>

أثارت فتوى أزهرية، ببطلان عيد المغاربة وصيامهم ليوم عرفة، جدلا في الأوساط الدينية في المغرب، الذين اعتبروا هذه الفتوى بمثابة أثارة للفتنة.

ونقل موقع “هسبرس” المغربي عن الدكتور عبد الله اكديرة، رئيس المجلس العلمي المحلي لمدينة الرباط، قوله أن أن “ذلك القول غير سليم ويثير الفتنة”.

وأضاف بأن الذين يروجون لرأي بطلان العيد عند المغاربة لأنه لم يوافق العيد عند السعودية، “لا يدققون فيما يصدر عنهم، كما أنهم يهرفون بما لا يعرفون”، مردفا أن “المغرب اعتاد منذ قرون خلت على إقامة أعياده والإعلان عن مطلعه عن طريق الرؤية”.

وتابع رئيس المجلس العلمي للرباط أن “المغرب لديه إمارة المؤمنين، شرعية وموثقة ومكتوبة ومسؤولة، ولا يمكن أن تقوم بشيء يخل بأحكام الشرع”، مضيفا أنه يكفي لحسم الجدال الرجوع إلى أصح كتاب بعد القرآن الكريم، وهو صحيح الإمام البخاري” وفق تعبيره.

وكانت أمانة الفتوى في الأزهر، على لسان أمين عام الفتوى، الدكتور عيد يوسف، قد أكدت أن احتفال المغاربة بعيد الأضحى، يوم الأحد المنصرم، غير جائز شرعاً، وبأنهم “يخرقون الإجماع ويخالفون ما اعتاد المسلمون عليه”، باعتبار أن البلاد الإسلامية احتفلت بالعيد يوم السبت.

نورث سامي

كاتب ومحرر في موقع جريدة نورت

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. منقول
    تعرض موقع جامعة الأزهر للاختراق مساء هذا اليوم، من طرف “قوات الردع المغربية” حيث تركت رسالة على الصفحة الرئيسية تقول فيها :

    “ألم يكن من المفيد لك ولشعبك التطرق لمشكل حمام الدماء في بلدك و القتل و الفقر و الجوع و طوابير المواطين الجياع و التحرش الجنسي و قتل النفوس من غير حق من طرف زعيمك الانقلابي يا مفتي الانقلاب؟..

    و تابعت الرسالة أيضا:”ألم تجد شيئا من ملايين الآفات و المشاكل في بلدك تفتي عليه؟؟؟المغرب كبير رغم أنفك و أنف علماء و صحافة الانقلاب…انتهى و إن عدتم عدنا”

    و قد أفتى أمين لجنة الفتوى بالأزهر في وقت سابق بأن احتفال المغاربة بعيد الأضحى يوم الأحد غير جائز شرعاً، لأنهم يخالفون ما اعتاده المسلمون ويخرقون الإجماع.

  2. Bravo قوات الردع المغربية
    العز لرجالات بلدي على هذا المنهج يجب ان نتصرف كل من سولت له نفسه المساس بمقدساتنا او التشكيك فيها علينا ان نخرسه . بالفعل و ليس بالقول و على هذا المفتي الانقلابي ان يعود الى جحره .و ينتبه الى بلده الغارق في المجاعة و الفقر و الأوساخ والفساد و المغاربة أذكياء ويعرفون أنكم مسخرون من حرب إعلامية قذرة ..
    لكن حتما سينقلب السحر على الساحر .

    1. اخت وئام بالنسبه لكلامك عن الاعلام المصري فهمو صحيح واؤيدك
      اما كلامك عن الفقر بمصر والمجاعه فهذا هو العيب بكلامك , فالمغرب لا يقل فقراً عن مصر واغلب دولنا العربيه بها فقر كبير باستثناء الخليج ( الله يزيدهم لا يفكرو حسد ) مش غلط لو تعايريهم بسياستهم الخارجيه وممكن بالداخليه ولكن لعند حكم وقضاء ربك هذا هو العيب بحد ذاته .
      لا تفكري بتبلى على المغرب بالعكس اقصد اكثر الدول العربيه واولهم بلدي ايضاً , تحياتي .

  3. we need to stop arguing about every thing .we are all arabs we speak arabic we read the holy quran we need to stop this theatre it is destroying us somebody is insisting to to make of morocco and eygpt two enemies

  4. Latifa
    October 8, 2014 at 5:23 am

    لعنة الله من يزرع الفتنة بين المسلمين مهما كانت مكانته السياسية
    أو الدينية …….
    والله استغرب كيف لعالم من علماء الأزهر أن يجهل أن الاعياد والصيام
    ممكن أن تختلف من بلد لبلد حسب مراقبتها الخاصة….اللهم ادا كان المقصود من إصدار هدا الكلام هدف أخر…..

    الامر لا يحتاج الى كل هذه الضجة. فمراقبة الاشهر عندنا في المغرب سليم و صحيح و هذا بشهادة المشارقة انفسهم خاصة علماء الفلك الذين حددوا نسبة الخطأ في الصفر او الواحد في المائة. اما دليلنا الشرع على ذلك فهو القران و السنة فالمراقبة يجب ان تكون على طول السنة و ليس خاصة بشهر او شهرين بالتحديد لهذا فسرت الاية يسألونك عن الاهلة ” سأل الناس رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن الأهلة، فنزلت هذه الآية: { يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس} يعلمون بها حل دينهم وعدة نسائهم، ووقت حجهم، وقال الربيع: بلغنا أنهم قالوا: يا رسول اللّه لم خلقت الأهلة؟ فأنزل اللّه: { يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس} يقول جعلها اللّه مواقيت لصوم المسلمين وإفطارهم، وعدة نسائهم، ومحل دينهم. وعن ابن عمر قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : (جعل الله الأهلة مواقيت للناس، فصوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين يوماً) “”رواه الحاكم في المستدرك”

    1. واستغرب كيف يجهل أو ينكر علماء الأزهر أيام التشريق !!!!!!؟؟؟؟؟؟؟
      ينتهي وقت الأضحية بغروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق ، وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ، فيكون الذبح في أربعة أيام : يوم العيد ، واليوم الحادي عشر ، واليوم الثاني عشر ، واليوم الثالث عشر . وثلاث ليال : ليلة الحادي عشر ، وليلة الثاني عشر ، وليلة الثالث عشر .
      قال ابن عباس رضي الله عنهما : الأيام المعلومات : يوم النحر ، وثلاثة أيام بعده (36). وعن جبير بن مطعم رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( كل أيام التشريق ذبح )) رواه أحمد ، والبيهقي ، وابن حبان في صحيحه .
      هدا فرضا أن المغرب تأخر في يوم ….فجائز النحر في ثاني يوم العيد وسائر أيّام التّشــــــــــــــــريق، وهي ثلاثـــــــــــــة أيّام بعــــــــــــــد يوم العيد
      اما بالنسبة للصيام نحن المغاربة نصوم يوم عر فة مع السعودية لاننا نعلم ان الصيام يرتبط بوقوف المسلمين على جبل عرفة في يوم محدد
      أرجو من علماء الدين في السعودية الكرام أن يردو متل هده الفتاوي الصادرة من
      متل هؤلاء العلماء في الأزهر و يفهموهم الصح ……
      كما استغرب لما تم تحريم العيد على المغرب مع أنه توجد 12 بلد عيدت في نفس إليوم الدي عيد فيه المغرب ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!! لمادا دكر المغرب دون
      الدول الأخرى غريب ههه !!!!!!

  5. باكستان 180 مليون نسمة،إندونيسيا 270 مليون نسمة،ماليزيا مسلمي الهند أكثر من 100 مليون مسلمي الصين ـالإيغور ـأكثر من 40 مليون، مسلمي كينيا جنوب إفريقيا غرب إفريقيا موريتانيا المغرب،زيادة على إيران والشيعة بصفة عامة،بربك يا مفتي الأزهر كل هؤلاء عيدهم باطل أم المغاربة وحدهم؟

    1. صح هدا ماقصدت يا أخت ندى 12 بلد على ما أعتقد ودكر المغرب فقط
      لا حول ولا قوة إلا بالله هههه
      لا أدري ما الهدف هدا …..!!!!!!!

  6. لن أجادل هيئة الأزهر في أمور الفقه فلست خبيرة و لا مخولة لذلك،، هذه الأمور من اختصاصهم،، و رحم الله عبدا عرف قدر نفسه !
    ** و لكن بالمقابل، كنت أتمنى من الهيئة الأزهرية الموقرة -بما أنها حريصة على المصلحة الدينية لبلاد المسلمين- أن تبطل ما قام به السفاح CC من قتل المتظاهرين على حين غفلة في الخيام..و تنصيب نفسه فرعونا للأمة المصرية .. الروح عند الله عزيزة .. و إن قتلت ظلما و عدوانا فهي فتنة.. و هدم الكعبة حجرا حجرا أهون عند الله من قتل نفس امرئ مسلم ! و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر من أولويات الأزهر أيضا !
    و كفى الله المؤمنين شر القتال !

    1. مساء الخير محايدة كيفيك أختي و كيف حال السنافر 🙂
      تسلمي ع السؤال،، عيدكم مبارك سعيد و كل سنة و كل الأمة بخير..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *