استهجنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) السبت فتوى مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر بشأن جواز الإنشاءات التي تقيمها مصر على حدودها مع قطاع غزة.

وقالت الحركة في بيان صحفي “كان من الأحرى بمؤسسات الأزهر تجريم الحصار وتحريم إغلاق المعابر وتحريض الأمة وزعمائها على كسر الحصار بفتح معبر رفح أولا نجدة لإخوانهم في غزة ونصرة للشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال، لا إصدار الفتاوى التي تشرعِن لجدر فولاذية أو غيرها مما يخنق الفلسطينيين المدافعين عن الأرض والعِرض والمقدسات“.

وأضافت الحركة في بيانها “نذكر علماءنا الأفاضل في الأزهر بأن فلسطين أرض إسلامية محتلة وأن المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين يتعرض للتدنيس والتهويد والهدم”.

وتابعت “نؤكد لعلماء الأزهر ولمصر العروبة ولأبناء أمتنا العربية والإسلامية أن غزة وأهلها جزء أصيل من هذه الأمة وأنهم يدافعون عن مصر كما يدافعون عن القدس وبأن مصر كانت وما زالت تمثل العمق الإستراتيجي لفلسطين والمقاومة التي توجه سلاحها لصدر الاحتلال الصهيوني”.

وكان مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر أصدر بيانا عقب اجتماعه الخميس برئاسة شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي أكد فيه “حق مصر الشرعي أن تقيم على أراضيها من المنشآت والسدود ما يصون أمنها وحدودها وحقوقها”.

وبدأت مصر مؤخرا بإقامة إنشاءات على حدودها بعمق من عشرين إلى ثلاثين مترا تحت الأرض بطول عشرة كيلومترات تمثل الحدود مع غزة في محاولة للقضاء على ظاهرة الأنفاق التي تستخدم في عمليات التهريب لقطاع المحاصر إسرائيليا.
المصدر: الألمانية

شارك برأيك

‫113 تعليق

  1. الجدار الذي رفضه المعتدلين من اليهود ومن الديانات والقوميات الاخرى
    كيف يمكن ان ونروج ونبرر له ؟ نحن العرب المسلمون .
    حقا هناك عرب منافقين وهناك مسلمين اشد نفاق وتملق !

  2. اعرف انك ثرثارة وتكتبين صفاتك ، واعرف انك تتهمين الشعب المصري بالراقصات ، وتغيرين اسمك لتمتدحي المصريين .
    انت حقا لا تخجلين من نفسك .. والاعيبك مكشوفة لنا لأنك بالاصل لست عربية ، بل صناعة موسادية .

  3. أنا ليس من عادتي أن أسيء لشخص بس عنجد طفح الكيل من هذه المدعوة كوكي، لأنها بوق من أبواق النظام المصري. يكفي كذب وتهريج. ساعة تهريب أسلحة من غزة وكأن غزة يلي ما فيها حتى مواد بناء أصبحت مصنع سلاح ثم تزوير العملة والموضة الجديدة مخدرات من غزة وبعد شوي راح تحط كل علة بالمجتمع المصري بأهل غزة، وأنا استغرب لماذا لم تظهر هذه الأتهامات إلا بعد أن فضحت الصحف الإسرائيلية أمر الجدار، هيك بين يوم و ليلة أكتشفتي كل هذه الأعمال الإجرامية لأهل غزة، هذا حتى أبو الغائط لم يقله. خلص شبعنا من هذه الترهات وهذا التجني على أهل غزة. أنا بصراحة لا يمكنني أن احترم إنسان يتلفظ بهذه الأكاذيب. صار الواحد يقرف يفوت علجريدة من ورا هلتعليقات الدنيئة

  4. sarsr
    ارجو سواء كنت فتاة واو فتى ان تتقيد باحترام الاعضاء هنا .لان السب والشتم بالطريقه التي تتعامل بها لا تجدي وكل ما تقوله سيعود عليك

  5. اذا اردت الاستمرار بالموقع يجب فعلا ان تحترمي الاخرين كيف يحترموك .. اختلاف الرأي ليس عيبا .. لكنك تتجاوزين ذلك بالاهانات الشخصية .

  6. استغرب حقا .. ٧٥ عاما من العمر وتخرج منك إهانات لآخرين لم يسيوا لك بكلمة ..
    استغرب فعلا كيف هذا التفكير لديك .

  7. الي كل من يتعاطف مع جدار الذل جدار الاهانه جدار الموت اتقوا الله ماتقوم به الحكومه المصريه مذبحه محرمه واتعجب علي الازهر وفتاواه المزاجيه لا يقول كلمه حق وللاخت كوكي تتكلمين عن تاريخ مصر وقوتها لا تتعبي نفسك مصر غنيه بتاريخها وقوتها وهذا الذي يزعلنا ومصر بالنسبه لنا العمود الفقري اذا انكسر انكسرنا واذا مرض العمود واجب علينا علاجه اتركوا العاطفه ووضع رووسكم بالأرض كالنعامه والحقيفه واضحه عندي اصدقا مصريين مناهضين لجدار العار وانا لست زعلان للموقف الحكومي أنا زعلان للأزهر وهو رمز ديني يفقد مصداقيته كلمه الحق تقال ولو علي قطع الأعناق والأخ قاسيون لا تزعل من المتقولين فانت انسان شريف كريم غيور علي دينك وعرضك وللعلم انتقد الحكومه والازهر فقط فقط وليس الشعب فالمصريين غنيين عن التعريف

  8. الجنس الي تتكلمي عليه يا كوكي مايدخلوا من المعابر يأخذوا فيزا من السفاره المصريه وربي يستر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *