>

الجزائر (أ ش أ)- طالب فاتح ربيعى، الأمين العام لحركة النهضة الجزائرى الإسلامى، الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بإقالة وزيرة الثقافة خليدة تومى من الحكومة عقب تعهدها من تحت قبة المجلس الشعبى الوطنى، البرلمان، بالعمل على منع الإسلاميين من الوصول إلى الحكم فى بلادها.
وقال فاتح ربيعى فى تصريح لصحيفة “البلاد” الجزائرية الصادرة صباح اليوم، الأحد، بخصوص تصريحات الوزيرة بشأن منع الإسلاميين فى الجزائر من الوصول إلى السلطة، إن تومى أهانت الدولة الجزائرية بتصريحها حينما تعهدت بأنها ستناضل لمنع الإسلاميين من الوصول إلى السلطة، مشيرا إلى أن هذا التصريح جاء تحت قبة البرلمان وهى تؤدى وظيفتها كممثلة للدولة الجزائرية فيه.
وأضاف أن الإسلاميين أثبتوا أنهم ديمقراطيون من خلال ممارسة العمل داخل أحزابهم ويتطلعون الآن إلى تكريسها داخل مؤسسات الدولة، وأنهم لن يقصوا أحدا إذا ما وصلوا إلى السلطة، لأنهم يؤمنون بأن الجزائر تسع الجميع وهى فى حاجة إلى جميع أبنائها، عكس التيار الديمقراطى الذى يفكر بمنطق الإقصاء ويمارسه.


وأكد ربيعى الذى يستحوذ حزبه على خمسة مقاعد من مجموع 389 مقعدا فى البرلمان، أن الإسلاميين لم يعودوا ذلك البعبع المخيف ويحق لهم الوصول إلى مراكز القرار.
وكانت صحيفة “الخبر” الجزائرية الصادرة أول أمس، الجمعة، قد ذكرت أن خليدة تومى أعلنت أنها ستناضل لكى لا يصل الإسلاميون إلى الحكم فى بلادها.
وأوضحت الصحيفة أن تصريح خليدة تومى جاء ردا على ملاحظات للنائب وهاب قلعى من حركة التغيير الوطنى الإسلامية المنشقة عن حركة مجتمع السلم المحسوبة على الأخوان المسلمين خلال جلسة باللجنة المالية بالبرلمان يوم الخميس الماضى لمناقشة قانون مشروع ضبط الميزانية، مراجعة مصروفات الميزانية لعام 2009، حيث انتقد النائب بطء إنجاز مشروعات ثقافية فى ولايته مقابل تخصيص أموال ضخمة للرقص والغناء.
وأضافت الصحيفة أن خليدة تومى ردت على هذه الجملة بقولها لما تصلون إلى الحكم افعلوا ماشئتم.. أنا عيننى رئيس الجمهورية فى هذا المنصب، سأناضل لكى لا تصلوا إلى الحكم.
غير أن صحيفة “الخبر” عادت ونقلت فى عددها اليوم، الأحد، عن خليدة تومى نفيها ما نشر عنها فى هذا المجال.
وقالت تومى 53 عاما إنها “ستطلب رسميا رفع الحصانة عن النائب عضو لجنة المالية والميزانية لخرقه قواعد العمل والنظام الداخلى للمجلس والأحكام المرتبطة بالعلاقة بين المجلس والحكومة، بعد تسريبه للصحافة لمضمون مخالف لما تم تداوله فى اجتماع مع اللجنة كان مخصصا لمناقشة صرف ميزانية قطاع الثقافة لعام 2009، فى إطار قانون ضبط الميزانية”.
وكان وزير الشئون الدينية والأوقاف الجزائرى أبو عبد الله غلام الله قد استبعد نجاح الإسلاميين فى بلاده فى الوصول إلى السلطة من خلال الانتخابات التشريعية والمحلية على غرار ما حدث فى تونس والمغرب مؤخرا.
وقال فى تصريحات له أواخر الشهر الماضى، إن على إسلاميى الجزائر الانتظار طويلا قبل أن يصلوا إلى الحكم فى البلاد، موضحا أن الحركة الإسلامية الجزائرية ممثلة فى عدة أحزاب ولا توجد أى من هذه التشكيلات قادرة على الحصول على الأغلبية حتى بطريقة نسبية”.



شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. لو صح خبر تصريحات تومي فهو بالفعل غباء منها يفتح جبهة أخرى من الصراع الداخلي في أروقة الحكم ولاتخفى الصراعات بينك يا تومي وبين الامين العام لحركة مجتمع السلم سلطاني بالاضافة الى كونك لا تحظين بقبول شعبي فحتى اليوم ومنذ سنوات لم أسمع مواطنا جزائريا واحد يقول فيك خيرا والثقافة صارت حفلات رقص وغناء فما قاله النائب ليس ظلما لك ولا تجن في حقك فكم من المشاريع المعطلة هنا وهناك .
    وتصريحات غلام الله أشد وبالا هل هذا وزير للشؤون الدينية؟ صحيح أن الاحزاب الاسلامية الموجودة الساحة السياسية في هذه الفترة لا تحظى بمكانة لكن لا يمكن لأحد الجزم وان فعل فهذا له دلالات على نوايا مبيتة خاصة وأننا شعب خضع من قبل لاختبار الغاء شرعية خياراته.الحزب الوحيد الذي يحظى بقاعدة شعبية نوعا ما هو حزب حركة مجتمع السلم الذي تصارعين نائبه كلما وجدت فرصة لذلك وهذا الحزب انضوى تحت لواء التحالف الرئاسي فما فائدة هذه التصرفات من قبلكم جميعا.

  2. نشكر الله ابلتــى عزيزتى .
    أنا داخلة أنام اكلينكياً نشوفــك المساء لو الله أراد
    تصبحــى على خيـــر .

  3. خالدة تومي اوسخ حشرة في الجزائر ناهيك عن شربها المفرط للخمور اكرمكم الله

  4. خليدة تومي عشيقة رجل نافذ في السلطة…..تفو عليها وعلى ماليها وعلى زريعتها الخامجة

  5. هادا هو مشكل السياسيين كل واحد يقول يا راسي المنصب وفقط .يخلطوها فيما بعضهم و تدخل في صراعات و تفر فينا حنا الشعب الاعزل المال والسلطة ليكم و حنا نقابلو خرابكم .الله لا تردكم ان شاء الله.

  6. خصنا غير السكرانة تهدر !!!

    راني اكيدة ماكانتش صاحية كي ادلت بالكلام !!! اكييييد كانت دايرتها

    الله لا يربحك يا وجه الشر …

  7. ■imene1114 في كانون أول 11, 2011 | خصنا غير السكرانة تهدر !!!

    راني اكيدة ماكانتش صاحية كي ادلت بالكلام !!! اكييييد كانت دايرتها

    الله لا يربحك يا وجه الشر …
    *****************************
    Tu m’as donne’ le fou rire
    ^-^
    salam

  8. سلام على الجميع
    من حقك يا سيادت النائب ان تطلب من رئيس الجمهورية ان يقيلها من منصبها
    خاصتا اذا كان دستورنا يعتبر دين الاسلام هو دين الدولة (الاختلاط موجود في مدارسنا و جامعاتنا و أسواقنا وشوارعنا،بنوكنا ربوية و لا بنك إسلامي ’الحانات مفتوحة ليلا و نهارا بترخيص من الدولة حتى أننا نجد قارورات الخمر مرمية في الشوارع ،جيشنا و شرطتنا محرم فيها على الرجال اللِّحيةو النساء الحجاب,الخزينة الجزائرية موظفة في بنوك أجنبية ربوية.هذا إلا القليل.
    فكيف لا ترفع واجدة مثل هذه النكرة صوتها تحت قبة البرلمان و تقول ما قالت؟؟

  9. salut Fayza … je vais bien HMD merci .
    désolée pour le retard je viens de voir ton com

    et toi ? j’espere ke tt va pour le bien pr toi ?

  10. 20الف يهودي مغربي يتحكمون في التجارة والسياحة والسياسة المغربية .واكبر مسؤولين تلابيب من المغرب.واجمل علاقة مع بني صهيون علاقة مغربية امريكية.وامير المؤمنين مغربي .الحسن الثاني قال رحمه الله ان حدود المغرب تصل الى زبوجة الوسط.؟ اي الشلف يعن

  11. انا استغرب في اخواننا الجزائريين الدين يعلقون على (ثوار الناطو) و(الشهيد هاهاهاهاها القذافي هيهيهي) بلدهم اولى بالتعليق لما فيها من فساد من جميع النواحي و على جميع الاصعدة و زي ما يقولوا اخواننا المصريين (ياخي اتلهي بحالك منك لوه و انتم عمالين بتتدخلوا في الي مالكمش فيه )

  12. a monsieur 3ARAB vous aussi vous avez des énormes problèmes et malgré ça vous mêlez aux affaires des autres .
    pour KHALIDA TOUMI c’est une mafieuse comme ma plupart de nos gouverneurs ……….

  13. هواري واش دخل المغرب في النص يا إنسان يكونو مسؤلين تل أبيب من المغرب ولا من القمر اش خصك أنت يتحكم اليهود في السياسة وفي السياحة والتجارة في المغرب اش ضرك أنت عندنا علاقة مع اليهود ولا أمريكا ولا جنون بقى فيك الحال ؟؟ أمير المؤمنين مغريبي ولا طالياني واش شي حد قالك عترف بيه أمير
    أما الهدرة لي قلتي على المغفور له انشاءالله الحسن التاني مفهمذش ومكيهمنش نفهمها
    المرجو من أي معلق عندو مشاكل نفسية ميسدعش عباد الله ونساو عليكم المغرب شوية

  14. واش راه صاير هنا تاني ؟ لا اله الا الله محمد رسول الله.
    هواري خويا ياك لاباس الموضوع راه على خلودة البهلولة قريته؟
    العرب ههههههه الله يهدينا اجمعين والله معرفت واش نقولك

  15. سؤال للجزائريات هنا
    متى عين الوزير عبد الله غلام الله وزيرا للشؤون الدينية؟
    اللي تفتكر او تعرف ترفع ايدها
    ولها جائزة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *