>

دعا ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز إلى وقف أعمال القتل وإراقة الدماء في سوريا. واعتبر ما يجري من استخدام للعنف في قمع المتظاهرين السوريين أمرا “غير مقبول”. واستدعى الملك السعودي سفير بلاده في دمشق للتشاور.

وقال الملك السعودي في كلمة بثها التلفزيون إن ما يحدث في سوريا لا تقبل به المملكة، ووصف هذا الحدث بأنه “أكبر من أن تبرره الأسباب”.

وطالب الملك القيادة السورية بإجراء إصلاحات شاملة وسريعة، وإيقاف “آلة القتل” قبل فوات الأوان، وشدد على أن مستقبل سوريا بين خيارين، “إما الحكمة أو الفوضى والضياع”. ودعا الملك عبد الله إلى إيقاف آلة القتل وإراقة الدماء وتحكيم العقل وتفعيل إصلاحات سريعة.

ويأتي هذا الخطاب كأقوى رد فعل عربي حتى الآن على الأحداث الجارية في سوريا منذ أربعة أشهر، حيث قتل في الانتفاضة السورية ضد نظام بشار الأسد قرابة 2000 شخص وفق نشطاء ومنظمات حقوقية.

يأتي هذا التطور فيما انتقدت دمشق في وقت سابق موقف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تجاه ما يجري في سوريا، قائلة إن مبعوثه الذي سيرسله إلى دمشق سيسمع كلاما أكثر حزما بالنسبة للموقف التركي.

رسالة حازمة
جاء ذلك في تصريحات بثها التلفزيون السوري الرسمي الأحد في شريط عاجل لمستشارة الرئيس السوري للشؤون السياسية والإعلامية بثينة شعبان التي قالت “إن كان وزير الخارجية التركي قادما لنقل رسالة حازمة إلى سوريا، فإنه سيسمع كلاما أكثر حزما بالنسبة للموقف التركي”.

وانتقدت بثينة الموقف التركي الذي “لم يدن حتى الآن جرائم القتل الوحشية بحق المدنيين والأمن والجيش” بحسب الشريط الإخباري.

وكان أردوغان قد صعد مجددا لهجته تجاه سوريا قائلا إن صبر أنقرة إزاء القمع قد نفد، وأضاف أنه سيوفد وزير خارجيته أحمد داود أوغلو إلى دمشق الثلاثاء القادم لنقل رسالة “حازمة” للنظام السوري.

وأشار إلى أن تطورات المرحلة المقبلة مرتبطة بالرد الذي ستحصل عليه أنقرة، معتبرا الوضع في سوريا “مسألة داخلية لأننا نشترك في 850 كلم من الحدود، ولدينا علاقات ثقافية وتاريخية وقرابة، لكن على الجانب الآخر ينبغي أن نسمع ما سيقولونه.. نحن نسمعهم وبالطبع يجب أن نفعل ما يلزم”.

وكان الرئيس التركي عبد الله غل قال الثلاثاء الماضي إنه شعر بالترويع من الهجوم السوري بالدبابات على مدينة حماة وسط البلاد. وكان أردوغان في يونيو/حزيران الماضي قد انتقد “الأفعال الوحشية” التي أرغمت آلاف السوريين على الفرار إلى تركيا.

وفي السياق قال أوغلو إنه يتعين على سوريا أخذ تحذيرات تركيا والمجتمع الدولي لها “على محمل الجد”، وأضاف في تصريحات نقلها الموقع الإلكتروني لقناة “تي.آر.تي” التركية أنه “ليس هناك أي مشروعية للعمليات المنفذة بواسطة الأسلحة الثقيلة والدبابات في العديد من المناطق السكنية كحماة”، موضحا أن تركيا تتابع الأحداث الجارية عن كثب و”تقوم بكل ما يلزم من أجل الخطوات التي ستتخذ من الآن فصاعدا”.

ضغوط دولية وعربية
وفي أول اتصال مع الرئيس السوري منذ نحو ثلاثة أشهر، طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون دمشق بالوقف الفوري “لاستخدام القوة العسكرية ضد المدنيين”.

وقال المكتب الصحفي للمنظمة الدولية إن بان أبلغ الأسد بقلقه الشديد وقلق المجتمع الدولي إزاء العنف المتصاعد وعدد القتلى في سوريا خلال الأيام الماضية.

وأشار مسؤولون أمميون إلى أن بان كان يحاول منذ أشهر التحدث مع الأسد ولكن الأخير كان يرفض الرد على اتصالاته، حيث تحدث بان مع الأسد في مايو/أيار الماضي ودعاه إلى إنهاء القمع العنيف ضد المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية.

كما أشار بان إلى وعود الأسد بالإصلاح، حيث قال المكتب الصحفي للأمم المتحدة في هذا السياق إن الأمين العام أكد ضرورة توقيف استخدام العنف والاعتقالات الجماعية فورا من أجل أن تكتسب هذه الإجراءات مصداقية.

قلق خليجي
وفي تطور سابق أعربت دول مجلس التعاون الخليجي عن قلقها البالغ حيال استخدام القوة ضد المظاهرات بسوريا.

وأصدر مجلس التعاون السبت بيانا قال فيه إن دوله “تتابع بقلق بالغ وأسف شديد تدهور الأوضاع” في سوريا، و”تزايد أعمال العنف والاستخدام المفرط للقوة، مما أدى إلى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى”.

وأضاف البيان أن دول المجلس “إذ تعرب عن أسفها وحزنها لاستمرار نزيف الدم، تؤكد حرصها على أمن واستقرار ووحدة سوريا، وتدعو إلى الوقف الفوري لأعمال العنف وأي مظاهر مسلحة، ووضع حد لإراقة الدماء واللجوء إلى الحكمة، وإجراء الإصلاحات الجادة والضرورية بما يكفل حقوق الشعب ويصون كرامته ويحقق تطلعاته”.

وكان البيت الأبيض الأميركي قد أعلن قبل ذلك أن الرئيس باراك أوباما بحث مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل استمرار القمع في سوريا، وأوضح أن الثلاثة اتفقوا على التفكير في “إجراءات إضافية” ضد الأسد.

وفي مؤشر على تبدل الموقف الروسي الذي كان يعول عليه النظام السوري ليكون خط الدفاع الأول عنه في مواجهة الغرب، حث الرئيس ديمتري ميدفيديف الجمعة نظيره الأسد على تنفيذ إصلاحات عاجلة والتصالح مع معارضيه وإقامة دولة حديثة، وإلا فإنه سيواجه “مصيرا حزينا”.
المصدر: الجزيرة + وكالات



شارك برأيك

‫30 تعليق

  1. ليش بالسعودية في الواحد يتظاهر او يتنفس اي روحو شوفو الحريات  عندهم ههههههههه  قال شو عم يحكو بالديموقراطية

  2. ملك السعودية ماعم يحكي بالديمقراطية ..عم يدعوا لوقف اراقة الدماء ..وبعدين النظام عم يمشي لحرب عالمية ثالثة وهمه خراب سوريا ..والايام القادمة ستثبت ذلك.

  3. وقال الملك السعودي في كلمة بثها التلفزيون إن ما يحدث في سوريا لا تقبل به المملكة، ووصف هذا الحدث بأنه “أكبر من أن تبرره الأسباب”.

    وأضاف البيان أن دول المجلس “إذ تعرب عن أسفها وحزنها لاستمرار نزيف الدم، تؤكد حرصها على أمن واستقرار ووحدة سوريا، وتدعو إلى الوقف الفوري لأعمال العنف وأي مظاهر مسلحة، ووضع حد لإراقة الدماء واللجوء إلى الحكمة، وإجراء الإصلاحات الجادة والضرورية بما يكفل حقوق الشعب ويصون كرامته ويحقق تطلعاته”.

    لكن ليش المملكة قبلت باللي صار بالبحرين؟؟؟؟؟؟؟
    او حلال البحرين يفوتو جنودو ويقتلو الشباب والنسوان واغتصابن دون رحمة
    لكن شو تبرير اسباب حضرتك
    ليش حضرتك ودولتك الكريمة ما اعربت عن اسفا وحزنا ع استمرار القمع والقتل بالبحرين ليش ما ناديت وصرخت كمان لوقف القتل وما دعيت حمد للحكمة او هيدا الشعب ما الو حقوق وكرامة بس لان الطرف الوحيد اللي بظاهر معروف مين؟؟؟؟؟

    تضرب منك لكل الرؤساء

  4. وين كنت بثورة البحرين
    ليش قتلت شعب البحرين بدرعك الجزيرة
    ولا قتل الشـــــــيعة حلال
    عنصرية
    بش شاطر تدعم الاخوان ولحركات المتطرفة بسوريا
    بس هيهات
    النصر للشرفاء
    جيشنا باسل وشعبنا ذكي

  5. كان نايم بثورة البحرين
    كان بس شاطر يرسل جنودو الوسخين وما ترك جندي هايج ما بعتو ع البحرين للوسخنة انا كنت وبعرف شو صار عندو بس لان متل ما قلت اخ اخليس شيعة دم الشيعة حلال بس ولهلئ جنودو متمركزة واهبل من حمد ما في حاطو تحت ايدو وبامرتو بمشيه
    قمعو الحقوق دون انسانية ولا مشاعر وهون عم بطالب بحقوق الانسان

    وسوريا والشعب السوري الفهمان اذكى واوعى من اللي عم يتخطط

  6. يا جلالة الملك–القتل تمارسه عصابات الاخوان ضد المدنيين ورجال الامن والجيش—هل تقبل ان تقوم عصابات سعودية والقاعدة بالتمثيل بجنودك–الله محيي الجيش والشعب مع الاسد

  7. قوله تعالى : ( إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون ( 34 ) )
    ..
    نرى تحركات المملكه مركزه في تغيير خارطة الامه العربيه والمنطقه بدينها وسياساتها..
    فهم من ساعد الامريكان بقواعدهم واموالهم في اجتياح العراق وما زال يرسلون الارهاب لارضه..
    وهم من دمر لبنان بتقسيمه وشراء اراضيه..
    وهم من قتل ويقتل اهالي البحرين باساطيلهم على شعب اعزل..
    وهم من عمد على تدمير ليبيا بالدعم المادي والمعنوي للامريكان..
    وهم من يحفر لاسقاط سوريا وشعبها وحكومتها…
    وهم من وقعوا معاهدت بيع فلسطين والاعتراف باسرائيل..
    وهم من يقف في تحرير شعب اليمن من تسلط الضالم المريض..
    والله اعلم ما اخفي كان اعظم..
    ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت وإلى الجبال كيف نصبت وإلى الأرض كيف سطحت) ..

    قريبا باذن الله تسقط عروشكم كما سقطة عروش من قبلكم..
    ..
    رمضان كريم لجميع الاخوه..
    ..

  8. ya 3aher so3deia sawd llah wajhak men 7amei mojahdena be7araket 7amas 2lo sharaf bashar l2sad wsoreya eza 7ako bas enta lezem tkon mtel lna3ame t5ale rasak bl2red tol 3omrak l2no bashaar m5abe l2btal w2nta m5abe zolam zein w3li wkaman kan badak 7osnei lmtel shkeltak lama bte7kei 3a bashaar 7ot 2idak 3a rasak ya 3aher so3deia

  9. استغفر الله العظيم كفاكم !!!!!!!!!!!
    لسا كل واحد بيقول شيعة وهاد بيقول اخوان وهاد ما بعرف شو
    ليش مين منكم او غيركم يرضى بما يحصل لسوريا شو ما قريتو الخبر
    هوي قال وقفو قتل وقال امامنا حلين اما التصرف بالحكمة او الفوضى ونهاية سوريا وين الغلط بغض النظر عن كلامو بس هوي اول حاكم عربي ادان العنف والمفروض كل الحكام وكل الشعوب العربية ان لا ترضى بإراقة كل هذه الدماء في اي بلد عربي
    ولا للطائفية

  10. اي كان يتشطر ويدينو بغير بلدان
    بلد ما هو وعصابتو تقتل
    نحنا ما ضد انو دان وكلنا عم ندين اللي بصير بالشقيقة سوريا
    بس لان هون مصلحتو بتقتضي يتدخل لاسباب معروفة اتدخل لا اقل ولا اكتر

  11. كلمة عبد الله لم تتضمن أية إشارة إلى المجموعات الإرهابية المتطرفة التي سعت إلى تمزيق وحدة سورية العربية والإسلامية، وتجاهلت أية إشارة إلى الجهات التي تقوم بتمويل وتسليح هؤلاء الإرهابيين، وثبت أن بعضهم يتلقى تعليماته من شيوخ فتنة تؤويهم بلاد الملك، في وقت تحتاج فيه المملكة إلى تطبيق إصلاحات جذرية في بنيتها السياسية والاجتماعية قبل التوجه بالنصح إلى الآخرين، كما تجاهلت الإجراءات الإصلاحية التي أطلقها الرئيس بشار الأسد بما فيها إصدار قانون الأحزاب والانتخابات.

  12. معك حق بس كمان نجاد الايراني يتدخل وكمان لمصلحته ورآينا كيف يدعم ماديا وعسكريا الطرف الذي لمصلحته
    بالمختصر ما حدا فيه ذرة ضمير بيرضى عن كل اراقة هذه الدماء السورية
    هل الاطفال اخوان وارهابين وهل النساء اللاتي قتلن كذلك
    لما لم تعلن الدولة من ممول والمسؤول عن هذه العصابات لسا بيقولو شي خدام وشي العرعور وشي بندر او الحريري وعصابات مسلحة من وين ظهرت مع اني متأكدة ان هناك فئة تقتل من غير رجال الأمن ولكنا لسنا بمسابقة لتصفية بعضنا والسلطة غبية التصرف اولا واخيرا هذا رأيي الخاص
    (درهم وقاية خير من قنطار علاج)
    كل حاكم عربي ولا غير عربي يهمه كرسيه ومصلحته اولا
    كان الله بعون شعبنا وسلام للجميع

  13. *ورود*
    احنا لا ننضر الى الكلمات المكتوبه من شفتيه بل ننضر الى الكلمات التي تخرج من صدره…
    فلا تقرأي قراءه سطحيه..
    رمضان كريم..لكي مني انا كريم…والكريم الله العظيم
    تحياتي
    ..

  14. ورود معك حق
    بس كلنا سالنا ليش فجأة قامت ثورة
    من بلد لبلد وخرب العالم العربي فجأة بغض النظر عن كل السياسات
    كل الحكام باي بلد غلطو لانن سمحو للتتدخل
    شوفي مثلا بليبيا شو صار ليش هلئ قامو مصر ليبيا البحرين الاردن ووو
    ونحنا منحكي عن منطق ليش ما قام واستنكر شو عمل هو بالبحرين
    وربنا يخلص الشعب السوري من هالازمة وقلبنا انوجع ع المشاهد والقتل لهالدرجة حياة البشر صارت رخيصة

  15. عزيزتي ندى لبنان
    بنرجع لأنو كل حاكم يهمه نفسه فقط
    شكرا ليكي ولدعواتك
    بالإذن

  16. اكيد كل حاكم بهمو نفسو
    اممممم ما كنت بعرفك انك سورية
    اهلا فيكي وباهل سوريا الشقيقة

  17. *ورود*
    اللــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه ايحيج ياورود …..ورده ورده
    اشونج انشاء الله رمضان سهل عليج …
    انشاء اله مبارك عليج وعلى اهلج..
    تحياتي..
    ..

  18. Nada Lebanon kalamek mazbout bas badi def shaghle kaman. Bal Bahreen almozaharat fe3lan kanet oma zalat selmiya bas be Surya bna3ref shu 3am byeseer obna3ref ano fe jama3at mosalla7a okolayatna bna3ref men ween 3am yji alsela7 omeen eli 3am ydfa3 masari le alsela7.
    Fe 7ada 3am be2ool hon ano alnezam alsury 3am yqud al3alam le 7arb 3alamiya talta mazbot ambayen ano ra7 atseer 7arob aza stamaro akhwana al3arab behal tas3eed lekhedmat usa bas had mo zanb alnezam alsury 2ela az 7adertak tloum 3alehom mawqefhom tejah israil ota7alofhom ma3 almoqawama fa had ykon 7aki tani

  19. صحيح بس هيدا الشي اللي عم بصير ما بايد الشعب
    ولا الشعب هيك بدو وما غلط اذا طالبنا بحقوقنا بس ما هيك نتواجه باي بلد من البلاد وهالقصص معروفة مين وراها ولصالح مين

  20. كلمة قال إنه يوجهها إلى «أشقائه في سورية»، لكنها بدت وكأنها أقرب إلى رسالة تهديد أميركية منها إلى رسالة أخوية تجاهل فيها خادم الحرمين حقيقة الأحداث والبراهين التي تثبت أن أشقاءه في سورية يتعرضون لمؤامرة تتجاوز حدود الخطابات.

  21. شكراً خادم الحرمين … فالرجال مواقف .. وهذا موقف نسأل الله أن يجعله في موازين أعمالك فهو نصرة إخوانك في سوريا …

    وهذه النخوة العربية الأصيلة لا يعرفها الإ الرجال ..

    ونحن نثمن لك غاليا هذا الموقف .. رعاك الله ووفقك أبا متعب ومد في عمرك وشكرا أخواننا السعوديين مشاعركم النبيلة فنحن نحتاج فقط دعائكم و مؤازرتكم … جمع الله الأمة على خير ووحد صفوفها وقهر أعدائها من اليهود والفرس الغاشمين

  22. يا ملك السعودية بقى ليش لاحقت المسلحين والقاعدة ببلدك وما خليتن يخربوا. ليش الشرطة عندك لاحقتن ومسكتن.

  23. لما لم تعلن الدولة من ممول والمسؤول عن هذه العصابات المسلحة???? لما لا يسمح للصحافة بدوخول سوريا??? ام ان كل واسائل الاعلام في جميع دول العالم ضد سوريا ??!!!!!!!!من يقوم بالمظاهرات ضد النضام و من يقتل المتضاهرين???!!!!

  24. مجرم في البحرين عادل في سوريا —- منافق في كل امور الامه.
    صاحب درع الجزيره الذي سحق انتفاضة البحرين السلميه .

  25. خطاب جميل يا خادم الحرمين
    اما الردود السابقه فهم شيعه او نصيريه يتقربون لله بإراقة دماء السنه اي لا نعير لكلامهم اي اهميه (:

    النصر أتى ولله الحمد فاستبشروا

  26. kalemak salim ya fajr b3id we mafi a7la meno ama haydi eli esma soumate el nour shou 3am te7ki 3ala asyedik ya 7elwi we kamen rej3i terikhik we ma3loumetik we shoufi el ejram men wein heheh walla mafi moujrimin ghayrekon lek mine 3am ye7ki ou3ek ha wel shi3a wel nousayriyi tej 3ala rassek ya bala assal. …

  27. السلام علي كل من له غيرة و حب لكل قطر عربي . فحالنا يا اخوتي كشعوب عربية و شعوب تتدعي التدين بالوراثة لا يسر الا الاعداء . فمن المبكي نتيجة للجهل تضحي الشعوب بالنفيس و النفس لافتكاك الحرية و تطبيق الديمقراطية وهي في الواقع تضحي لتكريس العبودية للمخلوق و بقصد طاعة للشهوات او بدون قصد نتيجة للجهل كفرنا بالخالق لارضاء المخلوق . اننا نتقاتل و نتلقف كل ما يتسبب في اشعال الفتن لخدمة المصالح الصهيونية والانبطاح و التبعية و العمالة لارضاء نخبة الماسونية العالمية . اما ملوكنا و اصحاب الجلالة و اكثر من يدعون في الدين علما واقعهم يبكي العدو للذل الظاهر و النفاق المتواصل و الخسران في الدنيا و الاخرة . المؤسف ان شعوبنا و ملوكنا لا تعتبر ابدا رغم تكرر الاحداث . و الشعوب لا تظلم من الغير مهما كان هذا الغير الا بعد ظلمها لذاتها . اما لو افترضنا حركة شعبية لصالح المواطن و الاقطار لكانت في اتجاه من الهوا انفسهم و ضللوا الشعوب بلباس ثياب النفاق . و نحن في هذا الشهر المبارك اناشد كل من له ذرة ايمان ان يوضح الحقائق للغير و اوجه ندائي للاخوة الاعلاميين ان لا يكونوا دعات فتن و تفكروا يوم السؤال و لا تضيعوا دار البقاء نتيجة طمع او خوف في دار الفناء .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *