>

سي ان ان — في تطور للافت بالأزمة السورية، أصدر رئيس هيئة الأركان العامة للقوى العسكرية والثورية، اللواء سليم إدريس، بياناً الأربعاء، أعلن فيه رفضه لقرار المجلس العسكري الأعلى لـ”الجيش الحر”، بإقالته من منصبه.

واعتبر إدريس، في البيان، أن “المراقب لمسيرة الثورة، في المرحلة الأخيرة، التي يتلقى فيها أهلنا في الداخل صواريخ النظام وبراميله المتفجرة، يلاحظ أن بعض أطراف المعارضة السياسية والعسكرية تقوم باتخاذ تدابير ينبع أغلبها من مصالح شخصية وفردية .”

كما أعلن إدريس، في البيان الذي تلاه بحضور عدد من قادة الجبهات والمجالس العسكرية للمعارضة السورية، “فك الارتباط مع مجلس الثلاثين، ووزير الدفاع بالحكومة المؤقتة”، واصفاً قراراتهم بأنها “ارتجالية وفردية وباطلة شرعاً وقانوناً.”

وأشار إلى أنه سيبدأ في عملية إعادة هيكلة شاملة للأركان، تشمل القوى الثورية والعسكرية المعتدلة العاملة على الأرض، داعياً جميع القوى الثورية والعسكرية على الأرض، إلى “الانضمام إلى هيئة الأركان، والعمل يداً واحدة على إسقاط النظام المجرم.”

واستبق إعلان إدريس رفضه لقرار المجلس العسكري الأعلى للجيش الحر بيان آخر صدر عن “قادة الجبهات والمجالس العسكرية”، بثه المكتب الإعلامي لهيئة الأركان العامة، أكدوا فيه رفضهم إقالة رئيس هيئة الأركان العامة للقوى العسكرية والثورية، باعتباره “منتخب شرعياً.”

وقال “قادة الجبهات والمجالس العسكرية العاملة على الأرض” إن اللواء سليم إدريس هو “الوحيد المفوض من قبلهم أمام الداخل والخارج.. ولا يحق لأي جهة غير متواجدة على تراب الوطن أن تتخذ قراراً مصيرياً لا يعبر عن القوى الثورية.. ومن أراد ذلك فليدخل أرض الوطن وليشاركهم معارك البطولة والتحرير.”

وكان المجلس العسكري الأعلى للجيش الحر، المعروف بـ”مجلس الثلاثين”، قد أصدر قراراً الأحد، بإقالة اللواء إدريس من منصبه، وتعيين العميد عبدالإله البشير رئيساً لهيئة الأركان خلفاً له، وكذلك إنهاء عمل نائب رئيس الأركان، وتعيين العقيد هيثم عفيسي، نائباُ لرئيس الأركان.

وانتقدت أوساط عسكرية في المعارضة السورية إدريس خلال الفترة الماضية، بسبب تزايد نفوذ تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام”، المعروف باسم “داعش”، ومهاجمة قوات تابعة لـ”الجبهة الإسلامية” مقرات ومخازن الجيش الحر عند الحدود مع تركيا قبل أشهر، ما أدى إلى توقف المساعدات الغربية، وترافق ذلك مع استقالة ضباط كبار من المجلس العسكري احتجاجا على أدائه.



شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. ماقلنالكم بموضوع سابق ياعيني عالديمقراطية
    سليم ادريس مالو حابب يترك حابب يضل بالمنصب تبعه طبعآ الديمقراطية بتقلك ساوي يللي بدك ياه
    قبل ماتفرضوا الديمقراطية على غيركم تعلموها انتو بالأول….

