الصفحة الرئيسية أخبار سياسية العالم العربي حصيلة قتلى الفيضانات في السعودية يتجاوز الـ100 قتيل

حصيلة قتلى الفيضانات في السعودية يتجاوز الـ100 قتيل

بواسطة -
12 25

ارتفع عدد القتلى جراء الأمطار والفيضانات الغزيرة التي اجتاحت غربي السعودية هذا الأسبوع إلى 103 قتلى وفق المديرية العامة للدفاع المدني، في حين ما زال عشرات الأشخاص في عداد المفقودين، وفقاً لما ذكرته مصادر إعلامية.

وقالت السلطات السعودية إن الوفيات وقعت في جدة ورابغ ومنطقة مكة، غير أنها أشارت إلى أنه ليس بين القتلى أي حاج.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن فرق الدفاع المدني تمكنت من إنقاذ 1399 مواطناًst_jeddah_afp_gi.jpg_-1_-1 ومقيماً ممن احتجزتهم السيول إثر الأمطار الغزيرة التي هطلت على مراكز وأحياء محافظة منذ الأربعاء الماضي.

وأوضحت المديرية العامة للدفاع المدني في بيانها السبت “أن عمليات وحدات الدفاع المدني وأعمالها في الإنقاذ تواصلت على مدار الساعة ومن خلال طائرات الدفاع المدني مما أثمر عن إنقاذ 300 شخص من المتضررين في حين تمكنت أطقم الإنقاذ المائي الأرضي من إنقاذ 1099 من المواطنين والمقيمين بينهم عدد من النساء والأطفال كما تمكنت فرق الإنقاذ في محافظة بحرة من إنقاذ 461 شخصاً.”

جسر الجمرات

وفي مكة عبر أكثر من مليوني حاج مرددين شعارات “الله أكبر” جسور المشاة الجديدة لأداء واحدة من أواخر الشعائر في موسم الحج.

وعادة ما اتسمت شعيرة رمي الجمرات بوقوع حوادث مميتة، بسبب حوادث التدافع، كما حدث في عقدي الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي.

غير أن الحكومة السعودية انتهت هذا العام من مشروع جديد يجنب الحجاج الازدحام في الموقع كما كان عليه الوضع في السنوات الماضية، حيث قامت الحكومة بإنشاء ثلاثة أعمدة ضخمة بلغت تكلفتها عند الانتهاء منها 1.2 مليار دولار.

وقالت الفريق خالد كرار محمدي، قائد قوات الطوارئ، على جسر الجمرات: “لقد سار كل شيء بشكل جيد حتى الآن.”

ويتألف الجسر من خمس طبقات مكيفة بالهواء البارد، بحيث تبلغ درجة الحرارة فيها 19 درجة مئوية، وهي مدعمة بمرشات مياه تقلل درجة الحرارة في الخارج إلى 29 درجة.

وصمم الجسر بما يسمح بإضافة طابقين آخرين عند الضرورة، بما يتيح نقل أكثر من 5 ملايين حاج في المستقبل.

وبحسب السلطات فإن طول الجسر يبلغ 950 متراً، في حين أن عرضه يصل إلى 80 متراً، ويبلغ ارتفاع كل طابق من طوابق الجسر الخمسة 13 متراً، إلى جانب الأنفاق الثلاثة، و12 مدخلاً و12 مخرجاً في ستة اتجاهات.

ويتضمن الجسر وجود 509 كاميرات بدوائر تلفزيونية مغلقة متطورة للغاية ترصد حركة الحجاج، ومتربطة كلها بغرفة العمليات الرئيسية التي تشرف على الجسر والمناطق المحيطة به.

12 تعليق

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.