>

رويترز- اتهمت المعارضة السورية مجدداً قوات الرئيس بشار الأسد باستخدام غاز سام في في سوريا. وعرض نشطاء من المكتب الإعلامي لجوبر، لقطات لرجل فاقد للوعي، فيما يبدو يرقد على فراش ويعالجه مسعفون.

ويأتي الهجوم “الكيماوي” على حي جوبر في العاصمة دمشق، بعد أسبوع من إرسال الحكومة السورية خطاباً إلى الأمم المتحدة تزعم أن لديها دليلاً على أن جماعات لمقاتلي المعارضة تخطط لهجوم بغاز سام في نفس المنطقة.

وفي غضون ذلك تتواصل حلقة العنف في مناطق سورية عدة، وسط استمرار المواجهات في ريف اللاذقية بين مقاتلي المعارضة وقوات النظام بهدف السيطرة على النقطة 45 التي تضم بلدة القرداحة. وقد أكد المرصد السوري لحقوق الانسان أن قوات المعارضة استعادت السيطرة على البرج من قوات النظام التي أحكمت قبضتها عليه فترة قصيرة قبل أن تحتدم الاشتباكات مجدداً.



شارك برأيك

‫40 تعليق

  1. شاهد عيان:
    هذه كذبة صدقوني كذبة!
    من قاسيون أطل على الغوطة الشرقية وأرى المشهد:
    يا جماعة يوجد في معمل السكر في عدرة (كميائي)على الطريق القديم دمشق-حمص ,
    وهو في منطقة يسيطر عليها الأرهابيون وحي جوبر قريب من هذا الطريق, الله يستر بقية الأحياء في دمشق وريفها . هؤلاء القتلة الأرهابيون لا يعرفون الله , وهم أمييون يعتقدون أنهم سيدخلون الجنة ويحظون بالحوريات كلما قتلوا عدد أكبر من المواطنيين, كما أنهم يقبضون راوتب بالدولار من دول خليجية , ولكن طمعهم في الجنة , يا إلاهي لو ترون ما يفعلون لأذهلكم ذلك !
    الرجاء الدعاء من أجل وقف قتل المواطنين الأبرياء الرجاء الرجاء!

    المغترب!..سابقاً … من قاسيون دمشق.

  2. جاية حسابكم يابني خيبر الخنا زير وسيكون حسابكم حساب
    تفوووووووووووووووووووو بنص وجه ملككم الخنز ير اليهودي…..

  3. وين يللي دائماً متأثر بالأوضاع في سوريا وماعم يقدر يحكي ويفضفض خليه يجي يكذ بلنا بشي بشوية مصاري او مشان يدعولوا المعلقين بعد مايهيجلمون عواطفهم
    هالشكيلات صرنا نعرفها وفي منها كتير…

  4. الله يحمي البلد ويسحق كل من أراد لها الشر الله يحمي ها البلد من الفتنه والإرهابيين وينصر الشعب المظلوم

  5. حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا بشار يا رب تاخده أخذ عزيز مقتدر وتريحنا بقى
    من امن العقوبة أساء الأدب وهو كم مرة قتل بالكيماوي وصار له 3 سنيين عم يقتل السوريين ببراميل متفجرة وصواريخ وطائرات وكلاب جايبهم من لبنان والعراق ومجوس إيران يحاربوا معه ومع ذلك ما حدا تحرك ولا عاقبه فليش ما يكررها مرتين وثلاثة وأربعة ….يارب تنظر بقى للسوريين حاجتهم يارب
    يارب تنتقم من كل من قتل السوريين وتجعله عبرة ويارب بشار يروح فرم وتقطيع عن قريب

    1. يا نوراً بنجمتين لماذا البذخ ؟ يكفي التقطيع ولا حاجة للفرم ؟
      المغترب بطبعه ساخر !

  6. أنا لا أدافع عن النظام , ولكن النظام تخلى عن كل أسلحته الكيميائية من أجل هكذا اتهامات ومن أجل تجنب الخطوط الحمراء الأمريكية , من السخف أن نتصور أنه يستعمل سلاح كيمياوي في هذه الظروف , ونعلم أن لديه جيش قوي متماسك , ولديه من الأسلحة ما هب ودب , من مدفعية إلى الطيران وغيره من أسلحة لا أتصورها أنا ولا أنتم , هل نسيتم أن الجيش العربي السوري خاض حرب تشرين التحريرية ؟؟؟ ( وين رايحين بتفكيركون السخيف) وهذه المرة اطمأنوا أمريكا لن تصدقكم بأن النظام استخدم سلاح كيميائي لأنها على اطلاع على ما يحصل بالكيمياوي نعيماً (العبوا غيرها ).

    المغترب!… سابقاً… من قاسيون.

  7. خال astro ماذا يعنيلك بشور و هل تعتقد سوريا الاسد؟؟؟

    خلينا من الار ها بين؟؟

  8. بحياة ولادك مو خجلان وانت عم تقول بالتم المليان ..النظام تخلى عن أسلحته الكيماوية اللي اشترها من مال الشعب وقوته ومتل ما بيقولوا سلاح ردع بوجه الصهاينة حتى يبقى على كرسيه !!
    يا زلمة انا المعارضة للنظام بحس بالخجل والمهانة لما بسمع هالكلام المخزي
    وبعدين يا سيد هو لسه ما سلمه كله لسه نصه وأكتر موجود بسوريا هادا غير اللي ما صرح عنه وحتى لو استخدمه بهالمرحلة أمريكا رح تغض الطرف عنه وتستنى لحد ما يسلمه كله وبعدين تقصفه هادا إذا بدها تقصفه أصلاً وما بظن بدها لأنه بدها ياه يبقى ولو هيكل عظمي أو لعبة على الكرسي وتبقى سوريا ممزقة ومدمرة مشان إسرائيل وأمنها ..ولأنها عارفة ما رح يجي حاكم سوري يختاره الشعب متله خاين ونجس ويحمي حدود إسرائيل
    وبعدين قلتلي الجيش السوري متماسك من وين يا حسرة؟ إذا هالجيش المتماسك وعنده كل هالأسلحة اللي ما منتخيلها متل ما عم تقول ..ليش لكن استعان بمليشيات حالش ومالش ومجوس إيران ما دام هيك ؟؟ وليش عم يقصف بالبراميل المتفجرة بشكل أهوج على كل مكان بسوريا ..لك حتى حزب اللات طلع زعيمه نصر الشيطان قالها بالتم المليان لولانا كان سقط بشار ولسه عم تقلي جيش متماسك وغير متماسك !!
    وبعدين لسه متذكر حرب تشرين ب 73 من 40 سنة يطعمك الحج والناس راجعة !!
    الله يرحم هالحرب الخالدة متل زعيمها المقبور اللي خسرنا فيها هضبة الجولان وبعدها قعد النظام حارس على حدود هالجبهة …لو عنده بشورة ولا أبوه هالقدرة العظيمة كان حارب من زمان ورجع أراضينا المحتلة ما كان حول الجيش للداخل يحارب فيه السوريين وهو مطمن انه إسرائيل ما رح تستغل الفرصة وتحاربه لأنها بدها ياه
    ولسه عم تقول تفكيرنا سخيف وألعبوها غيرها …..كرمال الله لا تجادلني بمنطقك الغريب احكيلي شي افهمه يعني حقائق ما فيها شك ..لا تستخف بعقولنا إذا هالمنطق اللي بتقوله بيقنعك نحن ما بيقنعنا !!

  9. الأسد باقي إن رضيتوا أو لم ترضوا وكلامي موجه للسوريين
    لأن الذي ليس سوري لا دخل له ببلدنا يروح يشوف بلده هي أولى به……

  10. عزيزتي نور لاتفكري أني كتبت هذا الكلام لك بالقصد بس إجى تعليقي تحت تعليقك

  11. انا بلدي الانسانية، و احساسي لمآسي الاخرين، ليس لي حزب او رئيس او ملهم او معبود، ولكن لي الله فقط…

    اتكلم بالذي يحرك احاسيسي الانسانية و ليس عرقي او عنصري المعيبة…

    البشر نوعان، نوع يملك قلب و النوع الثاني يملك قلب ايظاًً و لكن نوع عروق قلبه فيه عرق و النوع الثاني في انسان!!!

    و هذا انا، و من انت؟

    1. هذا الكلام كتير بيحكوا فيه بالقهاوي وسمعانين منو كتير ..وملينا كتير منو لأنو صار موجود بأي محل لبيع العلكة وماشابه……

  12. انت يمكن سمعته!! و لكن انا من شغل للبيت و من البيت للشغل، لا اعرف ما الذي يقال في المقاهي…

    انا تكلمت بشئ اسمى من هذا و انت تتكلمين دونه!!

    ملك دعا لربه، اي شئ يلموسه بان يكون له ذهباً، فاستجاب الله دعوته، و لكنه مات من الجوع!!! لان حتى اكله الذي كان يلمسه تحول الى ذهب!

  13. كلامك صحيح لو كااانوا اطفال!!

    و لكن حتى الطفولة نزعتوها من الطفل، الطفل لا يهويه هذه القصص التي لا توجد لها اساس، الطفل تعلم و تربا على اصوات الصواريخ و البراميل المتفجرة!!

  14. سينتصر الشعب السوري الأبيّ, مهما طال الظلم و الاجرام من كلاب بشار و عصابات الأسد و من والاهم من حزب اللات أو كلاب المالكي و الطائفية … سينتصر الشعب و سيهزم بشار الطائفي و سيجرّ مع كلابه المجرمين إلى المشانق , و تحت أقدام السوريين …

  15. الأسد ساقط من زمان إن رضيتوا أو لم ترضوا وكلامي موجه للسوريين المنحبكجية
    لأن الذي ليس سوري لا دخل له بتعليقي هذا اي لا يخصه الكلام ونتمنا الخير لبلده أولى به……

  16. يا عزيزي المغترب يا فصيح زماني وزمانك يا عالمنا في نورت اذا كانت هذه الجريمة كذب وتلفيق
    شو رأيك بمجزرة درعا وخاصة مجزرة الصنميين والجسر هل كمان جيشنا كان مو جيشنا علما
    انها كانت اول الحرب لا كان في داعش وماعش وحر وغيرو
    يا عمي البهمنة مو بالإييد زلا بتنشرى ولا بتنباع طبعا مو قاصدة المغترب
    بس كل واحد بيشوف بعييين ومفمض التانيي عهواه بيكون بهيم
    انشر يا رقييب الله يرضى عليك ما بقيلي خلق على هالاصنام بدي احكي عكيفي

    1. يا آنسه أو سيدة ورود ما أعرفه عنك أنك لا تسمحي لأحد أن يدعس على طرفك ولا تدعسين على طرف الآخر أليس كذلك سيدتي

  17. أنا لا أدافع عن النظام , ولكن النظام تخلى عن كل أسلحته الكيميائية من أجل هكذا اتهامات
    وهل تتخلى دولة موقاومي ومو مينيعة على اقوى سلاح تملكه كرمال رد اتهام هههههه
    ضحكتني بلا سببب والضحك بلا سبب من قلة الادب
    قول كرمال يبقى على الكرسي ولا تخجل بايين خوفو على قوة البلد وقلبو تقطع عشعبو
    يا حرررام يؤبش هالشعب شو طيوب

  18. يا آنستي أو سيدي نور بنجمتين و يا سيد دلشاد و أيها الآخرين من ما نسميهم معارضة لأكون واضحاً معكم جميعاً:
    1-رسمت من شخصية المغترب ذلك المواطن السوري الذي لا ينتقل إلى ضفة إسرائيل ومن معها من القوى مهما كانت الظروف فمن كان على تلك الضفة (أي الجانب الاستعماري) إن كان سورياً لا نعتبره معارضة بل هو خائن حتماً ويستحق جز الرأس حتماً… حتماً… كان من كان , لأن سوريا في حالة حرب مع العدو الإسرائيلي . وإن كان غير سوري فهو عدوي أحاربه بكل الوسائل حتى لو كان يسكن المساجد تعبداً.
    2- بالنسبة للكيماوي كان تسليمه درءاً لضربة أمريكية لوطني ووطنكم إن كنتم سوريون ضربةً عسكرية لا تبقي ولا تذر( تفش خلق آل سعود وإسرائيل) , وليس الموضوع موضوع الرئيس بشار الأسد قد يكون في مكان آخر أما نحن المواطنون السوريون العاديون في دمشق وغيرها من المدن السورية , نحن الذين يُقضى علينا جميعاً نحن وأنتم معنا يا نور إذا كنت سورية(أو سوري ) وستجزأ سوريا وتعرفون النتيجة لوحدكم. وسيكون مصير سوريا أسوأ بكثير من مصير العراق أو ليبيا أو سارايفو أو حتى أفغانستان.
    افهموها من شان الله!
    3- نحن نفهم العداء السعودي أو الخليجي بشكل عام لدولة إيران طبعاً هذا الأمر لوحدة يحتاج إلى نقاش لأن الموضوع موضوع مصالح وليس موضوع دين وهذا سبب مشكلتنا مع غربان الخليج, عفواً عربان الخليج
    4- شخصية المغترب هذه صنعتها وعليها الطابع الهزلي أحيناً فأرجو تفهم ذلك!
    5- في هذه الساعة لدينا الإنترنيت مقطوعة (الساعة 4 صباحاً بتوقيت دمشق الصيفي) لذلك سيتأخر ردي ولكن سوف أرد إنشاء الله مهما تأخر الوقت لأن لديكم فكرة خاطئة عن هذا الرجل المسكين المغترب القادم من البادية, وأنا بنفس الوقت أقدر فيكم احترام الأكبر سناً ,
    6- لماذا هذا المغترب يسهر معكم رغم تقدم سنه؟ لسببين أولهما لأنه يملك الوقت الكافي, وثانيهما أرى أن من واجبه توضيح الحقيقة لمن لا يعرفها.
    3- يتبع:

  19. يا آنسة ورود :جاء ردي في الأعلى قبل رؤية تعليقك اللطيف
    وأظن أننا معرفة قديمة وربما قرأت أشياء عن المغترب وعندك فكرة عن موقفه
    موقف المغترب لا يحتاج إلى فصاحة , قلتُها وأكرر هو موقف المواطن السوري البسيط الذي لا يطمع بحوريات ولا بفلوس ولا بنصب ( ويرضى بجنة في البادية تحوي بضع نخلات وخيمة مصنوعة من شعر الماعز … وطبعاً إنترنيت) اوهو يحاول أن يعبر عن قناعته وأن يوصّلها للآخرين .
    لقد حلفتني أو حلفني نور بأولادي وحتى لو لم تحلفني الموضوع واضح وقلتها أكثر من مرة أنا لا أدافع عن أشخاص وإنما عن موقف الموقاومييييييييييي والمووووو مييييينيعة…
    أا ولوووو حضرتيك بنينيييي … ما رح جيوبييك.
    أهلين.
    المغترب… سابقاً … من الشام

  20. يا آنسة ورود :جاء ردي في الأعلى قبل رؤية تعليقك اللطيف
    وأظن أننا معرفة قديمة وربما قرأت أشياء عن المغترب وعندك فكرة عن موقفه
    موقف المغترب لا يحتاج إلى فصاحة , قلتُها وأكرر هو موقف المواطن السوري البسيط الذي لا يطمع بحوريات ولا بفلوس ولا بنصب ( ويرضى بجنة في البادية تحوي بضع نخلات وخيمة مصنوعة من شعر الماعز … وطبعاً إنترنيت) اوهو يحاول أن يعبر عن قناعته وأن يوصّلها للآخرين .
    لقد حلفتني أو حلفني نور بأولادي وحتى لو لم تحلفني الموضوع واضح وقلتها أكثر من مرة أنا لا أدافع عن أشخاص ولا عن الموقاومييييييييييي والمووووو مييييينيعة…
    الموضوع موضوع بلد دُمر .
    أا ولوووو حضرتيك بنينيييي … ما رح جيوبييك.
    أهلين.
    المغترب… سابقاً … من الشام

  21. معرفة قديمة يا مغترب منيين انا بعرفك من خلال كتابتك بنورت وبعرفك من اول ما دخلت وشو اسمائك كلها وبعرف انك مثقف بس ثقافة بلا ضميير حي متل سمك بلا مي
    المهم انا مني من لبنيين مع احترامي الهون جميعا وحياتك انا سورية وولداني بسورية وماني كردية
    مع احترامي الهون كمان انا بعرف كل سورية واذا انتا كنت بتعرف بلدنا منيح ليش اهرمت سنيينك بالغربة ويا ترى كم واحد من هالعالم الفقيرة المعترة مشتهي يصحلو عيشة متل عيشتك وبلا نت
    لا تفكر ابي من هدول تبعات الإئتلاف ولا الي حدا بالموعارضة الجرباني الي عأساس ممثلة هالشعب المعتر
    انا واحدة عادية جدا كتابتي كلها من خلال قلبي وضميري حتا بيسبقو عقلي ما بقدر اتحمل شوف كل هالظلم وابقى بجانب هيك نظام وايدو ولو بكلمة وحتى لو تمليس جوخ متلك

  22. ومتل ما قلتلك بتعليقك قبل هالمرة مع احترامي لعمرك ولسنك وبغض النظر عن الملبس
    ليلى لأنها واضحة بحترمها أكثر من ناس كثير مو عرفانة عأساس لهلق شو عم يصير
    وقلبها على البلد عأساس قلبنا نحنا على الحجر وللصراحة بلد بلا شعب شو بيسوى
    دمرتو الشعب والبلد انتو بإسم المو مينعة ولكن الله كشفكم

  23. يا آنسه أو سيدة ورود ما أعرفه عنك أنك لا تسمحي لأحد أن يدعس على طرفك ولا تدعسين على طرف الآخر أليس كذلك سيدتي

  24. وأصول الشاتينك إذا لم يعجبك رأي الآخر مالك ومالو لا تقترب من كتابته أو ناقشه بالحسنى وليس بوضع العبارات الناقدة لشخصه.
    ويبدو أنني سأكون بوضع المدافع عن شخصي ! هذا لن أقبله
    يا سيدة ورود أسألك هل لمحّت أني مع نظام معين , لاحظي عباراتي قرأت هذا؟:
    “””1-رسمت من شخصية المغترب ذلك المواطن السوري الذي لا ينتقل إلى ضفة إسرائيل ومن معها من القوى مهما كانت الظروف فمن كان على تلك الضفة (أي الجانب الاستعماري) إن كان سورياً لا نعتبره معارضة بل هو خائن حتماً ويستحق جز الرأس حتماً… حتماً… كان من كان “””
    +++++++أكثر من هذا الوضوح ما عندي++++++
    المغترب! … سابقاً … من دمشق.
    وتصبحين على خير

  25. يا سيد مغترب ما بسمحلك ولا لغيرك خاصة انتوا اتباع النظام بالذات تتهمونا بالخيانة ..أكبر خيانة انك تقبل بوجود مجرم طاغية عم يدبح ولاد بلدك وأنت قاعد عم تبررله وتلاقيله عذر !
    ونحن بعمرنا ما انتقلنا ولا رح ننتقل لصفوف إسرائيل بل رئيسك هو اللي بصفهم ..عمل بالسوريين اللي إسرائيل بتتمنى تعمله من سنيين فليش حتى هي توسخ إيديها وفيه خاين عم يقتل السوريين ويدمر بلادهم بدالها ….ونحن سوريين أباً عن جد ومنحب تراب بلادنا أكتر منكم لهيك محروقين على البلد وشعبها وليس على نظام خاين وعميل وواطي جاب المجوس وحزب اللات يحتلوا بلادنا …سمعت بالله الشيطان السيئ نصر إبليس شو كان عم يحكي لما كانوا عم يتفاوضوا بجنيف ..قال حتى لو اتفقوا نحن ما رح ننسحب إلا لما منطمئن على نفسنا وبيوافقنا ما يحصل ولسه عم تحكيلي إسرائيل وخيانة وبطيخ !!
    والكيماوي كان درء لضربة لبشار وليس وطننا
    أي وطن هذا اللي نص سكانه هجروه وجزء كبير منهم صار بالقبور وجزء بالمعتقلات وحتى كتير من غير المستفيدين من النظام عم يعانوا الفقر والجوع ..حكيت مع أبي من كم يوم عم أسأله شلون الناس عايشة …قلي ما فيه عنا ضرب لكن الناس عايشة على الزيت والزعتر والخبز واللي ما عنده زيت وزعتر عايش على الخبز واللي ما عنده خبز عايش على الله وعلى إحسان اللي بيقدر ولسه بعد هيك عم تقلي عم يضربوا وطنكم …لك يمكن الأمريكي لو دور على أهداف يضربها بسوريا ما رح يلاقي إلا كم منشأة عسكرية لأنه بشار ما خلى شي ما قصفه …شو بيسسوا الوطن بلا شعب !!
    وبعدين خايف من التقسيم ليش هلأ سوريا موحدة ؟؟
    كلامك عجيب .أماكن مسيطر عليها بشار وأماكن المعارضة وأماكن تحت سيطرة حالش ومجوس إيران وأماكن تحت سيطرة داعش ولسه عم تحكي عن تمزق سوريا وكأنها ما انقسمت !!
    إذا نحن الشعب انقسمنا بسبب هالفاجر بين معارضة وموالاة وعلويين وسنة وأكراد وبعد شوي بيطلعولك أرمن ودروز كل ما طالت الأزمة
    وبعدين شو بدي انا بدول الخليج ومشكلتهم مع إيران . …نحن عم ندور على مصلحة شعبنا وبس واللي هي القضاء على هالنظام المجرم المحتل بلادنا إذا التقت مصالحنا معهم لكن لغايات مختلفة فمو عيب ولا جريمة هنن بدهم يخلصوا من بشار حتى يخلصوا من إيران ونحن كسوريين بيناسبنا هالشي تمام إيران عدوتنا وهلأ مشاركة بإحتلال بلادنا والقضاء على وجودها ونفوذها ببلادنا هذا الشي كلنا بدنا ياه شايفيين جرايمها بالعراق وأتباعها بكل مكان اللي بتحركهم يخربوا ويعملوا فتن وهي تربايتها حالش شايفيين شو عمل بلبنان وشو عم يعمل بسوريا ….وبعدين انا بحكيك بالغرب انت بتحكيني بالشرق قلتلك قبل بمرة إذا حابب نتناقش قلي شغلات ملموسة وأكيدة وليست أفتراضات وشعارات خلص حفظنا كل شعاراتكم وتبريراتكم وملينا منها

  26. ديفيد مارتينان الناطق الرسمي لقصر الاليزيه :

    الأسد مقاتل سياسي شرس لا يقامر بخياراته وتحدى الجميع ونجح ويحيط نفسه بفريق من السياسيين الخبراء يصعب خداعهم .

    كنا نتوقع سقوطه مبكراً ولكن تفاجئنا بصخرة صلبة ولم يدافع عن نفسه كما فعل رؤساء عرب سقطوا بل دافع عن وطن ,

    فهو أما رجل ذكي أو رجل وطني جداً .

    ساركوزي لن ينساه أبداً لأنه جعله مستيقظاً حتى الصباح …

  27. البركة في الإرهابيين إلي عملو منو ضحية و بطل … تحيا الديانة الإسلامية … بعد شوي ما رح يظل بالبلدان العربية غير الأجشار والحيوانات …. مبروك مسبقا ….

  28. Bravo نور ويسعد صباحك وصباح المحترمين

    فعلاً لا اجد كلاماً ولا وصفاً اصفه عن تأيدي لخواطرك وشرحك للامور كما هي بارك الله بك وبامثالك
    ولكن لا تتعبي حالك لا حياه لمن تنادي ….

    فهؤلاء المؤيدين للنظام السوري اصبح هنالك غشاوه على ضميرهم وليس عيونهم …

    على إفتراض ان حرباً قامت بين سوريا وإسرائيل كم مجموع القتلى سيكون 5 الاف او 10 الاف وبعدها ستتوقف الحرب لان العالم كله سيتدخل ….

    فانا أريد شرحاً من هؤلاء المدافعين عن النظام وعن تبرير قصفه بالبراميل المتفجره تحت ذريعه الإرهاب …
    لكن انظري بحاله الشعب السوري الآن اكثر من 150 الف قتيل و9 مليون مهجر غير المفقودين والمعتقلين واكثر من 70 بالمئه دمار والخراب من الاراضي السوريه …فيبقى السؤال عن أي شعب يدافع هذا الجحشششش ..

    وأي بلد سيحكم …؟؟؟؟
    والأدهى من هذا ترشحه لولايه مقبله وبإعتقاده انه لا زال رئيس الدوله . ههههههههههه
    لكن التفسير الوحيد ان عائله الاسد تعتقد في صميمها ان سوريا ملكاً لهم ويا لغبائهم هههههه

    تحياتي لك نور ارجو ان تكوني بخير عزيزتي مع العائله

    1. مسا الخيرات بلو ….كيفك وكيف العيلة إن شالله تكونوا بخير على طول
      لاتأخذيني هلأ لشفت سلامك …تسلمي من كل شر يارب

  29. يا سيد(ة) نور لابد وأنك بذلت(ي) جهداً لا بأس به لتلخيص الموقف السياسي من وجهة نظرك ومن وجهة نظر الكثيرين من أمثالك فشكراً لجهودك … وقد وضحت موقف المغترب من الأوضاع الحالية في الإجابة السابقة ( في أبريل 5, 2014 2:22 ص).ولا داعي للتكرار وكتبت في نهاية التعلييق كلمة (3-يتبع:)
    فإن كنت تفهمين من هذا الموقف دفاعاً عن النظام فهذا شأنك .
    فهمت أنك في غربة أي خارج القطر العربي السوري … وسألتِ والدك عن الوضع وأجابك إجابة موضوعية حسب الحالة التي وصلت إليها منطقته … وأنا لست من النظام لأقول لك سنتدبر الأمر ما حصل في منطقته حصل في مناطق الكثيرين من أقربائي أيضاً فالمصيبة تعم الجميع ولكن أنت تلقي اللوم كل اللوم على الرئيس . ولم تلق اللوم على اللذين قد تعتبريهم مجاهدين أولئك الأجانب الذين يجاهدون في سوريا ( حسب تعبيرهم)وينتظرون الحوريات …ولا شك أن معهم سوريين من الأميين الحاقدين طائفياً على الرئيس وهنا أستطيع أن أدافع عن شخصه بأنه غير طائفي والدليل على ذلك أنه تزوج سنية . وأيضاً لا أريد الخوض في هذا لمجال .
    والخلاصة إن اقتنعت بموقف المغترب كان به وإن لم تقتنعي سأحترم رأيك على الحالتين.
    وأنا لست موظفاً في نورت والعملية لا تتعدى ما قلته سابقاً:
    “لماذا هذا المغترب يسهر معكم رغم تقدم سنه؟ لسببين أولهما لأنه يملك الوقت الكافي , وثانيهما أرى أن من واجبه توضيح الحقيقة لمن لا يعرفها.”
    هذا كل شئ وآسف للتكرار أحياناً .
    المغترب!…سابقاً … من دمشق.

  30. يا سيد مغترب …الموضوع مو محتاج جهد ولا بحث حتى أجتهد أنا وغيري ..أنا لخصتلك الوضع اللي موجود بسوريا على الأرض حالياً واللي أي سوري بيعرفه سواء معارضة ولا موالاة !
    وكيتلك شو حكى والدي حتى أشرحلك الحال المزري اللي عايشينه السوريين حتى اللي مناطقهم ما فيها ثورة ولا شي وأنهم عم يعانوا الجوع والفقر والبطالة وغياب الأمن ….فكيف حال المناطق اللي فيها قتال وقصف وموت والنظام المجرم محاصرها وعم يموت سكانها أما جوع ومرض وأما قتل ..!
    حتى بين لك ولبعض الناس اللي ما بتعرف أو بتعرف وبتتجاهل أنه شو فائدة الأرض إذا شعبها مشرد وعم يموت جوع وبرد وبعد هيك بتقلي النظام خايف على الوطن!!
    …هالنجس بشار لو خايف على شبر من الشام أو سوري واحد ما كان سمح هالشي يصير ولا كان دمر بلادنا كان سمع لمطالب الناس اللي طالبته بالحرية والحياة الكريمة والعدل مدة 6 شهور قبل ما يحولها بعناده وتجبره لثورة مسلحة يتدخل فيها القريب والغريب والصديق والعدو !
    وعم تسأل ليش عم لوم النظام ورئيسه وما عم لوم المعارضة ..لأنه هو رئيس الدولة وهو السبب الرئيسي باللي عم يصير ببلادنا والباقيين نتيجة مو أكتر ..شو اللي خلى أي محارب من بلاد تانية يجي على الشام ويحارب هالنظام ؟ لأنه شاف شو عم يصير من ذبح وقتل للسوريين والعالم عم يتفرج علينا
    ولأنه عارف حكومات العرب كلها جبانة وما حدا رح يقدم شي لسوريا إلا الحكي الفاضي والاستنكار والإدانة …أنا ما عم برر تدخل حدا وبعرف انه منهم متطرفين اللي هنن داعش وهدول بالذات صنيعة النظام ومجوس إيران لكن كتير من الباقيين جايين يساعدوا السوريين ضد هالنظام الفاجر ولا تفتكر اني عم دافع عن المعارضة …هدول أنا ما بعتبر الهم قيمة أصلاً ولا كلمة وأغلبهم منافقين ومتكسبين إلا كم شخصية محترمة بينهم ..اللي الهم قيمة هنن اللي عم يحملوا روحهم على كفهم ويقاتلوا هالنظام هدول الثوار الحقيقيين اللي منرفع راسنا فيهم وبيمثلونا ..ولنفترض أنه هذه ليست ثورة بل إرهابيين عم يقاتلوا النظام متل ما عم يدعي الكاذب بشار فهو كمان المسؤول ..الرئيس اللي بتبقى بلاده 4 سنين مخترقة واهلها عم يموتوا وهو مو قادر يحميهم قلته أحسن وليش ليبقى ما دام عاجز يحمي بلده ..يعني هو المسؤول بالناحيتين ولازم يرحل على جهنم حتى السوريين يعيشوا
    .

  31. ..شوف اخي حضرتك يمكن تكون أد والدي ويمكن اكبر من والدي وأنا بعرف انه كتير من الكبار بالعمر عندهم فكرة مختلفة عن تفكير أولادهم لأنه نظرتهم للأمور بتختلف …..يعني ممكن يتغاضوا عن أشياء كتيرة بحجة الإستقرار والأمن والحياة العادية لكن جيلنا واللي أصغر منا منفكر بولادنا ومستقبلهم لهيك بدنا تتغير بلادنا ويعيشوا ولادنا حياة أفضل منا وهذا الشي اللي مخلي الثوار رغم كل المأسي ثابتين وعم يحاربوا هالنظام
    وبعدين قلتلك قبل بمرة كل إنسان حر يأيد مين ما بده كل واحد بيحكي وجهة نظره وانت حر تدافع عن هالنظام وتصفقله وتبررله هذا بالنهاية بيرجع لضميرك ….متل مو انا حرة سب وألعن هالنظام وساعته وأتمنى تنخسف فيه الأرض المهم ما تقعدوا تغنولنا عن الوطنية والعروبة وحرصكم على بلادكم وتتهموا غيركم بالخيانة والعمالة وهالكلام الكبير وتستفزونا نرد عليكم …بتمنى كل واحد يقول رأيه وما يتدخل ولا يستفز التاني

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *