ليس بجديد على البطريرك الماروني مار نصر الله بطرس صفير ان يحمل على “حزب الله” وسلاح المقاومة وهو يفعل ذلك من على المنابر المحلية والدولية كما حصل خلال زيارته الأخيرة الى باريس. لكن الجديد ان يتخذ هجوم البطريرك ضد الحزب مضمونًا مغايرًا لما سبق بحيث يعمد الى التشكيك باسمه في معرض انتقاداته له حين يقول “ان ما يسمى حزب الله” يرتكب هذا الخطأ وذاك، والذهاب الى حد وصفه بـ “الحالة الشاذة” كما جاء على لسانه في المقابلة التي اجرتها معه محطة “العربية” الفضائية قبل أيام والتي اتهم فيها الحزب بإنجذابه الى ايران ولم يستبعد ان يحاول الأول السيطرة على لبنان.

موقف البطريرك “المنطور” هذا اغضب “حزب الله” قيادة ومسؤولين وأفرادًا، لكنه آثر عدم الدخول في سجال معه مكتفيًا بإصدار بيان مقتضب تناول الشق الأول من كلامه المتعلق بـ “التشكيك” ليتساءل اذا ما كان البطريرك يقبل بأن يعرّف عنه بالقول “ان ما يسمى البطريرك” صرح بهذا الأمر وذاك.

وقد جاءت ردة فعل الحزب هذه انسجامًا مع توجيهات أمينه العام السيد حسن نصر الله الذي كرر ما سبق ان طلبه قبل سنوات خصوصًا بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري والحرب الاسرائيلية على لبنان في العام 2006، بعدم الانجرار الى مواجهة مع البطريرك الماروني تنعكس سلبًا على الوحدة الوطنية وتتسبب باحداث شرخ واسع بين الطائفتين الشيعية والمارونية في وقت لم تشف البلاد بعد من بقايا آثار الفتنة السنية – الشيعية التي اطلت برأسها بعد حادثة الاغتيال المذكورة.

هذا وأدى التدهور الحاصل في العلاقة بين حزب الله وبكركي الى البحث في اعادة احياء الحوار بين الطرفين الذي كان ناشطاً حتى العام 2006 حيث كان وفد من الحزب يقوم بزيارات دورية الى مقر البطريركية المارونية بمواكبة عضوي لجنة الحوار الاسلامي – المسيحي الدكتور محمد السماك أحد أبرز مستشاري الرئيس سعد الحريري والأمير حارث شهاب الذي سبق ان تولى رئاسة الرابطة المارونية. وينشط في هذا الاتجاه الوزير السابق رئيس المجلس العام الماروني وديع الخازن الذي التقى يوم الاثنين الماضي نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم قبل ان يزور البطريرك صفير في اليوم التالي. وقد نقل عن الخازن قوله انه لمس اجواء ايجابية لدى الطرفين مما قد يمهد لاعادة وصل ما انقطع بينهما، فيما اوضح الحزب ان انقطاعه عن زيارة البطريرك مرده الى مواصلة الأخير انتقاداته له والتي شملت حليفه رئيس التيار الوطني الحر النائب العماد ميشال عون.

واذا كان حزب الله آثر تجاوز “الكلام الجارح” الذي لقيه من البطريرك صفير، فانه في المقابل يشن هجومًا مركزًا على مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الادنى سفير اميركا السابق في لبنان جفري فيلتمان إثر الشهادة التي ادلى بها مطلع الشهر الحالي في جلسة استماع بشأن “حزب الله” أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي. وقد توقف الحزب بصورة خاصة عند اعتراف فيلتمان في الشهادة المذكورة بصرف أكثر من 500 مليون دولار في لبنان لتشويه صورة حزب الله لدى الشباب اللبناني. وقام عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي بقراءة مقتطفات من شهادة فيلتمان في الجلسة الأخيرة لمجلس النواب كما اعادت صحف لبنانية نشر الشهادة كاملة مترجمة من الانكليزية الى العربية حيث جاء في احدى فقراتها “ان الولايات المتحدة تقدم المساعدة والدعم في لبنان اللذين يعملان على ايجاد بدائل للتطرف والحد من صورة “حزب الله” الايجابية لدى الشباب اللبناني، وتمكين الناس من خلال المزيد من الاحترام لحقوقهم وتوفير حظوظ الحصول على فرص. لقد ساهمنا من خلال الوكالة الاميركية للتنمية ومبادرة الشراكة الشرق أوسطية باكثر من 500 مليون دولار لهذه الجهود منذ عام 2006. وتمثل برامج المساعدة النشطة هذه احدى مظاهر دعمنا الثابت للشعب اللبناني ولدولة لبنان القوة المستقرة والديمقراطية ذات السيادة منذ عام 2006، تجاوز مجموع المساعدات التي نقدمها للبنان المليار دولار. اذا تخلينا عن الملايين من اللبنانيين الذين يتوقون الى اقامة دولة تمثل تطلعات جميع اللبنانيين، فإننا نكون قد هيئنا الظروف التي قد تمكن “حزب الله” عن طريق ملء فراغ ان يصبح أقوى”.

وطالب النائب الموسوي الحكومة اللبنانية والقضاء اللبناني اجراء تحقيق في الموضوع متهمًا سياسيين وحزبيين واعلاميين بتلقي اموالاً اميركية لتنفيذ المخطط المذكور، كما رد على بيان السفارة الاميركية الرافض لهذه الاتهامات بالطلب اليها تقديم لائحة كاملة باسماء الذين تلقوا اكثر من 500 مليون دولار للمساهمة في تشويه صورة “حزب الله” لا التذرع بصرف هذه الاموال على بلديات ومشاريع بتغطية من الوكالة الاميركية للتنمية. وأكد الموسوي امتلاك حزب الله أدلة تثبت صحة اتهاماته وكشفًا باسماء الاشخاص الذين قبضوا الأموال الاميركية على ان يضعها في تصرف القضاء عندما يبدأ تحركه بهذا الصدد.

وعقدت كتل الوفاء للمقاومة النيابية اجتماعًا أمس برئاسة النائب محمد رعد اعلنت إثره عزمها على ملاحقة هذه القضية حتى النهاية وتأكيدها بان الحكومة معنية باتخاذ اجراءات قانونية بحق المتورطين في قضية ارتزاق اشخاص وجهات لبنانية من قبل مؤسسات أميركية. كما اعتبرت التصرف الأميركي انتهاكًا فاضحًا للسيادة اللبنانية.
إبراهيم عوض

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. نحنا البطريرك منحترمووو شو ما قال لانو رمز كبير من رموز الطائفة المسيحية الكريمة .بس غلط كتييييير لان قال ما يسمى بي حزب الله لاول مرة بي هاي النبرة مع قناة العبرية
    بس نحنا كمناصرين لسيد حسن نصرلله ما تفاجئنااااااا ابدا يعني ع هيك قناة وهيك شخص بيحقد ع السيد نصر لله
    مهم تاني مرة خلي بينتبه كيف بيحكييي لان تاني يوم من بعد اصدار بيان من حزب لله قال و صحح شو حكاااا وقال انو هو حزب معترف فيه من قبل الحكومة و……و…….حزب ما رد عليه رد قاسي لانو بيصير توتر بيناتناااا وهيدا يلي ما بدنا ياه ابداااااا
    هيدي اخلاق السيد يارب تتعلمو شوي منو عم يعطيكن ياه بي ببلاش

  2. لولا حزب الله لما وجد لبنان بالشكل الذى هو عليه اليوم !!
    حفظ الله السيد وكل اللبنانيين الشرفاء الذين يغارون على بلدهم من طمع الاعداء ؟

  3. جوليا ،يا ريتك خر٠٠٠ وما حكيتي٠
    الله يحمي السيد حسن ويضل شوكة بعين ما يسمى بالبطرك وغصة بقلبو آمين رب العالمين٠

  4. عندما يتدخل رجال الدين والمتاجرين فيه بالسياسة فان الدين يخسر ويربح الشيطان ،،، الدين لله ،،، والسياسة للشيطان ،،، وعلى رجل الدين ان يختار بين ان يكون مع الله او مع الشيطان ، فهو لا يستطيع ان يضحك على ربه …

  5. لبنانيه .. تعليقك رائع يسلم ال كي بورد تعيلك …. فعلا” هذا الموقف أثبت نضج وذكاء حزب لله وامين عامه السيد حسن …. حين كانوا اكبر من الفتن والرد على كلام تحريضي ….. ومع احترامنا الكبير للبطريرك …. نقول له أنه رمز من الرموز اللبنانيه المفتخر بها … ولذلك يجب على تصريحاته أن تكون سلميه … وان يكون واسطه خير بين جميع اللبنانين … وأن ينشر السلام والمحبه اللذين أمر بهما السيد المسيح …. وأن يتصرف ويصرّح بطريقه فعاله وايجابيه , تبعث السلام والطمانينه في قلوب اللبنانين كما يتطلب من منصبه المحترم ….
    جوليا !!! اللبنانيه لم تتعرض للبطريرك بأي أهانه .. وتكلمت عنه باحترام … لذلك نرجو منك التعامل بالمثل …

  6. وقد جاءت ردة فعل الحزب هذه انسجامًا مع توجيهات أمينه العام السيد حسن نصر الله الذي كرر ما سبق ان طلبه قبل سنوات خصوصًا بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري والحرب الاسرائيلية على لبنان في العام 2006، بعدم الانجرار الى مواجهة مع البطريرك الماروني تنعكس سلبًا على الوحدة الوطنية وتتسبب باحداث شرخ واسع بين الطائفتين الشيعية والمارونية في وقت لم تشف البلاد بعد من بقايا آثار الفتنة السنية – الشيعية التي اطلت برأسها بعد حادثة الاغتيال المذكورة

    هذا تصرف و كلام سيد الرجال ؟؟؟؟

  7. N ALJANOUB ALLEBNANI
    هدّي حالك ……. وروّق اعصابك
    أحلى عالم ابو علي

  8. يعني يا نيافة البطريارك انت شو دخلك بالمور السياسية ؟؟؟
    خليك لربك و عبادو ..و اترك السياسة لاهلها

    و اعتقد ان مثل هذا الكلام و التصرف هو ما سيشعل فتيل حرب طائفية و ليش وجود حزب الله ؟؟؟

    و لا نسيت نايفتك سنة 1996 لما طلبتو ملاين المسيحين السورين ياخدو الجنسية البنانية لحتى ما يزيد عددالمسلمين اكتر في لبنان ؟؟؟؟؟؟
    خوفا من استلام رفيق الحريري كرسي الرئاسة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  9. لا والله منيش منرفز منيش منيش،بس هيدي اللي ما تتسمّى جوليا لعتلي نفسي مع إنوا هلأسم خسارة فيها نسبةً للفنانة الكبيرة جوليا بطرس الله يطوّل بعمرها .

  10. IBN ALJANOUB ALLEBNANI
    ………….. بدون غلط مهما يكون هذا رجل دين عيب …
    ____

    البطريارك انت شو دخلك بالمور السياسية ….

  11. lebnanieh
    i agree with you in every single word that you have said
    allah hafiz kul wahid bihib Lebanon
    Julia khanom
    inti leash aem tifteri aela lubnaniya she hasn’t sad any thing bad about the batrak
    ya reit tifhami shou bi teqri baedan tihki

  12. ان السيد ليس قدوة للبنانيين فقط بل لكل الشرفاء في العالم……….الحمد لله الذي اكرمنا به في هذا الزمن الخالي وجعلنا به اعزة والذي لولاه لكان لبنان فلسطين الثانية والكل يعلم ذلك ولكن كل يريد ان ياخذ حصته من اميركا واسرائيل والثمن هو ……تدمير المقاومة…….لا باس فلتدمر ومن يعبء ..طبعا لن تدمر المقاومة ولن تتحقق احلامهم اليائسة وسيبقون يتعمشقون على الميكروفونات ويصدرون اصواتا غريبة سرعان ما يحولها السيد في اليوم التالي الى طنين في اذانهم………فلينصر الله كل شريف من اي دين كان..

  13. جوليااا انا ما حكيت شي
    بعدين نحنا عم نتباهى بي تعداد طائفة لدينااااا ولاو
    يعني واحد بيحترم الاخر كرمال تاني يحترمو طالما حزب ولامرة غلط بي بطريريك صفير الله يحفظه ئلكن
    يلا حصل الخير

  14. كل المعلقين على هذا الخبر تابعون للتعبئة الإعلامية في حزب الله اللذين هم أكتر من الهَم عالقلب، صرعو البلد بسيد غباء يوم لو كنت أعلم وسيد الحقد المذهبي وايام قتل المسلمين المجيده في7أيار2008. فعبقرية حسن تلميذ مدرسة الغول ع البسطة -راسب صف تاني متوسط- تفتقت عن هذا الجيش الإعلامي الذي يتمترس وراء الأجهزة الإلكترونية ليل نهار لنشر الخدع وتبيض صفحة وكيل خامنئي في الشرق الأوسط جندي الباسيج والباسدران وإطلاعات وأسوأ ما جند الحرس الثوري الإيراني من عملاء لبرنامج تصدير الثوره الإيرانية منذ عام 1979.. كل قتلة شعب العراق من لواء غدر الى جيش الأبله مقتضى الى حزب الجديبا الآخر المالكي وغيرهم وغيرهم تدربوا في معسكرات حزب الله في لبنان طوال مرحلة الثمانينات والتسعينات لتتسلمهم إيران في 2003 وحوشا بشرية وتنقلهم الى العراق لينحروا الناس في الشوارع والساحات العامة ومبارح عرفنا إين مؤسس حزب الشيطان محمد علي حمادي، إرتبكوا جماعة الحزب وأصدروا بيان وهمي، قال هني أهل حمادي وهيدا لفطيسي مش هوي، وحمادي هناك على الحدود الباكستانية الإيرانية يجند ويرسل للعراق مجرمين فإيران قد فتحت قاعده على حسابها، كان فكرها تفعل الشيء نفسه مع السنّة في لبنان بفيلم فتح الإسلام لكن فشروا.. وفشرت يا حسن.. لبنان ليس العراق.. عملاء إسرائيل في مكتبك وشعبة المعلومات تسببت لك بكرايز براسك بعد أن كشفتهم لك كشفت عمالتهم لليهود وهم ما كانوا بعملاء.. هؤلاء قادة المقاومة الذين كشفتهم وشعبة المعلومات هم صلة الوصل بين الحرس الثوري والموساد في لبنان

  15. عائشه البيروتيه انتي بس الفهمانه
    اللي ذبح اللبنانين واستقوى عليهم بسلاحه وتآمر مع الجار القريب على اخوانه وبارك اغتيالهم ويأتمر بأمر الولي الفقيه في ايران ويعمل لراحته بيكون مابيحب لبنان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.