>

العربية.نت- نشرت صحيفة “المصري اليوم”، اليوم الثلاثاء، نص التحقيقات في قضية قتل والاعتداء على المتظاهرين في أحداث قصر الاتحادية، التي تعود إلى ديسمبر الماضي، والمتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي و١٤ آخرون.

يذكر أن المستشار هشام بركات، النائب العام، قد أحال القضية الأحد الماضي إلى محكمة الجنايات.

وبحسب أوراق التحقيقات فقد بدا مرسي عصبياً ومتوتراً، وانفعل عدة مرات وصرخ قائلاً: “أنا عندي حصانة بصفتي الرئيس الشرعي للبلاد”.

وتبين من أوراق التحقيقات، التي بلغت ٧ آلاف ورقة، أن النيابة العامة انتقلت إلى مقر احتجاز مرسي، لكنه رفض الخضوع إلى التحقيقات، وأثبت المحقق في محضر الجلسة أنه انتظره لأكثر من ٣ ساعات، وكان يدخل له بين الحين والآخر، في محاولة لإقناعه بالمثول للتحقيق، مما اضطر المحقق لطرح ٢٠ سؤالاً على الرئيس السابق، طلب فيها رده على اتهامه بإصدار تعليمات لقوات الأمن بفض المظاهرات بالقوة، وتحريضه أنصاره من جماعة الإخوان على استخدام البلطجة والعنف وفرض السطوة، وإحراز أسلحة نارية وبيضاء للتعدي على المتظاهرين، وأثبت المحقق أن المتهم رفض الإجابة.

يذكر أن شهادة اللواء أحمد جمال الدين، وزير الداخلية السابق، أول أدلة الثبوت في إدانة مرسي، حيث ورد فيها أن مرسي طالبه بفض الاعتصام بالقوة، لكنه رفض تنفيذ أوامره، وأبلغه أن المتظاهرين سلميون والاتصالات مع القوى الثورية أكدت عدم اعتزامهم اقتحام القصر، لكن مرسي استدعى أنصاره واعتدوا على المعتصمين بالضرب، واحتجزوا بعضهم بجوار السور، ثم اقتادوهم إلى غرفة ملاصقة للقصر، في حضور السفير محمد رفاعة الطهطاوي، رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق، مشيراً إلى أنه أعطى تعليمات لقواته بالفصل بين الطرفين حتى لا يسقط مزيد من القتلى والمصابين.

كما كشفت التحقيقات أن مرسي طلب من قائد الحرس الجمهوري ووزير الداخلية السابق عدة مرات فض الاعتصام، غير أنهما رفضا، حفاظاً على أرواح المعتصمين، ما دعا المتهمين أسعد الشيخة وأحمد عبدالعاطي وأيمن عبدالرؤوف، مساعدي الرئيس السابقين، إلى استدعاء أنصارهم من جماعة الإخوان، فيما حرض المتهمون عصام العريان ومحمد البلتاجي ووجدي غنيم علناً في وسائل الإعلام على فض الاعتصام بالقوة.

وقال ضابط في الأمن الوطني، خلال التحقيقات، إن قيادات الإخوان ومسؤولي رئاسة الجمهورية ألقوا القبض على عدد من المتظاهرين واحتجزوهم داخل غرفة ملاصقة لسور القصر، واعتدوا عليهم بالضرب في محاولة لانتزاع اعترافاتهم بأن هناك أشخاصاً دفعوا لهم أموالاً للتظاهر.

وأشار الملازم أول، علي عبدالرؤوف، إلى أنه كان ضمن القوات المكلفة بتأمين القصر، وشاهد شخصاً ذا لحية طويلة، وعرف فيما بعد من خلال الفضائيات أنه يدعى علاء حمزة عبدالهادي، ركل أحد المتظاهرين في بطنه، فنزف دماً من فمه.

واستبعدت النيابة السفير رفاعة الطهطاوي، ومحمد بديع، المرشد العام للإخوان، ونائبه خيرت الشاطر، ومحمود غزلان، القيادي بالجماعة، لأنهم يواجهون اتهامات في قضية منفصلة سيتم الإعلان عنها قريباً، بحسب ما نقلت “المصري اليوم” عن مصدر قضائي.



شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. هههههههه حصانة ايه يامرسي راحت عليك جائتك فرصه وضيعتها من وراء المدعو بديع وابو اسلام وغيرهم ممن إنشغلوا بافلام الهام ويسرا وضعوك في موقع لا تحسد عليه

  2. يخرب بيوتكم ما احقركم سبقتوا اليهود بخبثكم وقلة أصلكم …قال مرسي أبو قلب قاسي طلب من وزير الداخلية الحنون أنه يفض الإعتصام بالقوة بس هو رفض شو هالحنية !
    طول عمرها وزارة الداخلية نازلين قتل وقمع للمتظاهرين وللناس من عهد مبارك للأن بس بعهد مرسي صاروا ملائكة وبيحبوا الشعب ….ربنا يعينك يا مرسي ويفك أسرك وينجيك من كيدهم
    انا بس عندي سؤال للناس المؤيدة للسيسي ..بالله عليكم وبغض النظر عن كرهكم للإخوان تحكموا عقلكم وضميركم وتجاوبوني ..هل فيه حدا منكم بيصدق هالكلام أنه مرسي بالذات يقله للوزير فض المظاهرة بالقوة واقتل الناس ؟ ولا تنسوا لما بتجاوبوا انه الله رح يحاسبكم على كلامكم

  3. انت بتهددني حضرتك فرجني شو عتمل بتتشطر على النت هزلت انا محترمه غصبا عنك ابعد عني ياشاطر

  4. بعرف انه مش موضوع الكيماوي بس في هون بالموقع شغله موجوده ما حد بقدر ينكرها انو لازم ما يكون في جكر يعني لمى حد بشتم مرسي بتزعل مصرية وافتخر ونور وبس حد يشتم بشار بتزعل سلمى وميس ..الخ فكرتي انه نبعد عن الجكر وعارف اشي ممكن يزعل حد ابعد عن السخرية

    1. أخي العزيز رمزي والله لو بس قرأت تعليق هند برواق كنت شفت انه هي لم تشتم مرسي بل قالت انه من كان حوله وحواليه هم من أوصلوه الى ما وصل إليه… ثم حتى طريقة كلامك معها حادة وبعيدة كل البعد عن اللباقة خصوصا من رجل الى امرأة … وأما عن مراعاة المشاعر فياريت حد يراعي مشاعر من ينزعج مثلا عندما يُنعت حسن نصر الله بنصر اللات أو عندما تنعت إحدى المعلقات طائفة بأكملها بنعوت عيب التفوه بها امام الملأ!!!
      على العموم معنى اسمي هو: نجمة… أكيد تبيّن لك الان شو جنسي

  5. Etoile – اخ نجم انا بكل الاحوال بعتذر منك ومن الاخت هند ومن لاخت سلمى الي طلعت مش مع بشار وتحياتي للجميع

  6. بالرغم انو مرسي طيب لكن هذا لا ينفي انه ليس له هيبة الرئيس
    خانوه وخانو الصندوق
    اين هي الديمقراطية

  7. ent shu 3ndk 7ssana
    w 7sny kan 3ndu 7ssana
    ent mrid wlazm tt3alj nfsiian
    hada shkl r2is wlla r2is 3isaba
    ru7 wlly jak elham yllmak

  8. راحت لى يابياع الفول والطعمية خلااااااص ماعاد فينك تعمل شي
    بظن لح يحنوا عليك ويرجعوك لمصلحتك بيع الفول

  9. مصرية ولازم تنقبر سبحان الله جسمك على طول بحكك وبتحبي تتبهدلي مو بإيدك هيك متعلمة على البهادل بس هالمرة ما لح ردك عليك تعاطفآ مع بياع الفول يارام والله قصتوا بتحزن
    من بياع فول لرئيس لبياع فول ههههههههههههههه

  10. محمد مرسي اشرف من الخسيسي بشار الجحش بيكفي ماقتل شعبه ويلا سرق زي الخسيسي العميل وبشار المجرم امبرح في قناة فاكس انيوز المركيه اليهود بيدافعو عن الخسيسي وبشار العميل المجرم قاتل اطفال سسوريا ليلى روحي شبحي مع البيحه والبلطجيه هند بتشبهو قول شي الى البنات هههههههههههه

    1. سبق وقلت لك تعلم الكتابة مشان نعرف نقرأ شو عم تكتب ونعرف بشو عم تفكر
      والله مشكلتك مشكل مابتعرف تكتب وقاعد عم تتفلسف هههههههههههههه
      وانت لأي صف واصل أكيد للرابع ابتدائي هههههه
      نصيحة لك تعلمي تنظفي حالك مشان ريحتك ماتطلع لأنو الوس خين امثالك بتفوح ريحتهم اول مايفوتوا…..

  11. “كشفت التحقيقات أن مرسي طلب من قائد الحرس الجمهوري ووزير الداخلية السابق عدة مرات فض الاعتصام، غير أنهما رفضا، حفاظاً على أرواح المعتصمين،”
    و القابعين المعتصمين المرابطين في ميدان رابعة العدوية..لماذا لم يحافظ حد على أرواحهم أم أنهم ليسوا مصريين..و يستحقون الموت؟
    أنا حقا مصدومة لما يجري في مصر و كأنني في كابوس! رجال القانون و خبراء القانون الدستوري المصري وضعوا كل دساتير الدول العربية..و عندما يصل الأمر إلى رئيس ينتمي إلى التيار الإسلامي ينتهك الدستور بقوة القانون..أيعقل هذا؟
    شخصيا أتفق مع الرأي القائل أن كلا الطرفين يتحمل مسؤولية ما يجري و أن الأخطاء متبادلة ..لكن الذين ينشدون “تسلم الأيادي”..فلا أدري في اي خانة سأضع هؤلاء!
    أما بالنسبة للرئيس محمد مرسي..فإن الحصانة لم تسقط عليه وفقا للقانون الدستوري..شاء من شاء و كره من كره…
    و لك الله يا مصر…سنصر الله من ينصره..و لو بعد حين

  12. _______________________________________
    كيف هانت عليهم هذه الأنفس البريئة !!!!
    والله لوكانوا فى حرب مع العدو ما فعلوا ذلك
    … حسبنا الله ونعم الوكيل!!

  13. بالنسبة لأكترية الدول العربية وكل دول الغربية الرئيس الشرعي هو مرسي مش السيسي ولسى ماعترفينش بالسيسي رئيس لمصر إلا في مصر من مؤيدينو ومؤيدين القتلو الجرائم….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *