية نفت تركيا يوم الاثنين أنها توصلت لاتفاق يسمح للولايات المتحدة باستخدام قاعدة انجيرليك الجوية في حربها ضد متشددي الدولة الإسلامية وقالت مصادر في مكتب رئيس الوزراء التركي إن المحادثات بهذا الشأن لا تزال جارية.
وفي خضم كل هذا واصل مقاتلو الدولة الاسلامية تقدمهم في بلدة كوباني الحدودية السورية وقالت الامم المتحدة ان الالاف قد يذبحون على مرأى من الدبابات التركية التي لم تتدخل.
ويمكن ان يقضي مصير كوباني على جهود الحكومة التركية لانهاء 30 عاما من تمرد حزب العمال الكردستاني في صراع أودى بحياة 40 الف شخص والذي انتهى بدرجة كبيرة مع انطلاق عملية السلام عام 2012.
ولم يرد تعقيب فوري من الجيش التركي على تقرير شن غارات جوية على المواقع الكردية ولم تحدث ضربات جوية لهذه المواقع منذ نحو عامين بعد ان كانت متكررة في جنوب شرق البلاد.
وقال موقع حريت إن الضربات الجوية ألحقت “ضررا كبيرا” بحزب العمال الكردستاني. وأضاف أنها جاءت بعد قيام حزب العمال بقصف موقع عسكري في إقليم هكاري قرب الحدود العراقية على مدى ثلاثة أيام.
وقال موقع حريت “أمطرت مقاتلات إف-16 وإف-4 التي أقلعت من (قواعد في اقليمي) ديار بكر وملطية أهداف حزب العمال الكردستاني بالقنابل بعد ان هاجم موقعا عسكريا في منطقة داجليكا.”
وذكر الموقع ان حزب العمال الكردستاني هاجم الموقع طيلة ثلاثة ايام بالاسلحة الالية وقاذفات الصواريخ. وقالت الهيئة العامة للاركان في بيان انها “فتحت النار فورا في رد قوي” بعد هجمات الحزب الكردي في المنطقة لكن البيان لم يشر الى الغارات الجوية.
وقال اوجلان ان محادثات السلام بين حزبه والدولة التركية قد تنتهي بحلول الاربعاء. وبعد ان زاره شقيقه محمد في السجن الاسبوع الماضي قال للصحفيين ان زعيم حزب العمال الكردستاني قال “سننتظر حتى 15 اكتوبر. وسننقل الى الوفود الزائرة آراءنا. بعد ذلك لن يكون هناك شيء لنفعله.”
وعبر مسؤولون أمريكيون عن خيبة أملهم من رفض الرئيس التركي رجب طيب اردوغان المشاركة في محاربة مقاتلي الدولة الاسلامية.

* “تأخر الوقت كثيرا بالنسبة لنا”
وتدور رحى معركة كوباني منذ نحو شهر ويتقدم مقاتلو الدولة الاسلامية ببطء ويسيطرون الان على معظم البلدة. وتطالب وحدات الحماية الشعبية وهي قوات كردية متحالفة مع حزب العمال الكردستاني تركيا بالسماح بنقل الاسلحة عبر الحدود لمساعدتها على التزود بالسلاح.
وقال اوجلان ايسو نائب رئيس مجلس الدفاع عن كوباني “هناك اشتباكات عنيفة دون تقهقر او تقدم (الدولة الاسلامية). بالامس فجرت (الدولة الاسلامية) ثلاث عربات ملغومة في هجمات انتحارية بشرق كوباني.”
وفي بلدة سروج التركية التي تبعد عشرة كيلومترات فقط عن الحدود السورية شيعت جنازة أربع نساء من مقاتلي وحدات الحماية الشعبية الكردية. وردد المئات بالتركية “اردوغان القاتل” كما هتفوا بالكردية “تحيا وحدات الحماية الشعبية”.
وضرب التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة مواقع الدولة الاسلامية في كوباني وحولها لكنه فشل في وقف تقدمها. وسمع من الجانب التركي من الحدود دوي ست غارات جوية على الاقل يوم الثلاثاء. كما سمع ايضا تبادل اطلاق النار وقصف في الجانب التركي من الحدود حيث تجمع أكراد كثيرون منهم لهم أقارب يحاربون في كوباني لمتابعة المعارك من التلال القريبة.
ويناقش الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم الثلاثاء مع القادة العسكريين من نحو 20 دولة من بينها تركيا والسعودية استراتيجيته لمواجهة الدولة الاسلامية مع تزايد الضغوط على التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لفعل المزيد لوقف تقدم مقاتلي التنظيم المتشدد.
ويحضر اوباما اجتماعا يرأسه الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الاركان الأمريكية المشتركة مع وزراء دفاع الدول الأجنبية المتحالفة في قاعدة اندروز الجوية خارج العاصمة واشنطن الساعة الثالثة من بعد ظهر الثلاثاء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1900 بتوقيت جرينتش).
وقال أكراد العراق الذين يقاتلون بعنف الدولة الاسلامية انهم ارسلوا ذخيرة لمساعدة اخوانهم الاكراد في سوريا على الصمود في كوباني.
قال مسؤول كردي عراقي بارز يوم الثلاثاء إن إدارة إقليم كردستان العراق قدمت مساعدات عسكرية للمقاتلين الأكراد في مدينة كوباني السورية. وقال حميد دربندي مسؤول الملف السوري في رئاسة إقليم كردستان العراق “ساعدناهم على جميع الساحات تقريبا. أرسلنا إليهم مساعدات تتضمن مساعدات عسكرية.”
وقال آلان عثمان المسؤول الإعلامي في المجلس العسكري الكردي بشمال شرق سوريا ان الامدادات عالقة في منطقة اخرى من سوريا ولا يمكن ان تصل الى كوباني الا اذا فتحت تركيا ممرا أمام الامدادات.
وفي العراق تمكنت القوات الكردية وقوات الحكومة العراقية من اجبار مقاتلي الدولة الاسلامية على التقهقر وتقليص مكاسبهم في شمال البلاد خلال الاسابيع القليلة الماضية لكن مقاتلي التنظيم تقدموا في الغرب وسيطروا على أراض في وادي الفرات وأصبحت بذلك العاصمة بغداد في مرمى نيرانهم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫73 تعليق

  1. مرحبا الأخوة والأخوات الطيبيبن
    أتمنى أن يكون الجميع بخير
    أهلا أخي الطيب دلشاد ……. قرأت عتابك لي أنت والأخت أم هكار على عدم ذكري شئ عن الأكراد لا من بعيد ولا من قريب بل في أي موضوع سابق
    .
    والسبب أخي العزيز …هو إنني وتفكيري وعقلي وقلبي كله منصب على المأسأة الكبرى وماحدث لإخواننا المسلمين ورئيسنا الطيب ورفاقه الشرفاء وقيادات الإخوان المخلصه ….. وما حدث لهم كارثه بمعنى الكلمة وما حدث من قتل وحرق واعتقال الألووف من الشرفاء من إخواننا المسلمين
    .
    كل ذلك يا أخي العزيز ..جعلني أنسى كل شئ حولي …. فجندت نفسي للدفاع عنهم بأضعف شئ وهو الكلمة …. فوهبت نفسي في أكثر من موقع وعبر توتير …ورغم ضيق وقتي بسبب انشغالي في عملي … إلا إنني أجتهد بكل ما لدي من إيمان وثقة بهؤلاء الشرفاء …وأدافع عنهم وأحاور المغيبين والعبيد …. ومن عمى الله قلوبهم عن الحق
    كل ذلك جعلني لا أنتبه لأي شئ حولي وما يدور حولي من قضايا اخرى والعالم ملي بالمشاكل فالشر منتشر في كل مكان وهذه هي سنة الحياة ( الصراع بين الحق والباطل وبين الخير والشر )

    .
    ولهذا فلا علم لي بالقضية الكردية وقصتهم والحقيقة الكاملة
    بل إنني لم أحاول لإنني لا أثق في الأعلام والصحافه … وأمامي الأمثلة كثيره في كيفية اقلاب الحقائق وعدم المصدقية … فخشيت أن أصدر حكما أو أقول رأئ في شئ لا أعلمه كاملاً ..فيكون جانبني الصواب
    .
    ومع كل ذلك .. أعترف الأن بتقصيري في موقفي تجاه القضية الكردية
    وأعتذر لك … وأتمنى أن تكتب لي شرحاً وافي عن الأكراد وقضيتهم
    .
    أخي الحبيب … كما قلت سابقا …هناك دائما صراع بين الحق والباطل
    ربما يعلوا الباطل ويجول وينتشر ويكثر اعوانه ..ولكن كن على ثقه دائما … أنه لابد للحق أن ينتصر في النهاية ويزهق الباطل
    هكذا علمنا الله في كتابه الحكيم ( وقل جاء الحق وزهق الباطل * إن الباطل كان زهوقاً )
    .
    ونحن على ثقة ويقين بكلمة الله وننتظر أن يأتي الحق والنصر معه
    .
    فهنيئاً لمن كان للحق مناصراً …. وادعوا له بالثبات …
    وأدعوا الله أن ينير قلوب الغافلين ..قبل فوات الأوان

  2. الف الف شكر يا اخ سراج على كلامك الطيب و انا اصدقك و جزاك الله خير…
    و ربنا معاك و مع الريس المظلوم العبيد سوف ينهزموا قريباً…..
    ————-

    بس يا تختورة الفشينك انا لم اتقربلك و عايدك و دعيت لابنك و لكن انت اللي و اللي على شاكلتك تعيريني بقتل الابرياء من صفحة لصفحة!! لانك لا تجيدين الحوارات و المناقشات!! اخرتك تكتبي كم مصطلح بالانقليزي من الحج كوكل و تكتبي كلمتين بالبلدي و تقولي مسافرة دمياط و من هذا القبيل!! يعني كلام نسوان و سطحي بامتياز!!!
    ابتعدي عني و انا اخليكي بحالك!!! بس لا تسأليني اترك الطيطي بحاله لحسن دمه تقيل و مخلوق مقرف و كل ما اشوف وجهه الزي القرد فحقول كل الي انا عاوزو!!

  3. ههههههههههههه
    لاتترك الطيطي يا دلشاد…. هذا من حقك
    فمن حق أي مسلم أن يرجم أبليس وأن يدعوا عليه ويستعيز بالله منه

  4. dr shereen pediatrician
    فكرت كتيراً قبل أن أوجه لكي أي كلام لانني ليست من عادتي أن أناقش
    من هم بمستوى تفكيرك ليس تكبر مني ولكن أشعر انني
    أقلل من شأني ادا حاورت شخص لا يؤمن إلا بحوار الشتم و الكلام الساقط
    أنا أتار انتباهي كلامك وضحكت كتير عليه بحيت قلتي:
    بعد قرائتى للتعليقات الذى يتسم بعضها بالعقلانية والاخر بالصبيانيه احب اقول .
    ____________________
    هههههه تتكلمين عن العقلانية ؟؟؟؟؟!!!!!! انتي تتكلمين عن العقلانية !! وانتي
    كل كلامك عن من يخالفك الرأي قلة احترام …أين كانت عقلانيتك
    عندما نعتي كل بنات المغرب بقليلة الأدب وتهمتيهم في شرفهن
    هل هده هي العقلانية التي تتكلمين عنها؟ هل يرضيك أن يقول شخص ما أن نساء مصر كلهن بلا شرف؟ قبل أن تتفوهي بأي كلام اضربي له ألف حساب ادا كنتي لا تخجلي من كلامك وقلت احترامك للناس خافي على الأقل الله ادا كنت حقاً مسلمة لأن المسلم من سلم الناس من لسانه .

    وقلتي للأخ دالشاد:
    دلشاد بيقول عليا دكتورة فشنك فقط لانى لا اؤيد اتجاهه السياسى لكنى لو كنت من جماعة الاخوان كان زمانى احسن دكتورة فيكى يا مصر
    ________________________________
    وانتي تقولين على مغربيات إلي في الجريدة وخارج الجريدة إلي تعريفهم واللي ماتعرفهم أنهم قليلات الأدب …… ادا لا تنهي عن شيء وتأتي بمتله ….
    و بعدين الناس لا تصدق أنكي دكتورة ليس لأنكي لا تؤيدي اتجاهاتهم
    وتخالفينهم الرأي …لا لا …. الناس لا تتخيل انسان وصل لمستوى من التعليم ولازال يتكلم بكلام يدل على عقلية متخلفة جاهلة ولا يؤمن إلا بحوار الشتم والقدف …. كما شفت لكي في أحد تعليقات قلتي فيه أن المغربيات خطافات الرجال ههههه أول مرة أشوف دكتورة تنطق بمتل هدا الكلام استغربت لدرجة اني أنا كدلك شككت في أمركي أعرف أنكي ستأتي وتقولي لا يهمني أن تصدقوا أو لا هههه وهدا في حد داته يدل على تفكير غريب وصبياني …إعدرني يا دكتورة لازم أقول لكي أنكي انتي من قلل من شأن نفسكي والله العضيم لو كان كلامكي
    محترم وفيه رزانة وحكمة لا احترمكي الجميع غصبا عنهم
    رغم إختلاف رايكي عن رأيهم ولا تبريري أنهم من يشتمون رئيسك
    وبلدك فبإمكانكي أن تردي عليهم بطريقة أخرى تتبتي بها صحة إتجهاتكي بالكلام المنطقي الدي سيدعم رايكي ويقنع الطرف الأخر أنه على خطأ ادا كنتي حقا على صواب فحجة الفاشل هي الشتم وليس بيلكلم القبيح والصبياني….
    ادا لا تنهي عن شيء وتأتي بمتله بحيت تتهمن غيرك بالصبيانية وقلة الحياء وانا متأكدة أن الكل لاحض تصرفاتكي وتعليقاتكي وتهجمكي على بلدي والتعميم فكلامكي
    ،الكل لاحض وإستنكرفي داخله كلامكي كدكتورة واستصغر تصرفاتكي إلا من هو بمستوى تفكيرك ……
    لا أدري هل ستصلكي فكرتي أم ستردي عليا بنفس المستوى الشتم و الكلام الصبياني الدي يقلل من شأن صاحبه بحيت ساضطر أن أتجاهلكي واكتفي بهدا …

    1. وقلتي للأخ دالشاد:
      دلشاد بيقول عليا دكتورة فشنك فقط لانى لا اؤيد اتجاهه السياسى لكنى لو كنت من جماعة الاخوان كان زمانى احسن دكتورة فيكى يا مصر
      ادا لا تنهي عن شيء وتأتي بمتله وانتي تقولين على مغربيات إلي في الجريدة وخارج الجريدة إلي تعريفهم واللي ماتعرفهم أنهم قليلات الأدب فقط لأن بعضهم لهم خلفكي الرأي ولو كانو شجعو السيسي ستقول على المغربيات انهن ملائكة
      tas7i7

  5. يا فشينكة الموت و القتل لا شماتة فيه!!!! الحقد عمى عيونكم و الطيطي كدة ساحركم، بس لا تتركو ازواجكم من اجله!!!!
    ـــــــــــــــــــــــــ
    انت فعلا واحد قليل الادب ومش متربى وفعلا كلامك كلام نسوان بطالة
    يا عواطلى شوفلك شغلانة تأكل عيالك منها عيش بدل (اللت والعجن) على رأى الدكتورة شيرين
    وانتو يا مغربيات ماتحشروش نفسكو ..والنبى اطلعوا منها وهى تعمر وبطلوا حقد بقى جاتكو الارف تبوسو ايد ابن الملك اللى ماعندوش عشر سنين وجايين تعلمونا الحرية وانت اصل واساس العبودية فى العالم..جاتكو ستين نيلة

  6. اما الاخوانجى سراج الوهاج فده حرام الواحد اصلا ينزل لمستواه المتدنى
    واحد مهزوم مسكين السيسى والجيش المصرى ادوه الدرس اللى هو فالضرب فى الميت حرام……………. كفاية بس عليه يشوف صورة سيده السيسى على بروفايلى 🙂 🙂

    1. يا رغدة الانقلابية ….
      أتقي شر الحليم إذا غضب
      لم أمسك بسوء أو أذكر أسمك سابقاً
      فمن فضلك …. لا تخرجي عن إطار الأدب في الحوار
      فمهما أختلفت وجهات الأراء فلابد من الاحترام المتبادل
      ولن أحاسبك على أهانتك لي …. ولن ألومك ولكني وربي أنا أشفق عليكي

      .
      أنا لا أتدخل في وجهة نظرك …
      وبالتالي أتمنى أن لا تتدخلي في أتجاهتي وقناعتي …
      .
      ربما انتي جديده هنا …ولاتعلمي مدى صبري فحذاري أن ينفذ صبري
      .
      هذا ليس تهديد …وإنما هذا رجاء

  7. رغدة أو شرين مهما غيرتي اسمك فأسلوبكي لن يتغير ولا يخفى إلا على المغفل
    و كنت متأكدة انكي مستحيل تردي بأسلوب مؤدب لأن فاقد الشيء لا يعطيه جوابي لكي
    المرة الجاية هو التجاهل لكي لا أنزل لمستوكي المتدني جداً و أنا متأكدة
    أنك لن تصعدي لمستوايا العالي والحمد لله على هده النعمة و حخلكي
    تفرجي الناس على مستواكي المخجل جداً…. لكي مني كل التجاهل .

  8. هههههههههههههههههه
    ايه يا بت النباهة اللى انتى فيها دى ؟؟ لا بجد انا كرغدة انبهرت
    شئ طبيعى يا اينشتاين عصرك واوانك انى ارجع للصفحه تانى لانى ليا فيها تعليق وقبل الدكتورة شيرين كمان ..
    ثم مستوى ايه يا ام مستوى؟؟؟ يا اللى ريحتكم المعفنه فايحه فى كل حتة ..

  9. انا ممكن اروح على اليوتيوب واجيب منها بلاوى متلتله عنكو بس الطيب احسن
    يلا غورى من وشى الساعادى احسنلك

  10. اخ VIP قرات تعليقك بسرعة ولم اقرا تعليق الاخت شيريت ووجدت خطا, انا قلت وحفضل اقول (اخ منك يا اردوغان يا كايدهم) بس حارقهم بتمشي برضو. وهم اعني بها كل العالم لانو طويل العمر كايد العالم اجمع, عراسي اردوغان والله

  11. لا قرات تعليق الاخت شيرين الان .اخ منك يا شيرين بس ضحكتيني وانا ما كنت ناوية اضحك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *