>

استدعى #المغرب و #الجزائر سفير كل منهما لدى الدولة الأخرى بعد أن اتهمت الرباط السلطات الجزائرية بالسماح لـ54 سوريا بدخول المغرب بشكل غير شرعي لإثارة توترات على الحدود المشتركة بينهما.

وقالت #الرباط إن هؤلاء #السوريين حاولوا دخول المغرب عبر مدينة #فجيج الحدودية، متهمة الجزائر بإجبارهم على العبور إلى أراضيها.

وجاء في بيان وزارة #الخارجية_المغربية أن “استخدام الضائقة المادية والمعنوية لهؤلاء اللاجئين لخلق فوضى على الحدود المغربية الجزائرية ليس بالأمر الأخلاقي”.

من جهتها، استدعت وزارة #الخارجية_الجزائرية سفير المغرب لديها وأبلغته رفضها هذه الاتهامات.

وقالت الخارجية الجزائرية إن المسؤولين المغاربة سبق وأن حاولوا إرسال مجموعة من السوريين عبر الحدود من المغرب إلى الجزائر.

كاتبة ومحررة في موقع نورت

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. اذن لما نلوم امريكا و اوروبا على عدم استقبال اللاجئين السوريين؟؟؟؟
    عار على حكام هادين البلدين عارررررر.!!!! خصوصا انت يا جزائر يابلد الغاز والبترول

  2. الجزائر دائما تستعمل هذا الـسلوب، سواء مع السوريين أو المهاجرين الافارقة حيث تجمعهم على حدودها مع المغرب و تتقاضى شرطة الحدود الجزائرية مبالغ مهمة من كل افريقي أو متسلل كيفما كانت جنسيته إلى المغرب و خاصة منهم الراغبين في التسلل إلى المدينتين المغربيتين سبتة و مليلية المحتلتين من طرف اسبانيا و التي توجدان بشمال المغرب خاصة أن أغلب هؤلاء المتسللين يرغبون في دخول المدينتين عبر المعبر الحدودي بين المغرب و اسبانيا التي تحتل المدينتين السليبتين، و ذلك بعد دفع مقابل ذلك مبالغ مالية مهمة تسفيد منها شرطة حدود الجزائر فتدفع بهم إلى المغرب الذي يستقبلهم مرغما عنه و مؤخرا قامت الجزائر بطرد اعدادا كبيرة من الافارقة في ظروف غير إنسانية ز عنصرية حيث انتقدها الاتحاد الافريقي و كل المنظمات الدولية الانسانية و قام المغرب بالمقابل بتسوية وضعية الكثير من المهاجرين الافارقة الذين يوجدون بالمغرب بمنحهم أوراق الإقامة الشرعية هنا، و الصحافة المغربية لطالما كتبت عن هذه التصرفات الجزائرية!!!!! و المغرب لطالما طالب الجزائر بتوضيح هذه التصرفات التي تقوم بها ماذا تقصد من ورائها؟ هل الاستفزاز أم ماذا؟ سنويا تدفع بأفواج من المهاجرين الافارقة و غيرهم من جنسيات كثيرة نحو الحدود مع المغرب و تطالبهم بالتسلل إن أرادوا الوصول لاسبانيا أو سبتة و مليلية! فمجاورة المغرب لاسبانيا جعلته مطمعا للتسلل !
    هل هذه هي الجزائر التي تناصر حق الشعوب في تقرير مصيرها كما تدعي دوما في المحافل الدولية؟؟؟!!!! هل هذه هي الجزائر التي تسمعنا أسطوانة أنها مع الشعوب المستضعفة ظالمة أو مظلومة؟؟؟؟!!!!! هل هذه هي الجزائر التي تدعي أنها بلد العزة و الكرامة؟؟؟؟!!!!! و بعدين لماذا لا يستقبل المغرب أو الجزائر هؤلاء السوريين فوق أراضيهم أليس العرب إخوة كما يدعون؟؟!! المفروض أنه سواء الجزائر أو المغرب بلدان مسلمان و عليهما أن يساعدا مسلما لاجئا إليهما و هو في شدة فأنا سوف ألوم الاثنان خاصة أنكم أيها العرب صممتم آذاننا بأسطوانة الأخوة العربية!!!!! عند الشدة تظهر أخوتكم على حقيقتها يا عرب، هزلت على قولة الاخت سنفورة.

    1. وهي المغرب و الجزائر عرب؟؟؟
      وبعدين انتي ليش معذبة نفسك بشؤون العرب خليهم مع بعض واطلعي انتي منهما وطلعيهم من راسك واتكلمي لغتك .بحياتي ماشفت حد بيكره حد ولازق له ليل نهار ….الله يشفيك من هاد المرص

      1. اعرف ان الرد على امتالك يرفع من قيمتك واعرف ان هاد اللي تبحثين عنه لكن كان لازم ادكرك

  3. ha chi li rakoume dirou fihe we klame 3La les algeriens allah yahdikoum ya mgharba poue les syiriens rahoum 3aychine weli gale ziada rahe yethasseb biha et pour les africain rahoume grissawe bezafe yakoule batel en plus zidou chrkou femhoume et pour la video li rahi doure fi fcbk hadeke chi ghire fitna

  4. تصفية حسابات بين البلدين على حساب المهاجرين السوريين.
    السوريون هدفهم هو أوربا. ..لا يهمهم شيء لا المغرب و لا الجزائر .

  5. هذه ليست المرة الاولى التي ترسل فيها الجزاير لاجئين سوريين الى المغرب … المغرب لديه إعداد هائلة من المهاجرين السوريين نحن بالمغرب لا نتعامل مع اللاجئين كما يتعاملوا معهم بالدول العربية الاخرى يجمعوهم بمخيمات تفتقر الى ابسط متطلبات الحياة بل تعطى لهم الإقامة و تسوى وضعيتهم و يدمجون في المجتمع و هذا الشيء ليس مع السوريين فقط بل حتى مع الافارقة و لي عنده شهادة الابتدائية و بيعرف يقرا كويس حيقرا في النص ان السوريين دخلوا بطرق غير شرعية ( غير شرعية ) من الحدود الجزائرية و ليس بالمستبعد ان تكون بالفعل الجزاير قامت بهذه الخطوة بجلب اللاجئين الى هذه المنطقة بين المغرب و الجزاير لزعزعة الاستقرار و المغرب لا ينطق عن هوى لديه جهاز استخباراتي قوي معروف على الصعيد العالمي بل أوروبا تستعين به …

  6. و غير شرعيين اكيد يفتقرون لجوازات السفر او حتى للأوراق الثبوتية .. مما يخلق مشكل أمني للبلد … المغرب دولة عنده قانون و اتفاقيات مع دول تتعلق بالهجرة لا يجب خرقها … و اي مهاجر او لاجيء يدخل المملكة يخضع لهاته القوانين … اعرف سوريين ساكنين جانبنا الحمد لله وضعهم المادي متحسن يشتغلون و ابناؤهم يدرسون و يتقنون اللهجة المغربية أفضل مني … لو جات على الجزاير الاولى ان تسوي وضعية ساكني مخيمات تندوف الي وضعها اصعب من الوصف

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *