>

يبدو أن زلزال إسطنبول الذي أنهى سيطرة الحزب الحاكم على أكبر مدينة في تركيا وصل إلى الدائرة الضيقة المحيطة بالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مع ظهور انشقاقات أصابتها، الأمر الذي أثار غضبه.

وهاجم أردوغان بكلمات تخلو من الدبلوماسية، نائب رئيس الوزراء السابق وأحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية الحاكم، علي باباجان.
واتهم أردوغان لدى عودته من زيارة خارجية، بحسب ما أوردت صحيفة “حرييت” التركية، الأربعاء، باباجان بـ”التخلي عن القضايا العامة”، التي لا يجب التخلي عنها، دون أو يوضحها.
وقال الرئيس التركي إن باباجان طلب لقاءه من أجل إبلاغه بقرار الاستقالة “بسبب فقدانه روح الانتماء” إلى الحزب، مشيرا إلى أن جوابه كان “من حق باباجان الاستقالة (..) لكن ليس من حقه تحطيم الأمة”.
وحاول أردوغان إغراء النائب المستقيل بالحزب بالبقاء فيه عبر منحه منصب مستشار في الحزب، لكن الأخير رفض.
وبناء على ذلك زعم الرئيس التركي ـنه طلب من السياسي المستقيل من حزبه، عدم تأجيل “إطلاق حزبه السياسي الجديد، لأن هناك فقط 4 سنوات أمام الانتخابات المقبلة”، سواء الرئاسية أو العامة.
ومع رحيل باباجان، لم يبق أي من مؤسسي حزب العدالة والتنمية في صف أردوغان، وسط أحاديث عن “خطف الحزب” من جانب الرئيس.
ولا يستبعد خبراء في الشأن التركي أن تتجه البلاد نحو انتخابات مبكرة خلال عام أو عامين، قبل موعدها المحدد في 2023، خاصة مع خسارة الحزب لبلدية إسطنبول.
ويشيرون أيضا إلى صعود نجم معارض يتمتع بشعبية جارفة بين الأتراك، هو أكرم إمام أوغلو، مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض، الفائز في انتخابات بلدية إسطنبول، التي قال عنها أردوغان ذات مرة إن من يفوز بها يفوز بتركيا.
وشجعت الهزيمة في أكبر مدينة تركية المنتقدين داخل حزب العدالة والتنمية، بعد أن ظلوا لسنوات يلمحون إلى خطط لتشكيل حزب جديد.
وتحدثت تقارير تركية وأخرى دولية، قبيل انتخابات إسطنبول الثانية، عن نية قادة سابقين في حزب العدالة والتنمية تشكيل حزب جديد.
ومن بين هؤلاء رفاق أردوغان المقربين، مثل الرئيس السابق، عبد الله غل، ورئيس الوزراء الأسبق، أحمد داود أوغلو.
وأشارت هذه التقارير إلى أن مساعي هؤلاء ستكتسب زخما في حال واصل أردوغان الإصرار على سياسة الاستبداد التي يمارسها.




شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. ولسا هتشوف كتير يا أردوغان وكل اللي عملته بسوريا وليبيا والاكراد وكل معارضيك في تركيا ودعمك وإيوائك للإرهابيين هيطلع على عينك ان شاء الله

  2. ان شاء الله يا اردوغان ربنا حينصرك علي عبيد السيسي وبن سلمان وبن زايد

  3. ربنا اسمه الحق وعمره ما ينصر ظالم اي من كان ويخربيتك يا أردوغان

  4. يبدو بأن اردوغان فقد لمسته ولم تعد مناوراته السياسيه وظهوره بمئة وجه تنطلي على الناخبين، فوجب التخلي عنه.

  5. هههه ظريف هالمقال ..هلئ انتبهت من اسم الصحيفة بظن تابعه لفتح الله جولان ..يا حسرتي شو شاغلين راسهم بأردوغان .من وقت اللي حزبه خسر بلدية اسطنبول والجماعة هستروا ..الزلمة خسر بلدية واحدة مو خسر الرئاسة يا هبل ..يا ريت بلادنا العربية المنكوبة يحكمها واحد اد نص اردوغان كان صار حالنا فوق الريح شوف وين صارت تركيا اللي كانت قيمة ليرتها اقل من ليرتنا السورية ووين صارت .تركيا صارلها يومين عم تستلم صوارخ اس 400 رغم تهديدات المختل ترامب ووعيده ومو هاممها لانه نظامها ديمقراطي وشعبها على قلب رجل واحد مع رئيسهم حتى زعيم المعارضة طالع يدافع عن قرار بلاده… اما نحن يعدمني قامة حكامنا العرب فرد فرد بدون استثناء ومعهم مؤيدينهم اللي ما بيستحوا لسه اليوم طالع خبر انه موقعين على تقرير بيدعم الصين بحقوق الانسان ضد الاقلية المسلمة المضطهدة عندهم اللي عم يعذبوهم وياخدوا ولادهم منهم ليعملولهم غسيل مخ لانهم مسلمين ..فيه اكتر من هيك فجر

  6. تركيا ادخلت الدواعش والإرهابيين لسوريا وتاجرت بأعضاء أطفال سوريا وشاركت بتدمير الدول العربية مع دول الخليج طبعا ومع حكام عرب خونه والمضحك اختلاف هذه الأطراف مع بعضها ولكن كلها شاركت بالحروب وتآمرت وكلها لها اطماع ومصالح ، وأردوغان أيضا أخذ مساحة بالمتاجرة بقضية فلسطين حاله حال الحكام العرب وبنفس الوقت علاقات مع اسرائيل وتجارة واتفاقيات على المياه ، اللهم انت القادر الجبار انتقم من كل من أراد سوء بفلسطين وشعبها وبالمسجد الأقصى وكل من تآمر على فلسطين

  7. ما جاب السوء والخراب للفلسطينين وللعرب في هذا الزمن الا الفلسطينين نفسهم ههههههههههههههههههههههههههههههه لانهم لا عارفين هم مين ولا عارفين يقاتلوا ههههههههههههههههههههههههههههههه ولا عارفين يسالموا , ولا عارفين يقنعوا , ولا يعلنون عن هويتهم , ولا حتى قادرين ان يسمعوا ويفهموا هههههههههههههههههههههههههههههههههههه والاكثر ما عارفين حتى ينكحوا مزبوط هههههههههههههههههههههههههههههههههههه كل واحد ووحدة منهم ثور الله في ارضه هههههههههههههههههههههههههههه الا هههههههههههههههههههههههههههه طبعا شيعتنا الحلوين , في جعبورستان وخارج جعبورستان فهم معلمين بصح وصحيح , حتى نحنح ياهو محتار فيهم وصار يعدد وكل شوية ينحنح بسببهم هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه وما قادر يعمل شي ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هو والخياب ترامبو ابو ايفانكا هههههههههههههههههههههههههههههههههه فيروحون يفشون خلقهم بسلومي الاهبل وابنو صرصورة تمليس ههههههههههههههههههههههههههههههههههه وياخذون فلوسهم تشليح ههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  8. أول مرة أشوف مقتول بيحب قاتله الاخت نور لا اعتقد بأنك سورية او يمكن سورية لكن مقيمة بتركيا وإلا ما كنا سمعنا منك مثل هذا الكلام

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *