>

اكد الرئيس العراقي جلال طالباني في مقابلة تلفزيونية بثت الاربعاء انه “لن يوقع ابدا” على قرار اعدام طارق عزيز، نائب رئيس الوزراء العراقي السابق في عهد الرئيس الراحل صدام حسين والمحكوم عليه بالاعدام.
وقال الرئيس في مقابلة مع شبكة “فرانس 24” الدولية الفرنسية “لا، لن اوقع امر اعدام طارق عزيز لانني اشتراكي”.
واضاف بحسب الموقع الالكتروني للشبكة “انا متعاطف مع طارق عزيز لانه مسيحي عراقي. وعلاوة على ذلك فهو رجل تجاوز عمره السبعين”.
وموافقة الرئيس ضرورية لتنفيذ حكم الاعدام.


وقد عبرت فرنسا التي تدعو الى الغاء حكم الاعدام، عن ارتياحها لقرار الرئيس العراقي بعدم التوقيع على اعدام طارق عزيز، كما اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية.
وقال المتحدث باسم الوزرارة برنار فاليرو في مؤتمر صحافي ردا على سؤال عن قرار طالباني، “ان فرنسا تويد الغاء عقوبة الاعدام في كل مكان في العالم، ونحن مرتاحون لهذا القرار”.
واصدرت المحكمة الجنائية العليا ببغداد في 26 تشرين الاول/اكتوبر احكاما بالاعدام “شنقا حتى الموت” على طارق عزيز ومسؤولين سابقين آخرين هما سعدون شاكر وعبد حمود بعد ادانتهم في قضية “تصفية الاحزاب الدينية”.
وكان عزيز (74 عاما)، المسيحي الوحيد في فريق الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، الواجهة الدولية للنظام وبذل جهودا كبيرة لدى عواصم اوروبية لمنع اجتياح العراق.
وقام عزيز بتسليم نفسه للقوات الاميركية في 24 نيسان/ابريل 2003 بعد ايام على دخولها بغداد. وتطالب عائلته باستمرار باطلاق سراحه بسبب وضعه الصحي المتدهور.
من جهة اخرى جدد الرئيس العراقي ادانته للاعتداءات التي تعرضت لها الاقلية المسيحية في العراق مؤخرا، مؤكدا ان “المسيحيين في العراق هم مواطنون اصلاء عاشوا في العراق منذ ظهور المسيح” وان “الشعب العراقي كله كان متألما” لما تعرضوا له من هجمات.
وفي 31 تشرين الاول/اكتوبر قتل 44 مصليا، معظمهم من النساء والاطفال، وكاهنان، اضافة الى سبعة من عناصر الامن في اعتداء تبنته “دولة العراق الاسلامية” التابعة لتنظيم القاعدة اثناء قداس في كاتدرائية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في بغداد.
واعقب هذا الاعتداء وعيد من القاعدة لمسيحيي العراق خصوصا وهجمات اخرى استهدفتهم.
من جهة اخرى قال طالباني ان المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية العليا الذي اتفق القادة العراقيون على تشكيلة في اطار اتفاق تقاسم السلطة سيرى النور بعد صدور قانون انشائه عن البرلمان.
وقال “هنالك اتفاق بين قادة القوى السياسية العراقية على تشكيل هذا المجلس بقانون سيصدره البرلمان ويتضمن واجبات هذا المجلس ودوره في الحياة السياسية العراقية”.
واضاف ان “واجبات هذا المجلس مهمة جدا وسيكون ممثلا لجميع القوى الفاعلة والممثلة في البرلمان وقراراته التي تصدر بالاجماع او الاكثرية الساحقة تكون ملزمة وواجبة التنفيذ”.
وشدد على ان “قرارات المجلس المتخذة بالاجماع او باكثرية الثلثين قرارات ملزمة اي لديها صلاحيات تنفيذية”.



شارك برأيك

‫44 تعليق

  1. هوه يوقع ما يوق المالكي ماهتم للامر
    يلحقون يعدموه ثالث يوم العيد او رابع
    ام ورده لا تقلقي الامر مو بيد الطالباني وهوه مايريد يعمل عداوه مع الناس

  2. زينه هذي ثاني مره الطالباني يقول لالالالالالالالالالالالالا
    هذاك الخبر الاول والك تعليق فيه

  3. وعدت من قبل أنك لن توقع على اعدام الرئيس صدام حسين رحمه الله و عندما أعدم قلت بأن الرئاسة لم توقع على حكم الاعدام مع أن الدستور العراقي ينص على أن حكم الاعدام لا ينفذ الا بعد تصديق الئاسة عليه.. نفس الشيء ستفعلونه مع طارق عزيز الذي لو لم يكن مسيحيا و الفاتيكان واقف معه لأعدمتموه من زمان!!

  4. مو الرئيس صدام حسين الله يرحمه كان عمره فوق السبعين ؟؟؟وايضا قتلتوه الله لايرحمكم

  5. سؤال لكل إنسان عنده ذره من الضمير !!!!
    هذا منطق وأسلوب رئيس يحكم جمهوريه مثل العراق ؟
    أرفض توقيع الاعدام لانه مسيحى وإشتراكى !!!!!!!
    ويقولون ليش فيه طائفيه فى العراق ؟

  6. ALBILDOSER
    ابومساعد الغالي
    هذا ليس رئيس هذا صورة متحركه تحركها الايادي هل تعرف مامعنى تحركه الايادي ؟؟

  7. بلدوزر ياعزيزي … قيمه الانسان العربي للاسف من قيمه دينه .. والرسول قال عن المسلمين الان (كغثاء السيل ) اي دين اخر محفوظ لاهلة كرامتهم الا الاسلام للأسف …وليس العيب من الدين بل من حُماته الله يحَميهم في نار جهنم تصليهم ليل نهار قول امين !

  8. مرحبه اخ بلدوزر
    كل عام وانت بالف خير وعافيه
    ياعيني لتآخذ على كلامه هذا لا يحل ولا يربط بس صوره.. اي انت شايف رئيس كردي على دوله عربيه اسلاميه .. اي حتى عربي مايعرف يحجي مثل الأوادم .. هذا مجرد خراعة خضره.. ما وقع على اعدام صدام وعدموا ليش دايرين بال اذا وقع واذا ماوقع .. واكو مثل يكول (اجا ديكحلها .. عماها) انشاالله افتهمت المثل .. اي متشوف شد يصير بالعراق .. اذا هذا رايسهم!!!!!!!!!!!

  9. ااااااامين
    يابنت لندن
    ___________
    ” نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله “

  10. يا بوصطيف كلامك صحيح وهذا إللى يقهر ؟
    والاعصار هم كلامج صحيح 100 % نسأل الله أن يرسل لنا من يخلصنا من ذلتنا اللهم آمين .

  11. يوم امس كان الدكرى السنوية لاستشهاد صدام حسين…الدي واجه الموت بكل شجاعة …لدرجة انه لم يرضى ان يغطي وجهه عند اعدامه …بينما من نفد فيه الاعدام غطو وجوههم …واسمعوه كلام بدئ وغير اخلاقي ولا يتناسب مع تنفيد حكم اعدام …نقول في هده المناسبة:

    لا تأسفنّ على غدر الجبان لطالـمـا

    رقصت على جثت الأسود الكلابـــا

    لا تحسبنّ برقصها تعلو على أسيادهـا

    تبقى الأسود أسودا والكلاب كـلابـا

  12. عندما يأتي حاكم ما الى السلطة بعد حاكم آخر ازيح عن منصبه قسرا ، فانه يقوم عادة بتصفية بعض من اتباع الحاكم السابق ، اما سياسيا ، او عن طريق تصفيتهم! وذلك لتخويف انصار الحاكم السابق من محاولة السيطرة على الحكم ثانية، بحجة الثأر للحاكم الاول !!!!حاليا مع هذه الحكومة التي اتت على ظهر دبابات المحتل، نرى ان الاعدامات والاقصاءات لم يكن الغرض منها تخويف المعارضين حتى لا يشكلوا ازعاجا للحاكم ، بل انها ( انتقاما ) مجنونا ممن اذلهم بحكمه في يوم من الايام هو ومعاونيه، وذلك بتصفيته جسديا هو ومعاونيه ومناصريه!!!! اذا وصل الحكام الجدد الى هذا المستوى،، فان هذا يدل فقط على ان الحُكم لم يَثبُت بعد لهم ولم يصلوا الى واحد في الالف من قوة الحاكم السابق !!!!!

  13. استاذ توب كواليتي العفو منك شو بتحب نبعتلك صدام وجماعته خليهون يعلموك الديموقراطية اذا كنت بالفعل انسان وحابب تثبت انك انسان اثبتلي انه صدام واتباعه بيستحقو الحياة بس حضرتك مانك عرفان اذا بدك تهاجم السلطة الحالية بالعراق او الغرب او او او حضرتك ماتشرفت بزيارة صدام عم تابدع بالكلام على صدام بتعرف والله والله والله انا زعلت على موت صدام لانه بالفعل العرب بدهم شخص يحكمهم فهمك كفاية على شو قصدي جد عم احكي الحكام العرب الموجودين حاليا بمناصبهم هم انسب حكام لانه هنن من الشعب وهنن النخبة من هالشعب فما بالك بالدرك الاسفل من الشعب تنويه بسيط انا كلامي هذا بخصك انت وامثالك من العقليات الغير معترف عليها انها بشر بس انا بعتز اني بعرف كتير وكتير وكتير عرب بتشرف اني تعاملت معهم بحياتي

  14. سلام معطر بالفل والياسمين للاخ البلدوزر تسلم على هالتفكير كلامك بالفعل بمحله وتفكير موضوعي وانا ارفض اسباب الرئيس جلال طالباني هذه طائفية نعم

  15. يا ازاد يا ( كردي بالطبع ) ،،، اولا انا لم اقصد لا صدام ولا هدام ، انا اتكلم بشكل عام عن الحُكم والحكام ، فاذا انطبق ذلك على احد تعرفه انت ، فانت حر ، وبلا فلسفة زائدة ،،، قل رأيك ولا تناقش آراء الآخرين … يعني في امكانك ان تقول انا اخالف هذا الرأي ، وها هو رأيي ، ولكن بلا فلسفات وابعثلك صدام والا رئيسكم الهمام !!!!!!

  16. انا هذه المرة تكلمت معك بادب ،ـ ولكن احذرك من التطاول علي او على آرائي ، ولك ان تكتب ما تشاء بعد هذا ، وان شاء الله تبوز خلفية رئيسك فانت واياه سواء عندي ….

  17. وقت صدام قتل الاف من ا لاكراد ماحد حكه وقالو انو بشر عم يموه الله عل الظالم

  18. ام وردة
    …………….. صدام الله يرحمه …
    الكل يعرف
    ما كان ملاك .. حاله حال اي رئيس عربي لازم الكرسي بايدي واسنانه … مع توريث الكرسي الى الابناء

    والكل يعرف انه احد اسباب دمار الشعب …. انا ما احب اعيد في الكلام …

    لكن يا ام وردة صراحه حلوه وقت صدام ما كان في تفجيرات والكل عايش …. حتى لو هو كان امعيش الشعب برعب لكن الحال احسن بكثير من الان

  19. الشعب العراقي شعبي وانا واحدة منه واعرفه جيدا ..
    الشعب العراقي يحتاج رئيس مثل صدام ورئيس مثل غير صدام شوفوا شو صار بالشعب العراقي ..
    الشعب العراقي شعب متعدد الطوائف كل طائفة لها افكارها وسياستها المختلفة عن الطائفة الاخرى .. اذا لم يتم تابية طلباتها وشروطها تقوم بتظاهرات واحتجاجات على الرئيس .. فاذا كان الرئيس لايحل ولا يربط مثل جلال الطلباني او رئيس له ولاء لدولة اخرى غير العراق مثل المالكي وولاءه لايران فاكيد زمام امور البلد تكون في داهية والضحية الاولى والاخيرة هو الشعب ..
    اما صدام حسين (رحمه الله) كان قوي شديد وحازم ولولا صفاته هذه لما بقي بالحكم طول هذه المدة ..
    فلهذا اقول الشعب العراقي مايفيده رئيس ولا سيهدأ الوضع به الا كرئيس الراحل صدام حسين ..
    والذي يحكي عن الديمقراطية الموجودة الان بالعراق فأكيد هو الان يعيش بدولة غربية ويخاف ان يصل الى حدود العراق ..

  20. نورت
    نورت
    نورت
    هيدا الخبر علئنا عليه الصبح وكان كل شي على ما يراام ماذا حصل
    ولماذاا محيتم جميع التعليقات وما ذا افعل انا الان هل اعيد التعليق الاول
    ولكني لا اذكره يا ناشر انشر تعليقي الاول لان لازم انا اعطي رئيي
    ولا شو

  21. نورت
    نورت
    نورت
    يي لا مش هيدا الخبر اوك انا هنا لم ادلو بدلوي ولكن سادلو الان واقول
    لا تعليق …………………..
    ,,,,,,,,,,, تعليق لا

  22. اخي الغزيز انا ماتفلسفت ولا رح اتفلسف بس بتمنى منك انك تفكر منيح بدينك وباوامر الله عز وجل اذا في قانون او عرف او تقليد او مبدا او اي مسوغ يسمح للانسان يرفض امة بحد ذاتها يلغي وجودها قدملي اياه صار الوقت لازم تفيقو وتعترفو انه الزمن صار قدام وللاسف ايام ماكان يعرف بالامة الاسلامية راحت واجى الوقت اللي لازم يعترف فيه بكل الامم وحقها بالوجود والحياة والانسانية اللي الله ورسله وكتبه امرو فيه وحضو عليه فمين من البشر حاول وعم يحاول ورح يحاول فشل ورح يفشل صار لازم نعترف بالواقع انه الاكراد من الاف الاف السنين ماتنازلو عن قوميتهم ولارح يتنازلو لحتى يجي صدام او غيرو ويفنيهم بتمنى منك اخي العزيز تراجع حساباتك منيح بتشرف قلك اني ماني عربي هدا اكبر فخر بحياتي

  23. ام ورده شو تعملي تروحي للعراق
    بلدك الاصل سوريا واذا حابه تزورينا ضيفه ساعتها يتغير كلشي

  24. الما ماشاء الله كتير تقدرون ضيوفكون ههههههه اذا انا ضيفه انتي شو عيني

  25. ام ورده ………….انا ام البيت انا بنت العراق الاغر الي ما يهزه الريح الاصفر والارهاب
    وانتي بنت سسسسسسسسسسسسسسوريا الله حاميها
    هذا امر داخلي لا تتدخلي فيه وخلينا حبايب

  26. أولا :الأمر ليس بيدك فأنت وجودك كله على كرسي الرئاسة مجرد تمويه فكيف
    بخط قلمك على ورقة.
    ثانيا:لو رفضك مؤسس على ركيزة مقبولة كان كلامك-ولو أنه مجرد كلام-
    يُقبل ولو قليلا لكن …
    ثالثا:روح ادفن نفسك اريح لك

  27. رح يتقسم لالف دولة اشورية بابلية تركمانية يهودية واكيد اكيد القسم الاكبر كردية ويمكن نعطيكون كم حبة رمل تاخدوهم معكم وترجعو لشبه الجزيرة اصلكم ياللي على اساس حكمكم باسم الدين وعقبال باقي الدول واذا فيكم فهمان رح يعرف قصدي

  28. حرام عليك يا سيادة الرئيس كان لازم تقبل وتوقع وتعجل كنا رح نضحي فيه متل ماضحينا باللي قبله وعقبال اللي بعدو في حوالي ثلاثمئة مليون بالانتظار

  29. zor zorim pexoshaa ka wallami awana dadatawa… ballam zor xot mandu maka lagalyan.. choonka handekyan hich tenagan…zor supas

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *