>

العربية.نت- صعدت أطراف في المعارضة السورية من موقفها ضد المبعوث العربي والدولي إلى سوريا، لخضر الإبراهيمي، وطالبت جامعة الدول العربية، التي ستعقد اجتماعا طارئا الأحد المقبل، بإعفائه من مهمته على خلفية “استياء عام من تصريحاته ومواقفه” وإصراره على إشراك إيران في مؤتمر “جنيف 2” للسلام في سوريا المزمع عقده الشهر المقبل.

وكشف سمير نشار، عضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط”، عن توصية أرسلها المجلس الوطني إلى الائتلاف الذي يشكل أحد أكبر مكوناته، تتضمن مطالبة وزراء الخارجية العرب الذين سيجتمعون في القاهرة، بإعفاء الإبراهيمي.

وأشار نشار إلى أن هناك “أصواتا تتعالى في الائتلاف والمجلس الوطني مطالبة بهذا الإعفاء”.

وتزامن هذا التطور مع وصول الإبراهيمي إلى دمشق، أمس الاثنين، للقاء الرئيس السوري بشار الأسد ووزير الخارجية وليد المعلم، في إطار جولته الإقليمية تحضيراً لمؤتمر “جنيف 2″، كما سيلتقي عدداً من أطياف معارضة الداخل.

واعتبر الإبراهيمي أن الرئيس بشار الأسد يمكن أن يساهم في المرحلة الانتقالية نحو “سوريا الجديدة” من دون أن يقودها بنفسه، وذلك في مقابلة نشرتها الاثنين مجلة فرنسية.

وقال الإبراهيمي إن “الكثير من المحيطين به يرون في ترشحه (لولاية جديدة في العام 2014) أمرا حتميا. هو يرى الأمر حقا مكتسباً، إنه يرغب بالتأكيد في إنهاء ولايته الحالية”، وذلك في مقابلة أجريت معه في باريس ونشرها الموقع الإلكتروني لمجلة “جون افريك” الأسبوعية.

أضاف الإبراهيمي: “علمنا التاريخ أنه بعد أزمة مماثلة لا يمكن العودة إلى الوراء. الرئيس الأسد يمكنه إذاً أن يساهم بشكل مفيد في الانتقال بين سوريا الماضي، وهي سوريا والده (الرئيس الراحل حافظ) وسورياه، وما أسميه الجمهورية السورية الجديدة”.

في سياق متصل، وجه وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، انتقادات جديدة للمعارضة السورية المسلحة الرافضة للمشاركة في مؤتمر “جنيف 2″، واصفاً موقفها بـ”المشين”، على حد تعبيره.

وقال لافروف “من المشين أن يباشر بعض هذه المنظمات المتطرفة، الإرهابية التي تقاتل القوات الحكومية في سوريا بإطلاق تهديدات، وهي ليست المرة الأولى”.

وأضاف أن “هذه التهديدات موجهة إلى الذين سيتجرؤون على الذهاب إلى مؤتمر جنيف 2 الذي اقترحته روسيا والولايات المتحدة”.



شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. pigggggggggggggggggggtvo……….
    نجم سالم- كلنا شركاء: أجبرت قوات النظام السوري أهالي الغوطة الشرقية على البصم والتوقيع على أوراق بيضاء فارغة وأجهزة إلكترونية عند حاجز ” النسيم” الواقع في شرق مدينة جرمانا والذي بات المنفذ الوحيد لسكان الغوطة الشرقية. وأفاد ناشطون لـ ” كلنا شركاء” أن المعلومات التي وصلتهم تفيد أن النظام يسعى من وراء هذه الخطوة الحصول على تصويت معارضيه تمهيداً للانتخابات الرئاسية القادمة، فيما أشار آخرون أن النظام ربما يحتفظ بها للإستفادة في مخاطبة الأمم المتحدة بأسماء الأهالي للمساعدتهم على التخلص من ” الإرهابيين”. وذكر ناشط آخر لـ ” كلنا شركاء” أن عناصر حاجز النسيم المتوضع على مدخل البلدة من جهة مفرق جرمانا و طريق المطار طلبوا من الأهالي الذين تجمعوا عند الحاجز لدخول العاصمة دمشق أن يبصموا على أوراق بيضاء بعد إدراج بياناتهم الشخصية، وبعد ذلك أعادوهم من حيث أتوا دون السماح لهم بدخول العاصمة دمشق. فيما أشارت مصادر إلى أن حاجز النسيم بدأ بأخذ تلك التواقيع من المواطنين في حالات فردية قبل عيد الأضحى.

  2. يتمرجل المجرم بشار وعصاباته بطائراته على المواطنين العزل ..بدعم ايراني بقصف عنيف اليوم اﻻثنين في العاصمه دمشق . علينا جميعا ان ﻻ ننسى الطيارين وتسجيل اسمائهم ومحاسبتهم بعد سقوط النظام الذي اصبح ايل للسقوط…..الدعاء ﻻخوانكم في سوريا وللثوار…

  3. بما ان الحل العسكري يبدو عقيما فلابد من اللجوء الى الحل السياسي ويستحسن ان يتم ذلك في جنيف 2 دون شروط مسبقة وان اي شروط باسقاط النظام انما يعني اسقاط الجيش العربي السوري وهذا بطبيعة الحال امرا مرفوضا من الجميع اذ ان الرئيس بشار الاسد ليس الا رمزا للنظام وان استبعاده لا يغير من الامر شيء كون النظام هو الذي اتى به وليس العكس

  4. ياحــيــيــف جنييف 2″ ؟شحاطة. هههههههههههه
    الأسد لا يرى مانعاً من ترشحه للانتخابات المقبلة
    زمطت يا أخو شليتة وما صرلك شي هي اجلك جنيف 2 روح كيف
    اكيد راح ينجح بالانتخابات أخو شليته . . . . . . . . . . . . قمت..بذبح مائة ألف من السوريين
    وهجرت الملايين من السوريين وعفت لكى الذين سوفه ينتخبوك في المحافظة التي اللاذقية وطرطوس و السويداء و مزة 86 جرمانا وصحنايا وحي نسرين في دمشق وحي الزهور في حمص وحزب الله وميليشيا ابو الفضل العبا ..س في السيدة زينب وبعض المرتزقة هون وهناك كيف ما راح تنجح أخو شليته بلانتخابات..…تفووووووووووووووووووووو……تفووووووووووووووووووووو.…تفووووووووووووووووووووو…

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *