صدر السبت بيان سعودي فرنسي مشترك، بعد الزيارة التي قام بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المملكة العربية السعودية.

وتناول البيان السعودي الفرنسي عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، أبرزها التطورات في لبنان والبرنامج النووي الإيراني، إلى جانب القضية الفلسطينية وشؤون عدد من الدول العربية.

ففيما يخص لبنان، شدد الجانبان على ضرورة قيام الحكومة اللبنانية بإجراء إصلاحات شاملة، لا سيما الالتزام باتفاق الطائف المؤتمن على الوحدة الوطنية والسلم الأهلي في لبنان، وأن تشمل الإصلاحات قطاعات المالية والطاقة ومكافحة الفساد ومراقبة الحدود.

واتفق الطرفان على العمل مع لبنان لضمان تطبيق هذه التدابير، وأكدا على ضرورة حصر السلاح على مؤسسات الدولة الشرعية، وألا يكون لبنان منطلقاً لأي أعمال ارهابية تزعزع أمن واستقرار المنطقة، ومصدراً لتجارة المخدرات.

كما شددا على أهمية تعزيز دور الجيش اللبناني في الحفاظ على أمن واستقرار لبنان، واتفقا على استمرار التشاور بين البلدين في كافة تلك القضايا، كما اتفقا على إنشاء آلية سعودية-فرنسية للمساعدة الإنسانية في إطار يكفل الشفافية التامة، وعزمهما على إيجاد الآليات المناسبة بالتعاون مع الدول الصديقة والحليفة للتخفيف من معاناة الشعب اللبناني.

وأكدا كذلك على أهمية الحفاظ على استقرار لبنان واحترام سيادته ووحدته بما يتوافق مع قرارات مجلس الأمن (1559) و (1701) و (1680) والقرارات الدولية ذات الصلة.

وبشأن البرنامج النووي الإيراني، عبر الطرفان عن قلقهما الشديد أمام تطوير هذا البرنامج وعدم التعاون والشفافية تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأكدت فرنسا على تصميمها على ألا تتمكن إيران من تطوير أو الاستحواذ على سلاح نووي. واتفقا على ضرورة التصدي للأنشطة الإيرانية المزعزعة للأمن في المنطقة، بما فيها استعمال ونقل الطائرات المسيرة والصواريخ البالستية التي أدت إلى اعتداءات على المملكة العربية السعودية.

شارك برأيك

تعليقان

  1. قال بيان مشترك ههههههههههه
    اصلا البيان هو بيان الاتحاد الأوروبي ، كل ما فعلوه انه جعلوا ابن سلومي يبصم غميضي ههههههههههههه حتى ما شاف شنو مكتوب فيه هههههههههههه وقال للرئيس الفرنسي امرك يا طويل العمر هههههههههههههه لانه عليه مذكرات إلقاء قبض في كل أوروبا بسبب قتله لخاشقجي اقامتها منظمات حقوق الانسان عليه ههههههههههه يا ويله ان مسكوه .

  2. روحوا انقعوها أوراق البيان واشربوا من الماء
    واستحموا فيه ههههه
    كل الهدف تجريد حزب الله من السلاح خليكم
    عايشين بعالم الاحلام ، و قضية فلسطين انتم
    سبب ما وصلنا اليه بسبب خيانة و تآمر كل الحكام العرب الخونة خاصة الخليج .
    احنا طريقنا واضح المقاومة .
    اما ايران كل عمرهم العربان البعران يشتكون من ايران ومرعوبين من ايران والله بكم صاروخ ايران
    تمسح الخليج مسح وهمه عارفين هالامر .
    ايران تفاوضها الدول الكبرى على الملف النووي
    وانتم مشغولين ب الهز و الرقص مع الصهاينة
    لعنة الله عليكم يا وهابية دنيا و آخرة .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *