>

هاجم بيان للخارجية السعودية، منسوب إلى “مصدر مسؤول” في الوزارة، سياسات إيران منذ قيام الثورة الإيرانية عام 1979، معتبرا أن سجلها “حافل بنشر الفتن والقلاقل والاضطرابات في دول المنطقة بهدف زعزعة أمنها واستقرارها، والضرب بعرض الحائط بكافة القوانين والاتفاقات والمعاهدات الدولية، والمبادئ الأخلاقية” مع تأكيد أن المملكة “مارست سياسة ضبط النفس طوال هذه الفترة، رغم معاناتها ودول المنطقة والعالم المستمرة من السياسات العدوانية الإيرانية.”

وأضاف المصدر بأن هذه السياسة الإيرانية استندت في الأساس على ما ورد في مقدمة الدستور الإيراني، ووصية الخميني، التي تقوم عليها السياسة الخارجية الإيرانية وهو مبدأ تصدير الثورة. ورأى أن مبدأ “نصرة الشعوب المستضعفة” الإيراني يمثل “انتهاكا سافرا لسيادة الدول” ويظهر عبر “تجنيد المليشيات في العراق ولبنان وسوريا واليمن، ودعمها المستمر للإرهاب من توفير ملاذات آمنة له على أراضيها، وزرع الخلايا الإرهابية في عدد من الدول العربية، بل والضلوع في تفجيرات.”

ووصفت الخارجية السعودية إيران بأنها “الدولة الأولى الراعية والداعمة للإرهاب في العالم، حيث أسست العديد من المنظمات الإرهابية الشيعية” مذكرة بعشرات الأمثلة التي قالت إنها تدعم وجهة نظرها وبينها اختطاف رهائن في السفارة الأمريكية عام 1982 وتفجير مقر مشاة البحرية الأمريكية في بيروت وضرب ناقلات النفط الكويتية بالخليج.

ولفتت الخارجية السعودية أيضا إلى محاولة تفجير موكب أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح، إلى جانب أعمال الشغب في موسم الحج لعام 1986 وأعمال تصفية عدد من المعارضين الإيرانيين في الخارج واغتيال دبلوماسيين سعوديين وتفجير “أبراج الخبر” في السعودية عام 1996، علاوة على “توفير ملاذ آمن لعدد من زعامات القاعدة منذ العام 2001، بمن فيهم سعد بن لادن، وسيف العدل وآخرون وذلك بعد هجمات 11 سبتمبر، ورفضها تسليمهم لبلدانهم.”

وعددت الخارجية السعودية أيضا وقائع حديثة، بينها الأحكام الصادرة في الكويت بحق “خلية العبدلي” إلى جانب ما ذكره قائد الحرس الثوري الإيراني، محمد علي جعفري، قبل أيام عن وجود 200 ألف مقاتل إيراني خارج بلادهم في سوريا والعراق وأفغانستان وباكستان واليمن، وما ذكره مسؤولون إيرانيون عن السيطرة على أربع عواصم عربية.

ونددت الخارجية السعودية أيضا بتدخل الحرس الثوري في القتال بسوريا حيث تشّرد أكثر من 12 مليون شخص، كما انتقدت أحكام الإعدام في إيران قائلة إنها تجاوزت الألف خلال 2015، مع الإشارة إلى المصادقة على أحكام إعدام 27 من علماء الطائفة السنية، “دون أي أسباب تبرر مثل هذه الأحكام” وفقا للبيان، إلى جانب اتهام طهران بـ”انتهاك حقوق الأقليات بما فيهم الأحواز العرب والأكراد والبلوش وغيرهم من الأعراق والمذاهب، والتي تمنعهم من ممارسة حقوقهم.”



شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. ما لهم حق الفرس المجوس يحكوا على الحلوين ال سعود اصحاب مملكة الخير وواحة الديمقراطية واحترام حقوق الاوادم ……. وهل في مثل السعودية دولة كلها حرية وإنصاف وعدالة وقانون واهم شيء عفة وشرف ……
    وهناك خبر يقول :

    فيلم فضائحي عن الملك فهد برعاية طليقته “السرية”
    أعطت إحدى طليقات الملك فهد، الفلسطينية جنان حرب، ما بحوزتها من وثائق وتسجيلات، للمستشار الإعلامي البريطاني ماك كريستال، لإنتاج فيلم فضائحي عن حياة الملك فهد الخاصة.
    وبحسب موقع “السفير” فقد أشار المدون السعودي المعروف اعلاميا بـ “مجتهد”، في تغريدة على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر”، أنّ الفيلم، سيتناول أيضاً تفاصيل حياة عبد العزيز بن فهد، والبطر والبذخ الذي يعيشه، وتدليع والده له.
    ونشرت حرب (68 عاماً)، على حسابها في “تويتر”، مقابلة معها ومع كريستال، أجراها موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، الذي أكّد أنّ حرب، المقيمة في لندن، باعت الحق في القصة “غير العادية”، لمستشار العلاقات الإعلامية ماك كريستال، لانتاج الفيلم الفضائحي.
    ووفقاً للموقع البريطاني، يحمل الفيلم عنوان: “الضعف في الملك فهد”، يتناول حياته الشخصية، مشيراً إلى أنّ انتاجه سيتطلّب ميزانية تتراوح بين خمسة و15 مليون جنيه استرليني (أي أكثر من 21 مليون دولار)، مشيراً إلى أنّ للملك الحالي سلمان بن عبد العزيز نصيبٌ كبير في سيناريو الفيلم.
    ويرى كريستال، أنّ تأمين تمويل لجزء من إنتاج فيلم، من شأنه أن يوفّر صورة فريدة عن الحياة الداخلية للعائلة المالكة السرية.
    وأعلن كريستال، أنّه يجري حالياً تصوير فيلم قصير لا تتجاوز مدّته الدقيقتين، في بلد شمال أفريقيا لم يكشف عنه، موضحاً أنّ نشره سيتم في نهاية شباط، باللغتين الإنكليزية والعربية.
    ويظهر المقطع المصوّر، بحسب كريستال، مشاهد عدّة، للملك فهد في نادي كازينو كليرمون في لندن، وأخرى تبيّن تعاطيه المخدّرات عن طريق الحقن، كما يظهر الفيلم، ثلاث حالات إجهاض أجبر الملك فهد حرب عليها لأنّه، وفقاً للصحيفة، “لا يريد أي عرفات صغير يركض في القصر”، في إشارة إلى الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات.
    وقالت حرب للصحيفة، إنها ليست نادمة على الزواج من فهد واصفة اياه بانه يستحقّ الشّكر، لأنه سمح لها بالهروب من السعودية بدلاً من قتلها.
    وتابعت: “أعترف أنّ فهد لو كان على قيد الحياة، لن يكون سعيداً أبداً” بالفيلم الجديد، لكنّه “لا يمكنه أن يخرج”، وتابعت للصحيفة: “لا أحد في العالم كله يعرف بالضبط كيف يعيشون (ملوك آل سعود) داخل قصورهم” وأضافت: “إنه جزء من التاريخ”.
    ولفتت حرب الانتباه الى أنّها تعرفت على سلمان بن عبد العزيز(الملك الحالي) عندما كانت تعيش في القصر مع فهد، لكنها لم تتكلم معه، ورأت أنّه “شخص غير لطيف”. وأشارت إلى أنّها كانت تسميه بـ”جزّار الرياض”، كاشفة عن إعدامه للكثير من الناس، عندما كان أميراً للرياض.
    وأوضحت طليقة الملك فهد أنّ سلمان “لم يكن ذا سمعة جيدة، وأنّه كان عدوانياً..، وديكتاتور”.
    ولفت الموقع البريطاني الإنتباه، إلى أنّ حرب لديها احتقار للعائلة المالكة السعودية، ووصفت ابن زوجها، الأمير عبد العزيز بن فهد، بأنّه “بلا خجل”. وقالت: “هو ناكر للجميل. كان فهد مثل رجل لطيف ولكنه بات أبله عندما كبر”.
    وكانت المحكمة العليا في لندن قد قضت في 3 تشرين الثاني الماضي، بإلزام عبد العزيز بن فهد بدفع عشرات ملايين الدولارات لحرب.
    وحكم القاضي بيتر سميث لجنان حرب بالحصول على مبلغ يتجاوز 15 مليون جنيه إسترليني وهي الحد الاعلى لتكلفة الفيلم الذي تحدثت عنه الزوجة السرية للملك فهد، إضافة إلى ملكية شقتين فخمتين في لندن تقدر قيمتهما بـ14 مليون جنيه إسترليني.
    وذكرت حرب التي تحمل الجنسية البريطانية، في دعواها أنها تزوجت الملك فهد في العام 1968، وكان يومها لا يزال أميراً ووزيراً للداخلية.
    وأكدت المدعية أن زوجها، الذي اعتلى عرش المملكة في العام 1982 حتى وفاته في العام 2005، وعدها بتأمين كل احتياجاتها المالية ما دامت على قيد الحياة، وذكرت أن الأمير عبد العزيز، وعدها في العام 2003 بأنه سيحترم تعهد والده، وهو ما لم يحصل، بحسب الدعوى.
    وإزاء هذا الوضع تقدمت حرب بشكوى للقضاء البريطاني، الذي حكم في النهاية بصدق ما تدعيه.
    وكانت حرب تحدثت خلال جلسة استماع في تموز الماضي، عن علاقتها بالملك فهد، مؤكدة أن العائلة المالكة كانت تبغضها بسبب نشأتها المسيحية.
    وقالت يومها: “فهد كان قلقاً إزاء ما يمكن أن يفكر به السعوديون الذين يتبع عدد كبير منهم تفسيرا متشددا للإسلام يعادي كل الديانات الأخرى”، موضحة: “لهذا السبب تزوجنا سراً في آذار العام 1968”.

  2. دام عزك ياوطن
    حماك الإله من كل سوء..ووفق القائمين عليك لما فيه صلاحٌ للاسلام والمسلمين ..آمين

    1. أمين اختي اماني. الله يحمي بلاد الحرمين ويوفق حكامها لما فيه الخير.
      تحياتي الك و ل اخونا احمد.

  3. صحيح الغرب مد أيده لإيران وبغل سوريا. لكن الرد على ذلك يكون بتوافق سعودي تركي او بالأحرى قوة سعودية تركية للتصدي لإيران وداعش. الغرب لايمكن يقدر يعادي السعودية لا يمكن. واللي ما يعرف الحمدلله السعودية عندها ايضا غاز طبيعي وهادا رح يصير اهم من البترول نفسه. خلي كل شيعي حقير يخبط راْسه باكبر حيط.

    1. وقطر ايضا. قوة سعودية تركية قطرية. هاذا هو الحل وهادا اللي بيصير الان ولله الحمد.
      الإمارات بلد الهنود ما علينا منها.

  4. m a n a l منذ سنتان

    ام عمر: أولادهم يدرسوا بالمجان و يتعالجوا بالمجان و حتى الجامعات فتحت أبوابها لهم !!!!!! من وين جايبة هذا الكلام يا ام عمر انا كنت عايشة بلسعودية الجامعات اصلا ما بيدخلها اجانب مو بس مش مجانية و المعالجة ليست بالمجان. انتي عن اي دولة تتكلمين???? وبعدين اللي يقوللي يخدمو الحجاج بقلة ايوه يخدموهم غصب ومن غير زعل. معاك علم كم يكلف الحج من خارج السعودية??? الحج من امريكا يكلف حوالي عشر الاف دولار للشخص الواحد!!

    أقرأ باقي التعليقات على موضوع: السعودية: مناصرة روسيا للأسد أفقدها تعاطف العرب

  5. m a n a l منذ سنتان

    ام عمر: أولادهم يدرسوا بالمجان و يتعالجوا بالمجان و حتى الجامعات فتحت أبوابها لهم !!!!!! من وين جايبة هذا الكلام يا ام عمر انا كنت عايشة بلسعودية الجامعات اصلا ما بيدخلها اجانب مو بس مش مجانية و المعالجة ليست بالمجان. انتي عن اي دولة تتكلمين???? وبعدين اللي يقوللي يخدمو الحجاج بقلة ايوه يخدموهم غصب ومن غير زعل. معاك علم كم يكلف الحج من خارج السعودية??? الحج من امريكا يكلف حوالي عشر الاف دولار للشخص الواحد!

    أقرأ باقي التعليقات على موضوع: السعودية: مناصرة روسيا للأسد أفقدها تعاطف العرب

    1. طبعا انتي وحدة دجاجة ( chicken ) من المعروفات هنا وخايفة تدخلي باسمك. وصدقيني عارفة انا مين انتي ، بعرفش احكي لهجة بلدك ولا كان حكيتلك فيها.مره سامي مره رانيا.. راح سامي إجت رانيا، غبية….. المهم ، اولا الله يخرب عقلك لاني مش مصدقة انو الي سنتين، الأيام بتمشي بسرعة والله
      ثانيا هادا الكلام كان موجه لحكومة السعودية آنذاك . انا عشت وتربيت في السعودية وما قدرت ادرس في جامعاتها مع اني كنت من الاواءل على الصف واخد الان هاذا الشيء يؤلمني.
      حكومة السعودية الحالية غيرو كثير ، في مؤشرات خير مع تحفظ كبير. لكن يكفي انهم من فترة قصيرة غيرو الاتجاه للطريق الصح . ابتعدو شوي عن السيسي ، تقاربو مع تركيا، أبدو عداء واضح لإيران. يجب ان نعطيهم كريديت على ذلك.
      يلا روحي ادخلي هلا صفحة تانية باسمك يا نونة، او روحي اطبخي لأولادك وخليني اروح اشوف شغلي. بس بدّي ياكي تضلك خايفة تواجهيني باسمك كالعادة اوك؟.

      1. بالنسبة للحج انا عند كلامي ترا. هو دخل كبير للسعودية ولا يجب ان يمنو علينا به لكن لهم خالص الشكر على كل ما يقومون به ، انا رحت عمره من أمريكا وشفت وقدرت تعب القاءمين هناك.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *