>

صدر الجزء الثاني من مذكرات الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك تحت عنوان “الزمن الرئاسي” وتنشره دار “نيل” ويقع في 607 صفحات تختزل أكثرمن عقد من الزمن وتتحـدث عــــن المراحل التي عايشها شيراك في قلب مـركـــــز الـقـــــــرار وأحــيــانا في قـــلــــــب صناعته.

و في ما يلى الأقسام التي تتناول تفاصيل تهديد الرئيس السوري بشار الأسد الى رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري, صدور القرار 1559, اغتيال الحريري, وصولا الى مشاركة شيراك في واجب العزاء في بيروت.

تهديد الأسد للحريري وجنبلاط

رفيق الحريري اخبرني بالضبط بكل ما حدث في ذلك اليوم في مكتب الرئيس بشار الاسد، بحضور نائب الرئيس عبدالحليم خدام، الذي اكد ذلك لاحقاً في 25 كانون الاول للجنة التحقيق الدولية.

ذكر رئيس الوزراء اللبناني الرئيس السوري بالتزامه بعدم التجديد لاميل لحود. ورد عليه بشار الاسد بطريقة جافة ان هناك تغييراً في السياسة وانه اتخذ قراره، مضيفاً انه يجب اعتبار لحود ممثله الشخصي في بيروت. ومعارضته تعني معارضة بشار الاسد.

وهدد الرئيس السوري الحريري ووليد جنبلاط “بالثأر جسدياً”. اذا ما اصرا على رفض الاعتراف بالدستور الجديد، وبالتالي القبول ببقاء اميل لحود في السلطة. “اذا اراد شيراك اخراجي من لبنان – صرخ الاسد – فانني سأكسر لبنان، واما ان تنفذ ما اقوله لك والا فسنطالك انت وعائلتك اينما كنتم”.

حذرت الحريري

رفيق الحريري احاطني علماً بهذه التهديدات في المساء. وبدأت بالطلب منه ان يحيط نفسه بأقصى الاجراءات الامنية. وان يتجنب الى اقصى حد مغادرة مكتبه. حتى انني طلبت منه ان يبتعد عن لبنان، واتفقنا في الوقت ذاته على الاسراع بالتصويت على مشروع القرار في مجلس الامن.

وبالرغم من انشغالها بالتحضير للانتخابات الرئاسية الاميركية المقبلة، فان كونداليسا رايس – وبموافقة جورج بوش – ساهمت بنشاط في صياغة مشروع القرار.

وأجرت عدة مكالمات هاتفية مع موريس غوردو مونتاني الذي كان يرد عليها من مكتبي، وكنت على الهاتف مع رفيق الحريري. وفي الوقت ذاته جان مارك لاسابليير كان يسعى لتجميع اكبر عدد من الاصوات في مجلس الامن لاصدار القرار. وبشكل خاص التأكد من عدم استخدام روسيا او الصين لــ”الفيتو”.

القرار 1559

علاقاتي الممتازة مع فلاديمير بوتين وهو جينتاو لعبت دوراً في المفاوضات في الثاني من سبتمبر ثم تبني القرار 1559 بتسعة اصوات وامتناع ست دول عن التصويت، بينها روسيا والصين والجزائر، وينص القرار على انسحاب القوات السورية وحل كل المليشيات اللبنانية واجراء الانتخابات الرئاسية وفقا للقواعد الدستورية اللبنانية.

وفي اليوم الثاني ناور بشار الأسد حتى النهاية، عبر الحكومة الاسبانية، لمنع صدور القرار، مطلقاً الكثير من الوعود، أعلن انه لا يأخذ القرار بالاعتبار وانه سيفرض التمديد للحود، وصب غضبه على رفيق الحريري. الذي حمله مسؤولية الوقوف وراء المؤامرة بالتواطؤ مع فرنسا، التي خانته، وبدأت الاعتداءات في بيروت ضد خصوم سوريا.

في 21 تشرين الأول استقال رفيق الحريري من رئاسة الحكومة ليترأس المعارضة. وفي ذات الوقت قررت ارسال برنار ايميه كسفير الى لبنان وهو احد الرجال الذين التقى بهم بشار الاسد.

شتائم للارسن

وبالرغم من اوامر الامم المتحدة واصل ضغوطه التهديدية في لبنان، في بداية عام 2005 اعد استقبال حافل بالشتائم لممثل الأمم المتحدة النروجي تيري رود لارسن المكلف بالاشراف على تطبيق القرار 1559. وخلال استقبالي لكونداليسا رايس في الثامن من شباط 2005 اطلعتها على قلقي من تصلب النظام السوري، المستعد للقيام بكل شيء، لكي لا يغير شيئا بلبنان، بما في ذلك دعم المنظمات الارهابية حالياً لضعضعة الاستقرار فيه.

“لا يمكننا ، قلت لها اترك الديموقراطية تخنق في لبنان، يجب تهديد سوريا بعقوبات مالية جديدة، انها الطريقة الوحيدة التي يمكن فيها اصابة نظام الفساد الذي اقيم بين دمشق وبيروت، يجب ان نطالب بتطبيق القرار 1559. ولان من شأن ذلك اضعاف صقور النظام في دمشق، لانه ليس لنا أي مصلحة برؤية قوس شيعي يمتد من طهران إلى حزب الله مروراً بالعراق وسوريا”.

وزيرة الخارجية الاميركية عبرت لي عن موافقتها الكاملة على تطبيق التدابير التي اقترحتها، ولكن مأساة غير منتظرة، علماً للأسف انها كانت متوقعة، غيرت مجرى التاريخ اللبناني..

انهرت عندما تلقيت خبر اغتيال الحريري

قبل ظهر الرابع عشر من فبراير كنت اعقد اجتماعا في قصر الاليزيه عندما اعلمت ان اعتداء استهدف رفيق الحريري في بيروت، ولم يكن معروفا اذا كان جرح ام انه قد توفي، وبينما كنت اسرع بالعودة الى مكتبي جاءني الخبر انه لم يعد هناك اي امل، رفيق الحريري قتل بالانفجار الذي استهدف سيارته في حي السان جورج بالقرب من البحر، بينما كان يتوجه باتجاه الكورنيش لقد انهرت وكان خبر اغتياله واحدا من اسوأ الصدمات في حياتي، شعرت باغتيال رفيق كانني فقدت اخا، أفا كنت اقلق عليه منذ عدة اشهر، وعبثا حاولت ان احذره عدة مرات من التهديدات التي تتربص به لقد كان رفيق واعيا لها، وهذا الرجل الكبير لم يرض بالرضوخ لها، وكان في ذات الوقت يؤمن بالقضاء والقدر. “ليس لدي معلومات محددة، قلت له قبل اسبوعين من اغتياله عندما زار باريس، ولكن عليك توخي الحيطة. انهم مجرمون لا يتورعون عن شيء”. وقبل ان يغادر مكتبي التفت رفيق الي وقام باشارة تعني «انهم لا يفعلون هذا!” وبعدها بيومين اتصلت بصديقنا المشترك باسيل يارد وطلبت منه ان يوصي رفيق بالحذر لان شعوراً سيئا انتابني.

اخبرت برناديت بالنبأ وتوجهنا الى منزل رفيق الحريري الباريسي، لنقف إلى جانب زوجته نازك، ولدى وصولنا كان هناك اصدقاء اخرون يلتفون حولها وسارعوا الى منزلها ما ان تلقوا النبأ، ضممت نازك الى صدري وقلت لها عدة كلمات، وعبرت عن حزني وقلت لها “انني لن اترك هذه الجريمة من دون عقاب”.

وبالرغم من انني نُصحت بعدم الذهاب الى بيروت لأسباب أمنية، فإنه بالنسبة لي لا بد من توجيه التحية لذكرى رفيق الحريري، والمشاركة في الحداد مع مواطنيه، ولكنني استبعدت فكرة المشاركة في التشييع لكي لا أجد نفسي الى جانب الشخص الذي يتحمل مسؤولية كبير في دورة العنف والكراهية أميل لحود.



شارك برأيك

‫40 تعليق

  1. هذا رئيس دولة كبرى ومن المفروض ان لا يقول الا ما يعلم ، ولا يقول اشاعات سمعها من هنا او هناك !!!… وبالرغم من ان شيراك هذا له صولات وجولات مع آل الحريري من حيث الاستفادة منهم ماليا ، الا اننا نصدقه في هذه المقولة لانها اقرب للعقل ، ومما يؤكدها ، هو ما يحدث للشعب السوري الآن ، من قبل آل( الاسد )!!! فمن يقتل شعبه بدم بارد هكذا ! لا يتورع عن ان يقتل اي شخص مهما علا شأنه في الخارج …. وان كنت اظن ان قدرات سوريا التقنية ليست جيدة بما يكفي للقيام بهذا الاغتيال العالي التقنية والتخطيط ….

  2. “اذا اراد شيراك اخراجي من لبنان – صرخ الاسد – فانني سأكسر لبنان، واما ان تنفذ ما اقوله لك والا فسنطالك انت وعائلتك اينما كنتم”.

  3. القرار 1559. ولان من شأن ذلك اضعاف صقور النظام في دمشق، لانه ليس لنا أي مصلحة برؤية قوس شيعي يمتد من طهران إلى حزب الله مروراً بالعراق وسوريا”.

  4. ذكر رئيس الوزراء اللبناني الرئيس السوري بالتزامه بعدم التجديد لاميل لحود. ورد عليه بشار الاسد بطريقة جافة ان هناك تغييراً في السياسة وانه اتخذ قراره، مضيفاً انه يجب اعتبار لحود ممثله الشخصي في بيروت. ومعارضته تعني معارضة بشار الاسد…لاتعليق —استيقظوا ياشعب سوريا الحبيب—-

  5. طبيب عيون بلطجي أزعر نزق نهجه على مارباه أبوه المجرم

    وكل العالم يعرف أن عائلة الكلب لا تتقن إلا لغة القتل والإغتيالات والإحتلال وتشغيل مخابراتها

    إذا كان هذا أسلوبه مع شعبه فكيف بعدوه

    (((( أسد على لبنان وشعبه الأعزل وعلى اسرائيل دجاجه مكسّحه ))))

  6. وان كنت اظن ان قدرات سوريا التقنية ليست جيدة بما يكفي للقيام بهذا الاغتيال العالي التقنية والتخطيط ….
    ———————–

    صح النوم وين راح دور الحليف الشيعي ( إيران) و عصابته حزب الشيطان

    ليش مين اغتال عماد مغنيه في قلب دمشق غير نفس العصابه وإلا ليش سكت حسن نصر الشيطان عن الإنتقام ؟؟؟
    يكفي فلسفه …..

  7. allah yl3nu 2tal 27lla wa7d be lebnean 3mar lbnean huwe 2tllu nshalah b2zen allah hal sha3b sure ra7 yshllu lhal wate

  8. ماشاء الله ..يعني هالجزء التاني من هالمذكرات العظيمة ما عرف يصدر غير هلئ.. بها الوضع يللي عم يمر فيه الأسد..بس ع العموم (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)

  9. الان الغرب وامريكا يتجه الى شيطنة سوريا ونظامهاعلى الرغم من شيطنة وعربدة ملوكنا وامرائنا ولكن لا مشكلة طالما نبع النفط مفتوح لهم دائما

  10. اخ عبد التونسي انت منك عارف شي تركني من تركنا من اساليبك الدينيه نحن متدينون ومنعرف الله اكثر من ان تزكرنا بها جاك شيراك لم يقتل ويزبح شعبه لاكن الجرم الجزار بشار لم يسلم منه حتى الاطفال السوريه النظام السوري البعثي ومن يواليه من المجرمين كشيعة ايران وشيعة لبنان المتعظشين لقتل الابرياء لعنهم الله جميعا ان شاء الله لن يفلت المجرم بشار واعانه من حبل المشنقه….

  11. انهم مجرمون لا يتورعون عن شيء
    صدقت ياشيراك. هذا مانراه ونعيشه في سوريا يوميا, قصص القتل والتشويه والتمثيل بالجثث وسحلها.
    بعد كل ماجرى, الشعب لاير ى مبررا من بشار لالقاء خطابه. لن يقنع الشعب سوى رحيل هذا النظام.

  12. عاجل الاسوشيتد برس:
    بعد التدقيق في سجلات نقابة أطباء العيون البريطانية, لم نجد اسما للدكتور بشار الاسد. فقمنا في جولة على عدد من النقابات لنفاجأ بوجود اسم المذكور في سجلات نقابة الفنانين البريطانيين. فحسب سجلات هذه النقابات فان المذكور بشار بن حافظ الاسد حائز على دبلوم في هز الوسط والرقص والفقش والهشك بشك وهذا مايفسر لنا ولع الرئيس الهزاز بمقابلة الفانين.
    وهزي يابشورة خصرك الحرير وخلي أصف وماهر ومع نصر الله يطير
    والله لنخليك ترقص من الخوف ياجرذ يامجرم ياقاتل

  13. هيدا يللي طلع معك اكيد انك صرخت وقلت وجدتها وجدتها .المشكلة هي في ايجاد الحل وليس بالكلام الفارغ

  14. الحل هو رحيل الارنب رمز الخيانة والعمالة واللصوصية والبلطجية والزعرنة
    والتشبيح.
    يوما بعد يوم يشتد لهيب ثورتنا ولن تخمجه نيران ولاخطابات الارنب الساقط.
    ليتحدث ماشاء عن المؤامرة الافتراضية التي تحاك ضد البلد والتي لها خيوط في الداخل والخارج. كل ذلك لن يثني الشعب عن متابعة مسيرته السلمية واسقاط هذا النظام

  15. العربيد النجس هو من يقتل شعبه في جمهورية دستورية من أجل التشبث في السلطة. استولوا عليها ويريدون الاحتفاظ بها للأبد ولكن هيهات. الشعب قال كلمته ومهما قتلتم منه لن يتراجع عن قراراه باسقاط هذا النظام المجرم

  16. nasnas asad we hezzeb allah 2atalou lal hariri wa2ella shou bitfaser tal3eton min lebnen bi8oudoun iyem we inshalla al be2yin 3a iran 3a arib

  17. jamaledin في حزيران 19, 2011 |
    أولا أنا إسمي تونسية و ليس عبد تونسي لأني ما بصير عبد لحدا غير ربي..هادا أولا..تانيا بما إنك بتفهم دين منيح فبضن بتعرف حكم لاعن المسلم..و الشيعي مسلم إن حبيت أو كرهت..تالتا أنا قلت رأيي متل ما إنت قلتو ..و أنا عن نفسي أحترم رأيك..باقي إنت تحترم رأيي..أو ما تعلق عليه..أنا مو سورية مع إني بحبون كتير ..بس هن أدرى لإنهن ع أرض المعركة و بيعرفو شو صاير معهن..أنا بنيت موقفي من معرفتي بشيراك و بالأسد..و مو لإنو شيراك ما قتل شعبو بيصير صادق..لإنو هيك فيني أمن لناتنياهو كمان و صدقو ما هو كمان ما قتل شعبو..ولا شو رأيك؟؟

  18. laurine في حزيران 20, 2011 |
    كلك ذوق يا لورين..والله يسلمك..عم بحكي ظميري و بتمنى إنو ما حدا يفهمني غلط..
    thx again

  19. يا جماعه كلنا منعرف شو قال الاسد ذاك اليوم المشين وغاب عن شيراك ان يقول بان بشار ضرب الحريري بما في يده واعتقد كان قلم وجرح له وجهه, وعند عوده الحريري بكى وقال لا استطيع ان احتمل اكثر واعلن استقالته, بعدها نفذ بشار تهديده وقتله بمساعده نصرالله وايران.

  20. raneem ma 3ana shak we nehna min awal d2i2a 3refna eno bashar al kaleb we nashrallah al hayewen hene etlouno bas Allah kbir we yomhel wala yohmel we bzon allah 3am yi3akebon wahad 3ayesh mittle al jorzan ta7et 7 arad we al tene 3am yet5abat

  21. Omarاتمنى من قلبي اني شوف فيه يوم لبشار على قد ما ظلم واتظلم, بدءاً من قتله لافضل لبناني وعربي بكت عليه حجار الارض يوم مقتله, رافع لواء العلم والمعرفه رحمة الله عليه, انتهاءاً بمجازر اهل بلده.

  22. حا نشوف فيكم يا آلِ الاسد يوم وين حا تروحوا من ربنا يا حقراء
    والي لازملو قطع راس هوي الخنزير لحود ابن الحرام

  23. شيراك كذاب واللي يسرق ويتهم بالفساد لا مصداقية له–بيت شيراك من اموال الحريري

  24. الحريري مات وكذلك مات فريد الاطرش,,بموت الاطرش خسرت الامة العربية عملاقأ من عمالقة الفن العربي وما زالت اعماله حتى الان خالدة في نفوس الشباب والشيوخ …………………
    بموت الحريري ماذا خسرت الامة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اصبح ذكر الحريري مرتبط بالفتنة والتعصب الديني,,, رحمك الله يا فريد الاطرش واسكنك فسيح جناتك.(انتهى البيان)

  25. ra7ma lah rafik l7ariri belf3al hwa 3mlak kabir ma 7ada insa sho 3mal la lbnanien kan 3am idares 35000 alf taleb ala nafakth lkasa whaide w7da mn malion

  26. Omar
    شكرا للتوضيح أخ عمر..بس قصة الإيمان الله وحدو اللي بيفصل فيها..ما فيك تعرف مين يللي ربنا قبل منو إيمانو و مين يللي إعتبرو من المنافقين..إذا بدنا نحكم ع حدا منحكم ع أفعالو بالدنيا مو شو حتكون أخرتو..لأن ما حدا ضامن أخرتو..سبحانو وحدو العادل والمحاسب..و الرحمان الرحيم بعبيدو..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *