الصفحة الرئيسية أخبار سياسية ما مصير منصب “خليفة داعش” بعد مقتل البغدادي؟

ما مصير منصب “خليفة داعش” بعد مقتل البغدادي؟

بمجرد انتشار نبأ مقتل خليفة تنظيم “داعش” المكنى بأبو دعاء السامرائي، والملقب بأبو بكر البغدادي، سريعاً ما دب الخلاف والاقتتال بين قيادات تنظيم #داعش لشغل المنصب الجديد والذي أصبح شاغراً بعد مقتل زعيمهم.

كان أبرز تلك الخلافات انشقاق نائب والي الحويجة، أبو هيثم العبيدي، وتنصيب نفسه خليفة للتنظيم بعد تأكد خبر مقتل البغدادي، حيث انسحب مع العشرات من مؤيديه إلى الجهة الغربية من الحويجة وتحصن في إحدى القرى استعداداً لمعركة تحديد المصير مع مناوئيه من التنظيم.

المتابع لنشأة التنظيم مع ما كان يسمى “دولة العراق الإسلامية” في 15 أكتوبر/تشرين الأول 2006، والذي جاء في خط تراكمي، تَمثَّل تدريجياً بإعلان أبو مصعب الزرقاوي تأسيس جماعة “التوحيد والجهاد في بلاد الرافدين” سنة 2004، ومن ثم مبايعة الزرقاوي لأسامة بن لادن ليعلن عن قيام تنظيم “القاعدة في بلاد الرافدين”، يجد أن استلهام التنظيم لقوته، وفرض حضوره بين أوساط الراديكالية في العراق عقب مقتل رجله الأول الزرقاوي (الأردني) 2006، لم يكن في الدرجة الأولى مستنداً على منصب الخلافة بحد ذاته، وإنما على البنية المركزية للتنظيم وقياداته العسكرية الميدانية.
احتكار البغداديين “لمنصب الخليفة”

ويبقى منصب “الخليفة” وهوية “أمير المؤمنين”، الذي جُعل حكراً على “البغداديين” حيث مركز التنظيم في العراق، لا يتعدى كونه مهمة رمزية، كقائد ديني وسياسي، له حق الطاعة بعد اختياره من قبل مجلس الشورى وأهل الحل والعقد، فكان منهم أبو عمر البغدادي (حامد داود الزاوي) ومن بعده أبو بكر البغدادي، إبراهيم عواد البدري، كما عيَّنَ الزرقاوي بعد تشكيله ما عرف بمجلس شورى المجاهدين أبو عبد الرحمن البغدادي رئيساً له.

هامشية منصب “الخليفة” ومن يتولاه، تتجلى من خلال تعيين كل من أبو عمر البغدادي وأبو بكر البغدادي، والذي جاء وفقاً لما وصفه عناصر تنظيم الدولة المنشقين عنه بـ “الارتجالي”، ولم يكن بحسب ما روج له التنظيم للكفاءة الشرعية والخبرة القتالية.

ووفقاً لرسالة أبو سليمان العتيبي، القاضي العام “للدولة الإسلامية بالعراق”، التي وجهها لقيادة تنظيم #القاعدة في خراسان (وهو قاضي جماعة التوحيد والجهاد “تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين”)، أوضح فيها ارتجالية تعيين أبو عمر البغدادي “أميراً للمؤمنين”، وفق محادثة له مع أبو حمزة المهاجر، قائلاً: “من العجب العجاب هنا أن إعلان الدولة جاء بهذه العجلة ولم يحدد من هو أمير المؤمنين أصلاً، وإنما سمّاه “أبو حمزة المهاجر”، باسم مستعار وهو أبو عمر البغدادي ولم يحدد شخصه، بل قال لي بالحرف الواحد يوجد شخص سوف نختبره شهراً كاملاً فإن صلح أبقيناه أميراً للمؤمنين وإلا بحثنا عن غيره، والله على ما أقول شهيد”.
الكفاءة

أما عن كفاءة من يسمى “أمير المؤمنين” أبو عمر البغدادي، فقال العتيبي: “بالنسبة لأبو عمر البغدادي فهو لا يعرف ما يدور حوله، ويكتفي بآراء من حوله ولا يعارضهم في شيء البتة”.

من جانبه، قال أبو أحمد، من مقاتلي “خراسان والعراق والشام” في رسالة له نشرت عبر منصات القاعدة الإعلامية قام بمراجعتها والتعديل عليها كل من أبو طلحة مالك وإحسان العتيبي، بشأن مبايعة أبو عمر البغدادي: “بايع الشيخ المهاجر بطريقة عجيبة الشيخ أبو عمر البغدادي الذي لم يكن يُعْرف في التنظيم على أنه قيادي كبير أو صغير بل كان شخصاً عادياً”.

ورأى أن اختيار أبوبكر البغدادي جاء “بصورة أتعس”، قائلاً: “كان اختيار أبو بكر أسوأ من سابقه، فلا هو معلوم لنا ولا لغالب الإخوة القادة، وبسبب السرية وضعف التواصل فكل شخص يظن أن فلاناً هو من اختاره”.

أما الانتساب القرشي لإبراهيم عواد البدري، فاعتبر حيلة من قبل أعضاء مجلس شورى التنظيم، وذلك لإضفاء الصبغة الشرعية على منصب “الخليفة”.
ليس من آل البيت ولا بغدادياً

فوفقاً لتدقيق قام به “أبو أحمد”، قال: “البغدادي من قبيلة البو بدري مواليد (سامراء)”. وأضاف: “يعلم الله أني بحثت في نسبه وسألت الصالحين والصادقين وتوقفت لفترة فيه، حتى هداني الله إلى أخ مجاهد عالم بالأنساب، فأكد لي أن البو بدري والبدريين ليسوا من آل البيت، ولا من قريش فصاحبنا أبو بكر ليس ببغدادي ولا قرشي حتى”.

ولم يقتصر التشكيك في النسب القرشي لدى معاصريه، وإنما طال أيضا الكفاءة الشرعية والخبرة القتالية، فوفقاً لما أشار إليه المقاتل في جماعة خراسان “لم يحصل البغدادي على درجة الدكتوراه، كما أن رسالة الدكتوراه التي لم ينلها كانت في علم التجويد”. وأضاف القيادي المنشق عن تنظيم (داعش) قائلاً: “فهو ليس دكتور شريعة ولا بغدادياً ولا قرشياً ولا من نسب الحسن ولا الحسين، ولكن صارت القرشية “كليشيه” تنسب لأمير داعش، وليس العكس وهذا من كذب داعش”.

إلى ذلك، لم يكن أبو دعاء السامرائي (أبو بكر البغدادي)، من نصبه القائمون على مجلس شورى تنظيم داعش “خليفة”، بل مجرد حامل بريد “الدولة”، وفقاً لما كشفته مراسلات المقاتلين.
قائد التنظيم.. ساعي بريد

إذ أفادت معلومات مستقاة من تلك المراسلات أن أبوبكر البغدادي كان مجرد “مركز بريد”، حيث يأتي أحد المقاتلين ببريد ويرميه في باحة بيته، ثم يأتي مقاتل آخر ويأخذ البريد منه من دون معرفته بالطرفين”.

وكما جاء في المراسلات فإن: “مناف الراوي كان هو من ينسق البريد ويوزعه، وكان أحد بيوت البريد هو بيت إبراهيم عواد السامرائي أبو بكر، ولم يكن يعرف الطرفين المرسل والمستقبل، وعند اعتقال المراسل جاء أحد أمنيي بغداد يخبر أبو عواد السامرائي باعتقال المراسل فقال له: “إنه يعرف بيت مناف الراوي، فأخبر أحدا بذلك فرد السامرائي أنا مجرد بيت بريد ولا أعرف أحدا”.

كذلك قلل منظرو الجماعات الراديكالية من أهمية شخصية “الخليفة”، أبو دعاء السامرائي في تنظيم داعش، معتبرين أن البغدادي ما هو إلا رمز، والحلقة الأضعف في التنظيم، وعلى حد وصفهم فإن: “مقتل البغدادي لن يؤثر على نهج وقوة التنظيم، فمن السهل إحضار أي شخصية عراقية ونسبه إلى قريش، وفي الوقت الراهن لا توجد أسماء محددة لمن سيخلف البغدادي إذا قتل”.
حيلة أتت بالبغدادي

يشار إلى أن تعيين أبو عمر البغدادي جاء بعد تولي أبو حمزة المهاجر قيادة التنظيم، الذي سعى إلى إنشاء دولة أو إمارة إسلامية كمظلة لمختلف الفصائل المقاتلة بالعراق، وأُرغم خلالها الرافضون لمشروع الدولة على بيعة أبو عمر البغدادي وقد تسبب ذلك في تصفية المنشقين عنه من تنظيم القاعدة والجماعات الأخرى.

وبعد الإعلان عن مقتل أبو عمر البغدادي في 19 إبريل/نيسان2010 إلى جانب وزير حربه، أبو حمزة المهاجر، بادر حينها “تنظيم دولة العراق الإسلامية” إلى استبدال كبار قادته في إعلان بيان مجلس “شورى المجاهدين”16 مايو/أيار 2010 معتبراً “أن الكلمة قد اجتمعت على بيعة أبوبكر البغدادي الحسيني القرشي أميراً للمؤمنين “بدولة العراق الإسلامية “وكذا على تولية أبو عبد الله الحسني القرشي وزيراً أول ونائباً له، وتعيين أبو سليمان وزيراً للحرب خلفاً للمهاجر”.

وكما كان تعيين أبو عمر، جاء الأمر ذاته مع اختيار أبوبكر، بعد تفرد حجي بكر الذي تولى إدارة التنظيم عقب مقتل أبو عمر والمهاجر بالتنسيق لذلك، وبحسب ما كتبه أبو أحمد المقاتل في جماعة خراسان: “عمد حجي بكر إلى حيلة خبيثة، إذ راسل كل مسؤول على حدة، موهماً إياه أنه استشار غيره فوافق على تعيين أبو دعاء السامرائي أميراً بدل أبو عمر البغدادي، فوافق أغلب الأمراء من دون معرفة ساعي البريد، ظنا منهم أنه قديم وصاحب سبق، وظنا أن أبو دعاء شرعي قديم من أصحاب الزرقاوي، وأنه قرشي حسيني بغدادي، فوافق أغلب الأمراء الذين تم عزلهم لاحقا بطرق عدة”.

26 تعليق

  1. ليس دكتور شريعة ولا بغدادياً ولا قرشياً ولا من نسب الحسن ولا الحسين
    ……………
    واقول : ان من دوخ كل دول العالم3 سنوات في حربها عليه بكل ما تملك من قوة في الموصل،رغم قلة عدده وعديده لا يعيبه
    ان لا يكون دكتورا
    ولا يعيبه ان لا يكون بغداديا
    ولا يعيبة ان لا يكون قرشيا
    ولا يعيبه ان ان لا يكون من نسب الحسن والحسن والحسين،ان صحت اكاذيبكم وافتراءاتكم فوالله ما تعودنا منكم،لا الكذب والافتراء والنفاق منذ عرفناكم !
    واصل الفتى افعاله،والفتى من يقول هاانذا ,,وليس من يقول كان النبي جدي !
    والحق،وهذا ما سيشهد به التاريخ راغما،ان خليفة دولة الاسلام التي ظهرت في 2014 ,ايا كان اسمه او لقبه او اصله وفصله وشهاداته العلمية،قد يكون بلا مبالغة اعظم رجل ظهر في القرنين العشرين والحادي والعشرين،لانه انجز وحقق ما عجزت امة الاسلام كلها ،باحزابها وجماعاتها، عن تحقيقة منذ 100 عام على الاقل!
    والله لقد حقق اعظم امل وغاية تاقت اليهما الامة منذ اكثر من 100 عام ، ولم نفقد الامل في ان يكمل من بعده اكمال المشروع الذي يداه وتحويل امة الغثاء التي خذلت دولة الاسلام حتى الان الى دولة رجال تدوس على انف ترامب وكل رؤوس الكفقر والنفاق في العالم وتعيد العقاب حفاقة فوق كل الدنيا…والعاقبة للمتقين …ورجال الدولة هم المتقون حقا باذن الله .

  2. الكذابون
    لا يحترمون انفسهم
    ولا يحترمون الناس ,,,لانهم وقحون
    اعلنوا عن مقتل ابن لادن الف مرة قبل ان يقتل فعلا
    واعلنوا عن مقتل البغدادي 100 مرة قبل ان يقتل …فمتى سيقول لهم الناس كفى كذبا!
    http://www.syriahr.com/2017/07/12/%D9%85%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%BA%D8%AF%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%B5%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A-%D9%85%D8%AA%D8%A3%D9%83%D8%AF-%D9%88%D8%A7%D9%84/

  3. لا لاستبدال علماني حليق ..بعلمانيّ ملتح
    لان المطلوب تغيير النظام وليس تغيير شخص الحاكم
    ……………………
    مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان::
    زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية” فارق الحياة وحصلنا في المرصد السوري لحقوق الإنسان على هذه المعلومات من قياديين في الصف الأول والثاني في التنظيم،
    والمرصد السوري نشر المعلومات هذه بعد توثيقها، ولا يعنينا ماذا بعد البغدادي،
    بل ما يعنينا هو ماذا بعد توقف القتل في سوريا وإقامة دولة ديمقراطية،
    ………………
    ونقول لهم …لا يعنينا كثيرا موت البغدادي فالبغدادي سيموت عاجلا او آجلا
    واذا مات فهناك الف غيره يستطيعون حمل الراية .
    لكن يعنينا الا تقام في الشام دولة ديكوقراطية لاننا مسلمون ، والديموقراطية شرع الكافرين العاهرين الذين لا يقيمون للدين ولا للاخلاق ولا للشرف وزنا …. ولهذا ننصحكم ان تغادروا الشام ، لانها عقر دار الاسلام رغم انوفكم وانوفكم سادتكم من الكفار ….انصرفوا الى احضان سيدكم ترامب او سيدكم اردوغان حيث الدعار والفواحش والنكرات حتى اللواك والسحاق متوفر لكم كما تشاؤون …..واتركوا الشام للاسلام والمسلمين …فوالله ان لم تهربوا بارواحكم …من الان سواء مات البغداي او لم يمت …لتندمن اشد الندم …وسبق ان قلنا لاشكالكم اعني لادعياء اسلام يطالبون بالكفر مثلكم :
    لا لاستبدال علماني حليق ..بعلمانيّ ملتح
    لان المطلوب تغيير النظام وليس تغيير شخص الحاكم
    ……………………
    قالوا قد حررنا ادلب…من حكم البعث الارجاس
    قلنا احسنتم يا ناسُ……..اذ اوديتم بالانجاس
    لكن المطلوب الان…تطبيق الشرع على الناس
    لا استبدال لجروالشامٍ …….بعلمانيٍّ.. نسناس
    https://justpaste.it/k7oq

  4. اقبح بنصر اشرف منه الهزيمة!
    ………………….
    الى من رقصوا ويرقصون لما اسموه بتحرير الموصل
    بالله عليكم استعملوا عقولكم وقولوا لنا هل حرروها ام دمروها؟
    هل يسمى نصرا باي مقياس عقلي او شرعي او اخلاقي تدمير مدينة باكلمها لاستردادها ؟!
    http://aliraqnews.com/مجلس-نينوى80-نسبة-الدمار-في

  5. وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ
    لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ
    قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65)
    لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ۚ إِن نَّعْفُ عَن طَائِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ (66) الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ ۚ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ ۗ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (67) وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ هِيَ حَسْبُهُمْ ۚ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ (68)

  6. لو غاب الطيران الكفري…عن جوّ الموصل اياما
    لاباد اسود الاسلام .,,,,…. سكيري حشد الاغناما
    ولبال العبادي..فرقا ……..وانجلط ترمب واباما

    مشعان الجبوري: لولا الخمور لما قاتل شبابنا داعش
    عندما احتلت دولة الاسلام الموصل في بضعة ايام وهرب منها الجرذان مكشوفي العورات لانه لا طيران يستر عوراتهم !
    في يوم 10 يونيو/حزيران 2014 سيطر تنظيم الدولة الإسلامية بالكامل على مدينة الموصل (مركز محافظة نينوى شمالي العراق) ليتخذها منطلقا لضم مساحات واسعة من البلاد، فاتحا الأبواب على اتهامات متبادلة داخل هيئات الحكم في بغداد بالمسؤولية عن هذا الحدث الجلل. فما الذي حصل؟
    تسلسل الأحداث
    – 5 يونيو/حزيران 2014: محافظ نينوى آنذاك أثيل النجيفي يقول إنه “لا يوجد مسلحون لا في الموصل ولا على أطرافها”، ويؤكد أن السلطات الأمنية (قيادة العمليات الثلاثية) فرضت حظر التجوال فيها كـ”فعل احترازي” في هذه المدينة التي تشكل عاصمة المحافظة وتقع على بعد 400 كلم شمال بغداد وتعتبر ثانية كبريات المدن العراقية.
    – 6 يونيو/حزيران: قوات محدودة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية تدخل مدينة الموصل وخاصة أطرافها في مناطق مشيرفة و17 تموز والهرمات وحي التنك وحي العريبي وحي الزهراء وحي التحرير. وقد قتل 12 شخصا وأصيب العشرات بجروح في هجمات بسيارات مفخخة واشتباكات مسلحة داخل وحول المدينة.
    واشتبكت قوات التنظيم مع من لم يهرب من عناصر الفوج السابع من الشرطة المحلية (بقي منهم 40-50 مقاتلا) مدة ثلاثة أيام دون أن تتلقى هذه العناصر أي مساعدة من “قيادة العمليات”، مما أدى إلى انهيارها في النهاية مما فتح الباب أمام انهيارات أمنية متلاحقة.
    – 7 يونيو/حزيران: نزوح جماعي من عدة أحياء في مدينة الموصل خشية التعرض للقصف بعد اندلاع اشتباكات بين الجيش العراقي ومسلحي التنظيم، والقوات الحكومية تؤكد استعادتها “السيطرة على 90%” من مدينة الموصل إثر قصف الجيش للمناطق التي سيطر عليها المسلحون، مما أدى إلى “قتل 105 من المسلحين وتدمير عشرين من سياراتهم المزودة بأسلحة آلية مما منعهم من السيطرة على الأرض”.
    – 8 يونيو/حزيران: استمرار الاشتباكات في الموصل بين عناصر التنظيم والجيش الرسمي الذي نفذ قصفا عشوائيا على المناطق التي يسيطر عليها المسلحون ويسيّرون فيها دوريات، معلنا أن عملياته العسكرية في المدينة تأتي ضمن حملة لـ”تطهيرها من المجاميع الإرهابية”.
    – 9 يونيو/حزيران: الشرطة الاتحادية تنسحب -دون أي قتال- من مقراتها في منطقة الموصل الجديدة وحي الرسالة وتحرق تلك المقرات.
    ومن جهة أخرى -وفي نفس اليوم- هاجم 13 مقاتلا من تنظيم الدولة وحدة من الشرطة الاتحادية كانت تشكل خط صد عن المدينة لكن أفراد الوحدة فروا، ثم حدث انهيار كبير -خلال ثلاث ساعات- في قوات “الفرقة الثانية” من الجيش العراقي بعد أن شاع بين الجنود أن القادة الكبار في “قيادة العمليات” قد هربوا وقطعوا الجسور خلفهم على الساحل الأيمن من المدينة.
    – 10 يونيو/حزيران: مئات من مسلحي تنظيم الدولة يسيطرون بالكامل على مدينة الموصل
    طاردين القيادات السياسية والأمنية والقوات الرسمية التي تقدر بثلاث فرق من الجيش والشرطة (ما بين 40-50 ألف مقاتل) مجهزة بأحدث ما أنتجته مصانع السلاح الأميركي، والتي أصيبت بـ”انهيار أمني كامل” حسب تعبير وزارة الخارجية الأميركية.
    وفي أول إجراء اتخذوه، فتح مسلحو التنظيم سجن بادوش الخاص بجرائم الإرهاب والجرائم الكبرى وسجون مراكز الشرطة في المدينة، وأطلقوا سراح مئات المعتقلين المحكومين فيها على ذمة قضايا أمنية.
    والله لولا طيرن الكفر اسياد المنافقين لما استطاعت مرتزقة وجرذان اهل الشقاق والنفاق ان تدخل الموصل ولو بعد الف عام ؟! ثم اي موصل احتلوا او حرروا؟! و 80% منها قد غدا خراب ؟ دمرك ترامب يا اوشاب وسيحلبكم حلب ال سلول تحت اسم اعادة الاعمار ..وتبا للخونة والمنافقين والمرتدين!

  7. شتان بين انتصارات الاساد باذرعتهم ورجولتهم
    وبين انتصارات الانذال الذين يتفاخرون باجرام راس الكفر ابن الكافر ة ترامب
    لمن نسوا او تناسوا نذكر …ونؤكد ان ما حصل مرارا يحصل تكرارا والايام دول
    http://www.aljazeera.net/encyclopedia/military/2015/8/19/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%B3%D9%82%D8%B7%D8%AA-%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B5%D9%84

  8. الطعن في المجاهدين
    الذين يقاتلون الكافر ترامب
    و المتزقة جيش العبيدي حذاء ترمب
    وحذاء ملالي طهران ويقاتل حشد جحش لسكارى
    دليل لا شك فيه على ان الطاعن منافق،.لان هذا ديدن المنافقين منذ سول الله عليه السلام الى اليوم

  9. ‏داعش تجلد ، داعش تقطع الأيدي ، اذاً داعش تطبق الشريعة .
    هذه هي دعوى بعضهم السطحية وسأبين الآن عوار هذا الكلام .

    ‏أولا هؤلاء المتخبطون في دعواهم هذه انتقلوا من الوسط الذي يحيط بالعقوبة الى صورتها المجردة المنزوعة من السياق .

    ‏فباب الحدود من باب خطاب الوضع لا من باب خطاب التكليف وخطاب الوضع هو المرتبط بمراعاة الأسباب والشروط وانتفاء الموانع والعلل .
    ‏كل شيء يُطبق بدون شروطه لا صحة له شرعا كمن يصلي وهو لم يتوضأ ، فلهذه العقوبات شروط كثيرة ( من يُرد فلينظر في باب عوارض الأهلية في الفقه )
    ‏وداعش هذه ليس لها شرعية اصلاً ، ولكن حتى لو تنزلنا مع مؤيديها أو من ينسبها لنا و يدعي بأنها تستمد مبادئها منا نحن اهل السنة (المسلمين ) وقلنا أنها شرعية فلا يحق لها إقامة الحدود لإخلالها بشروط كثيرة .
    ‏وأول هذه الشروط أنها في حالة حرب مع غيرها واجماع الفقهاء أن الحدود لا تُقام في حالات الحرب ،
    وحتى يتم التفريق ، ‏هناك فرق بين أن تكون أنت الغازي ولك دولة مستتب فيها الأمان ، في هذه الحالة هناك خلاف هل تقام الحدود ام لا .
    أما في حالات لا أمان عندك ‏فلا يجوز لك إقامة أي حد من الحدود ، وهذه الحالة عليها اجماع الفقهاء .
    ‏فالخلاف هنا في الحالة الأولى لا الثانية بل الثانية قد أجمع عليها الفقهاء .
    ‏وهذا يجعل إقامتهم لهذه الحدود غير شرعي كمن صلى دون وضوء .
    ثم اختزال البعض للشريعة الإسلامية في الحدود يُعد جهلاً ، إذ أن الحدود حتى في كتب الفقه تكون في آخر الكتاب ، ‏لأنه يجب قبل اقامة الحدود اقامة النظام الاسلامي المالي والاجتماعي والسياسي وغيرها ، وتطبيقها لا يكون بين يوم وليلة بل يحتاج لعمل ، ‏فكيف لدولة ليس لها إلا سنوات قليلة ولا أمن فيها تنتقل مباشرة لتطبيق الحدود وشعبها يعيش في فقر وحرب وكوارث ! هذا اختزال سخيف للقضية ،‏ فلا عادة ولا شرعا يمكنها تطبيق الحدود اذ لم تتوفر لا الشروط ولا الاسباب ولا انتفت الموانع ، وهذا والله من العبث والتشويش .
    منقول بتصرف .
    ورغم مابداعش من عيوب كثيره وعدم تمثيلها للإسلام لامن قريب ولا بعيد إلا أني أسأل الله تعالى ان يسلطها على الحشد الإرهابي الشيعي ويقويها عليهم وأن يُخرج الأهالي من بينهم سالمين .

    • يا أستاذ شخطة تحتها سماعة ………
      كيف تريد ان يسلط داعش على الحشد الشعبي وهي صارت بح ؟؟؟؟
      الحشد عمل داعش طافش هههههههههههههه حتى مجاهدات النكاح الروسيات صاروا يعملون متعة هههههههههههههههه نص الشباب الي في الحشد اتصلوا بزوجاتهم وقالوا ليهن ما راح ننزل في إجازة من الموصل هذا الشهر هههههههههههههههههه اسكت مصيبة ووقعت على راس العراقيات الي متزوجات من عسكرين في الحشد .

    • مرحبا اريد ان اضيف

      داعش يصدر بياناً يؤكد فيه
      ‏مقتل زعيمه أبو بكر البغدادي !

      ‏وانتهت المسرحية ….
      لتبدأ مسرحية أخرى تشوه فيها صورة الاسلام.

      انتهت المسرحية ..
      بعدما أحرقت داعش مئات من شباب المسلمين في صفوفها وآلافا ممن كفرتهم ثم قتلتهم.

      انتهت المسرحية ..
      بعدما اُتهمت مساجد المسلمين وحلقات التحفيظ.

      انتهت المسرحية ..
      بعدما قِيد شبان المسلمين إلى السجون بشبهة الانتماء لداعش.

      انتهت المسرحية ..
      بعدما أفسدت جهاد أهل السنة في العراق ضد المجوس الصفويين، وسلمتهم الموصل ومناطق السنة وهجَّرت مئات الآلاف من سنة العراق ليقتلهم مجوس إيران والجوع والعطش والمرض.

      انتهت المسرحية ..
      بعدما آذت المسلمين المقيمين بالغرب، وجرأت عليهم الكفار ليقتلوهم رميا بالرصاص أو ضربا بالعصي أو دهسا بالسيارات.

      انتهت المسرحية ..
      بعدما أفسدت جهاد أهل السنة في سوريا ضد النصيري الخبيث ومن معه من ميلشيات المجوس، وقد كانوا قاب قوسين أو أدنى من قصر بشار بدمشق ليعيدوهم للمربع الأول.

      انتهت المسرحية ..
      بعدما تسببت في حظر الحجاب في دول غربية شتى.

      انتهت المسرحية ..
      بعدما أحرقت مكتبة الموصل وتسببت في سرقتها وفيها آلاف المخطوطات .
      بعدما .. وبعدما ..

      انتهت المسرحية دون أن نرى صور قتلاهم، إلا صورة تمثيلية مفبركة للبغدادي.

      انتهت المسرحية ولم ولن ينته حقد الروافض علينا ابدا.

  10. اعداء الاسلام
    من الكفار والمنافقين ..
    يلقبون دولة الاسلام/ التي اذلتهم..ومسحت بهم الارض/بداعش..كما لقب ابو لهب/الذي اذله الاسلام واخزاه الى يوم الدين/ رسول الله بمذمم!!
    …………..
    ونحن نقول لمن لهم عقول ولاشان لنا بالخراف والعجول:
    ما قال داعش قاصدا تسفيهها .. الا حمار يمتطيه الكافر
    فاربا بنفسك ان تكون مطية..اوان تكن للكفر بوق جاعر
    ………………
    وادعشهم يا داعش ادعشْ…لاتبق اثرا ….للحشرات
    وادعش من فقدوا حياءً.. ….وقحينا كانوا او وقحات
    ادعش بشار.. وعبدَسلولْ…وادعش سيسيَّ وعبداللات
    وادعش اذناب الكفار ………فالكل دوابّ وعجماوات
    وادعش من اسموك بداعش …… فجميعهمُ بباغوات
    قد نطقوا بلسان الكفر …….بلا عقل ….كالحيوانات
    وارم بهم في حاويةٍ………….كنفايات او قاذورات
    https://web.facebook.com/photo.php?fbid=111130336033038&set=p.111130336033038&type=3&theater

  11. بين مذمم ابي لهب
    وامراته حمالة الحطب
    وبين داعش، وبين من ارتضوا ان يكونوا للكفر تبع او ذنب
    …………….
    كان ابو لهب وامراته حمالة الحطب يسمون رسول الله عليه السلام مذمما من شدة حقدهم على الاسلام ..فتوعدهم الله بجهنم ذات اللهب .
    ويستعمل الكفار والمنافقون الان اسم داعش بدل اسم الدولة الاسلامية سخرية منها كما سخر الكفار الاوائل من سيدنا محمد عليه السلام واسموه مذمم!
    “دعا فرانشيسكو مارتينيز،وزير الدولة الإسباني المكلف بالأمن،وسائل الإعلام إلى استخدام تعبير “داعش” بدلاً من “الدولة الإسلامية”،لأنها “مهينة للعدو”.
    تعليق :اذا كانت داعش عدوة للاسبان الذين سبقوا ان ابادوا الاسلام..فهل هي صديقة للمسلمين الان ؟ اسالوا نفسكم هذا السؤال ؟
    مضيفاً ولهذا “أطلب منكم جميعاً، خبراء وإعلاميين، التعاون والتوقف عن تسميتهم بالدولة الإسلامية،وإنما تسميتهم بما هم عليه (داعش)”.
    تعليق: هل يعقل ان يكون مسلم عاقل من ينصاع لاوامر ابن الكافرة هدو الاسلام هذا ؟! اقسم بالله لا ينصاع لهذه الاشكال الا منافق لان المنافقين اخوان للكفار بنص القران !
    واختارت الحكومة الفرنسية كذلك تسمية “داعش”،كما تفادى الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، مؤخراً استخدام اسم “الدولة الإسلامية”، واستخدم الأحرف الأولى لاسم التنظيم القديم بالإنجليزية.
    وعليه فان من روجوا لاستعمال داعش بدل الدول الاسلامية هم الكفار ، فهل يعقل ان يكون المسلم مطية للكفار ينفذ اوامرهم ويردد كلامهم ؟!
    ونحن نقول لمن يسمي دولة الاسلام باسم داعش سخرية منها كما يسخر منها كل اعداء الاسلام من الكفار والمنافقين والساقطين والسكيرين والعاهرين ..انتظروا جهنم في الدنيا على ايدي جند دولة الاسلام في الدنيا،وان هلكتم قبل هذا فان جهنم بانتظاركم ان شاء الله
    ووالله ليتمن الله هذا الامر هذا تدخل كل الجرابيع المنافقة التي تتظاهر بالاسلام /وتعادي دولة الاسلام/ في نفس الوقت في حجورها صاغرة،كما دخل ابن سلول وطغمته باذن الله !!!
    واقول :
    وادعشهم يا داعش ادعشْ…..لاتبق اثرا ….للحشرات !!
    وادعش من فقدوا حياءهمُ …. ..وقحينا كانوا او وقحات
    ادعش بشار.. وعبدَسلولْ …..وادعش سيسيَّ وعبداللات
    وادعش اذناب الكفار ………….فالكل دوابّ وعجماوات
    وادعش من يدعوك بداعش ……… فجميعهمُ بباغوات
    قد نطقوا بلسان الكفر ……….بلا عقل ….كالحيوانات
    وارم بهم في حاويةٍ…………….كنفايات او قاذورات
    http://www.bbc.com/arabic/interactivity/2015/06/150601_comments_is_birth_beneficients

  12. قال تعالى :”واقتلوهم حيث ثقفتموهم”
    ونقول:” ادعشهم يا مسلم ادعش ..احفاد قرود ”
    ……………
    كلام المدعو مضر بدران ادناه كلام منافقين /اشبه بكلام رؤوس الاخونج/ممن يتوسلون للوصول لكرسي والشنار باي ثمن.. ولو كان الخزي في الدنيا والاخرة.
    اما الكلام الحق فهو كلام الله القائل بلغة عربية فصيحة لا تحتمل اكثر من معنى على الاطلاق : ” واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم والفتنة أشد من القتل:”

    بيان من أمين سر الائتلاف الأردني للمعارضة، د. مضر زهران، بشأن مقتل الطفل علي الدوايشة على أيدي مجموعة إرهابية:في حين نت…

    Posted by ‎The Jordanian Opposition Coalition الائتلاف الاردني للمعارضة‎ on Friday, July 31, 2015

  13. لا خير في دولة يربط فيها الثعلب ويحل فيها الفأر !!!ا.
    ………………
    الى من يلومون دولة الاسلام لانها لم تستشر مطايا المطايا اعني شيوخ النفاق مطايا الحكام الذين هم بدورهم مطايا للكفر..قبل اعلان الخلافة
    اقول : ان من اجمل ما قرات في الرد على طلبكم السخيف هي القصة التالية:
    يقال بأن الثعلب احتال على الأسد ملك الغابة فربطه وأوثق رباطه ، وبعد مدة من الزمن إذا بالفأر يمرُّ بالأسد ويراه على هذا الوضع المزري فيسأله : من فعل بك ذلك ؟ فيجيبه : إنه الثعلب المكار المخادع المحتال . فيقول الفأر للأسد : أنا أحل وثاقك ، لكن بشرط أن تجعلني من المقربين إليك في مملكتك ومن وزرائك المقربين ومن أهل الحل والعقد وتدبير الأمور ، فوافق الأسد على طلبه في الحال . فبدأ الفأر يقرض الوثاق بأسنانه حتى انحل عن الأسد . وبعدها قرر الأسد الرحيل ومغادرة الغابة إلى غير رجعة . فسألوه عن السبب فقال : لا خير في مملكة يربط فيها الثعلب ويحل فيها الفأر .
    ….
    من تريدون دولة الاسلام ان تشاور :
    هل تريدونها ان تشاور شيوخ الازهر الذين رقصوا ويرقصون لكل قرد طاغيى في زمنه ؟!
    ام ان تشاور شيوخ ال سلول الذين يفصلون الفتاوى على سبف ونفط ال سلول؟
    ام ان تشاور شيوخ ارتب الشام من امثال بوطي وحسون؟
    ام ان تشاور رؤوس الاخونج الذين ما تركوا حضنا للكفر الا ارتموا فيه ولا تركوا عتبة للكفر… الا اقعوا عليها؟!
    فقليلا من العقل او الحياء والدين ان كنتم مسلمين او عاقلين!!

  14. ادعشهم يا داعش ادعش…اذناب يهود
    …………..
    داعش تعلن عن استهداف زورق عسكري مصري
    الخميس 16/7/2015
    ……………..
    ونقول:
    ادعشهم يا داعش ادعش…اذناب يهود
    ادعشهم انى تثقفهم…….واهزا بحدود
    لا ترقب بصهاينة الاُ……..او امريكان
    واعش عملاء صهاينة …..في كل مكان
    وادعش المانا مع طليانٍ…….او يابان
    فبهذا امرنا المولى. …….عبر القران
    فادعشهم في القدس وحيفا..اوفي عمان
    وادعشهم في قطرِ البغل..او في اليونان

  15. داعش ..من اجمل الكلمات
    للمخلصين لهذا الدين والمخلصات
    ومن ابشع الكلمات للكافرين والكافرين والمنافقين والمنافقات والساقطين والساقطات..واسال اوباما وهلاري… وعبيد اللات!
    ………….
    “قال تعالى :”واذكروا إذ أنتم قليل مستضعفون في الأرض تخافون أن يتخطفكم الناس فآويكم وأيدكم بنصره ورزقكم من الطيبات لعلكم تشكرون”.
    وقال :”ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة فاتقوا الله لعلكم تشكرون”.
    ………………
    بدأ الاسلام غريبا واهله اذلة مستضعفون في الارض..لا يأمن احدهم على نفسه او ماله او عرضه …ثم نصر الله دينه واعز جنده بعد سنوات طويلة من الصراع والكفاح ثم الجهاد في سبيل الله ..ولم تتمكن دولة الاسلام ويصبح المسلم عزيزا يمشي شامخ الراس ..الا في اواخر عهد ابي بكر الصديق بعد ان قضى الصديق على المرتدين ..واشباه المرتدين ..ولم تاخذه لومة لائم في ما يراه الحق.. ولم يكترث للائمين والعاذلين..حتى حقق الله على يديه النصر والعزة والتمكين لهذا الدين ولاهله من المسلمين المؤمنين الصادقين المخلصين ..وباء بالخزي المبين كل المنافقين ..ومن في قلوبهم مرض .
    ثم دار الزمان دورته وسقطت دولة الاسلام /بتآمر اعداء الله من الكافرين مع اعداء الله من المنافقين/وعاد الاسلام غريبا واهله اذلة مستضعفون في الارض يخافون على انفسهم واهليهم التخطف والقتل والحرق والاغتصاب ..منذ اكثر من 100 عام ..وبعد ان كانت كلمة تركي او انكشاري تثير الرعب عند اعداء الاسلام من الكفار والمنافقين ..صارت كلمة مسلم تعني الذليل الذي لا دولة له تحميه من عسف وخسف وظلم وجور الظالمين المجرمين من اعداء الله الكافرين واذنابهم مطايا الكفر حكام بلاد الاسلام .
    ثم دار الزمان دورة ثانية..
    وعادت بشائر عودة العزة والرفعة والكرامة للمسلمين بعد ان منّ الله على المسلمين بدولة الاسلام الاخيرة التي يسميها المجرمون من الكفار واذنابهم من المنافقين ومن في قلوبهم مرض بداعش..وقد ارادوا السخرية بها فرد الله كيدهم في نحرهم وباتت كلمة داعش ككلمة انكشاري… تجعل الرعب يدب في قلوب كل اعداء دولة الاسلام والحمد لله رب العالمين.
    وادعشهم يا داعش ادعشْ…لاتبق اثرا ….للحشرات
    وادعش من فقدوا حياءً.. ….وقحينا كانوا او وقحات
    ادعش بشار.. وعبدَسلولْ…وادعش سيسيَّ وعبداللات
    وادعش اذناب الكفار ………فالكل دوابّ وعجماوات
    وادعش من اسموك بداعش …… فجميعهمُ بباغوات
    قد نطقوا بلسان الكفر …….بلا عقل ….كالحيوانات
    وارم بهم في حاويةٍ………….كنفايات او قاذورات

  16. قولوا لهم
    ان كل مسلم صادق في ادعاء الايمان ..ملتزم بكتاب الله القائل :” واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم والفتنة أشد من القتل:”
    والقائل :” قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون )
    هو داعشي او مشروع داعشي …وانفكم راغم باذن الله.
    ………………
    مسؤولون يجرون تحريات لمعرفة مدى صلة حادث تنيسي بـ «داعش»
    الجمعة، ١٧ يوليو/ تموز ٢٠١٥
    ……………..
    قال مسؤولون أميركيون اليوم (الخميس)، إن سلطات إنفاذ القانون تجري تحريات لمعرفة ما إذا كان المسلح الذي قتل أربعة من مشاة البحرية اليوم في تشاتانوجا بولاية تنيسي فعل ذلك بإيعاز من “الدولة الإسلامية” (داعش) أو جماعة متشددة مماثلة.
    وقال مكتب التحقيقات الاتحادي إن المسلح يدعى محمد يوسف عبد العزيز (24 عاما).
    وقالت أنباء صحافية إنه حاصل على الجنسية الأميريكية وولد في الكويت

  17. استعمل عقلك يا مسلم ..ولغير دماغك لا تعط لاحد قياد
    ولاتترك لغيرك ان يقودك الى جهنم بوقوفك لجانب الكفر
    ……………..
    أميركا تعلن تنفيذ 31 ضربة جوية ضد «داعش» في سورية والعراق
    الخميس، ١٦ يوليو/ تموز ٢٠١٥
    ……………
    ذكر بيان عسكري أميركي ان طائرات الولايات المتحدة والحلفاء نفذت 31 غارة ضد متشددي تنظيم “الدولة الاسلامية” (داعش) في سورية والعراق يوم الاربعاء.
    وقال البيان الذي صدر اليوم (الخميس)، ان 15 ضربة جوية نفذت بالقرب من خمس مدن سورية، وشملت خمس غارات قرب الرقة وأربع غارات قرب الحسكة.
    وأضاف ان 16 غارة جوية نفذت في العراق ضد أهداف للتنظيم المتطرف قرب الفلوجة والرمادي وست مدن أخرى.
    ………..
    ثم ياتي احمق قد اجر عقله لشيوخه الحاقدين على دولة الاسلام لانها نزعت تيجان الخرز عن رؤوسهم وحرمتهم من الوصول لمنصب الخلافة ليزعم ان امريكا انما تلقي ورودا اثناء غاراتها على دولة الاسلام !!!

  18. زعمت سخينة ان ستغلب ربها…..وليغلبن مغالب الغلاب
    مع خبر :”أوباما واثق من هزيمة “داعش” في العراق”
    الاثنين 21 شعبان 1436هـ – 8 يونيو 2015م
    العربية.نت، وكالات
    قال الرئيس الأميركي، باراك أوباما، الاثنين،إن هناك حاجة لإحراز مزيد من التقدم لوقف تدفق المقاتلين الأجانب على سوريا والعراق وإن جميع الدول في التحالف الدولي مستعدة لبذل المزيد من الجهد لتدريب قوات الأمن العراقية إذا كان ذلك سيساعد في الوضع.كما أكد ثقته من هزيمة تنظيم “داعش” في العراق، لكنه لم يستبعد حدوث انتكاسات.
    …..
    ونقول :”قولوا لاوباما ومطاياه والله لن تهزم دولة تسنتد الى اقوى ركن بلا شك ولا ريب ..هو ركن الله !!!
    وزعمت سخينة ان ستغلب ربها…..وليغلبن مغالب الغلاب
    “سخينة هي امريكا الجزيرة العربية التي انشات تحالفا للقضاء على دولة الاسلام الاولى..فقضى الله عليها”..وسيقضي الله على سخينة الجديدة ان شاء الله “

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.