أعلن العراق عدة إجراءات غير مسبوقة ضد تركيا، منها تقديم شكوى بـ”الاعتداءات التركية المتكررة على السيادة العراقية وأمن العراقيين، وتقديم شكوى عاجلة بهذا الشأن إلى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة”.

يأتي ذلك رغم نفي تركيا المسؤولية عن القصف الذي استهدف موقعا سياحيا في إقليم كردستان العراق، وراح ضحيته نحو تسعة قتلى و23 جريحا، يبدو الغضب العراقي تجاه أنقرة واضحا للغاية سواء على المستوى الشعبي أم المستوى الرسمي.

وقالت الحكومة العراقية إنها ستستقدم القائم بالأعمال العراقي من أنقرة “لغرض المشاورة”، وتوقف إجراءات إرسال سفير جديد إلى تركيا.

ولفت محللون تحدثوا مع موقع “الحرة” إلى ضرورة استخدام الحكومة العراقية الاقتصاد كسلاح للرد على “الانتهاكات التركية”، ورجح بعضهم أن التحركات الدبلوماسية لن تجدي نفعا.

عسكريا، وجه “المجلس العراقي للأمن الوطني” وهو مجلس عسكري – سياسي رفيع يرأسه رئيس الحكومة، مصطفى الكاظمي، وفقا لبيان “قيادة العمليات المشتركة بتقديم تقرير بشأن الحالة على الحدود العراقية التركية، واتخاذ كل الخطوات اللازمة للدفاع عن النفس”.

وطالب المجلس تركيا بتقديم اعتذار رسمي، وسحب قواتها العسكرية من جميع الأراضي العراقية.

وقال إنه سينسق “مع حكومة إقليم كردستان بشأن أخذ إجراءات حاسمة لمنع الانتهاكات”.

بالإضافة إلى هذا البيان، أصدر رئيس الوزراء العراقي ووزارة الخارجية بيانات إدانة للقصف، تراوحت لهجتها بين وصف الحادث بـ”الاعتداء الغاشم” كما قال بيان رئيس الحكومة، والتوعد باتخاذ “أعلى مستويات الرد الديبلوماسي” وفقا لبيان وزارة الخارجية.

وتقول تركيا إنها لم تنفذ الاعتداء، وفقا لبيان من خارجيتها، حمّل “منظمة إرهابية” المسؤولية، ودعت الحكومة العراقية إلى عدم الإدلاء بتصريحات “تحت تأثير خطابات ودعاية التنظيم الإرهابي الغادر،” ودعتها إلى التعاون للكشف عن “الجناة الحقيقيين”.

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. لابد من تاديب اردوقان واعادة فتح القسطنطينية هههههههه وتحرير الاسكندرونة ، وهدم السدود التركية التي تمنع وصول مياه دجلة والفرات ، وطرد الجيش التركي المتواجد في سوريا !
    فاصلا الاتراك هم صنيعة العراقين تاريخيا من خلال نوكاح هارون الرشيد عندما كان سكران لجارية تركية اسمها ماردة كانت تشتغل في اسطبل للخيول ، فولدت له المعتصم الذي تولى الخلافة وراح جاب اخواله الاتراك للعراق وبنى لهم العاصمة سر من راى ( سامراء) يقطع النوكاح وسنينو هههههههههه كل المصائب من وراه هههههههههه

  2. يبدو ان العراقين بمجرد ما قرأوا التعليق اعلاه انطلقوا الى القسطنطينية هههههههههههه فهناك خبر تتناقله الوكالات الان يقول :

    هجوم بطائرات مسيرة على القوات التركية في دهوك شمال العراق

    أعلن فصيل عراقي، ليل الاربعاء، انه استهدف ثكنات عسكرية للجيش التركي في محافظة دهوك شمال العراق، بعدد كبير من الطائرات المسيرة الانتحارية.

    وكتبت قناة “صابرين نيوز” على التلغرام، أن سربين من الطائرات المسيرة ثابتة الجناح (fix wing drone kamikaze ) انطلقت باتجاه احد قواعد الاحتلال التركي بالعراق، وأصابتها.

    وبعد دقائق، اعلن فصيل عراقي يطلق على نفسه اسم “اصحاب الكهف” عن مسؤوليته عن العملية، وقال في بيان: “القوة الجوية للمقاومة الاسلامية اصحاب الكهف وبواسطة اسراب من الطائرات المسيرة ثابتة الجناح المفخخة (كاميكازي) استهدفت نقاط عسكرية تابعة الى جيش الاحتلال التركي في محافظة دهوك ضمن مقتربات قاعدة بامرني بقضاء العمادية”.

    الجدير بالذكر، أن هذه العمليات جاءت ردا على قصف بمدفعية الجيش التركي على شمال العراق، وسقوط قذيفة مدفعية على منتجع سياحي في كردستان العراق، ما أدى الى مقتل 8 أشخاص وإصابة 23 آخرين.

    وقد أثار هذا القصف العدواني، حفيظة الشارع العراقي، حيث حاصر عدة آلاف من العراقيين السفارة التركية فجر الخميس، وأنزلوا العلم التركي، فيما صدرت بيانات واحتجاجات من مختلف الجهات والمكونات والشخصيات العراقية.

  3. شعب يحب الحروب هههههههههه والقتل والقتال ، فقط الدول الغبية تتورط مع العراقين ، فها هي امريكا سحبت جيشها وكانت تتوقع اول الغزو ان يصبح العراق اكبر قاعدة للناتو في اسيا بل في العالم !! لكنه لم يبقى لها جنود في بغداد الا في السفارة و اربعة وعشرين مختبئين في الملاجئ! لان القصف على السفارة بصواريخ الكاتيوشا يتكرر بشكل مستمر ، وامريكا بعد ما خسرت ستين الف جندي ما بين قتيل وجريح في العراق ، قالت السلام عليكم ، نعم تسيطر على بعض السياسين لكن لا سيطرة لها في الشارع .
    العراق يبتلي من يدخله ويبتلي من يخرج منه هههههههههه بلد ليس كبقية بلدان العالم ، فاذا كانت هناك دول يولد بعض اطفالها وفي افواههم ملاعق من ذهب ، فالعراقيون يولدون في احزمتهم بنادق ههههههههه

  4. دكتور
    الشعب العراقي ماكو اطيب منه ، وأكرم منه !! اكو مع الاسف عاطفي جداً !! ماكو شعب يحب الحروب دائماً ! الكل يتمنى ان يعيش في سلام وامان !! لكن طبعاً اكو فئات مصلحتها ان يبقى البلد بحروب دائماً لانهم مستفيدين من هذا الوضع ( تجار حروب) نعم العراق من قبل الميلاد حروبه كانت متكرره وكل من استطاع غزى العراق!! العراق صندوق كنز من يفتحه من المستحيل ان يتركه !! بالنسبه للاميركان نعم انسحبوا ولا يحتاجوا ان يكن لهم وجود في الشارع ! لان من يسيطر على الشارع تحت قبضتهم من السياسين !!اما بالنسبه لتركيا !! والله انقهر على العراقيين ، كانت تركيا منفذهم الوحيد للسفر ! اما تدخل تركيا كان منذ زمن طويل ولازال في العراق بسبب مشاكلهم مع الاكراد !! لماذا لم تتحرك اي حكومه لردع تركيا !؟ او اخراجها من اراضي العراق !؟ وهل يحتاجون لان تقع صواريخ على الابرياء ليتحركوا !!!انه وقت انتخابات ولابد من اثارة شيء ليشغل الشارع العراقي !!!الله اعلم ممكن تركيا ، ممكن فعلاً اعمال ارهابيه ، واخيراً اطلب من الله سبحانه ان ينزل برداً وسلاماً على وطن لم يرى الامن والامان لسنوات طويله !! مع احترامي لوجهة نظرك هذا رأي بسيط مقارنةً بمعلوماتك !!

  5. غضب عارم في كربلاء لان عروس وزوجها يقضون شهر العسل في شمال العراق ويتعرضون لقصف تركي يؤدي لمقتل العريس بعد ثلاثة ايام من زواجهما !
    شاهدوا الفديو وكلو كوم ولغة المذيع الكوردي العربية كوم هههه يسأل العروس وهي في مصيبتها بالغة عربية تموت من الضحك هههه

    1. أطالب برد فوري على العدوان التركي وتأديب اردوغان وكذلك المذيع الكوردي هههههههه
      يقول لها ما اسم الزوجة هههههههه وليس اسم الزوج ههههههه ويقول لها كيف اتفقنا على الزواج ؟ ههههههه ما دخلك انت كاكا ؟ ههههههه العروس المسكينة بقت تتوسل في الاكراد ان يساعدها احد منهم دون جدوى ، أطالب بمنع دخول كاكا فرك الكوردي الى نورت ههههههه

  6. انجي كونك غجريه تعرفين عربي لاتسخرؤن من غيرك
    ع الاقل هم ليسوا غجر مثلك

  7. لكن عندي سوال ليه الاكراد مجننينك ياانجي
    لاؤكون تمتعتي ومادفعوا لك الاجار او انك حملتي باحد تطفالك وتخلوا عنك🙂

  8. رحمة الله على كل الشهداء و الله شي محزن
    جدا و ٢ منهم عرسان مع زوجاتهم !
    شو ذنبهم ؟؟ و الطفلة زهراء و كل الشهداء ؟
    الى متى يستمر الحزن و القتل و الحرب ؟
    ارحموا العراقيين يكفي قذارة و اجرام يا
    سياسيين !!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.