  2. تبعا لرد قادة الجبهات وقادة المجالس العسكرية الرافض لقرار المجلس العسكري الأعلى بعزل العميد سليم ادريس … لن أدخل بتفاصيل الاخفاقات التي حدثت في فترة تولي كل تلك الطغمة للعمل العسكري بالفترة السابقة ولن أتحدث عن امراء الحرب وتجار السلاح والمافيات التي نتجت عن تلك المرحلة ولن أتحدث عن التشكيلات التي ولدت ونشات ودعمت على أكتاف الجيش الحر وتمزيقه وسرقة مخصصاته حتى أصبحت بعض التشكيلات أقوى من الجيش الحر … ولن أتحدث عن اخفاقات الثورة التي حدثت بتلك الفترة وتراجع المناطق المحررة ونشوء داعش ضمن كنف تلك القيادات والجبهات … هناك تفاصيل كثيرة يمكن الخوض بها وكشف ملفات كثيرة تقود كل تلك القيادات للمحاكم إلا إذا كان القصد من تلك الاعتراضات هي إبقاء المستور بعيداً عن المحاسبات … لكن سأقول أمراً واحد … طالما أن منصب صغير في الثورة تم رفض التخلي عنه ونحن ما نزال بثورة فكيف تطلبون من بشار الأسد التخلي عن منصبه ؟؟؟ وماذا سيحصل اذا استلمتم الحكم !!!
    سليم ادريس يجب تقديمه للمحاكمة لتفريطه بجبهة الساحل .

  3. أصدر رئيس هيئة الأركان العامة للقوى العسكرية والثورية، اللواء سليم إدريس، بياناً الأربعاء، أعلن فيه رفضه لقرار المجلس العسكري الأعلى لـ”الجيش الحر”، بإقالته من منصبه … المعارضة السياسية والعسكرية تقوم باتخاذ تدابير ينبع أغلبها من مصالح شخصية وفردية .” ///

    واااااو .. هاته تصريحات رئيس هيئة الاركان العامة للجيش الحر
    يعترف باهتمام المعارضة بمصالحها الشخصية .. ان شاء الله تواصلو صراعاتكم لتظهر حقيقتكم أكثر للعميان
    اذا كنت تشغل منصب رئيس عصابة مسلحة ارهابية مستقبلها مجهول و رفضت التخلي عن منصبك
    كيف تتوقع من رئيس دولة عظيمة كسوريا ان يتخلى عن منصبه!
    كلكم تعشقون الكرسي

    ههههه يعني الآن ستتشكل معارضة داخل معارضة (وأشار إلى أنه سيبدأ في عملية إعادة هيكلة شاملة للأركان، )

  4. واحد
    تبعا لرد قادة الجبهات وقادة المجالس العسكرية الرافض لقرار المجلس العسكري الأعلى بعزل العميد سليم ادريس … لن أدخل بتفاصيل الاخفاقات التي حدثت في فترة تولي كل تلك الطغمة للعمل العسكري بالفترة السابقة ولن أتحدث عن امراء الحرب وتجار السلاح والمافيات التي نتجت عن تلك المرحلة ولن أتحدث عن التشكيلات التي ولدت ونشات ودعمت على أكتاف الجيش الحر وتمزيقه وسرقة مخصصاته حتى أصبحت بعض التشكيلات أقوى من الجيش الحر … ولن أتحدث عن اخفاقات الثورة التي حدثت بتلك الفترة وتراجع المناطق المحررة ونشوء داعش ضمن كنف تلك القيادات والجبهات … هناك تفاصيل كثيرة يمكن الخوض بها وكشف ملفات كثيرة تقود كل تلك القيادات للمحاكم إلا إذا كان القصد من تلك الاعتراضات هي إبقاء المستور بعيداً عن المحاسبات … لكن سأقول أمراً واحد … طالما أن منصب صغير في الثورة تم رفض التخلي عنه ونحن ما نزال بثورة فكيف تطلبون من بشار الأسد التخلي عن منصبه ؟؟؟ وماذا سيحصل اذا استلمتم الحكم !!!
    سليم ادريس يجب تقديمه للمحاكمة لتفريطه بجبهة الساحل ////

    كنت سأسألك لكنك جاوبت بنفسك
    كيف نتوقع من معرضة ضعيفة كهاته غير مستعدة ولا مؤهلة أن تحكم بلدا ك سوريا يا سيدي الكريم؟

  5. صحيح كلامك اخي واحد ..إذا هو لسه بالمعارضة مو راضي يتخلى عن منصبه فكيف لو مسكوا البلد
    كتير منهم شلة منتفعين ….الله ياخدهم هنن وبشار بساعة واحدة خربوا البلد …بس بالأول والأخر سبب كل المصايب هو ابن المقبور المجرم بشارون لولا اجرامه ما كنا وصلنا لهالحالة ونهايته بإذن الله رح تكون قريبة هو وكل شلة المجرمين والقتلة اللي معه

  6. واضح ان حكمة المعارضات هي التي اوصلت البلاد والعباد الى ما وصلت اليه والخير لقدام ما داموا على حكمتهم تلك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *