>

ودع الجزائريون، الجمعة، الرئيس أحمد بن بلة في جو ماطر وحزين، ومر الموكب الجنائزي لجثمان الفقيد عبر شوارع العاصمة وسط زغاريد النسوة ودموع محبيه.

ذكّر هذا المشهد الكثيرين بمشهد نزول بن بلة أول مرة على أرض الوطن عقب إعلان الاستقلال، لكن هذه المرة كان محمولا داخل صندوق خشبي تجره دبابة عسكرية بينما كان قبل 50 سنة يمر عبر شوارع العاصمة ملوحا بيده لمحبيه فوق سيارة رئاسية.

واصطف آلاف الجزائريين رغم الجو الماطر على جوانب الشوارع الرئيسية لتوديع “الزعيم” إلى مثواه الأخير، ورافقت الموكب قوات نظامية وسيارة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي بدا متأثرا جدا لرحيل بن بلة.

وبث التلفزيون الرسمي مباشرة مشاهد تسمّرت أمامها أعين الجزائريين، ظهر خلالها جثمان الراحل بن بلة مسجى داخل صندوق خشبي ومغطى بعلم البلاد، بينما تم تزيين الدبابة العسكرية التي تقوده بورود وأزهار.

وانطلقت الزغاريد من حناجر النسوة كلما مرّ الموكب على جمع من الناس مشاة كانوا أو في سياراتهم، وذلك على طول الطريق المؤدي إلى مقبرة العالية بباب الزوار.

حضور رسمي عربي
وبعد أداء صلاة الجمعة تحولت مقبرة العالية إلى ما يشبه خلية النحل للمسؤولين الوافدين من داخل وخارج البلاد، وكان بينهم رؤساء دول وحكومات وشخصيات وطنية ودولية أرادوا مشاركة الجزائريين حزنهم.

وكان الرئيس التونسي المنصف المرزوقي من أوائل الضيوف الذين وصلوا الجزائر العاصمة لأداء واجب العزاء، كما ناب عن رئيس موريتانيا في الجنازة رئيس وزرائها ، بينما غاب ممثل عن حكام ليبيا الجدد، ولم يحضر أيضا من مصر أي مسؤول عن المجلس العسكري رغم أن بن بلة كان يلقب بـ”صديق” المصريين الأول.

وحضر أيضا رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بن كيران ومعه وفد مغربي هام. ولم يغب عن الجنازة رئيس جبهة البوليساريو محمد ولد عبدالعزيز، وحضرها أيضا نجل الأمير القطري حمد بن خليفة آل ثاني، إلى جانب رئيس حركة النهضة الشيخ راشد الغنوشي، وكذلك ممثلين عن الجامعة العربية والمؤتمر القومي العربي.



شارك برأيك

‫48 تعليق

  1. رحمة الله عليك ايها المجاهد البطل
    في مثل جزائري يقلك
    كي كان حي مشتاق تمرة كي مات علقولو عرجون
    لما كان حي ولا مرة عملو عليه روبرتاج وحكو عن مسيرته وقصة كفاحه ولما مات جابو روبرتاج طويل عريض عليه والجنازة كبيرة ربي يهدي

  2. شكرا نورت كي جبتي الفيديو بلا ما نزيد نبحث
    الله يرحمك يا بن بلة يا بطل

  3. يا الله ما احلى هذا التشييع .. عندما يحب الشعب رئيسه ويموت يشيعونه بجنازه محترمه لائقه به ..
    الله يرحمه ويحسن اليه .

  4. اييييييييه على ايام العاصمة و اياام قصر الشعب اياااااااام الله يرحمك يا بن بلة لكن مش فاهمة لمادا دفن في مربع الشهداء ؟؟؟؟ صحيح كان مناضل و كبيير و بطل وزعيم كبيير لكنه لم يمت شهيد الصراحة تقال حدا يفهمني من هو الشهيد ؟؟؟؟ كثرانة هاليومين ؟؟؟؟

  5. اهلين نادو و سراب هههه كنت مشغولة بمشاهدة الفيديو مدينتي وحشتني كتيييييير والله لو تصدقو انه عيوني دمعو صارلي ثلاث سنين ما نزلت ليها

    1. مونيا ان شاء الله تنزلي هاد العام بالسلامة
      واش تحبي اختي هادا هو مكتوبنا

    2. مونيا
      حبيبتي مافي احلى من الوطن .. ان شاءالله تسافرين وتتهنين بشوفة اهلك واحبابك يارب…الفراق صعب خاصة عندما يكون البلد بحرب ويصعب عليكي السفر .. انا والله اشتاقيت لتراب العراق واهله ..

      1. ناديا ان شاء الله يجيك يوم و ترجعي لوطنك سالمة و تلاقي اهلك و احبابك بخير
        الله يسلم العراق الحبيب و يخرج من الازمة

      2. نادو انشالله نازلة كمان شهرين انتي اتشجعي و نزلي للعراق الحبيب المفرض انه نقصت وتيرة العنف في بغداد

        1. مونيا
          انشاءالله ياروحي تنزلين وتتهنين وتشوفين احبابك وتعودي بالسلامه .. يامونيا .. كثير خوفوني لان انا لهجتي امريكيه وجوازي امريكي وشكلي هههه تركي بستايل امريكي .. قالوا لا تروحين الان انتظري شوي .. ولو يقولون الوضع احسن .. حابه احظر تخرج بنت اختي من الطبيه بالاردن بعد شهرين ويمكن اروح للعراق ما بعرف محتاره كثير .

          1. انشالله نادو انشالله ربنا يحفظك من كل سوء و ينولك يالي في بالك و يرجع العراق الحبيب لما كان عليه زمااااان

          1. سراب روزارفيت لشهرين و ما نعرف خاطرش ما زال ما خلصتش ليبيي روزارفيتهم برك

          2. ان شاء الله مونيا تروحي و ترجعي بالسلامة
            ملا قولي رمضان في دزاير

  6. لو رئيس حالي مات كنتو شفته ناس عالطرقات عام تخبط راسى بالحط من زعل ميتل ما صار وقت فطس حافظ

  7. بن بلة من عظماء الجزائر الحقيقيون الذين جلبوا الاستقلال بذهائم السياسي و العسكري للأسف همش بعد الاستقلال و ادخل الى السجن لأسباب لا يعلمها الا الله و من قاموا بذلك حتى هو رفض الخوض في الموضوع لطيبته ووفائه الشديد للجزائر و لرفاق دربه لكن الرئيس بوتفليقة أعاد له قليلا مما يستحقه بعد تسلمه للحكم ،، عظماء الجزائر الذين أسسوا جبهة التحرير الوطني و صاغوا بيان أول نوفمبر للأسف كلهم ماتوا بقي فقط المجاهد العظيم مزيان آيت أحمد المهمش الذي نتمنى أن يكرموه قبل أن يغادرنا و نندم عليه مثلما ندمنا على بن بلة رحمه الله

  8. سراب نورمالمون هاديك بنته خاطر شفتها عطاوها كامل صوالحه من بينها هدايا عبد الناصر لي قدمهاله و لكن هي بنته بالتبني خاطر بن بلة ما عندهش أولاد هو عنده بنتين بالتبني فقط

  9. نادو رمضان في العشرين من شهر جولاي سراب يا ريت من فمك لربي لكن لازم نرجع قبل شهر سبتمبر عندي شغالي انشالله

      1. ههههههههههههه صح نادو انشالله ندرك يتحقق و تصومي معنا و ينولك يالي في بالك

        1. مونيا
          ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارب

      2. كلك حس مرهف حبيبتي نادية ان شاء الله تصومين معنا رمضان المبارك بادن الله

          1. بدعيلك من قلبي قبل لساني حبيب الله بيعطيك على قد قلبك ونيتك يا عمري

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *