قال وزير الخارجية عادل الجبير، إن بلاده لا تريد أن يكون لها أي تعامل مع قطر التي تدعم الإرهاب منذ التسعينيات.

وخلال ندوة نظمها مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن، الأربعاء، رد الجبير على سؤال بشأن ما وصفه صحفي بتوتر العلاقات مع الدوحة، قائلا: “هو ليس توتر علاقات، نحن لا نريد أن يكون لنا أي تعامل معهم” .
وقال وزير الخارجية السعودي إن قطر دفعت فدى للجماعات الإرهابية، وكانت تحاول زعزعة أمن المملكة العربية السعودية.
وأوضح الجبير: “منذ منتصف التسعينيات تدعم قطر الإرهابين والمتطرفين، فتحت أراضيها لاستقبالهم وإيوائهم واستقبال قادة زعماء الإخوان الإرهابية، وهو ما أدى إلى ظهور القاعدة والنصرة والتكفير والهجرة وعدد من الحركات الإرهابية المتطرفة الأخرى”.
ولفت الجبير إلى أن القطريين “سمحوا للمتطرفين أن يظهروا على شاشاتهم و إعلامهم ليبرروا العمليات الإنتحارية الإرهابية.. وهذا شىء غير مقبول”.
وأضاف وزير الخارجية السعودي أن “أحد زعماء القاعدة دخل المملكة بجواز سفر قطري . والقطريين يعلمون ذلك، والأميركيون يعلمون ذلك.. العالم كله يعرف ذلك”
كما دعمت قطر “جماعات في دول الخليج لتسبب مشاكل لحكومات هذه الدول وتزعزع استقرار المنطقة.. لماذا يفعلون ذلك؟!”.
وأشار الجبير إلى دفع قطر فديات للجماعات الإرهابية من بينها 500 مليون دولار لكتائب حزب الله بالعراق و60 مليون دولار لقائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.
ولفت الوزير السعودي إلى الدور القطري في ليبيا حيث استخدمت الدوحة وسائل إعلامها لنشر الكراهية وأرسلت أسلحة لميليشات القاعدة هناك.
كما تحدث الجبير عن المؤامرة القطرية مع النظام الليبي السابق ضد السعودية، قائلا إن أمير قطر السابق حمد بن خليفة “كان يتفق مع القذافي على كيفية القضاء على المملكة العربية السعودية وإنهاء العائلة المالكة خلال 10 سنوات.. هذا غير مقبول”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. اولاً جبهة النُصـره تسواك وتسوى عشيرتك , الله ينصرهم اينما كانو الان

  2. ما في داعي تكذب اكثر
    المُسلسلات المصريه تُصور لنا وتقوم بتغييب شعبها وتُصور لهُم ان جبهة النُصره واعداء الله الدواعـش مُتعاونين مع بعض وتصورهم اصدقاء وهم قمه بالعداوه
    وتصور لنا ان الارهاب بمصر بدعم قطر وتُركيا بعدما كانت التهمه لحماس .

  3. صراحتا ما في سياسيين عرب
    يوجد مندوبين على حكومات اجنبيه مثل هذا الجُبير لا يقدر يصرح كلمه بدون موافقة امريكا , هو وغيره من العرب , هو بس فالح يلبس ويتهندم ويوقف قدام المرايه ويقول انا رجُل سياسي ويضحك على نفسه ويستلم التصريح الامريكي لاي قرار اتخذته بلده والا العصى لمن عصى وهذا الكلام ينطبق على جميع الدول العربيه
    فما في داعي تتشاطر على اعلامي امريكي
    اما عن الارهاب القطري كما تقول من التسعينات ؟ طيب ليش ساكت على قطر ؟ والله بالكم طويل بل اطول من ليل كاحل على اطفال اليمن
    لا حول ولا قوة الا بالله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *