أدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس وزرائه سلام فياض مقتل خمسة مستوطنين إسرائيليين في مستوطنة إيتمار قرب نابلس في الضفة الغربية. كما أدان العملية الرئيس الأميركي باراك أوباما ووزيرة خارجيته هيلاري كلينتون بالإضافة إلى اللجنة الرباعية المعنية بالسلام في الشرق الأوسط.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) عن عباس قوله إنه يرفض ويدين كافة أعمال العنف الموجهة إلى المدنيين مهما كان مصدرها وأسبابها، مضيفا أن العنف لن يولد سوى العنف وأن المطلوب هو الإسراع بإيجاد حل عادل وشامل للصراع.

وكان فياض قد عبّر قبل عباس عن رفضه الهجوم على المستوطنة الإسرائيلية، وقال للصحفيين أثناء افتتاحه مبنى بلدية بيت جالا بالضفة الغربية إنه “لا ينبغي أن يكون هناك شك بشأن موقفنا في ما يتعلق بالعنف، فنحن نرفضه بشكل قاطع ولطالما أدناه”.

وجاءت إدانة عباس بعد بيان لمكتب أوباما قال فيه إنه “لا يوجد تبرير محتمل لقتل آباء وأطفال في منازلهم، ندعو السلطة الفلسطينية لإدانة هذا الهجوم الإرهابي بشكل لا يقبل اللبس، وندعو لإحالة مرتكبي هذه الجريمة الشنيعة إلى المساءلة”.

كما عبرت هيلاري عن صدمتها وحزنها العميق لعلمها بمقتل عائلة إسرائيلية قائلة “أدين هذا الهجوم المروع بأشد العبارات”، وتابعت أن مقتل ثلاثة أطفال أبرياء ووالديهم بينما كانوا نياما “جريمة إنسانية لا يمكن تبريرها”.

أما اللجنة الرباعية التي تضم أميركا والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة، فقالت إنها ترحب بالإدانة القوية من الرئيس عباس والقيادة الفلسطينية لهذا الهجوم، وشددت على ضرورة الإسراع في الجهود لتحقيق السلام الإسرائيلي الفلسطيني والسلام العربي الإسرائيلي الشامل.
طلب
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد طلب أمس من السلطة الفلسطينية المساعدة في القبض على منفذي الهجوم، وأكد أن “إسرائيل لن تمر مرور الكرام على عملية القتل البشعة هذه وسوف تعمل بشدة من أجل الحفاظ على أمن وحياة مواطني إسرائيل ومعاقبة القتلة”.

وأجرى الجيش الإسرائيلي تقييما للوضع بمشاركة رئيس أركان الجيش بيني غانتس وقائد الجبهة الوسطى للجيش الإسرائيلي اللواء آفي مزراحي وقائد الجبهة الشمالية اللواء غادي آيزنكوت وقائد فرقة الضفة الغربية العسكرية العميد نيتسان ألون وضباط من شعبة الاستخبارات العسكرية، وتم إطلاع باراك على تفاصيل التقييمات.

وقد بدأ الجيش الإسرائيلي منذ منتصف الليلة الماضية عمليات واسعة النطاق في القرى الفلسطينية في منطقة نابلس والقريبة من مستوطنة إيتمار، وشملت اعتقالات ومداهمات لمنازل الفلسطينيين ونصب حواجز عسكرية.

وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك أن الجيش وأجهزة الأمن سيعملون بكافة الوسائل للقبض على المسؤولين عن العملية، في حين قال أعضاء كنيست من حزب الليكود -الذي يتزعمه نتنياهو- إن تكثيف البناء الاستيطاني سيكون أفضل رد على الهجوم.

وسياسيا قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في بيان صادر عن مكتبه إنه أمر البعثة الإسرائيلية بتقديم شكوى شديدة ضد السلطة الفلسطينية إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس مجلس الأمن.

الوضع الميداني
وعلى خلفية العملية اعتقلت قوات الاحتلال في منطقة نابلس حتى الآن نحو ثلاثين فلسطينياً بينهم أشقاء شبان فلسطينيين قتلوا برصاص قوات إسرائيلية خلال الشهر الجاري.

واتهم الاحتلال فلسطينيين اثنين بقتل الإسرائيليين الخمسة طعنا بسكين في مستوطنة إيتمار جنوب شرق نابلس، في حين أشارت التحقيقات الأولية إلى أن شخصين تمكّنا من تسلّق السياج الأمني المحيط بالمستوطنة ودخلا منزلا وقتلا سكانه، ثم لاذا بالفرار.

وأكد أهالي قرية عورتا -التي تقام المستوطنة على أراضيها- لمراسل الجزيرة نت عاطف دغلس أن جيش الاحتلال يفرض حظرا عسكريا على القرية ويمنع دخول أو خروج أي من المواطنين منها وإليها.

كما أفاد المراسل بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي تفرض حاليا طوقا أمنيا مشددا على مدينة نابلس حيث نصبت أكثر من خمسة حواجز على مداخل المدينة.

وقد باركت حركتا المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي هذه العملية –التي تبنتها كتائب شهداء الأقصى مجموعات الشهيد عماد مغنية- التي قالتا إنها تأتي في سياق الرد على جرائم الاحتلال المستمرة في القدس والضفة الغربية وغزة.

وتأتي هذه العملية في ظل عمليات تصعيد ينفذها المستوطنون في قرى ومناطق شرق نابلس خاصة وشمال الضفة الغربية بشكل عام، والتي كان آخرها إصابة تسعة فلسطينيين من قرية قصره شرق نابلس بجروح مختلفة ثلاثة منهم في حالة الخطر قبل عدة أيام إثر استهدافهم بالرصاص الحي من قبل مستوطنين وجنود الاحتلال خلال دفاعهم عن أرضهم المصادرة.

وتعد إيتمار -التي تقيم فيها جماعات من أشد المستوطنين تطرفا- من كبرى المستوطنات في شمال الضفة الغربية، وهي جاثمة على أراضي قرية عورتا منذ أكثر من ثلاثين عاما وصادرت نحو 90% من أراضيها.

المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. وهل تصلح لغير الإدانة يا عباس؟
    اتمنى ان يربطوا قدمك اليمنى بسيارة متجهة الى اليمين , واليسرى بسيارة اخرى متجهة الى اليسار, وان تنطلق السيارتان معا بأقصى سرعة!!

  2. تدين مقتل خمسه وتسكت عن مجازر ايها ال!!! لا أستغرب بقائك حتى الساعه في مركزك… ارضهم اكثر فتبقى اكثر وأكثر.

  3. من خوفه .. المنطقه واقفه على كف عفريت
    الله يستر من المستخبي …..

  4. كلما ورد اسم عباس …اتمنى ان يقرا كل الناس!!!!!!
    قصيدة احمد مطر في وصف عبابيس العرب من المحيط الى الخليج!!!!
    عباس وراء المتراسْ …………يقظ.. منتبه.. حساسْ
    منذ سنين الفتح.. يلمع سيفه……….ويلمع شاربه أيضاً
    منتظراً.. محتضناً دُفهْ………بلغ السارق ضفه
    قلّب عباس القرطاسْ ………. ضرب الأخماس لأسداسْ
    بقيت ضفهْ………………. لملم عباس ذخيرته والمتراسْ
    ومضى يصقل سيفه >>>>>>> عبر اللصُ إليه.. وحل ببيته
    أصبح ضيفه……………………….
    قدم عباس له القهوةْ>>>>>>>>>>>>>> ومضى يصقل سيفهْ
    صرخت زوجته: عباس!
    أبناؤك قتلى.. عباس!……………………. ضيفك راودني عباس!
    قم أنقذني يا عباس>>>>>>>>>>>>>>>>!عباس وراء المتراسْ
    منتبه.. لم يسمع شيئاً………..زوجته تغتاب الناس
    صرختْ زوجته: عباس!
    الضيف سيسرق نعجتنا >>>>>> عباس اليقظ الحساس
    قلّب أوراق القرطاس >>>>>>>>>>>> ضرب الأخماس لأسداس
    أرسل برقية تهديد >>>>>>>>>> فلمن تصقل سيفك يا عباس
    لوقت الشدة.. اصقل سيفك.. يا عباس!!

  5. # الين في أذار 13, 2011 |
    تدين مقتل خمسه وتسكت عن مجازر ايها ال!!! لا أستغرب بقائك حتى الساعه في مركزك… ارضهم اكثر فتبقى اكثر وأكثر.
    …………………………………………………
    يبدو يا لين ان كلامك هذا كان زمان!!!!
    قالملاحظ هو ان الرغبة في التخلص من الحكام الحترقة اوراقهم فد بات ملحا عند واشنطن وعند الشعوب في نفس الوقت!!!
    فالشعوب ملّت من الحكام والحكام المنتهي مفعولهم لم يعد بامكانهم ان يحققوا لواشنطن مشروع الشرق الاوسط الجديد، فهل تنجح واشنطن بعد ازالة الحكام في تنفيذ مشروعها؟؟؟!!!
    نسال الله ان لايحصل ذلك وان ينقلب السحر على الساحر….وللحديث بقية
    ان لم…. كعادتها!!!!!!

  6. ياصاحب القلب الحنون والكبير ياعباس !!!!
    لم يعد لرأيك او ادانتك اي اهمية سواء من الطرف الفلسطيني او الاسرائيلي

  7. ياابن الح ش ره حزنت كثير على هؤلاء ال 5 وماتحزن على المئات الي تروح كل ها !! كل يوم ..
    الا لعنه الله عليك يا ق ر د ياعميل ..

  8. الحمد لله بخير يا ترو. كيف حالك؟
    اعتقدت من دعائك لعرفات انك ممن يظنون انه كان افضل من عبسي.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *