>

توسع خلاف شيعي شيعي في العراق اليوم حول الموقف من شعائر عاشوراء حيث وصف مستشار لرئيس الوزراء العراقي ممارسات شج الرؤوس والضرب بالسلاسل بأنها بدع لكن نائب رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم رفض التشكيك بهذه الشعائر معتبرا انها من ركائز الاسلام المهمة كما هاجم لفيف من علماء الحوزة العلمية في النجف كلام المستشار طالبين منه الاعتذار واصفين موقفه بأنه متناغم مع آراء السلفيين التكفيريين.

وفي تصريحات له وصف حسين الشامي القيادي في حزب الدعوة الاسلامية بزعامة المالكي الطقوس والشعائر التي يمارسها الشيعة في عاشوراء ذكرى مقتل الامام الحسين بن علي بن ابي طالب عام 61 للهجرة بأنها من البدع وقد ” جاءت من الفرس والترك وغيرهم من الاقوام ” .

لكن نجل رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عبد العزيز الحكيم دافع عن “الشعائر الحسينية” في عاشوراء، واصفا إياها بأنها “ركيزة مهمة من ركائز الإسلام”. وقال أمام حشد من مسؤولي المواكب الحسينية قدموا من محافظات عراقية عديدة واجتمعوا في كربلاء (160 كم جنوب بغداد) ” إن “الشعائر الحسينية مشروع صمم له أهل بيت النبي محمد”. وأوضح الحكيم أن “ممارسة الشعائر الحسينية ليست بدعة أو ابتكارا أو مزاجا كما يصفها البعض” مشيرا إلى أن “بعض الروايات التاريخية دلت على ضرورة الالتزام بالشعائر الحسينية في عاشوراء”. ورفض عمار الحكيم الانتقادات التي وجهها مستشار المالكي للشعائر الحسينية مشيرا إلى أن “كل ممارسات عاشوراء يطلق عليها “الشعائر الحسينية” بإجماع المراجع والفقهاء كما نقلت عنه وكالة “نيوزماتيك” من كربلاء اليوم.

وقال عمار الحكيم وهو نائب رئيس المجلس الأعلى الإسلامي “إننا لا نتماشى مع أي نداء يريد تفكيك هذه الشعائر ويريد أن ينظر إلى الشعائر المبتكرة على أنها بدعة ولا تتمتع بالشرعية اللازمة لأدائها” مشيرا إلى أنه “من المعيب جدا التشكيك بالشعائر الحسينية لوجود خطأ هنا أو هناك ونسبة الخطأ موجودة في كل مكان وزمان” على حد تعبيره.

يذكر أن أتباع المذهب الجعفري يحيون زيارة عاشوراء وزيارة الأربعين في كل عام عبر ممارسات اعتادوا عليها منذ مئات السنين منها شج الرؤوس بآلات حادة و لطم الصدور وضرب الظهور ويبدو أن بعض هذه الممارسات لم تلق قبولا عند البعض وقوبلت بانتقادات علنية خصوصا بعد نقل هذه الشعائر والممارسات عبر الفضائيات خلال الأعوام التي تلت عام 2003.

واوضح الحكيم أن “ممارسة الشعائر الحسينية ليست بدعة أو ابتكارا أو مزاجا كما يصفها البعض” مشيرا إلى أن “بعض الروايات التاريخية دلت على ضرورة الالتزام بالشعائر الحسينية في عاشوراء”. وشدد على أن “كل ممارسات عاشوراء يطلق عليها “الشعائر الحسينية” بإجماع المراجع والفقهاء. واضاف عمار الحكيم وهو نائب رئيس المجلس الأعلى الإسلامي “إننا لا نتماشى مع أي نداء يريد تفكيك هذه الشعائر ويريد أن ينظر إلى الشعائر المبتكرة على أنها بدعة ولا تتمتع بالشرعية اللازمة لأدائها”، مشيرا إلى أنه “من المعيب جدا التشكيك بالشعائر الحسينية لوجود خطأ هنا أو هناك ونسبة الخطأ موجودة في كل مكان وزمان” على حد تعبيره.

كما ان جماعة تطلق على نفسها “لفيف من علماء الحوزة العلمية” في النجف والمقربين من المجلس الاعلى الاسلامي بزعامة رئيس الائتلاف الشيعي الحاكم عبد العزيز ردت على التصريحات بشدة بالقول انها تشابه مواقف “السلفيين التكفيريين المتحاملين على شعائر الامام الحسين” .

واضافت الجماعة في بيان ارسلت نسخة منه الى “ايلاف” اليوم انه “في الوقت الذي استقبلت فيه أرض كربلاء الدم والشهادة في يوم عاشوراء الملايين من أحباب آل البيت (عليه السلام) من كل المذاهب الإسلامية والمكونات القومية من داخل العراق وخارجه المواسين لنبيهم الكريم (صلى الله عليه واله وسلم) باستشهاد سبطه الإمام الحسين (عليه السلام) متحدين بزحفهم المليوني إرهابيي الأحزمة الناسفة والسيارات المفخخة معظمين بذلك شعائر الله عز وجل طلع علينا صوت عبر الأثير خدش مشاعر المؤمنين ونغّص عليهم نعمة انتهاء الشعائر الحسينية بسلام وأمان وحسن تنظيم وأداء حيث تجرأ فندد أحد المعممين من أعضاء المكتب السياسي لحزب الدعوة الإسلامية وأحد مستشاري رئيس وزراء العراق الموقر ببعض هذه الشعائر الحسينية زاعما أن أي شعيرة ما عدا البكاء والزيارة واللطم الخفيف خدعة وبدعة جاءت من الترك أو الفرس مدعيا حرمة الشعائر” . وقالت ان الشامي “بزعمه” هذا يكون “كل لبس للسواد وإطعام للطعام وتمثيل للواقعة وضرب بالسلاسل والتطبير وخروج للمواكب الحسينية بضمنها (ركضة طويريج ) وغيرها من الشعائر الأخرى محرمة بل يحرم حضورها ومشاهدتها كون محض الحضور والمشاهدة تشجيعا لها ودعما وتأييدا لإقامتها”.

وشددت الجماعة على “إن علماء الحوزة العلمية في النجف الأشرف إذ يأسفون لعدم علم السيد المتحدث بقواعد استنباط الأحكام الشرعية من الكتاب الكريم والسنة المطهرة ذلك أن الشعائر الحسينية مصداق لقوله سبحانه وتعالى (ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب) وأنها من الجزع على مصاب الحسين (عليه السلام) المسنون بما استفاض من الروايات الشريفة عن الأئمة الأطهار(عليه السلام)، من قبيل قول الإمام الصادق (عليه السلام) : (كل الجزع والبكاء مكروه ما سوى الجزع والبكاء لقتل الحسين(عليه السلام)” . وطالب علماء الحوزة الشامي “وأمثاله أن لا يلبسوا لبوس الفقيه المفتي فيحرمون ما أحل الله ويفتون الناس بما لا يعلمون فيكونون مصداقا ل(من أفتى بغير علم) فإن لعلم الفقه رجاله كما لكل علم رجاله المتخصصون فيه” . واشاروا إلى انه “لو قدر للسيد المتحدث وغيره أن تعتريه شبهة من الشبه تجاه شعيرة من الشعائر الحسينية فإن مناقشة الشبهة ودحضها تتم في الحوزات العلمية وفي مقدمتها الحوزة العلمية في النجف الأشرف وفي مجالس البحث العلمي وليس عبر الفضائيات ووسائل الإعلام”.
واضافت الجماعة “إن الحوزة العلمية إذ تشعر بعميق الأسى والأسف من أن يقف بعض من يتزيّى بزيّها الى جانب السلفيين التكفيريين المتحاملين على شعائر الإمام الحسين (عليه السلام) تطلب من السيد المذكور والجهة التي ينتمي إليها المبادرة الى التوبة الى الله والاعتذار الى الملايين من المؤمنين الحسينيين الذين سفههم ورماهم بالجهل والبدع”.

معروف ان حسين الشامي كان مسؤولا عن المركز الاسلامي لحزب الدعوة في لندن لسنوات عدة ثم عاد الى بغداد بعد سقوط النظام السابق عام 2003 وتولى منصب رئيس الوقف الشيعي .
معروف ان هناك خلافا بين المراجع الشيعية حول ممارسة جز الرؤوس وضرب الاجساد بالسلاسل في عاشوراء حيث يحلل قسم منها ما يجري ويحرم اخر ذلك وقد منع المرشد الاعلى الايراني اية الله الراحل الخميني قبل رحيله ممارسة جز الرؤوس في عاشوراء .

وتشهد مدينة كربلاء العراقية حيث مرقد الامام الحسين عادة شعائر ضخمة في ذكرى عاشوراء تقوم بعض الاحزاب السياسية الشيعية باستغلالها لمكاسب جماهيرية سياسية وانتخابية . وقد كانت مراسم العام الحالي التي شارك فيها حوالى مليونا عراقي فرصة للدعاية الانتخابية لهذه الاحزاب مع قرب انتخابات مجالس المحافظات التي ستجري بنهاية الشهر الحالي وتشهد تنافسا حادا في محافظات الجنوب الشيعية بين حزب الدعوة والمجلس الاعلى للهيمنة على مجالس هذه المحافظات .

المصدر: ايلاف

نورث سامي

كاتب ومحرر في موقع جريدة نورت

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. حرام حراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام يااااا شيعة

  2. thes is bad and haram to doo that crazy jop and if some one do that i am sure he is crazy and he get some thing in his minde thank you please lefte that crazy do
    medo the palestinian

  3. they hit themselves regretting for what their grandparents done to Ale al Baet of betryaing them, and they hate all muslim sunni because of a few bad muslims like Yazeed and his men who killed al Hassan or al Hussein. firstly this generation from both sides has nothing to do with that. secondly, I don’t care about what they do, i don’t believe that is come from religion, because God does not want us to be hard on ourselves. especially there is nothing would come back from the past. God will judge every one for what he or she done in their lives not any one else

  4. المشكلة ان من يشجع هولاء الجاهلين على فعل ذلك ويحثهم عليها هم ما يدعو رجال الدين الشيعي ( الســـادة ) !!! ولكن اتحدى اي انسان ان يجد بينهم من يقوم بهذا العمل من ( السادة ) … لمذا؟؟؟ لا ادري !!! وهناك امر آخر ,,, السادة يشجعون بنات الشعب العادي على زواج المتعة وان اهلهم يجب عليهم تقديم بناتهم قربانا لهذا الزواج … وعندما تقول لاحد هؤلاء السادة انني اريد بنتك مثلا او اختك لزواج متعة فانه سوف يغضب ويقذفك خارجا ان لم يحاول قتلك …لمذا؟؟؟ هل صنعوا هم من طينة غير طينة البشر ؟؟؟ والمساكين الشعب البسيط كما رأيتم في الصور يذبحون انفسهم ويدمون رؤوسهم بالسيوف والسادة يتفرجون ….عجبي !!!!

  5. HADA TA7RIF LIDIN, DINONA ISLAM MAGAL NJRA7 ANFOSNA ALSO TARI9AT SALATHOM GHIR, WA RASOL ALLAH 9AL SALO KAMA RA`AYTOMONI OSALI. 3ALA DIKR ASALAT LA TANSAW SALAT ALJUMU3A FILMASAJID, ALJUMU3A ILA ALJUMU3A KAFARAT LIMA BAYNA ALJOMO3ATAYN, WA AKID SURAT ALKAHF, LA TANSO DU3AA

  6. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حسين مني وانا من حسين احب الله من احب حسينا.انتو نحن الشيعه مو بس نضحي دماء نحن نضحي ارواح في حب الحسين عليه السلام تعرفون ليش لان لو مو الحسين عليه السلام جان ضاعت الامه الاسلاميه تحت ايدي يزيد ابن معاويه شارب الخمروانا اريدكم بس تعرفون قصة الحسين عليه السلام وليش مات ومن خذل الحسين يمكن الله يهديكم وتصيرون موالين قال رسول الله عليه وعلى أله الصلاة والسلام انا مدرسة العلم وعلي بابها ومن اراد العلم فليئتي من بابها.

  7. هيدا كل اللي بدن يشوفوه عند الشيعة.
    الف واربعمية سنة زمن ما عملو شي ليش يعذب حالو الواحد ويحكي !!!!

  8. سبحانه الله كان الخلاف بين الشيعة والسنه الان الخلاف بين شيعي شيعي الله يستر عليك يا شعب العراق
    على فكرة احد محاسن صدام حسين الله يرحمه كان يمنع هذا الشى

  9. الله اعلم شو المقصود من وراء ضرب الرأس بالسيف ولكن اكيد في سبب بس نحنا ما بنعرفو ارجو اذا في احد من الطائفة الشييعة يوضح لنا و شكرا

  10. س سؤال يلي بعرفه أن تعذيب الإنسان للإنسان حرام ومحرم بالإسلام يعني الإسلام أعطانا جسد لنحميه ونحافظ عليه وسيسألنا الله في الآخرة عن كل شئ فعلناه بهذه الأمانة التي بين أيدينا الجسد والروح والعقل فكيف بتعذيب الإنسان لنفسه بهذه الطريقة وما الغاية منها,,,؟؟؟
    الله خلقنا لنعبده فقط هو لاغير ولم يطلب منا أن نعذب أنفسنا بل لقد حرم علينا تعذيب أي روح حتى تعذيب الحيوانات محرم بالإسلام ألم تسمعوا عن المرأة التي وعدت بالنار لأنها تعذب قطة,,,!!
    وآل البيت هم أيضا خلقوا ليعبدوا الله ولم يطلبوا من أحد جلد أو ذبح جسده ألم تسمعوا عن ذي النون حين ذهب مغاضبا فألتقمه الحوت بأمر من الله عزوجل وهو نبي فقط لأنه دعا على قومه الذين رفضوا أن يستمعوا له ويطيعوه لم يجلدهم ولم يذبح أجسادهم فقط دعا عليهم وهذا الدعاء من نبي مرسل من الله عزوجل على عباد الله قد أغضب الله عزوجل لأنه لم يتم بأمر من الله
    والله خلقنا ويحبنا ولايريد من أحد أن يأذينا أو يأذي نفسه لأجل كائن من كان
    ألم تسمعوا عن أن الله عزوجل قد يسامحنا بالعبادات الخاصة بيننا وبين خالقنا ولكن لايسامحنا على أذيتنا لأنسان آخر فكيف بإيذائنا أنفسنا بأيدينا ولماذا ,,,؟؟ لايهم السبب مهما كان نحن لايحق لنا أن نعذب أحد أو أنفسنا وأجسادنا وأرواحنا أمانة في أعانقنا تقدم فقط من أجل إعلاء كلمة الله من أجل الله عزوجل فقط لاغير نحن خلقنا الله وخلقنا لله

  11. سوما… بشرحلك… هيدي عادات بختلف من منطقة للتانية ومش طقوس ديننية…
    يعني مثلا بلبنان حزب الله بيعتبرها حرام .. ولكن ببعض مناطق لجنوب بيتعتبروها تقليد سنوي…
    بعد اللطم باليد يجرحو الجبين جرح صغير وبيحملو السيف بس ما بيضربو حالن بالسيف لان بيموتو…
    على الحركة و فورة الدم بيصير النزيف ,البعض بيعتقدو انو مفيد للصحة لانه متل الحجامة ,دراسات جديدة اثبتت انو بيساعد على الشفاء من اللوكيميا.
    مش كل الشعه بيحبذو هالاسلوب بالتعبير,بس القصد منو ا لمشاركة من حيث القول يا لتنا كنا معكم.
    بس مش اكتر.
    بس اللي بعرفو انو نحنا منصلي منصوم ونقراء قراان وندفع خمس زكاة وصدقة ما منشرب خمرمنكره الزنى والربى منقول لا اله الا الله محمد رسول الله يا تى ترى اللي بيعمل هك وثني وكافر!!!

  12. اما البكاء فهو يختلف من شخص لاخر انا مثلا ما كنت ابكي ,لحد ما صار عندي ولد و صرت اعرف شو يعني طفل يدبح من ال وريد الى الوريد هو رضيع عمره ست شهور…مثلا.

  13. لا اعرف لماذا تتسلط الاضواء على الشيعه,في حين انه نفس الضرب بلسيوف بل ابشع من ذللك بكثير ما يمارسه السنه الدراويش,واخيرا هي طقوس، اسلاجاهليه، اي لم تتحرر كما اوصى الرسول،ص،ارجو من الكل الحذر من هذا الموقع الماسوني.

  14. لاحول ولاقوه الا بالله اثبتوا على المسلمين الارهاب وعلى الاسلام العنف وانوه لايعرف الا حد السيف اللهم رحمتك نرجوا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *